احمد الدمناتي

احمد الدمناتي
demnati_ahmed@yahoo.fr

من مواليد26 يوليوز 1966 بحي مرشان بمدينة طنجة (شما ل المغرب)
• شــــاعر ونـــاقد.
• عضو ا تحا د كتا ب المغرب.
• بدأ النشر في أواسط الثمانينيات في الجرائد والمجلات المغربية والعربية الى الآن.
• فاز بجائزة ناجي نعمان الأدبية في الشعر بلبنان، دورة 2005 ، عن ديوانه الجديد *قصائد لا تليق بمنفى النسيان *
• تابع دراسته الإبتدائية والثانوية بطنجة.
• حاصل على شهادة الإجازة في الأدب العربي، ماي 1992 كلية الآداب والعلوم الانسانية * جامعة عبد الملك السعدي * تطوان.
• حاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة،كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة محمد الخامس ، أكدال الرباط 2005 ، رسالة البحث تحت إشراف الدكتور محمد بنيس . وحدة التكوين والبحث : بناء الخطاب الشعري الحديث في المشرق و المغرب العربي.
• كتب مقالات نقدية في الشعر والقصة والتشكيل والفوتوغرافيا.
• صدر له ديوان * أحبك بجنون البحر* القاهرة 1996 .
• صدر له ديوان *امرأة تلبس البحر* منشورات وزارة الثقافة الرباط 2005
• عضو بمنتدى الديوان للشعر والشعراء.
• عضو مؤسس لجمعية مسرح الكنفاوي بالعرائش.
• عضوية فخرية بدار نعمان للثقافة بلبنان.
• عضو لجان تحكيم في مسابقات شعرية وإبداعية بالعديد من المؤسسات التعليمية.
• الكاتب العام لمؤسسة* فضاء القنطرة*.
• عضو سابق بنادي الإذاعة والتلفزة المغربية الرباط.
• مراسل سابق لجريدة الإنماء المستقلة الصادرة من فاس.
• شارك في ملتقيات شعرية وإبداعية وطنية متعددة.
• شارك في ملتقيات ثقافية و إبداعية إسبانية حول الإبداع والكتابة بمدينة العرائش.
• محرر سابق لزاوية أسبوعية بعنوان*نوارس من شاطئ الطفولة* بجريدة الانماء الصادرة من فاس.
• محرر سابق للصفحة التربوية والرياضية بجريدة الانماء.
• محرر سابق لصفحة مرافئ طنجة الغجرية بجريدة الحدث الوطني المستقلة الصادرة من طنجة وهي من نتاجاته الابداعية.
• له كتاب بعنوان كهوف البوح الشعري – مقاربات نقدية في الشعر المغربي المعاصر نشرت حلقاته في الملاحق الثقافية المغربية – مازال على الرفوف ينتظر مطبعة جائعة تخرجه للنور-
• له كتاب نقدي بعنوان*حرائق الذاكرة المشاغبة* قراءة نقدية في شعر الشاعرة اللبنانية سوزان عليوان* نشر على صفحات الملاحق الثقافية المغربية والمجلات العربية.
• له ديوان مخطوط بعنوان* امرأة تحاصر البحر بعيونها* وآخر بعنوان *أرخبيلات الزنبق *
• له قراء ت ودراسات ومقاربات نقدية في الشعر والتشكيل والقصة والمسرح.كتب عن محمود درويش(عشق الأرض في شعر محمود درويس) نشرفي \"المجلة العربية\" السعودية،وأبي القاسم الشابي(الليل في شعر أبي القاسم الشابي) بمجلة \"الفيصل\" السعودية،وبدر شاكر السياب (الإحباط العاطفي في شعر بدر شاكر السياب) بالملحق الثقافي لجريدة الميثاق الوطني ،واللائحة طويلة........
• نشر قصائده ونصوصه النثرية ومقارباته ودراساته النقدية بمختلف الجرائد والصحف المغربية – العلم – الاتحاد الاشتراكي – الميثاق الوطني – أنوال – الأنوار – المنظمة – الزمن – الصحراء – الاختيار – الانماء – السياسة الجديدة – الراية – الشعبية – كنار7 – الحدث الوطني –الصحيفة-الأيام- طنجة الأدبية- النشرة--الخ.....
• المجلات المغربية : مرافئ – الحلقة – الديوان – المنارة – أفروديت آفاق (مجلة اتحاد كتاب المغرب).
• المستنسخات الشعرية: كراريس تيزي- مكائد شعرية.كشوفات، د بوس.
• الجرائد العربية التي نشر فيها: الزمان اللندنية و*القدس العربي* اللندنية.
• المجلات العربية والدولية التي نشر فيها: الوطن العربي باريس- الحوادث لندن-الصياد- الكفاح العربي سوريا- الموقف العربي قبرص –بلسم قبرص– الشاهد قبرص- البيان الكويتية – مشارف الفلسطينية – الشروق الإمارات – الصدى الإمارات- الرافد الإماراتية- المجلة العربية السعودية – كتابات معاصرة اللبنانية – الدولية الباريسية – ضفاف النمساوية في ملف خاص حول الشعر المغربي مجلة الحركة الشعرية الصادرة بالمكسيك مجلة( الشعر) مصر. الفيصل الأدبية(السعودية) الجوبة (السعودية) عبقر(السعودية) علامات في النقد(السعودية)،نزوى(عمان)...
• المشاركات المحلية والوطنية والدولية:
• استدعي للمشاركة في مهرجان الشعر العالمي برومانيا في دورته الخامسة عشرة سنة 2011.
• جميع الملتقيات والأيام الثقافية في الشعر والنقد في مدينة العرائش.
• أمسية شعرية نقدية بمراكش أيام 8-9-10 يناير 1999 نظمته جماعة الديوان الشعرية تحت شعار*دائرة الشعراء الأولى*
• الملتقى الوطني الثاني للشعر بفاس يوم22 يناير2000 نظمته جمعية السلام للأوراش الدولية.
• لهُ حوارات متعددة مع شعراء وكتاب وفنانين تشكيليين ومسرحيين
• لهُ مقالات في التربية والتعليم منشورة في جرائد وطنية.


.
• المهرجان الأول للإبداع بفاس يوم 29 –30 أكتوبر 2000.
• شارك في ورشات الحوار الوطني حول القراءة والكِتَاب الذي نظمته وزارة الثقافة بطنجة،والورشة التي اشتغلت بها من أجل إنجاز تقرير ضمت كل من/الشاعر عبد الكريم الطبال ،الشاعر أحمد بنميمون،الكاتب والروائي العالمي محمد شكري-رحمه الله-
• أمسية شعرية نقدية بمشرع بلقصيري يوم 15 أبريل 1999، قراءة نقدية في ديوان *احتمالات * للشاعر علال الحجام.
• ملتقى الصداقة الأول للإبداع الشعري يوم 3-4-5- مارس 2000 بمكناس نظمته جمعية الصداقة.
• أمسية شعرية بوزان يوم 8-9-10 أبريل 2000.
• فاز بجائزة وطنية في الشعر بالملتقى الوطني الأول للشعر بسيدي البرنوصي – الدار البيضاء- يوم 29 أبريل 2000.
• الملتقى الدولي للفكر والإبداع –عتبات- من 1 إلى 12 شتنبر 2000.
• أجريت معه حوارات في الصحافة المكتوبة والمسموعة –إذاعة طنجة ومراكش والمرئية التلفزة الثانية قناة 2M و الفضائية الكويتية .والفضائية الليبية.
• ترجمت بعض قصائده إلى اللغة الإسبانية و الفرنسية و الألمانية.
• ذكر اسمه في موقع الإنترنت الخاص بالشعر المغربي .
• لقاء مفتوح مع الشاعر والناقد أحمد الدمناتي بمؤسسة فضاء القنطرة بالعرائش يوم 15 دجنبر 2001 .قدم الأستاذ جمال الدين راشدي قراءة في أعماله وتجربته الشعرية والنقدية بالإضافة لشهادات قدمها مبدعون من المدينة .
• الملتقى الوطني الثالث الإبداع الشعري بفاس أيام 22و23و24 فبراير 2001 منظمه محترف الشعر المعاصر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز – فاس –
• يكتب زاوية أسبوعية كل ثلاثاء بعنوان شرفات النورس المشاغب بالصفحة الأخيرة من جريدة الميثاق الوطني المغربية وهي تأملات في الفن والإبداع والحياة .
• دخلت أعماله الشعرية والنقدية في انطولوجيات متعددة حول الشعر و الأدب المغربي الحديث منها :
كتاب (سيرورة القصيدة ، بيبلوغرافيا الشعر العربي الحديث بالمغرب 1936 – 2000) لمؤلفه محمد قاسمي .
كتاب (الأدب المغربي الحديث 1929/1999 ) لمؤلفه حسن الوزاني .


شارك في ملتقيات شعرية وطنية متعددة :
فــاس ، مـكـناس ، الدار البيضاء ، الرباط ، الجديدة ، شفشاون ، أبي الجعد ، وزان ، القصر الكبير، مولاي ادريس زرهون ، العرائش ، أصيلا ...الخ.

نشر قصائده ودراساته ونصوصه ومقارباته النقدية في الملاحق الثقافية المغربية :
(ملحق الاتحاد الاشتراكي الثقافي ) (ملحق العلم الثقافي) ( ملحق الميثاق الوطني الثقافي) (ملحق المنعطف الثقافي).
• وله نصوص وحوارات ودراسات وقراءات نقدية منشورة على شبكات الإنترنيت العربية :
www.ebabil.net
www.alfawanis.com
www.kikah.com
www.jehat.com
www.gilgamish.org
www.majazat.maroc.to
www.alrabetta.ae
www.midouza.net
www.arabworldbooks.com
www.startimes2.com
www.geocities.com
www.arabiancreativity.com
www.suzanne-alaywan.com
www.elaph.com
www.almothaqaf.com
www.anfasse.com
www.maakom.com
www.womengateway.com

العنوان الدائم لجميع المراسلات :
شارع علال بن عبد الله
زنقة أبي علي اليوسي رقم 20
العرائش 92000 المغرب

الهاتف : +(212)0662391027


المقالات

حُزني مُباح حين تسرق قصيدتي في عِز الظهيرة دُون خَجل  18/02/2011  ، 2827 مشاهدة ، 9 تعليقات (المقالات)

مجلة الجوبة في عددها الثلاثين : ملف عن عارف المسعر وتحاور وديع سعادة وتحتفي برحلة الدكتور خوجة  12/02/2011  ، 1983 مشاهدة (المقالات)

أدبي الجوف يصدر كتاب في حضرة السيد الموت للدكتور يوسف بن حسن العارف  12/02/2011  ، 4623 مشاهدة (المقالات)


ثقافات

طِفْلٌ مُكَفَّنٌ بالقصيدةِ  18/10/2012  ، 1594 مشاهدة (قراءة في كتاب )

حزني مباح حين يستسلم الجسد  16/02/2011  ، 1986 مشاهدة ، 2 تعليقات (ثقافات)

صدور العدد الجديد 65 من مجلة "نزوى" الفصلية الثقافية العمانية  14/01/2011  ، 4143 مشاهدة (ثقافات)

هدير الشعر للناقد التونسي صابر الحباشة  14/01/2011  ، 3438 مشاهدة (ثقافات)

الشاعر و الناقد المغربي أحمد الدمناتي يُمثل المغرب بمهرجان الشعر العالمي برومانيا  23/12/2010  ، 2054 مشاهدة (ثقافات)



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عباس الامامي
صفحة الكاتب :
  د . عباس الامامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ميسان قولي كفى!  : عبدالله الجيزاني

 وزير الكهرباء يلتقي السفير الاسترالي في بغداد  : وزارة الكهرباء

 بالصور : حفارات أنفاق داعش في الموصل تحت سيطرة ابطال القوات المشتركة.

 كتاب _ضرورة الصحوة الانتخابية  : حيدر حسون الفزع

 الـمُـوَظَـفُ .. بَـيـنَ الـنّـزاهَـةِ والـفـسَـاد .. !؟  : نجاح بيعي

 رشيد السراي: على حكومة ذي قار الاهتمام بشريحة المهندسين والفنيين لانهم يشكلون عصب قيام هذا الحكومة

  الضحايا يصرخون في قبورهم ياعبد المهدي  : وليد سليم

 صدى الروضتين العدد ( 218 )  : صدى الروضتين

 إسرائيل تسعى لدعم داعش لمواجهة قدرة العالم الاسلامي

 مصر وذرية الحسن المجتبى (ع) مقام حسن الأنور (رض)  : د . احمد قيس

 لقاء مع القاضي عمار حسن عبد علي الغرباوي  : علي فضيله الشمري

 على جرف الأمنيات  : جلال السويدي

 المالكي و معركة احد  : عدنان الحاجي

  صحوة الشعوب العربية  : عمر الجبوري

 مبادرة الشيخ حمد..دعوة الى الوهم  : جمال الهنداوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net