• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : العراق والاردن يعلنان رسميا فتح منفذ طريبيل بعد تأمين الطريق الدولي .

العراق والاردن يعلنان رسميا فتح منفذ طريبيل بعد تأمين الطريق الدولي

أعيد اليوم الأربعاء، لإفتتاح معبر طريبيل الحدودي بين العراق والأردن بعد توقف لأأكثر من 3 سنوت.
وذكر بيان مشترك للبلدين صدر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان الافتتاح يأتي "في اطار سعي حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحرصهما الدائم على تعزيز علاقاتهما الثنائية في مختلف المجالات، وتعبيرا عن الرغبة المشتركة وارادة البلدين في تمتين اواصر الاخوة والتعاون لما فيه مصلحة شعبيهما الجارين الشقيقين".
وأضاف ان "إعادة فتح معبر طريبيل الذي جاء بعد تأمين الطريق الدولي من اعتداءات العصابات الاجرامية سيشكل نقلة نوعية في مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين عن طريق هذا الشريان الحيوي في مختلف المجالات الانسانية والاقتصادية ولا سيما التجارية حيث سيسهل حركة تنقل المواطنين والبضائع في الاتجاهين".
ولفت الى ان "الحكومتين تتعهدان ببذل كل الجهود من خلال تعاونهما المشترك لتحقيق الانسيابية في تنقل المواطنين والشاحنات في الاتجاهين" مؤكدا ان "إعادة فتح هذا المعبر الحيوي سيخدم مصالح الشعبين ويعزز فرص الامن والاستقرار والتنمية في البلدين الجارين الشقيقين".
ونوه الى ان الافتتاح جاء "تزامنا مع الانتصارات المظفرة التي تحققها القوات العراقية البطلة في تحرير الارض وبسط سيادة الدولة والحاق الهزيمة بعصابة داعش الارهابية والتي ادت الى عودة الحياة الى المدن العراقية والمناطق الحدودية، وتكريسا للجهود المشتركة التي قام بها البلدان بما فيها الزيارات المتبادلة على اعلى المستويات".
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أعلن أمس الثلاثاء ان معبر طريبيل سيتم افتتاحه الاربعاء اليوم مع الأردن تجريبياً للشاحنات نقل البضائع على ان يكون مرحلة اخرى للمواطنين".
وقدرت غرفة تجارة الاردن خسائر البلاد منذ اغلاق المعبر عام 2014 بسبب العمليات العسكرية وملاحقة الارهابيين في محافظة الانبار بمليار دولار.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=102949
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 08 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28