الشيخ جميل مانع البزوني

الشيخ جميل مانع البزوني
[email protected]





ولدت في عام 1970 في مدينة البصرة، ودخلت الحوزة في عام 1417هـ قادماً من منطقة قضاء الميمونة في مدينة ميسان وبدأت بأخذ الدروس منذ الأيام الأولى وان كنت جئت في وقت قريب من التعطيل الصيفي في ذلك العام وقد بدأت بتلقي الدروس على أساتذة متعددين ولأني كنت وحيدا في النجف حضرت دروساً متعددة وتركت بعض الأساتذة لأني اعتمدت في اختيار بعضهم على آراء الطلبة وهم في الغالب غير مؤهلين وبعد أن التقيت بأخي وزميلي في المعتقل وأستاذي سماحة السيد غسان الخرسان حضرت الدروس التالية عند الأساتذة المذكورين:



1-حضرت درس اللغة العربية عند الشيخ عبد المجيد الفرطوسي وحضرت عنده بداية التحفة السنية في شرح الاجرومية في مكتب السيد محمد علي الحمامي ولم أكمل الحضور عنده.



وحضرت بعد ذلك نفس المادة عند الشيخ صالح الجصاني في المسجد الهندي وقد أتممت الكتاب عنده بحمد الله وتوفيقه.



2-حضرت الصرف عند الشيخ علي جاسم البهادلي في مسجد كاشف الغطاء في شهر رمضان العام التالي على كتاب مراح الأرواح ولم يكن درسا كاملا بل كان درسا لأهم المطالب العلمية.



3-حضرت درس القطر عند الشيخ بشار أبو كلل في مسجد السيد السبزواري وحضرت الجزء الثاني عند الشيخ عمار الساعدي في مدرسة الآخوند الكبرى واتممت الكتاب بحمد الله وتوفيقه.



4- وحضرت شرح ابن الناظم على ألفية ابن مالك عند الشيخ عبد المهدي الكربلائي في مقبرة كاشف الغطاء واتممت الكتاب بحمد الله وتوفيقه.



5- حضرت درس المنطق خلاصة المنطق عند الشيخ حميد البغدادي في المسجد الهندي ولم أتم الدرس وأتممته مباحثة.



6- حضرت درس المنطق للعلامة المظفر الجزء الأول عند السيد محمد حسين العميدي ولم أتمه بسبب بعض الطلبة المندسين ثم حضرت عند الشيخ عمار الخزعلي حتى بحث الكليات الخمسة ثم تركته وحضرت درس جديد وهو درس الشيخ علي جاسم البهادلي وأتممته معه وحضرت الجزء الثاني عند الشيخ طلال الحسن وأتممته معه حتى نهاية بحث القياس وتوقف الدرس بسبب مرض الأستاذ.



7- حضرت درس شرح ميزان المنطق عند الشيخ ربيع الواسطي في مسجد الشيخ الطوسي ولم أتمه بسبب انقطاع الأستاذ وأتممته مباحثة ثم تدريسا.



8- حضرت درس حاشية ملا عبد الله اليزدي عند الشيخ عباس أبو الطابوق واتممت الكتاب بحمد الله وتوفيقه.



9- حضرت درس الشمسية عند السيد غسان الخرسان في المسجد الهندي وأتممته بحمد الله وتوفيقه وقررت الدروس التي حضرتها.



10- حضرت في المنطق أيضا درس سلم العلوم عند الشيخ ربيع الواسطي في المسجد الهندي واتممت منه أكثر مباحث التصورات ولم أتم الكتاب بسبب انقطاع الدرس.



11- حضرت في العقائد درس عقائد الامامية عند الشيخ عبد المجيد الفرطوسي ولم أتمه ثم أتممته مباحثة.



12-حضرت درس الباب الحادي عند الشيخ طارق محمد علي الخفاجي في مدرس مدرسة السيد اليزدي في شهر رمضان وانتهينا من بحث الإلهيات بالمعنى الأخص وأتممته مباحثة.



13-حضرت درس كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد عند السيد حسين الصافي في مسجد كاشف الغطاء وعند الشيخ ربيع الواسطي وعند الشيخ بشار أبو كلل في مسجد الشيخ الأنصاري واتممت الإلهيات بالمعنى الأعم والأخص وقد قررت الدروس التي حضرتها.



14-حضرت درس الإشارات والتنبيهات عند الشيخ ربيع الواسطي في المسجد الهندي ولم يتم الدرس بسبب انقطاع الأستاذ.



14- حضرت درس المنظومة عند الشيخ محمد رضا الفياض ولم أتم الدرس لمرض الأستاذ.



15-حضرت درس الفقه فبدأت بدرس تبصرة المتعلمين عند الشيخ عبد المجيد الفرطوسي في مكتب السيد الحمامي والسيد حيدر الشرع في المدرسة الهندية وقد اتممت أكثر الكتاب.



16-حضرت كتاب منهاج الصالحين الجزء الأول عند الشيخ محمد اللبناني في مسجد كاشف الغطاء ثم حضرت حصة من الجزء الأول والجزء الثاني عن الشيخ المرحوم حسن الكوفي في مدرسة السيد اليزدي وقد أتممت الكتاب بحمد الله وتوفيقه.



17-حضرت الجزء الأول من درس الشرائع عند الشيخ حسن الكوفي وبعد إعدامه حضرت الجزء الثاني عند الشيخ غزوان الخزاعي في مسجد السبزواري وحضرت الجزء الثالث عند الشيخ حميد الساعدي والشيخ عباس أبو الطابوق واتممت الباقي مباحثة.



18-حضرت الجزء الأول من درس اللمعة عند السيد علي يوسف الموسوي في مسجد السبزواري وحضرت الثاني والثالث والرابع عند السيد محمد صادق الخرسان في مقبرة المسجد الهندي.



19-حضرت درس المكاسب عند الشيخ نجاح البغدادي في مدرسة دار الأبرار ثم السيد محمد باقر السيستاني في مسجد خلف مكتب السيد السيستاني وقد كان القسم الأكبر عند السيد السيستاني وقد قررت الدروس التي حضرتها منه.



20-حضرت في الفلسفة درس كتاب بداية الحكمة عند الشيخ نجاح البغدادي ولم أتمه ثم حضرت عند السيد علي يوسف الموسوي حتى اتممته وحضرت حصة من كتاب النهاية عند السيد ولم أتم الحضور.



21-حضرت درس المعالم في الأصول عند الشيخ سالم الشمري في المسجد الهندي وقد أتممته بحمد الله وتوفيقه.



22-حضرت درس أصول الفقه عند الشيخ نجاح البغدادي في مقبرة السيد السبزواري وقد أتممت الجزء الأول والثاني عنده وقد قررت الدرس الذي حضرته.



23-حضرت درس الكفاية عند السيد محمد باقر السيستاني في مسجد الحمالين وقد أتممت الدرس إلا حصة قليلة صادفت اعتقالي لمدة ثلاثة أشهر وقد قررت الدرس الذي حضرته.



24-حضرت درس الرسائل عند السيد علي السبزواري في مسجد السيد السبزواري ثم عند الشيخ هادي آل راضي في مكتب الشيخ آل راضي ولم أتم الكتاب معهما.



25-حضرت في البلاغة درس المختصر عند السيد محمد طه الكربلائي ثم انقطع الأستاذ في بحث أحوال الإسناد الخبري فحضرت عند السيد حسين الكربلائي في مسجد السبزواري.



26-حضرت درس الرجال عند السيد محمد باقر السيستاني في مسجد قرب منزله على مقدمة كتاب المعجم ثم محاضرات في دراية الحديث وقد أتممت الدرس وقررته.

27-حضرت درس المكاسب عند الشيخ حسين الحارثي حتى استشهاده وقد قررت الدرس حتى حادث اغتيال الشيخ ثم حضرت باقي الكتاب عند السيد محمد باقر السيستاني وقد قررت الدروس التي حضرتها.





هذه هي مجمل الدروس التي حضرتها وحضرت بعض الدروس لا من اجل الدرس بل من اجل معرفة مستوى الدرس أو من اجل عدم البقاء من دون درس وهذه الدروس لم تكن كثيرة بل كانت ثلاثة دروس أو أربعة فقط ولم استفد منها شيئا.



ثم حضرت البحوث الخارج وهي كما يلي:



1-حضرت بحث الشيخ الفياض في بحث الصلاة ولم أتمه حضرت أكثر من سنة ونصف وحضرت في نفس الوقت بحثه الأصولي الجديد لمدة سنة أيضا وأكثر ثم انقطعت بسبب تعارض الدروس.



2-حضرت بحث الشيخ محمد طاهر الخاقاني في الفقه بحث القضاء لمدة سنتين تقريبا وحضرت بحثه الأصولي نفس المدة تقريبا ثم انقطعت بسبب تعارض الدروس.



3-حضرت بحث الشيخ هادي آل راضي لمدة أربعة أشهر في بحث الخمس ولم أتم الحضور وكذلك بحثه الأصولي في نفس الوقت.



4-حضرت بحث الشيخ باقر الايرواني في بحث الحج لمدة سنتين ونصف وكذلك بحثه الأصولي ثم انقطعت بسبب المرض ولا زلت أتابع بحثه عبر النت وانزله تباعاً.



5-حضرت بحث السيد علي السبزواري في الفقه من البداية وبحثه الأصولي لمدة ثلاث سنوات ونصف وبقيت مستمرا في الحضور حتى مرض السيد السبزواري وانقطاعه عن الدرس.

6- حضرت درساً في علم الرجال ومعرفة الأسانيد عند العلامة الشيخ محمود درياب النجفي في مدرسة الإمام الخميني وحضرت عنده درس خاص في التحقيق وقررت الدرسين.

7- لا زلت مستمرا بحضور البحث الخارج عند الشيخ الخاقاني على كتاب دراسات أصولية.

8- اعمل حالياً على إعادة النظر في مؤلفات استاذي الشيخ الخاقاني من أجل إعادة طباعتها بعد التدقيق.

وقد كنت ادرّس الكتب الحوزوية خلال هذه الفترة وقد درّست أكثرها وهي كما يلي:



1-درّست كتاب المنطق للعلامة أكثر من عشر دورات وفي أماكن مختلفة وعندي بعض الدروس مسجلة.

2- درّست كتاب ميزان المنطق دورتين.

3- درّست كتاب عقائد الامامية دورتين.

3-درّست كتاب حاشية ملا عبد الله ثلاث أو أربع مرات وعندي درس مسجل غير كامل.

4- درّست كتاب أصول الفقه للعلامة المظفر دورة واحدة وعندي حصة مسجلة منه غير كاملة.



5-درّست كتاب اللمعة الطهارة خمس مرات والصلاة أربع مرات والمكاسب المحرمة وهي دروس مسجلة جميعا.

6-درّست كتاب الاء الرحمن وهو تفسير العلامة البلاغي خمس مرات وهي دروس مسجلة.

7-درّست كتاب دروس تمهيدية في القواعد الرجالية مرة واحدة وعندي تسجيل للدرس.

8-درّست كتاب فلسفتنا مرة واحدة وعندي تسجيل للدرس.

9-درّست كتاب القطر في اللغة العربية مرتين.

10-درّست كتاب الحداثة للسيد صدر الدين القبانجي مرة واحدة وعندي تسجيل للدرس.

11- درّست بداية الحكمة في علم الفلسفة أربع مرات.

12- درّست منهاج الصالحين في علم الفقه أربع مرات.

13- درّست كتاب الشرائع علم الفقه مرتين.

14- درّست كتاب التبصرة في علم الفقه أربع مرات.

15-درّست الحلقة الثالثة في علم أصول الفقه مرة واحدة وعندي تسجيل للدرس.

16-درّست منهج البحث العلمي ست مرات وهي دروس مسجلة.

17- درّست آداب المناظرة مرة واحدة.

18-درّست كتاب آداب التلاوة مرتين.

19-درّست كفاية الأصول في علم أصول الفقه مرتين.

20-درّست جواهر البلاغة في علم البلاغة خمسة مرات وعندي تسجيل للدرس.

21- درّست دروس في البلاغة في علم البلاغة مرة واحدة وهو درس مسجل.

22-درّست كتاب البلاغة الواضحة مرتين.

23- درّست كتاب مناهج التفكير مرة واحدة.

24- درّست الباب الحادي عشر أربع مرات وعندي واحد مسجل منها.

25-درّست الجزء الثالث من كتاب المنطق أربع مرات وهو مسجل.

26-درّست كتاب التجريد مرتين وعندي تسجيل غير كامل.

27-درّست كتاب جامع السعادات في أيام التعطيل في شهر رمضان.

28- درّست علم تحقيق النصوص في مكتب أستاذي الشيخ الخاقاني.

29- درّست كتاب الفقه الاستدلالي مرتين ولا زال الدرس الثاني مستمراً.

30- درّست كتاب الحلقة الثانية مرتين ولا زال الدرس الثاني مستمراً.

وقد درّست في عدد من المدارس والمساجد منها:

1-مؤسسة الإمام الحكيم تحت إشراف مكتب المرجع الحكيم.

2-مدرسة الإمام الكاظم تحت إشراف السيد حسين الحكيم.

3-مدرسة صاحب الأمر تحت إشراف السيد علاء الدين الموسوي الهندي.

4-مدرسة دار الحكمة القسم النسوي تحت إشراف السيد حسين الحكيم.

5-جامعة الإمام المهدي النموذجية للدراسات تحت إشراف السيد صدر الدين القبانجي.

6-مدرسة الولاية الكبرى للتخصصات الإسلامية تحت إشراف مكتب السيد الخامنئي.

7- مدرسة الإمام الخميني للعلوم الإسلامية تحت إشراف الشيخ محمد مهدي الآصفي.

كما درّست في عدة مساجد منها مسجد السيد السبزواري والهندي والأنصاري والحمالين مسجد فخر الدين ومدرس مدرسة السيد عبد الله الشيرازي ومكتب الشيخ الخاقاني، والمدرسة الغروية ورواق ابي طالب في العتبة العلوية وعدد من المدارس وهي المدارس التي تقدم ذكرها.

8-المدرسة الغروية ورواق ابي طالب وصحن فاطمة الزهراء عليها السلام.

9- أعطيت محاضرات لطلبة الجامعة في بيان المفاهيم الضالة منها العلمانية ومنها الماركسية ومنها الموقف من بعض الكتاب المشهورين مثل الدكتور علي الوردي.

10- اقمت عدة دورات لتطوير الخطباء في كيفية رد الشبهات منها دورتان للخطباء ودورة للخطيبات وهي دورات مسجلة.

أكثر الدروس التي سجلتها تم نشرها في مختلف المواقع الخاصة بالدروس الحوزوية مثل صوت الشيعة ودرر العراق وموقع دائرة المعارف الشيعية وموقع الابرار وغيرها من المواقع.

المؤلفات:

عندي عدد من المؤلفات المخطوطة والمنشورة منها:

1-الموسوعة الفقهية القصصية الميسرة

2-منهج التعامل مع علماء الدين بين الطعن والتقديس

3-الزواج المبكر بين المنع والقبول

4-العمل السياسي في منظور المرجعية الدينية

5-سمات الجذب في شخصية السيد الخميني

6-منهج تفسير القران بالقران

7-دروس في منهج البحث العلمي

8-دروس في شرح المنطق للمظفر

9- موسوعة أخطاء المؤلفين والكتاب

10- الدفاع عن المرجعية الدينية في فكر الشيخ الآصفي

وغيرها...



واعمل على تحقيق عدد من الكتب التراثية لعدد من الكتاب منها:

1-العتب الجميل على أهل الجرح والتعديل

2-مهاترات بين أبناء المذاهب الأربعة

3-الصوارم المهرقة في رد الصواعق المحرقة

4-نصيحة الضال

5- وفاة الامام الحسن عليه السلام

6- البراهين الجلية

7-المواهب والمنن

8-منتقى الجمان

9- الاستغاثة

10- رسالة النص على الائمة

11-مولود الامام الحجة

12-الفرق بين الفريضة والنافلة

13-عناصر العلوم

14- دراسات اصولية

وغيرها من الكتب التي تعد للمباشرة بتحقيقها.

الردود:

اعمل على الرد على عدد من الكتاب منهم:

1-ناصر الدين القفاري

2-عثمان الخميس

3-المقدسي

وغيرهم



المؤتمرات:

شاركت في عدد من المؤتمرات:

1- مؤتمر الصحوة الإسلامية عام 2011م في النجف الاشرف وكتبت بحثا عن السيد الخميني تحت عنوان (صفات الجذب في شخصية الإمام الخميني).

2- وشاركت في نفس المؤتمر عام 2012م تحت عنوان (مفهوم الثورة والصحوة في فكر الإمام الخميني).

3- مؤتمر المرجعية والعمل السياسي في كلية الفقه عام 2013م ببحث تحت عنوان (العمل السياسي في منظور المرجعية الدينية).

4-وشاركت في مؤتمر دولي عن شخصية الشيخ الآصفي وآثاره العلمية في مدينة قم المقدسة بدعوة من رئاسة جامعة المصطفى العالمية وكتبت بحثا عن دور الشيخ في الدفاع عن المؤسسة الدينية تحت عنوان (الدفاع عن المرجعية الدينية في فكر الشيخ الآصفي).

5- شاركت في مؤتمر فكر الإمام الخميني وفتوى السيد السيستاني وألقيت فيه كلمة عن طلاب الحوزة العلمية بعنوان (طلاب الحوزة والجهاد الكفائي)، وقدمت بحثا عن العمل السياسي في منظور المرجع الأعلى السيد السيستاني. وتم نشر البحث في مجلة محكمة تابعة لجامعة الكوفة.

6- شاركت في أكثر من عشرين منتدى من منتديات المخالفين من السلفية وغيرها وكذلك في أكثر من عشرين منتدى من منتديات الشيعة على مدى عشرة سنوات منذ العام 2009 ولحد الان.

7- نشرت لي عدد من المجلات بحوثاً مختلفة منها مجلة بحوث إسلامية الصادرة من مكتب السيد الخامنئي ومنها مجلة المبين الصادرة من كلية الشيخ الطوسي ومنها مجلة معهد الدراسات الحكمية ومنها مجلة النجف الصادرة عن مؤسسة المرتضى وجريدة صدى المهدي التابعة لمركز الأبحاث التخصصية في الامام المهدي ومجلة الولاية الصادرة عن العتبة العلوية المقدسة وغيرها ولا زالت مقالاتي تنشر بين فترة وأخرى في المجلة الأخيرة.

الندوات:

وعقدت ندوة علمية في مركز الهدى للدراسات عام 2013م بعنوان منهج التعامل مع علماء الدين بين الطعن والتقديس.

البرامج التلفزيونية:

قدمت عدداً من البرامج التلفزيونية على مختلف المحطات الفضائية منها:

1-قناة كربلاء المقدسة شاركت في برنامجين عن الشيخ الطوسي والسيد السبزواري، وقد شاركت عدة مرات في برنامجها الصباحي ولا زلت أشارك في البرنامج بين فترة وأخرى.

2-قناة الثقلين قدمت فيها برنامج من 26 حلقة بعنوان (مداد العلماء) عن مؤلفات الشيعة، وكان موضوع هذه الحلقات هو كتاب المراجعات للسيد شرف الدين الموسوي وكتاب التحقيق في نفي التحريف عن الكتاب الشريف للسيد الميلاني.

3-قناة المعارف شاركت فيها في برامج متعددة عن السيد الحكيم وعن السيد المرعشي النجفي وعن الشهيد الثاني صاحب اللمعة وفي إجابة الأسئلة المهدوية وفي برنامج رياض المعارف حول خطر مواقع التواصل الاجتماعي.

4-قناة النعيم قدمت فيها برنامج عن العلامة الحلي أثناء دوامي في العتبة العلوية.

5- قناة بلادي قدمت فيها برنامجاً عن وفاة الامام علي عليه السلام.

6- قناة العهد قدمت فيها برنامجاً عن مجتمع المدينة في حلقتين.

7- قناة الامام المهدي (عليه السلام) قدمت فيها عدداً من البرامج منها عن السيدة الزهراء عليها السلام والسيدة زينب عليها السلام وعيد الغدير ومظلومية الزهراء في كتب المخالفين وغيرها.

8-قناة العتبة العلوية البث المباشر وحاضرت في مسجد الخضراء والمدرسة الغروية لمدة سنتين وقد أعطيت قرابة المائة محاضرة في جموع الزائرين ووفود الدول المجاورة من لبنان وإيران وغيرها.

9-قناة الأمير قدمت فيها برنامجاً عن صفات أصحاب الامام علي عليه السلام.

الأعمال التي عملت فيها:

عملت في مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي كمسؤول عن واحة رد الشبهات وواحة المدعين للمهدوية لمدة عام تقريبا وعملت مديراً لقسم الانترنيت في مؤسسة الشيخ محمد أمين زين الدين لمدة عامين ونصف العام وعملت لمدة ستة أشهر رئيساً لتحرير مجلة المعارف التي احتجبت عن الظهور قبل اصدار العدد الأول بسبب أوضاع البحرين.

وعملت خبيراً علمياً في مراجعة البحوث في قسم الإصدارات في الهيئة العلمية ثم في قسم البحوث وكتبت عددا من البحث من عام 2009 إلى الشهر الثامن من عام 2014م.

وعملت في شعبة التبليغ الديني في قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية لمدة عامين ومديراً لتحرير مجلة اليقين العقائدية وشغلت في نفس الوقت مشرفاً على منتدى مولى الموحدين الخاص بالعتبة العلوية حتى تم إيقافه عام 2018م

الاعتقالات:

اعتقلت مع عدد من الطلبة في نهاية الحرب مع الجمهورية الإسلامية لأننا أسسنا تنظيماً للعمل ضد النظام البعثي وقمنا بتوزيع منشورات ضد الحكومة وتم اعتقالي بتاريخ 14 كانون الثاني عام 1988 وحكمت من قبل محكمة الثورة بالمؤبد الخاص بالفتيان وهو خمسة عشر سنة مع مصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة وفق المادة 175 الفقرة أِ

وخرجت مع انتهاء الحرب في العفو الذي صدر في الشهر الثامن من نفس العام وتم فصلي من الدراسة حيث كنت في الصف السادس العلمي.

واعتقلت مرة ثانية بتاريخ 31 من الشهر العاشر عام1989 بتهمة الترويج ضد رجال الأمن ونشر الثقافة الدينية بين الشباب وتم مصادرة مكتبتي وحكمت من قبل نفس المحكمة بالسجن 7سنوات مع مصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة وخرجت نهاية عام 1991 في العفو الصادر في ذلك العام.

واعتقلت مرة ثالثة نهاية عام 2001 وبقيت ستة أشهر في المعتقل بتهمة التخابر مع المعارضة في الخارج وخرجت من المعتقل لأني لم اعترف بالتهمة المذكورة.

اعمل الان محققا للتراث الإسلامي وطالبا للبحث الخارج واستاذا في الحوزة العلمية.


المقالات

آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟  19/06/2020  ، 526 مشاهدة ، 1 تعليق (المقالات)

متى يتم النصر على الفاسدين  29/06/2018  ، 1412 مشاهدة (المقالات)

المأساة والمتصدق المجهول  09/05/2018  ، 1268 مشاهدة (المقالات)

تصفية قيادات فاسدة ام صفقة دبرت بليل  05/04/2018  ، 1400 مشاهدة (المقالات)

اسئلة مهدوية مهمة:  26/03/2018  ، 1796 مشاهدة (المقالات)

[ المزيد .. ]

قضية رأي عام

موقف المرجعية من الشباب  28/04/2017  ، 2026 مشاهدة (قضية راي عام )

موقف المرجعية من اهالي الفلوجة  29/05/2016  ، 1536 مشاهدة (قضية راي عام )

موقف المرجعية من الحصة النسائية (الكوتة النسائية)  28/08/2015  ، 1334 مشاهدة (قضية راي عام )

العبادي والفرصة الاخيرة عند المرجعية  07/08/2015  ، 1770 مشاهدة ، 1 تعليق (قضية راي عام )

ظافر العاني حسيني سبحانك اللهم ربي اللهم ادم عمري حتى يصلي بريمر  01/06/2015  ، 1940 مشاهدة (قضية راي عام )

[ المزيد .. ]

ثقافات

الدرس الرابع : فن التحقيق  23/02/2015  ، 1634 مشاهدة (ثقافات)

الدرس الثالث: فن التحقيق  19/02/2015  ، 1545 مشاهدة (ثقافات)

الدرس الاول : فن التحقيق  17/02/2015  ، 1628 مشاهدة (ثقافات)

الدرس الثاني في فن التحقيق  16/02/2015  ، 1492 مشاهدة (ثقافات)

ولادة في رعاية امام المظلومين  23/11/2014  ، 1609 مشاهدة (ثقافات)

[ المزيد .. ]



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سيف جواد السلمان
صفحة الكاتب :
  سيف جواد السلمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net