مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)
[email protected]




دخل المدارس الأكادمية فيها في سن مبكرة جداً، فأنهى المرحلة الثانوية قبل سن السادسة عشر من عمره.
- واصل الدراسة الجامعية في لندن لمدة سنتين.
- بعد ذلك الى مدينة قم المقدسة في سنة 1400هـ ق، لدراسة العلوم الدينية في حوزتها الشريفة.
- أنهى دراسة مرحلة المقدمات والسطوح والسطوح العالية [بما يوازي البكلورياس والماجستير في الدراسات الأكادمية] في مدة دون الأربع سنوات أي عند نهاية العام 1403هـ ق وذلك لمواصلته التحصيل بكثافة بحيث كانت مستوعبة للعطل الصيفية وغيرها، بل حتى في الساعات المسائية من يومه الدرسي، فدرس الكتب الحوزية المقررة في العلوم الأدبية من النحو والصرف والبلاغة والعروض، ودرس كذلك المنطق والفقه والأصول، وعلم الهيئة والفلك.
- ثم التحق بعد ذلك بدروس بحث الخارج (الدراسات العليا في الحوزة) في عام 1404 هـ ق, فحضر عند كل من:-
1) آية الله العظمى السيد محمد الروحاني (قدس سره).
2) آية الله العظمى الميرزا هاشم الآملي(قدس سره).
3) آية الله العظمى السيد محمد رضا الگلپايگاني(قدس سره).
4) آية الله العظمى العلامة السيد علي الأصفهاني(قدس سره).
5) آية الله العظمى الميرزا جواد التبريزي (قدس سره).
- تتلمذ في بحوث الفلسفة، والعرفان عند كل من:
1) آية الله الشيخ جوادي آملي
2) آية الله الشيخ حسن زادة آملي
3) آية الله الشيخ يحيى الأنصاري
- ثم شرع في أواخر أيام حضوره عند الأعلام بعد ذلك بتدريس بحث الخارج في الفقه والأصول (الدراسات العليا) في عام 1414هـ ق، ومازال إلى هذا الحين مستمر بالتدريس حتى في أيام العطل،وقد انتقل في ربيع الأول عام 1430 هـ إلى مدينة العلم والأعلام النجف الأشرف ويواصل التدريس في حوزتها المبـاركـة الشريفة .
مؤلفـات سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله):
1 ـ سند العروة الوثقى، وقد صدر منه إلى الآن أحد عشر جزءا، وهو كتاب استدلالي يعني بذكر مدارك العروة الوثقى وتنقيحها، مع تسليط الضوء على القواعد الفقهية فيها، وقد كتبها بقلمه جزء في صلاة المسافر وأربعة أجزاء في الطهارة، وجزأين في النكاح وأربعة تحت الطبع…
2 ـ هيويات فقهية، وهو كتاب يشمل على أربعة رسائل فقهية، وقد قررت بقلم الشيخ أحمد الماحوزي.

3 ـ سلسلة من البحوث المستحدثة، وقد صدر منها إلى الآن:
أ) ملكية الدولة، وقد تقرر بقلم السيد جعفر الحكيم والشيخ أحمد الماحوزي.
ب) فقه الحيل الشرعية، وقد قرر بقلم الشيخ مصطفى الاسكندري.
ج) فقه البنوك والحقوق المستجدة، وقد قرره الشيخ مصطفى الاسكندري أيضاً.
د) فقه الطب والتضخم النقدي، وقد تقرر بقلم السيد محمد حسن الرضوي.

4 ـ الإمامة الإلهية، تقرر الجزء الاول بقلم السيد محمد علي بحر العلوم وتقرر الجزء الثاني والثالث بقلم الشيخ صادق الساعدي وتقرر الجزء الرابع بقلم الشيخ قيصر التميمي وتقرر الجزء الخامس بقلم الشيخ حسن العالي.

5 ـ مقامات فاطمة الزهراء (عليها السلام)، وقد تقرر بقلم السيد محمد علي الحلو.
6 ـ دعوى السفارة في الغيبة الكبرى(جزءان).
7 ـ الشعائر الدينية، تقرر بقلم السيد جعفر الحكيم.
8 ـ بحوث في مباني علم الرجال، تقرير بقلم السيد محمد صالح التبريزي.
9 ـ العقل العملي وبحوث الاعتباريات.
10 ـ الشعائر الحسينية بين الأصالة والتجديد، تقرير بقلم السيد رياض الموسوي.
11 ـ الشعائر، تقرير بقلم الشيخ فيصل العوامي.
12 ـ الشهادة الثالثة في الأذان بقلم الشيخ علي الشكري البغدادي.
13 ـ أخلاق از سقراط تا علامة [بالفارسية]، تقرير بقلم الشيخ مصطفى الاسكندري .
14 ـ باز خواني انديشة [بالفارسية]، تقرير بقلم الشيخ مصطفى الاسكندري.
15- بحوث معاصرة في الساحة الدولية بقلم الشيخ مصطفى الاسكندري والسيد الرضوي
16-أصول استنباط العقائد
17- الحدااثويات والعولمة والإرهاب..
18- أسس النظام السياسي عند الإمامية تقرير بقلم الشيخ مصطفى الاسكندري والسيد الرضوي.
19- كتاب التوسل عبادة توحيدية تقرير الشيخ محمد عيسى آل مكباس
20 عدالة الصحابة سلسلة كانت تنشر في مجلة تراثنا
21- الظواهر القرآنية في الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف .

وهنـاك كتـبٌ تحت الطبـع ,,
الموقع الالكتروني
http://m-sanad.com/


أخبار وتقارير

بيان تأبين للشيخ المجاهد الشهيد النمر  02/01/2016  ، 1691 مشاهدة (أخبار وتقارير)

بيان تعزية حول شهداء الدالوة  10/11/2014  ، 1302 مشاهدة (أخبار وتقارير)

بيان حول هلال شهر صفر 1435  04/12/2013  ، 1591 مشاهدة (أخبار وتقارير)


المقالات

وميض عاشوري (١)  02/09/2019  ، 376 مشاهدة (المقالات)

غوامض أحوال الأولياء  22/04/2018  ، 1187 مشاهدة (شبهات وردود )

مصابيح عاشورية المصباح العاشوري الثالث (3)  16/10/2016  ، 1428 مشاهدة (المقالات)

مصابيح عاشورية المصباح الثاني (2)  13/10/2016  ، 1572 مشاهدة (المقالات)

مصابيح عاشورية المصباح الأول (1)  12/10/2016  ، 1254 مشاهدة (المقالات)

[ المزيد .. ]

قضية رأي عام

الشيخ محمد سند وفقه الله : العلمانية الجديدة وزيارة الحسين(ع)  18/11/2016  ، 2919 مشاهدة (قضية راي عام )

لماذا ظهرت المراجع الدينية  22/07/2016  ، 4934 مشاهدة (قضية راي عام )

المزارات والمقامات المنسوبة لذراري أهل البيت  04/05/2016  ، 4999 مشاهدة (قضية راي عام )



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة.

 
علّق منير حجازي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم . تعقيبا على ما قاله الاخ نبيل الكرخي . فإن الخضر عليه السلام موجود باتفاق كل الاديان والمذاهب موجود منذ زمن ما قبل موسى وحتى يوم الناس هذا وله مقامات في كل مكان ، ومرّ بشخصه على كل الامم والاديان والروايات في كثيرة وكذلك بعض ما جاء في تفسي آي القرآن الكريم والخضر كما نعلم عبدٌ صالح ، ولا يمتلك خصائص الامام. يضاف إلى ذلك ان هناك احاديث عن آل البيت عليهم السلام تؤكد وجودهم في كثير من المشاهد التي مرت بها الامم السابقة. ان اسرار آل محمد لا يحيط بها عقل مثل عقولنا . وأما في ا لأديان الأخرى فإننا نرى شخصية ملكي صادوق لا بداية لها ولا نهاية ولا اب ولا ام ولكنه موجود حتى زمن المسيحية وقد احتار الجميع في تفسير شخصيته. يضاف إلى ذلك وجود الكثير من الانبياء احياء إما في السماء او في الأرض . فلا بد ان لذلك اهداف حيث تتدخل العناية الالهية بطول عمرهم . تحياتي

 
علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد جبر حسن
صفحة الكاتب :
  محمد جبر حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net