كيف استطاعت العتبةُ العبّاسية المقدّسة أن تُسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتيّ من المحاصيل الزراعيّة وزيادة الإنتاج؟
شبكة الكفيل العالمية
2019/12/09

كيف استطاعت العتبةُ العبّاسية المقدّسة أن تُسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتيّ من المحاصيل الزراعيّة وزيادة الإنتاج؟ وكيف استطاعت أن تسهم في تغطية احتياجات السوق المحليّة من منتجاتها الزراعيّة، وبالأخصّ التي لها علاقة مباشرة مع حياة المواطن؟ وكيف استطاعت أن تقلّل الفجوة بين منتجاتها والمستورد والحدّ منه؟ وكيف أسهمت في تشغيل اليد العاملة وتقليل البطالة؟
مجموعةٌ من الأسئلة حملتها شبكةُ الكفيل العالميّة في جعبتها وتوجّهت بها الى قسم الشؤون الزراعيّة والثروة الحيوانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، وذلك أثناء لقائها رئيس القسم المهندس علي مزعل لايذ الذي أجاب عنها بالقول: "القطّاع الزراعيّ يُعدّ من القطّاعات التي أولت لها العتبةُ العبّاسية المقدّسة اهتماماً كبيراً، وأعطته مساحةً واسعةً وسخّرت له إمكانيّاتٍ بشريّة ومادّية، وذلك سعياً منها لدعم الإنتاج الزراعيّ واستصلاح مساحاتٍ واسعة من الأراضي، وللمساهمة في زيادة المنتوج المحلّي بما يسهم ويحقّق الاكتفاء الذاتيّ، وتشغيل أكبر عددٍ من الأيدي العاملة المختصّة بهذا المجال المهمّ والحيويّ، الذي شهد في الآونة الأخيرة عزوفاً ملحوظاً من قِبَل المزارعين، بسبب المعوّقات التي تعترض مشاريعهم، وما مزارعُ خيرات أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) إلّا واحدةٌ من بين هذه المشاريع المؤدّية للغرض المذكور، ونموذجٌ حيّ لاستصلاح الأراضي الجرداء وتحويلها الى واحاتٍ خضراء غنّاء ومنتجة".
وأضاف: "من المشاريع الاستثماريّة التي تبنّتها العتبةُ العبّاسية المقدّسة في هذا المجال مشروع (مزارع خيرات أبي الفضل عليه السلام)، التي تُنتج العديد من أصناف المحاصيل الزراعيّة التي تكون على تماسٍّ مباشر مع ما يحتاجه المواطن، مثل: الطماطم، والباذنجان، والبطاطا، إضافةً إلى الخيار والفلفل وبعض المحاصيل الورقيّة الأخرى، مثل: الرقّي والبطيخ".
وتابع: "لم تدّخر العتبةُ العبّاسية المقدّسة جهداً من أجل رفد المشروع بأحدث الوسائل والتقنيات العلميّة الزراعيّة المستخدمة في دول العالم، بدءً من البذور والبيوت البلاستيكيّة ومياه السقي وطرق مكافحة الآفات الزراعيّة الى غيرها من الأمور، والتي تأتي بالنتيجة النهائيّة الى جني محصولٍ ذي فائدةٍ وقيمةٍ غذائيّة وصديقة للبيئة".
مبيّناً: "يهدف المشروع الى:
1- استثمار الأراضي الزراعيّة غير المستحصلة.
2- المساهمة في القضاء على البطالة بتشغيل الأيدي العاملة.
3- الاستفادة من الخبرات الزراعيّة العراقيّة.
4- إدخال تقنيّات حديثة تسهم في زيادة المنتج وجعله ذا قيمةٍ غذائيّة أكبر.
5- المساهمة في الاكتفاء الذاتيّ من المحاصيل الزراعيّة دون الاعتماد على المستورد.
6- إرجاع هيبة واسم المحاصيل الزراعيّة التي كان العراق يزخر بها.
7- المزارع تُعتبر نافذةً بحثيّة يطلّ من خلالها الباحثون والمختصّون لإجراء وتطبيق أبحاثهم التي أثبتت نجاحها نظريّاً.
8- إيصال محصول طازج للمستهلك.
9- المساهمة في السيطرة على أسعار المحاصيل لكون أنّ المحاصيل متوفّرة طيلة أيّام السنة.
10- إدخال أصناف جديدة من المحاصيل الزراعيّة.
11- استثمار المياه الجوفيّة في باطن الأرض".
واستدرك قائلاً: "المزرعة تُقام على مساحةٍ تقدّر بـ(60) دونماً أي ما يعادل (150.000متر مربّع)، وتضمّ (160) بيتاً بلاستيكيّاً مزوّداً بكافّة التجهيزات التي يحتاجها المحصول، وهي من أحدث البيوت البلاستيكيّة، ولدينا خطّةٌ مستقبليّة تهدف الى زيادة المساحة، وتجهّز هذه البيوت يوميّاً أكثر من (40) مركزاً تسويقيّاً في مدينة كربلاء المقدّسة وأقضيتها وكذلك محافظة النجف الأشرف، ونحرص على وصول المحاصيل يوميّاً بكميّاتٍ لا تسمح ببقائها مخزونةً في مراكز البيع لضمان وصولها طازجةً للمستهلك".
موضّحاً: "وتمتاز جميعُها بإنتاجيّتها العالية وسرعة النموّ والجودة العالية، إضافةً إلى مقاومتها للأمراض الفايروسيّة والفطريّة وملاءمتها مع أجواء العراق، وهي تتفوّق على الأصناف المستوردة من حيث الجودة والطعم، فهي صديقة للبيئة (APM) وتُستخدم لها الأسمدة العضويّة بدلاً من الكيميائيّة، فإنّنا لا نستخدم المبيدات الكيميائيّة بشكلٍ مفرط بل نستخدم بعض المخصّبات والمبيدات العضويّة والحيويّة التي تُنتجها شركة الجود التابعة للعتبة العبّاسية المقدّسة".
يُذكر أنّ المزرعة تقع على طريق (كربلاء – النجف) قرب عمود/56، وإنّ كافّة منتجاتها تورّد الى المراكز التسويقيّة التابعة لشركة نور الكفيل.

لقراءة الخبر كاملاً في المصدر الأساسي : إضغط هنا


أحدث الإضافات :

شبكة الكفيل العالمية : بعد أن سكنت الرصاصةُ في رقبته: مستشفى الكفيل يتكفّل بعلاج أحد المتظاهرين

شبكة الكفيل العالمية : عند مرقد الساقي: أنشطةٌ عزائيّة وثقافيّة قدّمتها العتبةُ العبّاسية المقدّسة

شبكة الكفيل العالمية : مركزٌ تراثيّ يوثّق مواكب الخدمة الحسينيّة في البصرة

شبكة الكفيل العالمية : إكساءُ سقف رواق أمّ البنين (عليها السلام) بالزجاج المقطّع فنيّاً يصل لمراحله النهائيّة

شبكة الكفيل العالمية : وزارةُ التعليم العالي تثمّنُ جهودَ جامعة العميد

شبكة الكفيل العالمية : اتّفاقٌ بين فرقة العبّاس ولجنة الصليب الأحمر على زيادة التعاون الإنسانيّ

العتبة الكاظمية المقدسة : الأستاذ إبراهيم النقاش .. ينجز عمل فني بعنوان: المناظرة

العتبة الكاظمية المقدسة : أبواب الحرم الكاظمي الشريف تظهر بحُلةٍ جديدة

شبكة الامام علي عليه السلام : الأمانة العامة للعتبة العلوية تفتتح المجمع الصناعي لصيانة الآليات والنجارة في موقعه الجديد ( تقرير مصور )

شبكة الامام علي عليه السلام : العتبة العلوية تعلن عن مراحل انجاز متقدمة في مشروع توسعة (معمل نبع العتبة)



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مركز الثقافة الاسرية التابع للعتبة العباسية المقدسة
صفحة الكاتب :
  مركز الثقافة الاسرية التابع للعتبة العباسية المقدسة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مئات الفنانين والمثقفين يشيعون جثمان شيخ الملحنين طالب القرغولي  : محمد صخي العتابي

 اعترافات ثعلب بريءِ  : رحمن علي الفياض

  الشيخ صلاح الجودر ينضح بالذي فيه  : محمد البحراني

 آخر كلام / أوباما ومهند  : بدرية البشر

 انطلاق عملية عسكرية في ناحية ابي صيدا لوقف الاشتباكات العشائرية

  5 - يتيمة الدهر الدعدية / دوقلة المنبجي؟! شعراء الواحدة : دوقلة المنبجي / رؤى جديدة وأسئلة مثيرة (الحلقة الخامسة)  : كريم مرزة الاسدي

 اليوم.. ثلاث مباريات في الدوري الممتاز

 الموارد المائية تشكل لجنة لتقييم الاضرار في المناطق المحررة لتحديد أولويات إعادة تأهيلها  : وزارة الموارد المائية

 العراق: السؤال الصعب..!!  : باقر الفضلي

 ثقافتنا وثقافتهم  : علي البحراني

 أَلذِّكْرَى [الأَربَعُونَ] لانتِفَاضَةِ [ الأَرْبَعِينَ] [١٠]  : نزار حيدر

 جامعة النهرين تقيم مؤتمرها الدولي الأول لكليات العلوم  : جامعة النهرين

 شهيد  : د . فاطمة الزهراء بخيت

 سلامة موسى... داعية الحرية وفن الحياة  : د . عبد الخالق حسين

 حقوق الشعب الدستورية  : مهند العادلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net