مجلّةُ تراث كربلاء ستّة أعوامٍ من العطاء
شبكة الكفيل العالمية
2020/06/05

تعتبر مجلّة (تراث كربلاء) واحدةً من بين أهمّ الإصدارات التي يُصدرها مركزُ تراث كربلاء، التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، وهي أوّل مجلّةٍ محكّمة في العراق تُعنى بالتراث الكربلائيّ، مُجازَةٌ من وزارة التعليم العالي والبحث العلميّ ومُعتمَدةٌ لأغراض الترقية العلميّة، صدر عددُها الأوّل عام (2014) وما زالت متواصلةً بعطائها البحثيّ، بمشاركة نخبٍ من الباحثين وببحوث وطروحاتٍ اتّسمت بالحداثة في الطرح، بما يسلّط الضوء على مكنونات مدينة كربلاء المقدّسة المختلفة، التي تزخر بها والتي أهمَلَها التاريخ وأغمض عينه عن العديد منها.
هذا ما أوضحه مديرُ المركز المذكور ورئيسُ تحرير المجلّة الدكتور إحسان الغريفيّ، وأضاف: "إنَّ أفقَ مجلّةِ تراثِ كربلاء المحكّمة يتّسعُ بسعةِ التراثِ بمكوّناتِه المختلفة، من العلوم والفنون المتنوّعة التي عُني بها أعلامُ هذه المدينة، من فقهٍ وأصولٍ وكلامٍ ورجالٍ وحديثٍ ونحوٍ وصرفٍ وبلاغةٍ وحسابٍ وفلكٍ وأدبٍ، إلى غير ذلك ممّا لا يسعُ المجالُ لاستقصاء ذكره دراسةً وتحقيقًا".
مضيفاً: "ولمّا كان هناك ترابطٌ أكيدٌ وعلقةٌ تامّة بين العلوم وتطوّرها وبين الأحداث التأريخيّة من سياسيّةٍ واقتصاديّةٍ واجتماعيّةٍ وغيرها، كانت الدراساتُ العلميّة التي تُعنى بتأريخ هذه المدينة ووقائعها وما جرى عليها من صلب اهتمامات المجلّة أيضًا".
وبيّن الغريفي: "صدر من المجلة (22) عدداً وستّة مجلّدات لغاية عام 2019م، نُشِر من خلالها (200) بحثٍ في مختلف أبواب المجلّة، لباحثين من داخل محافظة كربلاء المقدّسة وخارجها، وإنّ جميع ما يُنشر من بحوث يتمّ اختياره وفق طريقةٍ علميّة، حيث يخضع كلّ بحثٍ للفحص بواسطة لجنة علميّة تضمّ عدداً من الأكاديميّين المختصّين، كما حرص المركز على تشكيل هيأة استشاريّة لهذه المجلّة تضمّ نخبةً منتقاة من الأساتذة المتخصّصين في الجامعات العراقيّة، مع نخبةٍ أخرى من أساتذة الجامعات العربيّة والأجنبيّة من مصر وتركيا وسلطنة عُمان واليمن".
موضّحاً: "يُنشر في العدد الواحد عشرة بحوث، منها أبحاثٌ متخصّصة في التراث المجتمعيّ الذي يشمل الفلكلور والعادات والتقاليد، ومنها أبحاث مختصّة بالتراث التاريخيّ والمعماريّ للمدينة، وأبحاث أُخَر تختصّ بالتراث العلميّ والأدبي، هذا إلى جانب الأبحاث التي تتناول الجوانب الفنّية والجماليّة في كربلاء قديماً وحديثاً".
ووجّه الغريفيّ في ختام حديثه دعوةً للباحثين والأكاديميّين للمشاركة في نشر بحوثهم في المجلّة، عبر التواصل مع إيميل المجلّة: (turath.karbala@gmail.com) وأرقام الاتّصال هي: (07700479123) - (07810528170).

لقراءة الخبر كاملاً في المصدر الأساسي : إضغط هنا


أحدث الإضافات :

العتبة الحسينية المقدسة : بعد إصابتها بالشلل.. ممثل المرجعية العليا يوجه بتحمل تكاليف علاج الطفلة (حنين) في مستشفيات العتبة الحسينية

العتبة الحسينية المقدسة : رئيس جامعة ميسان يهدي ممثل المرجعية العليا درعا وذلك تثمينا للدور الكبير الذي تبديه العتبة الحسينية والجهود التي تبذلها في التواصل العلمي مع الجامعات العراقية

العتبة الحسينية المقدسة : خلال اليوم الأول من مبادرة عطاء الإمام المجتبى (عليه السلام)... مستشفى متخصص بامراض الدم يستقبل أكثر من(190) حالة مرضية

شبكة الكفيل : السيد الصافي يفتتح بوابتين في العتبة العباسية المقدسة ويطلع على مشروع صحن أمّ البنين (عليها السلام)

شبكة الكفيل : قسم الشعائر والمواكب يحيي ذكرى ولادة الإمام الحسن (عليه السلام) في واحات الحزام الأخضر

شبكة الامام علي (عليه السلام) : العتبة العلوية المقدسة تقيم احتفالاً شعبياً بهيجاً بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسن السبط (عليه السلام)



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net