• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : توماس ترانسترومر Tomas Transtromer .
                          • الكاتب : د . حميد حسون بجية .

توماس ترانسترومر Tomas Transtromer

  

   نال اليوم جائزة نوبل للعام الحالي 2011 الشاعر السويدي توماس ترانسترومر. فمن هو ترانسترومر؟
   ولد ترانسترومر في 15 نيسان 1931 في مدينة ستوكهولم. وهو شاعر غنائي اشتهر باستخدامه للغة المجازية ذات التأثير البالغ والمليئة بالإيحاء.
      حصل ترانسترومر على شهادة في علم النفس من جامعة ستوكهولم  عام 1956 وعمل من 1960-1965 باحثا نفسياpsychologist  في  روكستوناRoxtuna ، وهو سجن يؤوي منتهكي القانون من الشبان. ومنذ منتصف الستينات كان يقسم وقته بين الكتابة وعمله باحثا نفسيا.
    في أولى مجموعاته الشعرية المنشورة بعنوان(  17 dikter سبع عشرة قصيدة) عام 1954 ، كشف ترانسترومر عن مقدرته  على استخدام سريالي جريء للغة المجازية بينما هو يتعامل مع الشعر الحر والشعر غير المقفى والرباعيات السافوية Sapphic stanzas(نسبة إلى الشاعرة الغنائية اليونانية سافوSappho ). وتتميز أشعاره في مجموعتيه الشعريتين (Hemligheter pa vagen أسرار على الطريق 1958 وKlanger och'spar أصداء وآثار عام 1966) بأنها  مؤلفة بأسلوب خاص بالشاعر ومفردات بسيطة ومزايا إيقاعية بليغة قل مثيلها كما هو واضح في شعره الحر. وتضم رؤاه الشعرية الدقيقة حول الطبيعة غزارة في المعنى مع بساطة مفرطة في الأسلوب. ويعتمد احتفاؤه وتمجيده للساحل البلطيقي قرب استوكهولم في أعمال له من قبيل (Balticsالبلطيقيون 1974) على لغة مجازية جلية مليئة بالإيهام, تفتح من خلال قفزات جريئة من الترابط الذهني رؤى غريبة ورائعة. وتعتبر عبارته المجازية (السويد سفينة متوقفة ومعطلة) في إشارة لما كان يعتقد انه حالة راكدة للمجتمع السويدي، خير مثال للغته المجازية ذات التأثير البالغ. وتشتمل أعماله المتأخرة على (Sanningsbarriarenعائق الحقيقة 1978) و(Collected Poemsقصائد متنوعة )1988. كان للغته المباشرة وصوره البلاغية كبير الأثر في جعله أكثر الشعراء الاسكندينافيين ترجمة في الدول التي تتحدث الانكليزية خلال الفترة الأخيرة من القرن العشرين.                   
عن دائرة المعارف البريطانية
          ترجمة 
 أ.د. حميد حسون بجية         



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=10140
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 10 / 07
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29