نزار حيدر

نزار حيدر
[email protected]




نِصفُ قرنٍ من الحضورِ الفاعِل

مُلاحظة؛

لكَثرةِ ما تردُ [مركز الإِعلام العراقي في واشنطن] من أَسئلةٍ وإِستفساراتٍ، إِرتأَينا نشر التَّالي لتعميم الإِجابة، شاكرينَ تفضُّلكُم بالإِطِّلاع [IMC].

*نــــــــــــــــزار حيدر من مواليد مُحافظة كربلاء المقدسة عام 1959.

*مدير مركز الاعلام العراقي في واشنطن [NGO].

*إِنتمى إِلى صفوف الحركة الإسلامية المُجاهدة في العراق عام 1972.

*شارك بفاعليَّة في إِنتفاضة صفر عام 1977 وهي اوَّل إِنتفاضة شعبيَّة أَقضَّت مضاجع نظام الطَّاغية الذَّليل صدَّام حسين.

*كما شاركَ في انتفاضة رجب ١٩٧٩ في مدينة الكاظميَّةالمُقدَّسة، لمُناسبةِ ذكرى إِستشهادِ كاظمِ أَهل البيت (ع) احتجاجاً على إِعتقالِ نظامِ الطَّاغيةِ للشَّهيدِ الصَّدرِالأَوَّل.

*في عام ١٩٧٧ شارك في إِصدار مجلَّة [الأَوراق الثَّائرة] وهي مجلَّة حركيَّة سريَّة كانت تصدر في بغداد وتُوزَّع في المُحافظات.

*في العام 1978 وفي ذكرى إِستشهادِ رسولِ الله (ص) قاد نشاطاً سياسيّاً في محافظة النجف الأشرف تمثَّلَ بالتَّظاهرة الشَّعبية الكبيرة التي جابت شوارع المدينةوقطعت السُّوق الكبير إِلى حرمِ الإِمام أَميرِ المُؤمنينَ (ع) وهي تُردِّد شعاراتٍ تدعو لفضحِ وتعريةِ النِّظام الشُّمولي والكشفِ عن شعاراتهِ المُزيَّفة، اعتقلتهُ على أَثره سُلطاتالأَمن والتي تمكَّن من الإِفلات من قبضتِها بمُساعدة عدد من رفاقهِ المُجاهدين.

*شارك في حملة توزيع المنشورات السياسيَّة المناوئة للنظام الديكتاتوري والتي غطَّت مُحافظات العراق من أَقصاه إِلى أَقصاه في عام 1979 خاصَّةً مُحافظاتكربلاء المقدَّسة والنَّجف الأَشرف وبابل والعاصمة بغداد ومدينة الكاظميَّة المقدَّسة، بالإِضافة إِلى جامعة السليمانيَّة التي درس فيها الهندسة الكهربائيَّة قسم الأَليكترونيَّات[١٩٨٠/١٩٧٦].

*ولنشاطهِ السِّياسي والحركي والاعلامي المُتميِّز طُورد من قِبل سلطات الأَمن وحُكم عليه بالإِعدام غيابياً في خمس قضايا سياسيَّة مُنفصلة فظلَّ متخفِّياً [٦] أَشهر فيالعاصمة بغداد قبل أَن يترك العراق ليواصل نشاطهُ المُعارض في بُلدان المهجر التي استقر فيها لفتراتٍ زمنيَّة مُتفاوتة منها سوريا وإِيران وعدد من الدُّول الأُوربيَّة ثمإِيران ولبنان وسوريا وقبرص ليستقرَّ بهِ المقام حالياً في العاصمة الأَمريكية واشنطن.

*وبسببِ كُلِّ ذلك تعرَّضت أُسرتهِ لكلِّ أَنواع الإِجراءات التعسفيَّة من قبلِ نظامِ الطَّاغيةِ كالإِعتقال والتَّعذيب وصدور الأَحكامِ الظَّالِمة والإِستدعاء المُتكرِّر والفصل والمُراقبةوالمُطاردة.

*أَصدر أَوَّل صحيفة إِسبوعيَّة مُعارِضة في العاصمة الفرنسية باريس عام ١٩٨١ اسماها [العمل الإِسلامي] صدر منها [٢٠] عدداً قبل أَن يضطرَّ لإِغلاقها بسبب مطارةمُخابرات نظام الطَّاغية صدام حسين له وللكادر الذي يتعاون معه.

*وفي نفس العام شارك في أَوَّل اعتصام سياسي نظَّمه عدد من المعارضين للنظام باللجوء الى مبنى منظمة العفو الدوليَّة في العاصمة الفرنسية باريس واعلان الاضرابعن الطَّعام للفت أَنظار الرَّأي العام عمَّا يجري في العراق من مظالم واعتقالات واعدامات ومطاردات تنال المعارضين للنظام ومن مختلف الشرائح والاعمار.

*كان عضواً في أَوَّل لُجنة مُشتركة من فصائل الحركة الإِسلاميَّة والتي ضمَّت؛

١/ الشَّهيد السيِّد محمَّد باقر الحكيم.

٢/ المرحوم السيِّد عبد العزيز الحكيم.

٣/ السيِّد محمَّد تقي المُدرِّسي.

٤/ الحاج علي الأَديب.

٥/ نــــــــــــــــــــــــــزار حيدر.

وذلك قبل تأسيس المجلس الأَعلى للثَّورة الإِسلاميَّة في العراق.

*كما كان عضواً في أَوَّل لجنة تنسيقيَّة مُشتركة بين حزب الدَّعوة الإِسلاميَّة ومنظَّمة العمل الإِسلامي عام ١٩٨٠ والتي تشكَّلت من؛

١/ السيِّد جواد حسن طالب.

٢/ الدُّكتور خضيِّر الخُزاعي.

٣/ الأُستاذ صادق الشكرجي.

٤/ نــــــــــــــــــــــــــزار حيدر.

*وكان عضواً في لجنة التَّنسيق التي انبثقت عام ١٩٨٨ بين حزب الدَّعوة الإِسلاميَّة ومنظَّمة العمل الإِسلامي والتي تأَلَّفت من كلِّ من؛

١/ المرحوم الحاج جاسم الأَسدي.

٢/ الحاج علي الأَديب.

٣/ السيِّد جواد حسن طالب.

٤/ نــــــــــــــــــــــــــزار حيدر.

*انتُخب عضواً في أَوَّل مكتب سياسي لمنظَّمة العمل الإسلامي في العراق عام 1989 ليُعاد إِنتخابهِ مرَّةً ثانيةً في العام 1992، كما رأَس تحرير جريدة (العملالإسلامي) النَّاطقة باسم المُنظَّمة في الفترة (1983-1989).

*أَصدر أَوَّل جريدة يومية متخصِّصة بقضايا النَّهضة الحُسينيَّة أَسماها [عاشوراء] وذلك عام [١٩٨٦] واستمرت لمدَّة [١٠] أَعوام مُتتالية.

*عام ١٩٩٤ أَصدر أَوَّل نشرة شهريَّة سريَّة كانت توزَّع في الأَهوار ومنها إِلى محافظات العراق بينها العاصمة بغداد أَسماها [النَّخلة].

*شارك في العديد من مُؤتمرات المُعارضة العراقيَّة أَبرزها مؤتمر [جرائم صدَّام] ومُؤتمر [الكوادر الإِسلاميَّة] ثمَّ مُؤتمر [صلاح الدِّين] الذي انعقد في المنطقة الآمنة[كُردستان] عام 1992 والذي انبثق عَنْهُ (المُؤتمر الوطني العراقي) الموسَّع الذي ضمَّ كلّ القِوى السياسيَّة وبمُختلف تيَّاراتها الفكريَّة ليشكِّل مظلَّتها السياسيَّة، وقدانتُخبَ فِيهِ عُضواً في المجلس التَّنفيذي كما شارك في مؤتمر نيويورك عام 1999 والذي انتُخب فِيهِ عضواً في المجلس المركزي.

*ساهم في إِنتفاضة شعبان (آذار) عام 1990 ورأَس أَوَّل وفد رسمي من الحركة الإِسلاميَّة يزور كُردستان العراق إِبَّان الإِنتفاضة والتقى بقادة الفصائل الكرديَّة[الجبهة الكُردستانيَّة] بغيَّة التنسيق بين شقَّي الإِنتفاضة في الشِّمال والجنوب، منهم السَّادة مسعود بارزاني وكوسرت رسول وآخرون من بقيَّة فصائل الجبهة.

*كان عضواً في [البيت الإِسلامي] الذي شكَّلتهُ فصائل الحركة الإِسلاميَّة إِبَّان الإِنتفاضة الشعبانيَّة [١٩٩١] من [١٢] عضواً وهم؛

١/ الشهيد السيِّد محمد باقر الحكيم.

٢/ المرحوم السيِّد عبد العزيز الحكيم.

٣/ السيِّد محمَّد الحيدري.

٤/ المرحوم الشَّيخ محمَّد مهدي الآصفي.

٥/ الحاج علي الأَديب.

٦/ الدُّكتور خضيِّر الخُزاعي.

٧/ السيِّد محمَّد تقي المُدرِّسي.

٨/ المرحوم الشَّيخ جاسم الأَسدي.

٩/ نـــزار حيدر.

١٠/ المرحوم الشَّيخ محمَّد باقر النَّاصري.

١١/ السيِّد سامي البدري.

١٢/ الشَّهيد عز الدِّين سليم.

*واصل نشاطهُ في كُردستان العراق منذ العام ١٩٩١ وحتى العام ١٩٩٦ عندما اجتاحت قوَّات النِّظام مدينة أَربيل فاضطرَّ للهجرةِ ثانيةً إلى خارج العراق.

*في عام ١٩٩٦ مثَّل التيَّار الإِسلامي، وهو أَحد أَربعة تيارات تمثِّل حركة المُعارضة العراقية وقتها، في اللَّجنة التحضيريَّة التي أَعدَّت وهيَّأت لاجتماع القِمَّة في العاصمةالسوريَّة دمشق والذي جمع قادة حركة المعارضة، وذلك عن منظمة العمل الاسلامي الى جانب ممثِّل حزب الدَّعوة الإِسلاميَّة [نوري المالكي] وممثِّل المجلس الأَعلى للثَّورةالاسلاميَّة في العراق [باقر جبُر صولاغ].

*بعدها مباشرةً ترك كلَّ ارتباطاتهِ التنظيميَّة والحزبيَّة والحركيَّة ليواصل نشاطهُ السِّياسي والفكري والثَّقافي والإِعلامي كمُستقل.

*له مُساهمات واسعة جدّاً في مُختلفِ وسائل الإِعلام المرئيَّة [الفضائيَّات] والمسموعة والمقروءة، العراقيَّة والعربيَّة والعالميَّة، كما أَنَّ لَهُ الآلاف من المقالات والبحوثوالمُحاضرات المنشورة في الشَّبكة العنكبوتيَّة، بالإِضافةِ إِلى المجلَّات المُتخصِّصة والدورَّية والفصليَّة.

*شاركَ وحاضرَ وباحثَ في العشرات من المُؤتمرات والنَّدوات المُتخصِّصة، منها في عدَّة جامعات، كقضايا الديمقراطيَّة وحقوق الإِنسان.

*لهُ منشورٌ يوميٌّ [مقالٌ أَو تغريدةٌ أَو مُشاركة حِواريَّة] يُنشر في مُختلفِ وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

*كما أَنَّ لَهُ أَكثر من [٤٠] كتاباً في قضايا عدَّة، طُبع بعضها، مِنها؛

-الحُسين (ع).. عاشوراء.. كربلاء

ثُلاثية الكرامة الانسانية

-أَسْحارٌ رمضانية [الجُزء الأَوَّل]

والكِتابان طبعتهُما [العتبة الحُسينيَّة المُقدَّسة].

*لهُ مُساهماتٌ في العشراتِ من أَطاريح طلبة الدِّراسات العُليا في عدَّة دوَل منها الولايات المتَّحدة وبريطانيا وإِسبانيا وغيرها وكذلك عدد من الدول العربية والاسلاميةفضلاً عن الْعِراقِ.

*حاصل على العشرات من دروع التَّكريم من عدَّة جامعات ومنظَّمات واتِّحادات ومراكز ثقافيَّة.

لِلتَّواصُل؛

‏Telegram CH; https://t.me/NHIRAQ

‏Face Book: Nazar Haidar

‏Skype: live:nahaidar

‏Twitter: @NazarHaidar5

‏WhatsApp, Telegram & Viber: + 1(804) 837-3920



ثقافات

جَولةٌ معَ الجالِيات؛ الواقِعُ والتحدِّيات [القِسمُ الأَوَّل]  15/01/2020  ، 1136 مشاهدة (ثقافات)

تَكْريماً لِجُهْدِهِ المَعْرِفي: الزّميل نوري صبيح؛ وثّق بِصَمْتٍ وَرَحَلَ بِصَمْتٍ  18/04/2016  ، 2108 مشاهدة (ثقافات)

حِواراتٌ وَنَدَواتٌ {الجزء الاول (2003-2009)} ( 1 )  20/03/2016  ، 2107 مشاهدة (ثقافات)

صدر حديثا  03/02/2016  ، 2043 مشاهدة (ثقافات)

كتاب [عْامُ الفَتْوى]  12/01/2016  ، 2046 مشاهدة (قراءة في كتاب )

الثّقافةُ إِذْ تعبّر عن الشّخصيّة  30/01/2015  ، 1983 مشاهدة (ثقافات)

الحسين (ع) عاشوراء كربلاء..ثلاثية الكرامة الانسانية  28/06/2014  ، 6391 مشاهدة (قراءة في كتاب )

المثقف..هويته ومسؤوليتنا في تأبين الاديب والقاص العراقي المغترب، الراحل عبد الستار ناصر  21/09/2013  ، 2251 مشاهدة ، 1 تعليق (ثقافات)

مهرجان ربيع الشهادة النشاط الأول الذي تميز بعالميته  23/06/2012  ، 2585 مشاهدة (ثقافات)



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ إبراهيم الأنصاري البحراني
صفحة الكاتب :
  الشيخ إبراهيم الأنصاري البحراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net