• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : وحيدة الكرعة و مطشر الأعور .
                          • الكاتب : الهدهد العراقي .

وحيدة الكرعة و مطشر الأعور

 تزوجت خالتي وحيدة الكرعة و سميت كرعة لأن شعرها لم ينبت حتى اصبح عمرها 3 سنوات , من مطشر الاعور و كان زواجهما من النوع النادر حيث ان خالتي قد فاتها القطار و لم يتقدم لطلب يدها اي رجل و اصبحت اشبه بالعالة على العائلة و اصبحت كئيبة تندب حالها، و حسودة على كل امرأة تطلب يدها وعلى كل الرجال , و اخيرا تقدم مطشر الاعور فتمت الموافقة عليه بأسرع من لمح البصر مع العلم بأنه كان لا شغلة و لا عملة حيث كان يخرج الى مسطر العمال لكي يعمل بأجر يومي و كعدد طاسة في البناء . كان مطشر الاعور مؤيدا في حزب البعث و كان قوي جدا في كتابة التقارير على كلّ من هب و دب فتمّ ترفيعه الى نصير و من ثم الى نصير متقدم و يقال بأن تقاريره كانت يومية و كانت اسرع من الضوء و من الايميلات التي كانت غير متوفرة آنذاك, و كانت عبارة عن شخابيط و خرابيط لأنه كان خريج ثالث ابتدائي و لم يفلح حتى في انهاء دراسته الابتداية لغبائه المزمن , فكانت تقاريره غير مفهومة و غير واضحة و لكنها كانت تفي بالغرض لأن مستلمي هذه التقارير و هم الرفاق الاعلى منه درجة, كانوا بالكاد يعرفوا القراءة و الكتابة . كانت الحياة صعبة و لكن مطشر الاعور كان بالغ الدهاء و التلوّن فأستطاع اقناع خالتي وحيدة بالألتحاق بأتحاد نساء العراق و بعد ذلك اصبحت وكيلة امن في المنطقة و كبر حبهما للقائد الضرورة و كان حبهما له حب عذري من القلب و كانت عروقهما تنبض اعجابا و تقديرا له . تم استدعاء مطشر لكي يخدم في قاطع القعقاع للجيش الشعبي,  بعد ان ورطّنا قائد المعجزات ووعدنا بنصر مبين على الفرس المجوس بأقل من سنتين , و اصبح كل فرد عراقي جزء من الآلة العسكرية البغيضة لخدمة كرسي رئاسة هذا الاله الجديد, و بما ان مطشر جبان و رعديد فأنه اختار ان يكون مراسلا لآمر المعسكر و لكي يكون بالقرب من صنع القرار و لكي يشي بالشرفاء لآمر المعسكر لأن ملتحقي القاطع من نفس المنطقة و يعرف احدهم الاخر و كانوا يعرفون من هو مطشر و ما هو اصله و فصله و هذا ما يزعجه كثيرا . تم ارسال قاطع القعقاع الى جبهة الحرب مع ايران و في القاطع الاوسط او ما يسمى زرباطية .. و قعت احدى القنابل على بعد اكثر من مئة متر من الملجأ المحصّن لآمر المعسكر و كان مطشر حينها خارج الملجأ يغسل ملابس الآمر فركض بسرعة جنونية لجبنه فزلقت رجله ووقع على ارض صلبة فأنكسرت يده اليسرى و اصيب برضوض خفيفة و اصبح يصيح "راح اموت وكعت عليّه القنبلة, وكعت فوك راسي " فأخذوه للطبابة العسكرية لتجبير يده و تضميد بعض الخدوش , و بما انه مقرّب من آمر القاطع فتّم ادراج اسمه مع الاسماء المستحقة لانواط الشجاعة و حصل على نوط شجاعة و قطعة ارض 200 متر و سيارة برازيلي حمراء و التي كتب على الدعامية الخلفية مكرمة السيد القائد,  اضافة الى عبارة محروسة سبع الدجيل .. كبر حب القائد داخل عائلة مطشر ووحيدة و اصبح بيتهما اشبه بمتحف للحزب لكثرة الصور المعلقّة على الحيطان للقائد الضروة في ازيائه المتعددة المتلونة بدوي في واحدة و عسكري في اخرى , فلاّح في واحدة و عامل في اخرى , قصّاب في واحدة و بنجرجي في اخرى و هكذا , و اصبح بيتهم ينبض وحدة و حرية و اشتراكية و امة رسالتها خالدة ...رزقا ببنت اسماها دلّة , و اصبح الرفيق ابو دلّة من وجهاء القوم يريد مرضاته القاصي و الداني بعد ان تم ترقيته الى عضو فرقة . استريح ابو دلّة ,الله بالخير ابو دلّة و هكذا خلق الناس صدام صغير بين اضلعهم... بعد ان اصبح مطشر عضو فرقة في حزب البعث لمع و سطع اسمه و اصبح ماركة مسجلّة .. رزق بتوأمين اسماهما ستار و غفار و كبرت عائلة مطشر و كبر رأسه و طموحه و اصبح الزيتوني لا يفارقه فهو يلبسه حتى كبجامة اثناء النوم و هو لباس الرفاق المفضّل مع البوت الاحمر.. كثرت تقاريره حول اشراف الناس و الذين لا قوة و لا حيلة بقت لديهم لتجنب اشراره فبدأوا برشوته و التملق له فبدأ يمشي و كأنه طاووس و اصبحت و حيدة الكرعة سيدة نساء المنطقة , قالت الرفيقة ام دلّة ،،،،و رددت الرفيقة ام دلّة ،،،، واصبح افطار العائلة نقد و نقد ذاتي , غدائهم وحدة و حرية, و عشائهم صيرورة و ضرورة القائد و هكذا ...في هذه الاثناء جاء رفيق آخر من منطقة اخرى و سكن منطقتنا و هو الرفيق ابو سيف و كان هذا الرفيق ألعن و اخبث حتى من مطشر و بدء نجمه يصعد على حساب اسم و نجومية مطشر و اصبح التنافس بينهما شرسا جدا , و بعد ان تمّ الاستفادة كليّا من مطشر تمّ زحلقته بقشر رقّي ,حيث اتهموه باللـواطة (الله اعلم !) و صودرت امواله المنقولة و غير المنقولة و سحب نوط الشجاعة و البيت و السيارة البرازيلي الحمراء و اودع سجن الحلة , كل هذا حدث اثناء دخول العراق للكويت و استرجاع الفرع للاصل و كلاوات ابو عداي و تحشيشه علينا .. أُخرج العراق من الكويت بصورة مخزية (لا ينبت عليها شارب) , و قامت الانتفاضة الشعبانية الرمضانية (اموت على هذه الانتفاضة لأنها شعبانية و رمضانية بنفس الوقت ,مثل باص المصلحة ابو قاطين) و تمّ كسر سجن الحلة فخرج مطشر مع الخارجين و اصبح منتفض مع المنتفضين و قام هو و خالتي وحيدة بسرقة سايلو حبوب العزة في الكوت ومصرف الرافدين قرب بيت ابو الهوا و لم تسلم حتى قيود الطلاب في مدرسة الشروق الإبتدائية منهما. اصبح مطشر قائد مفرزة سيطرت على فلكة سبع إبن خميس بين الحاوي والشرقية وبدء توجها دينيا و رفع اعلام خضراء و سوداء على بيته , فتجاهله الناس الذين تعذبوا من قبل بسببه و بسبب تقاريره المخزية و قلبوا صفحة جديدة.. .. جاء الحرس الجمهوري و اخمد الانتفاضة فمات الكثير من الشرفاء و تغرب الجزء الاعظم و كان مطشر من الذين غادروا المنطقة بأتجاه قوات التحالف في الكويت و السعودية و تمّ استقبال عائلة مطشر كعائلة مجاهدة شريفة لاجئة في مخيم رفحاء السعودي ...
مخيم رفحاء يقع بالقرب من الحدود العراقية السعودية و هو واحد من اثنين من المعسكرات لأحتواء المهاجرين العراقيين الذين هربوا من صدام و جلاوزته , المعسكر الآخر كان في منطقة اخرى في وسط السعودية اسمه معسكر الارطاوية .. قسّم معسكر رفحاء الى قواطع , و القواطع قسّمت الى مربعات , و المربعات الى خلايا وهي اصغر الوحدات الادارية في المعسكر , و كل خلية تضم حوالي عشرة خيم او عشرة بيوت...
نرجع الى مطشر والذي اضاف لقب جديد الى اسمه و اصبح يسمى مطشر الشمري امام السعوديين (من عشيرة شمر الكبيرة في السعودية ذات الطابع العشائري) وعندما يسمع بإسم الشيخ أسامة ينهض من مكانه مطئطئا راسه وواضعا يده فوقها, و كذلك تبيّن بأنه سيد و من احفاد الامام موسى الكاظم(ع) امام اللاجئيين العراقيين و أنه احد دارسي الحوزة العلمية في النجف و يفهم في الفقه و الاصول و العقائد (بتاع كلو) و بنى حسينية اطلق عليها حسينية السجاد(ع). و أحث حرقا على جبهته من خلال تسخين كعب الإستكان على الصوبة(  للدلالة على أثر السجود) وحتى يصبح ممن سيماهم في وجهوههم. ألى هنا.... بلش بينا الحصار اني وجهالي وكل العراقيين المساكين وأخذنا نصرف يومنا كله بالتفكير المميت. فما نحن عارفين اذا حصل الغذاء ماذا سيكون العشاء.. وتحت ذلك الظرف لم نكن نفكر لا بخالتي ولا بزوجها الحنون لأن اللي فينا كافينا كما يقول إخوتنا الكدعان. ما أطول عليكم لأن اشغالكم هواية.. المهم... اجو الجماعة - العلوج كما قال ابوعداي، الصليبين كما يقول الملا عمر، قوات التحالف/ الجانب الصديق ( يمن فدوة لهالإسم كما تقول جدتي إركينة) وإذا بخالتي وحيدة عائدة ومعها دكتوراة بتقشير الطماطم والبصل كما أن عمي مطشر) هكذا إعتدت ان أسميه تملقا مني اليه لأنه صاير أحوال) يحمل دكتوراة في اللف والدوران وإستخدام مصطلحات ( الشفافية- والخط الأحمر - قطعاٍ- جوازاً- وجوباً ) وقد نسي تماما كلمات ( ضرورة- مباديء). وعندما فُتِحَ الترشيح لعضوية مجلس النواب رشح عمي مطشر وقادت خالتي وحيدة حملته الإنتخابية وخرجت عشيرتنا من بيت سيد شاطي على طريق شيخ سعد حتى مركز المدينة (12 كم) سيرا على الأقدام ( لأن عمي مطشر سيعطي الأجر على قدر المشقة) والجميع يحملون لافتات التأييد ويهوسون  ( مطشر غيرك محد يحميها !!! إنت العز إلنا وجفك نسطر بيه!!!  ومن غيرك ما نهوى العيشة!!!!) ففاز عمي مطشر وأصبح عضو برلمان والحمد لله.. وبعد شهر رحل من قرية بيت سيد شاطي وغير رقم هاتفه ولا يسمح لأي فرد من أفراد العشيرة  (الذين سارو حفاة طيلة المسافة التي ذكرتها لكم) أن يعرف أين داره.. إلا أن مصادرنا الإستخبارية التي يعتمد عليها أشارت انه يملك بيتا في حي السيد زينب في سوريا وشقة في لبنان ...وحسب ما أخبرتني إبنتي الطالبة في كلية الهندسة ان زميلة لها أخبرتها إنه يبني عمارة في بغداد الجديدة لم يكتمل بناؤها لحد الآن ( رغم ان عقد إشغالها مع شركة أجنبية قد أبرم مسبقا).. وقد أضافت إبنتي مستفسرة مني سببب عدم إمتلاكي لبيت لحد الآن رغم أني وعمها الضابط المهندس نسكن سوية ولماذا نكتفي لحد الآن بكرفان الحكومة ( على حد قولها) .. عندها قلت لها :: هل تعرفين مكان حقيبتي التي صنعتها لي إمك من الجنفاص وبمشورتك كمهندسة؟ قالت نعم.. انها تحت الجرباية مع أحذية خواتي الصغار.. قلت طيب إجلبيها رجاءا.. وعندما ذهبت وجلبتها .. قمت بفتح الحقيبة الجنفاصية وأخرجت منها بعض الأوراق المزينة بمختلف الأختام والتواقيع وطلبت من ابنتي القائها بالتنور الطيني الذي لا زلنا نستخدمه.. وأخبرتها إن هذه الشهادات هي التي منعتنا ان نكون مثل مطشر باشا ياعزيزتي.

كافة التعليقات (عدد : 2)


• (1) - كتب : ابو وليد ، في 2011/10/11 .

أحيي الهدهد العراقي على هذه القصة الجميلة والمؤلمة جدا فهي واقعية بسيطة صادقة وفي منتهى العذوبة

• (2) - كتب : مهند البراك ، في 2011/10/11 .

لا يصح الا الصحيح
كلهم مزيفون وانكشفوا




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=10264
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 10 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 01 / 23