العتبة العلوية تعلن عن اكمال استعداداتها لاستقبال وخدمة الزائرين في مناسبة عيد الأضحى المبارك
شبكة الامام علي عليه السلام
2019/08/10

أعلنت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة عن إعدادها الخطط المبكرة التي سيتم تنفيذها لتقديم الخدمات المختلفة للزائرين الكرام الوافدين للتشرف بزيارة مرقد أمير المؤمنين ( عليه السلام ) خلال عطلة عيد الأضحى المبارك.
وقدم الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة ونائبه وأعضاء مجلس إدارة العتبة المقدسة التهاني والتبريكات بالمناسبة مؤكدين السعي الحثيث على جميع الأقسام والمسؤولين فيها ببذل أقصى الجهود اللازمة لتعزيز وتطوير الخدمات المقدمة للزائرين .

وعن طبيعة الجهود التي سيتم تقديمها للزائرين الكرام ، قال مسؤول حفظ النظام الخارجي سلام الجد، في تصريح لـ (المركز الخبري) " بناءً على توجيهات الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة المتمثلة بأمينها العام المهندس يوسف الشيخ راضي ، تضمنت الخطة تأمين دخول عجلات العتبة العلوية الخدمية والإنشائية ، وكذلك عجلات الوفود من خلال نشر نقاط التفتيش والمتابعة وتأمين الاتصالات والنداءات المتعلقة بحركة الزائرين من منافذ المدينة القديمة ، وذلك بالتنسيق مع قيادة شرطة المحافظة ".

فيما أكد رئيس قسم الشؤون الدينية الشيخ عبد السادة الجابري ، استنفار المنتسبين وطلبة الحوزة العلمية لتقديم الخدمات الدينية والعقائدية والفقهية ووسائل الايضاح الفقهية للزائرين من خلال نشر محطات الأسئلة والأجوبة الداخلية والخارجية بين الزائرين.

من جانبه أشار رئيس قسم الآليات السيد ناجح العناوي ، إن" الخطة تضمنت تهيئة آليات حديثة ومكيفة لنقل الزائرين من المداخل الرئيسة للمدينة القديمة المؤدية إلى مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام)، فضلا عن تهيئة عدد من العجلات الحوضية لتوزيع مياه الشرب والإسالة للمواكب الحسينية والهيئات التي تقدم الخدمات للزائرين من خلال شعبة الآليات الخدمية".

وتابع العناوي، ان" الخطة تضمنت رفد قسم السلامة المهنية والصحة والبيئة التابعة الى العتبة العلوية المقدسة بعجلات الشحن الكهربائي لنقل الحالات الطارئة إلى مناطق الإخلاء الطبي المنتشرة في مداخل المدينة القديمة والمفارز الطبية، فضلا عن نقل الزائرين من كبار السن من ذوي الاحتياجات الخاصة من مدن الزائرين والشوارع الرئيسة المؤدية إلى الحرم الطاهر".

إلى ذلك بيّن محمد إبراهيم الموسوي مسؤول قسم مدن الزائرين إكمال الاستعدادات اللازمة لاستقبال جموع الزائرين بالخصوص في مدن الزائرين في الطريق الحولي (مدينتي سيد الأوصياء والإمام الرضا عليهما السلام)، بالتعاون والتنسيق مع الأقسام الساندة (قسم حفظ النظام الخارجي، وقسم الشؤون الخدمية، وقسم الآليات، وقسم السلامة المهنية والصحة والبيئة ) وبقية الأقسام ذات العلاقة، حيث تتوجه أغلب الجموع المليونية لتلك المدينتين في طريقها إلى الحرم العلوي المطهر".

وعن الخدمات الأخرى أوضح رئيس قسم الشؤون الخدمية أسامة البغدادي تنفيذ برنامج خدمي متكامل على قسمين الأول الداخلي الخاص بأرجاء الصحن الحيدري الشريف في تهيئة أجواء العبادة والزيارة وفرش تلك الأرجاء المباركة بالسجاد الفاخر، وتوفير مشارب المياه النقية ، والمتارب، ومنظومات التبريد .

وأضاف البغدادي " فيما يتضمن القسم الثاني من البرنامج الخدمي ما يتعلق بالأرجاء الخارجي للصحن الحيدري الشريف حيث يتم تهيئة الأجواء للزيارة والعبادة واستراحة الزائرين في صحون الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله ) في الجهة الشمالية المؤدية الى الحرم الطاهر - باب القبلة وصحني الإمامين الحسن والحسين (عليهما السلام)، في الجهتين الشرقية والجنوبية ، مع توفير مشارب المياه النقية الصالحة للشرب ، إضافة الى توفير سيارات الخدمات الصحية المتنقلة ".

وعن الخطة الصحية التي اتخذها قسم السلامة المهنية والصحة والبيئة ، قال رئيس القسم المهندس علي الغريفي " استنفرت جميع الكوادر على مدار ٢٤ ساعة وتم استقطاب متطوعين من الاختصاصات ذات الشأن لتقديم الدعم والإسناد للكوادر العاملة بالإضافة إلى التنسيق المباشر مع الدوائر الخدمية في محافظة النجف الأشرف المتمثلة بدائرة صحة النجف الأشرف ومديرية دفاع مدني النجف الاشرف لوضع خطة عمل متكاملة ومشتركة .

وأوضح " تم وضع خطط وبرنامج متكامل لشعب القسم المتمثلة بـ " المفارز الطبية ، الدفاع المدني والإسعاف الفوري ، البيئة ، السلامة المهنية ، الشؤون الطبية والصحية ، مركز الإخلاء الطارئ " .

إضافة الى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية في جميع المفارز الثابتة المنتشرة في الأرجاء الخارجية للصحن الحيدري الشريف وجوار مدن الزائرين وفي الطرق الرئيسية المؤدية إلى الحرم العلوي المطهر ".

من جانبه أكد مسؤول شعبة المتطوعين احمد الزوركاني ، مشاركة (1500) متطوع قادمين من محافظات (البصرة والناصرية والكوت وبغداد والسماوة ) إضافة إلى النجف، سيتم توزيعهم على أقسام ( الخدمية، وحفظ الأمن الداخلي ، والصحة والبيئة ، والدينية ، وقسم مضيف الزائرين، والتبريد والكهرباء، ومدن الزائرين، وقسم الشؤون النسوية )".

أما الخدمات المتعلقة بتوزيع وجبات الطعام ، قال معاون رئيس قسم مضيف الزائرين أثير سعد التميمي " سيتم توزيع ( 25 ) ألف وجبة في اليوم الواحد منها وجبات داخل المضيف ، ومنها توزع على الزائرين في محيط العتبة ومراكز التوزيع الأخرى ، وذلك بالتعاون مع أكثر من ( 100 ) متطوع من قسم المتطوعين في العتبة المقدسة وهم يمثلون عشرات المواكب والمؤسسات التطوعية في النجف الأشرف والمحافظات الأخرى .

من جانبه أشار رئيس قسم التبريد والكهرباء المهندس مهدي الخالدي، الى توفير وتهيئة المئات من منظومات التبريد لتكون في خدمة الزائرين سواء في أروقة المرقد العلوي الطاهر والصحن الحيدري الشريف وفي مدن واستراحات الزائرين.

وعن الجهود المبذولة إعلاميا ، أكد مدير المركز الخبري حيدر رزاق شمران ، استنفار جميع الشعب التابعة للقسم والمتمثلة بشعب (المركز الخبري، والإعلانات ، ورعاية المؤتمرات، والصحافة، والشاشات، والإعلام الالكتروني) وتقديم الخدمات الخبرية واللوجستية سواء للزائرين أو لوسائل الإعلام الراغبة في تغطية أجواء المناسبة العطرة ، إضافة إلى استنفار فضائية الإمام علي (عليه السلام) في نقل وقائع الزيارة من خلال البث المباشر إلى جميع وسائل الإعلام المرئية وبشكل مجاني لتكون الصورة في متناول تلك الوسائل على مدار أيام العيد ولياليه المباركة ".

إلى ذلك أكد رئيس قسم الزراعة والثروة الحيوانية مصطفى عنبر، توفير المستلزمات الغذائية من خلال شعبة المبيعات و خدمات تزيين الحرم الطاهر وأرجائه المباركة بنباتات الزينة وتزويد مضيف الزائرين بالمواد الغذائية اللازمة ، وتحضير المواد الغذائية في مجمعات التسويق بالتعاون مع شركة فيض القسيم الاستثمارية .

فيما تبذل الشُعب النسوية جهودا بتهيئة الكوادر من المنتسبات والمتطوعات لتقديم أفضل الخدمات سواء اللوجستية الميدانية او الدينية والعقائدية والفقهية للزائرات .

وعن نشاط شعبة إرشاد التائهين التابعة لقسم حفظ النظام الخارجي أكد مسؤول الشعبة أمير مطشر ، قمنا بتهيئة كوادر متخصصة للتحدث باللغتين الفارسية والإنكليزية ، مع تهيئة أماكن استراحة للزائرين، وكذلك دليل للفنادق الموجودة في المدينة القديمة واتصال مجاني إلى خارج العراق وداخله وصور تعريفية للعتبة من خلال خريطة توضيحية .

لقراءة الخبر كاملاً في المصدر الأساسي : إضغط هنا


أحدث الإضافات :

العتبة الحسينية المقدسة : بعد إصابتها بالشلل.. ممثل المرجعية العليا يوجه بتحمل تكاليف علاج الطفلة (حنين) في مستشفيات العتبة الحسينية

العتبة الحسينية المقدسة : رئيس جامعة ميسان يهدي ممثل المرجعية العليا درعا وذلك تثمينا للدور الكبير الذي تبديه العتبة الحسينية والجهود التي تبذلها في التواصل العلمي مع الجامعات العراقية

العتبة الحسينية المقدسة : خلال اليوم الأول من مبادرة عطاء الإمام المجتبى (عليه السلام)... مستشفى متخصص بامراض الدم يستقبل أكثر من(190) حالة مرضية

شبكة الكفيل : السيد الصافي يفتتح بوابتين في العتبة العباسية المقدسة ويطلع على مشروع صحن أمّ البنين (عليها السلام)

شبكة الكفيل : قسم الشعائر والمواكب يحيي ذكرى ولادة الإمام الحسن (عليه السلام) في واحات الحزام الأخضر

شبكة الامام علي (عليه السلام) : العتبة العلوية المقدسة تقيم احتفالاً شعبياً بهيجاً بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسن السبط (عليه السلام)



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net