شاكر فريد حسن

شاكر فريد حسن
[email protected]

السيرة الذاتية للكاتب والناقد شاكر فريد حسن
ولدت في التاسع والعشرين من آذار العام ١٩٦٠ في قرية مصمص، وترعرعت بين أزقتها وأحيائها وشوارعها.
تعلمت حتى الصف التاسع في مدرستها الابتدائية ، وانهيت دراستي الثانوية في كفر قرع.
لم اواصل دراستي الجامعية نتيجة للظروف والأوضاع الاقتصادية الصعبة يومئذ.
انضممت الى سلك العمل واشتغلت بداية ساعيًا بريد في قرية مشيرفة، وفي الأشغال الشاقة في البناء، وعملت مراسلًا لصحيفة الاتحاد الحيفاوية.
شغفت بالكلمة، وعشقت القراءة ولغة الضاد منذ الصغر، وتثقفت على نفسي، فقرأت مئات الكتب في جميع المجالات الأدبية والفلسفية والاجتماعية والتراثية والنفسية، وجذبنتي الكتب الماركسية بشكل خاص، فانتميت فكريًا وايديولوجيًا للفكر الماركسي، فكر الطبقة العاملة، وانضممت الى الحزب الشيوعي، وتم اختياري في لجنة التثقيف المركزية للحزب مع المفكر والأديب الراحل سلمان ناطور.
وكان ليوم الأرض ووفاة الشاعر الشهيد راشد حسين أثرًا كبيرًا على تفتح وعيي السياسي والفكري والثقافي وتبلور التزامي الوطني، وتم اختياري يومئذ في لجنة احياء تراث راشد حسين التي عملت على اصدار اعماله الشعرية والنثرية واحياء ذكراه.
وكنت أحد الناشطين في لجنة العمل التطوعي التي أسسها الشاعر المرحوم طيب الذكر أحمد حسين.
بدأت الكتابة منذ الصغر، ونشرت أولى محاولاتي وتجاربي الكتابية في مجلة"لاولادنا" للصغار التي كانت تصدر عن دار النشر العربي، وتحولت فيما بعد الى اسم "مجلتي"، وفي الثانوية نشرت في مجلة"زهرة الشباب"، وكنت أحد اعضاء اللجنة الطلابية فيها، كذلك نشرت في مجلة المعلمين "صدى التربية" التي كانت وما زالت تصدر عن هستدروت المعلمين، وفي صحيفة"الانباء" المحتجبة.
بعد ذلك تعرفت على الصحافة التي كانت تصدر في المناطق الفلسطينية المحتلة العام ١٩٦٧، وأخذت انشر كتاباتي في صحف"القدس" و"الشعب"و"الفجر" و"الميثاق"، وفي المجلات والدوريات الثقافية والأدبية التي كانت تصدر آنذاك،كالفجر الأدبي والبيادر الأدبي والكاتب والشراع والعهد والعودة والحصاد، ومن ثم في صحف "الأيام"و"الحياة الجديدة".
هذا بالاضافة الى الصحافة الشيوعية، حيث نشرت كتاباتي في مجلة الغد الشبابية ومجلة الجديد الأدبية الفكرية وصحيفة الاتحاد العريقة التي ما زلت أنشر فيها كتاباتي السياسية والأدبية والنقدية والاجتماعية.
كذلك نشرت في صحيفة القنديل التي كانت تصدر في باقة الغربية وفي صحيفة بانوراما ، وكل العرب والصنارة والآداب النصراوية التي كان يصدرها الكاتب والصحافي عفيف صلاح سالم، وفي طريق الشرارة ، وفي صحيفة نداء الاسوار العكية وفي مجلة الاسوار العكية ايضًا، وفي صحيفة الحصاد ومجلة الاصلاح التي تصدر عن دار الاماني في عرعرة، وفي صحيفة المسار الاسبوعية التي تصدر في ام الفحم، التي اكتب فيها مقالًا اسبوعيًا منذ خمسة عشر عامًا، اي منذ صدورها، اضافة الى عشرات المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.
تتراوح كتاباتي بين المقال والتعليق والتحليل السياسي والنقد الأدبي والبحث التاريخي والثقافي والفكر الفلسفي والمعالجات الاجتماعية والأدبية والتراجم والخواطر الشعرية والنثرية، وتلقى كتاباتي اصداء ايجابية طيبة من مختلف الأجيال والأذواق، من الداخل والخارج.
وكنت حصلت على درع صحيفة المثقف العراقية التي تصدر في استراليا.


أخبار وتقارير

محاكمة عهد التميمي وافلاس المؤسسة الاحتلالية  14/02/2018  ، 417 مشاهدة (نشاطات )

العدد الجديد من مجلة (الاصلاح) الثقافية  13/04/2012  ، 1747 مشاهدة (أخبار وتقارير)

صدور العدد (11) من مجلة "الاصلاح" الثقافية  12/02/2012  ، 1698 مشاهدة (أخبار وتقارير)


المقالات

بحاجة لثورة في العقل  09/11/2019  ، 17 مشاهدة (شؤون عربية )

أمجد ناصر يترجل عن صهوة القصيدة !!  31/10/2019  ، 35 مشاهدة (المقالات)

انتفاضة الشعب اللبناني إلى أين ؟!  30/10/2019  ، 35 مشاهدة (شؤون عربية )

نقطة ضوء في المشهد اللبناني  22/10/2019  ، 74 مشاهدة (شؤون عربية )

نظرة في الواقع السياسي العربي !!  18/10/2019  ، 54 مشاهدة (شؤون عربية )

 أطماع " سلطان " تركيا في شمال سوريا..!  11/10/2019  ، 57 مشاهدة (المقالات)

الحراك الشعبي العراقي والبديل الديمقراطي !!  09/10/2019  ، 63 مشاهدة (المقالات)

الانتخابات الفلسطينية ضرورة ملحة !!  07/10/2019  ، 126 مشاهدة (شؤون عربية )

على هامش إقالة بولتون ..!  13/09/2019  ، 68 مشاهدة (شؤون عربية )

الحرب في اليمن .. ماذا حققت ؟!  05/09/2019  ، 98 مشاهدة (شؤون عربية )

لا خيار أمام المثقف الفلسطيني إلا الثبات على الموقف الوطني  03/09/2019  ، 114 مشاهدة (شؤون عربية )

الانحياز الامريكي لإسرائيل !!  01/09/2019  ، 93 مشاهدة (شؤون عربية )

[ المزيد .. ]

قضية رأي عام

شلت أيدي قتلة البشر وارثهم الحضاري  05/03/2015  ، 935 مشاهدة (قضية راي عام )

الدواعش يحرقون مكتبة الموصل  25/02/2015  ، 938 مشاهدة (قضية راي عام )


ثقافات

بيروت تكتب مجدها بانتفاضتها  11/11/2019  ، 13 مشاهدة (ثقافات)

ثورة الجياع  27/10/2019  ، 43 مشاهدة (ثقافات)

" سقوط نوم الغزلان " كتاب جديد للكاتب الناقد د. محمد هيبي  17/10/2019  ، 82 مشاهدة (قراءة في كتاب )

أنتِ المطر !!  09/10/2019  ، 60 مشاهدة (ثقافات)

لكِ قلبي شدا وغنى  11/09/2019  ، 64 مشاهدة (ثقافات)

كفاكَ مَوتًا !! بدلًا من مرثية لفارس الشعر سميح القاسم في ذكراه الخامسة   19/08/2019  ، 79 مشاهدة (ثقافات)

مقدسيون  15/08/2019  ، 70 مشاهدة (ثقافات)

ترنيمة للصديقة ابنة شفاعمرو الأستادة خلود سمنية في يوم ميلادها  13/08/2019  ، 67 مشاهدة (ثقافات)

أيقونة فلسطين  11/08/2019  ، 91 مشاهدة (ثقافات)

" جيل الصحراء " ديوان شعر جديد للشاعر الحيفاوي أنور سابا  19/07/2019  ، 109 مشاهدة (ثقافات)

ضمخوها بالشذى والعطور  16/07/2019  ، 99 مشاهدة (ثقافات)

  ذكرى العائد إلى عكا  08/07/2019  ، 99 مشاهدة (ثقافات)

[ المزيد .. ]



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علياء موسى البغدادي
صفحة الكاتب :
  علياء موسى البغدادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 “داعش” يستبق عمليات التحرير المرتقبة في الشرقاط بـ”شعارات طائفية”

 تمرير الاتفاق النفطي من خلال قانون الموازنة العامة نكبة وطنية وتفريط بحقوق أبناء الشعب  : اياد السماوي

 الحشد الشعبي يحبط تعرضاً لـ”داعش” ويقتل خمسة منهم في ديالى

 بين ألأرملةِ والوَزير  : مديحة الربيعي

 سوق الشيوخ الهة أغريقية أتعبها الصبر  : عقيل العبود

 الميول الشوفينية.. وقانون السلامة الوطنية  : مديحة الربيعي

 محافظ ميسان يعلن عن أحالة مبنى مجلس محافظة ميسان للتنفيذ بكلفة أكثر من 15 مليار دينار  : حيدر الكعبي

 رَبيعُ الشّهادَة..يُلبِّي الحُسَين  : صادق مهدي حسن

 رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، هل يعي ما يقول؟؟!!  : علي السبتي

 لطيف نصيف جاسم في السعودية  : سامي جواد كاظم

 أوباما يهرب إلى مصر !  : هادي جلو مرعي

 كلما دكيت في ارض وتد  : عباس طريم

 المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا تُحدّد أهمّ عوامل ومقوّمات نجاح تقديم الخَدَمات العامّة وتؤكّد أنّ الخدمة ليستْ شعاراً بل أمرٌ واقعيّ.

  توحّد  : د . علي مجيد البديري

 لأول مرة في العراق مدينة الطب تحتضن دراسة ال Pharm D  : اعلام دائرة مدينة الطب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net