ا . د . حسن منديل حسن العكيلي

ا . د . حسن منديل حسن العكيلي
aligeali@Gmail.com







بسم الله الرحمن الرحيم

السيرة العلمية:

- الاسم الكامل: الأستاذ الدكتور حسن منديل حسن محمد العكيلي .
- الأستاذ الأول على كلية التربية للبنات جامعة بغداد 2011/ 2012.
- رئيس لجنة اختبار صلاحية التدريس (لجنة الاداب والتربية) جامعة بغداد، الامر الجامعي ع 26077 في 1/10/2009.

الشهادات:
- الدكتوراه الاولى1997 في اللغة العربية/النحو, الجامعة المستنصرية/ كلية الاداب.
- الدكتوراه الثانية 2008 في البلاغة والاسلوبية، جامعة بغداد- كلية التربية للبنات.
- شهادة (فوق الدكتوراه): في الفلسفة اللغوية، 2002-2003 جامعة بغداد.
- الماجستير: 1991-1992/ في النحو , جامعة الموصل/ كلية الاداب.
- البكالوريوس: 1985-1986 جامعة الموصل- كلية التربية.

الخبرات العلمية والادارية:
• انتخب رئيساً لقسم اللغة العربية/ كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد في 27/5/2003.
• استحدث الدراسة المسائية في كلية التربية للبنات وكلف بمهام معاون العميد للدراسة المسائية,الأمر الجامعي 6/7/د/974 في8/9/2008.
• عضو الهيئة الاستشارية لمجلة النزاهة والشفافية للبحوث والدراسات، الأمر الوزاري 4460 في 6/10/2011. ونائب رئيس تحرير مجلة كلية التربية للبنات.
• ونائب رئيس جمعية اللسانيين التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأمر الوزاري ( 3/5623 ) في 20/ 5/ 2010 . نائب رئيس مجلة كلية التربية للبنات المحكمة.
• المشرف اللغوي لموقع جامعة بغداد الالكتروني. ولمجلة كلية التربية للبنات المحكمة.
• عضو لجنة هيئة النزاهة لوضع منهاج مادة الأخلاقية للمراحل الابتدائية وتأليف الكتب والكراسات تعنى بأخلاقيات النزاهة. الأمر الوزاري ( 1067 ) في 2/3/2011.
• لجنة الدراسات العليا لمناقشة المناهج وتطويرها، الامر الوزاري رقم ب ب/33في 3/1/2006.
• لجة وزارية لاعادة فتح الدراسات العليا/ ماجستير في قسم طرائق تدريس اللغة العربية/ كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية/ الرقم ب ت/57 في 4/1/2006.
• ولجنة تحديث المناهج والأساليب الدراسية الأمر الجامعي عدد 1ء/9332في 22/6/2006.
• لجنة مقابلة طلاب الدراسات العليا واختبارهم. والحلقات النقاشية لإقرار مشاريع البحوث. وتقويم النتاجات الادبية في قسم النشاط الفني والثقافي / جامعة بغداد ، عدد 46421 في 8/8/2004 .
 الشهادات التقديرية :
• شهادتان تقديريتان وشكر من وزير الثقافة للجهود المتميزة في التحضير لمهرجان الاشقاء السنوي السدس في 9-12/11/ 2009 والسابع في25-29/10/.2010.
• شهادة مشاركة ومكافأة من رئيس هيئة النزاهة، بالمؤتمر العلمي السنوي لهيئة النزاهة 2009-12-22 .
• شهادة تقديرية وشعار ذهبي من رئيس جامعة الكوفة للمشاركة بالمؤتمرالعلمي الدولي الأول: (اللغة العربية وتحديات العصر) جامعة الكوفة – كلية التربية الأساسية في 9-10/5/2010.
• شهادة تقديرية للمشاركة الفاعلة في مؤتمر كلية الاعلام / جامعة بغداد بالتعاون مع جمعية اللسانيين العراقيين في 14نيسان 2011.
• وفي مؤتمر كلية الفقه الدولي / جامعة الكوفة في 18-19نيسان 2011.
• ومن مؤسسة المدى للاعلام والثقافة والفنون في 28/ اذار/2010 وغيرها...
• شهادة ودرع للمشاركة المتميزة في فعاليات المؤتمر العالمي لمشروع النجف الأشرف عاصمة الثقافة الاسلامية 2012 للمدة 7-9/آذار/2011.
• شهادتان تقديريتان من رئيس جامعة البصرة وعميد كلية الآداب للمشاركة بالمؤتمر العلمي: البصرة كلمة مبدعة : تشرين2/2011.
• شهادة تقديرية للمشاركة بالمؤتمر العلمي الأول للتربية والتعليم، جامعة بغداد - كلية التربية للبنات، للمدة 11-12/تشرين الأول/ 2013.
• شهادة تقديرية من النائب الأول لمحافظ بغداد، للنشاط الثقافي في المركز الثقافي البغدادي.
• شهادات تقدير للمشاركة بـ : مؤتمر كلية التربية الأساسية / جامعة بابل. ومؤتمر كلية الآداب جامعة الموصل7-8/ 12/2011.
• شهادة تقديرية من عميد كلية التربية / الجامعة المستنصرية للمشاركة بالمؤمر العلمي التاسع عشر للمدة 25-26نيسان 2012.
• شهادة تقديرية للمشاركة الفاعلة للمشاركة بمؤتمر ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي الثالث الذي أقامته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع جامعة الكوفة للمدة 19-20/3/2012.
• شهادة تقديرية للمشاركة بمؤتمر قسم اللغة العربية/ كلية التربية للبنات للمدة 23-24/3/2012. وكلية التربية الأساسية، جامعة واسط 3/ 2012. والمؤتمر الدولي لكلية التربية الأساسية جامعة الكوفة... وغيرها

 الجوائز العلمية والتكريم:
• جائزة – المركز الوطني لعلوم القرآن والتراث الإقرائي. للفوز بمسابقة الكتاب القرآني السنوية الثانية. 16/10/2010. عن كتاب : ( نظرية النظام اللغوي للقرآن الكريم ).
• جائزة – المركز الوطني لعلوم القرآن والتراث الإقرائي. للفوز بمسابقة الكتاب القرآني السنوية الثالثة 2010. عن كتاب : ( دراسات قرآنية).
• تكريم مؤسسة البيت الثقافي العراقي بمدالية ذهبية وشهادة تقدير في ( مهرجان بغداد الدولي للمبدعين) برعاية وزير الثقافة على المسرح الوطني في 4/4/2011 مع نخبة من المبدعين ممن أسهموا في ارساء المعالم الثقافية والاعلامية والفنية والعلمية للعراق الجديد.
• وتكريم من تجمع كلنا عراق للجهود المبذولة في ترأس مهرجان لقاء الأشقاء برعاية وزارة الثقافة .
• درع ومكافأة مالية للمشاركة بمؤتمر ( ملتقى الأديان) في المدائن 24/3/ 2012.
• تكريم المعهد العراقي لحوار الفكر للكتاب بمناسبة صدور العدد 20 من المجلة التي يصدرها مكتب سماحة الشيخ همام حمودي في يوم السبت الموافق 28/3/2021.
• مكافأة رئيس جامعة بغداد لتأدية الأعمال المناطة التي أسهمت بتقدّم الجامعة بالتصنيف العالمي، ع 4936 في 12/2/ 2012. وغيرها... أكثر من 100 شكر.

التدريس والاشراف العلمي:
- درّس في قسم اللغة العربية / الدراسات الأولية : النحو للمراحل كافة , وفقه اللغة، والمذاهب النحوية، والتيسير النحوي للمرحلة الرابعة، وتحليل النص القرآني للمرحلة الثالثة، ولغة الطفل في قسم رياض الأطفال،...
- وفي الدراسات العليا درست المواد الآتية:
الدكتوراه: مناهج نحوية حديثة، والاسلوبية، تطبيقات في القران الكريم، والنحو والعلوم المجاورة، ونماذج نحوية. تيسير النحو لقسم التربية وعلم النفس
الماجستير: النحو لقسم الأدب ، وقضايا بلاغية وأسلوبية. والمنهج اللغوي في التفسير. النحو التعليمي لقسم التربية وعلم النفس.
- الاشراف العلمي على أكثر من عشرين رسالة ماجستير وأطروحة دكتوراه.
مناقشة أكثر من 30 رسالة ماجستير ودكتوراه في الجامعات العراقية المختلفة.
- القاء المحاضرات في جامعة أكاديمية العرب 2010 ،وجامعتي الزهراء والصدر 2009.
مؤتمرات خارج القطر:
- المؤتمر العلمي لجامعة جدارا – الأردن – اربد:- ( سؤال النهضة في الأدب والفكر والثقافة)، 23- 25/11/2010. شهادة مشاركة بالمؤتمر.
- مؤتمر الجامعة الاسلامية العالمية – ماليزيا: ( اسلاميات الدراسات اللغوية والأدبية وتطبيقاتها) في 12-23/ديسمبر/ 2009.
- مؤتمر كلية الآداب ةالعلوم الانسانية ( القراءات المعاصرة للقرآن الكريم)، جامعة شعيب الدكالي، المملكة المغربية, الجديدة 19- 21/ أبرل/ 2011.
- ندوة دولية حول الحديث النبوي الشريف بعنوان "لغة الحديث وفلسفته ودراساته" التي عقدها قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة كيرالا، ترفاندرم، الهند في 16 -18 فبراير 2012م.
- المؤتمر الدولي : البلاغة العربية..الــــواقع والآفــــاق. جامعة الأغواط/ الجزائر 26إلى 27 نوفمبر 2011م.
الدورات والبرامج:
1. لقاءات ومشاركات جزئية في بعض برامج الفضائيات: الاتجاه، البغدادية، الفرات، الاتجاه...وغيرها
2. اعداد برنامج: أسرار البيان. يتناول بلاغة القرآن الكريم.
3. اعداد برنامج وحي السماء. يتناول اللغة العربية وأسرارها.
4. دورة تضمين المناهج ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد، الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد ، تموز 2011.
5. يرنامج: قي رحاب فكر أهل البيت، 14 حلقة، لاذاعة اليقين.

المؤلفات:
1. النحو في شروح ديوان المتنبي. دار الضياء، الاردن، عمان 2009.
2. الخلاف النحوي في ضوء محاولات التيسير الحديثة. دار الضياء، عمان 2007 .
3. تفسير بلاغي للقرآن الكريم ( اسرار البيان القرآني ). مخطوط.
4. الاعجاز القرآني في أسلوب العدول عن النظام التركيبي النحوي والبلاغي، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان 2009.
5. الجانب الروحي في اللغة العربية،2003. دار المغرب، بغداد 2004 ودار الضياء، الاردن 2006.
6. النظام اللغوي للقرآن الكريم في دراسات القدامى والمعاصرين، مجلة كلية الاداب / الجامعة المستنصرية ع 29، 2008.
7. نظرية النظام اللغوي للقرآن الكريم، المركز الوطني لعلوم القرآن والتراث الإقرائي ، ديوان الوقف الشيعي.
8. دراسات نحوية ، دار الضياء، عمان – الأردن.
9. بحوث قرآنية ، ، دار الضياء، عمان – الأردن.
10. دراسات بلاغية، عالم الكتب الحديث، اربد – الأردن 2011.
11. محاولات التيسير النحوي الحديثة، عالم الكتب الحديث، اربد – الأردن 2011.
12. أثر الموروث النحوي في مقترحات محاولات التيسير النحوي المعاصر، عالم الكتب الحديث، اربد – الأردن 2011.
13. أسلوب العدول في النصّ القرآني بين الاسلوبية المعاصرة والنظام اللغوي، مجلة المصباح عدد 8 شتاء 2012.
14. ألفاظ النزاهة والفساد في التعبير القرآني، مجلة كلية الترية للبنات 3012.
15. قضايا أسلوبية بين الموروث العربي والمناهج الغربية الحديثة، مجلة كلية الترية للبنات 3012.
16. ... وأكثر من خمسين بحثا ومقالا نشرت في مجلات محكمة وغير محكمة ومواقع الكترونية متخصصة...

أ.د. حسن منديل حسن العكيلي
جامعة بغداد/ كلية التربية للبنات
aligeali@Gmail.com
العنوان: جامعة بغداد / كلية التربية للبنات / العراق - بغداد
موبايل 07901438535


أخبار وتقارير

رئيس جامعة بغداد : الاحتفاء بالمتميزين علميا من واجبنا الأساسي  19/10/2016  ، 6112 مشاهدة (أخبار وتقارير)

دعوة رئيس الوزراء بتشكيل حكومة تكنوقراط ولدت موؤدة  12/02/2016  ، 6385 مشاهدة (أخبار وتقارير)

جامعة بغداد تشارك بمؤتمر عالمي حول آداب الشعوب الاسلامية  02/05/2013  ، 6784 مشاهدة (أخبار وتقارير)

جامعة بغداد في ملتقى عالمي حول التصّوف  27/12/2012  ، 1669 مشاهدة (أخبار وتقارير)


المقالات

نقابة المعلمين بين الواقع وطموح التدريسيين الجامعيين حوار مع نقيب المعلمين العراقيين  22/07/2016  ، 6714 مشاهدة (المقالات)

المحاصصة والتقاليد الجامعية  17/04/2016  ، 6310 مشاهدة (المقالات)

تمخض الجبل عن ربوة ( نصف تكنوقراط )  31/03/2016  ، 6283 مشاهدة (المقالات)

مبادرة أكاديمية عراقية في استنهاض الدولة مجلة تكنوقراط العلمية  11/03/2016  ، 6185 مشاهدة (المقالات)

قراءة في قانون اللغات العراقي  12/02/2016  ، 7362 مشاهدة (المقالات)

المزارات في وثائق الأرشيف العثماني  18/01/2015  ، 11799 مشاهدة ، 1 تعليق (المقالات)

حرب المراقد والمساجد بين التصعيد الطائفي والتكفير العقائدي  02/08/2014  ، 1358 مشاهدة (المقالات)

الكتابة الحسينية  16/11/2013  ، 6508 مشاهدة (المقالات)

الكتابة الحسينية  15/11/2013  ، 1307 مشاهدة (المقالات)

انتهاك حقوق الألقاب العلمية في أداء دورهم القيادي في الجامعات  18/03/2013  ، 1739 مشاهدة (المقالات)

انتهاك حقوق الألقاب العلمية في أداء دورهم القيادي في الجامعات  14/02/2013  ، 2133 مشاهدة (المقالات)

الإحباط العلمي  06/08/2012  ، 6777 مشاهدة (المقالات)

[ المزيد .. ]



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي سمير عوض محمود
صفحة الكاتب :
  علي سمير عوض محمود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لماذا التركيز على مدينة الثورة ( الصدر ) في التفجيرات الاجرامية ؟  : جمعة عبد الله

 حِوارٌ شامِلٌ عَن آفاقِ العَلاقةِ بَينَ بَغداد وَالرِّياض [١]  : نزار حيدر

 بألأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يتم الإصلاح  : عباس الكتبي

 انعدام التكافؤ بين الزوجين..وعلاقته بالتفكك الاسري  : صفاء داود سلوم

 فضل يوم عرفة وزيارة الإمام الحسين(ع)  : موقع الكفيل

 نحو مدينة علمية متكاملة:مدارس العميد النموذجية للعتبة العباسية المقدسة  : علي حسين الخباز

 وزير الثقافة يحمل المعول على الاعلام  : حميد العبيدي

 القبانجي یثمن زیارة العبادي إلى إيران ویدین الحکم الصادر بحق الشیخ سلمان

 عامر عبد الجبار يعلن استعداده للتطوع في اعادة اعمار شركة تعبئة الغاز  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 مفارقات.. هاتريك ميسي يبعث السرور لريال مدريد وجماهيره

 إجماع برلماني على نصرة الصحافة  : فراس الغضبان الحمداني

 قمة الخلافات العربية  : هادي جلو مرعي

 تستعد فرقة المسرح الجامعي في ميسان لعرض اوبريت( الوان)  : ليث محمد الغريب

 الوطن في خطر !!  : د . ماجد اسد

 حزنٌ يُشبه الموتَ يخيمُ على المكانِ ، من مسلسلِ إعصارٌ لا يهدأُ 3  : يحيى غازي الاميري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net