• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : وزير التخطيط يترأس الاجتماع الثاني لخلية متابعة تحقيق اهداف التنمية المستدامة في العراق .
                          • الكاتب : اعلام وزارة التجارة .

وزير التخطيط يترأس الاجتماع الثاني لخلية متابعة تحقيق اهداف التنمية المستدامة في العراق

اكد السيد وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي / رئيس خلية المتابعة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030 ان التوجهات الحالية هي دمج اجندة التنمية المستدامة مع الخطط الوطنية والاستراتيجيات القائمة والسعي لتحقيق شراكة حقيقية بين جميع المفاصل والشركاء المعنيين بالتنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع الثاني لخلية المتابعة الذي عقد في وزارة التخطيط وحضره الامين العام لمجلس الوزراء الدكتور مهدي العلاق ووكلاء عدد من الوزارات والمديرين العامين ورئيس اتحاد رجال الاعمال وممثلي عدد من منظمات المجتمع المدني .
واضاف الجميلي ، ان العمل مازال مستمرا لتحقيق هياكل للشراكات مع جميع الشركاء المتمثلين بالمنظمات الدولية والمجتمع المدني والقطاع الخاص والإعلام والتواصل الاجتماعي والاكاديميين والجهات الإقليمية المعنية والدولية للتشاور والتنسيق للخروج بأفضل الصيغ للتنفيذ بالموائمة مع وضع البلد والاستفادة من الدعم المقدم لتطوير القدرات ووسائل التنفيذ والاتفاقيات والتكنولوجيا المتاحة.
من جانبه تحدث الامين العام لمجلس الوزراء الدكتور مهدي العلاق عن الخطوات والاجراءات المتخذة في اطار توجيه السياسات الوطنية التنموية ضمن التوجهات العالمية للتنمية المستدامة 2030 .. مبينا انه وفي اطار ستراتيجية التخفيف من الفقر الثانية هذه الاستراتيجية التي كان لوزارة التخطيط الجهد الاكبر فيها لاسيما في توفير المؤشرات الاحصائية وقد وصلنا الى النسخة النهائية او الجاهزة التي سيتم اطلاقها خلال الفترة القريبة القادمة وهي تعكس امكانات تحسين او تخفيف الفقر في العراق في ضوء ما تم استقرائه من مؤشرات في اطار محاكاة حيوية وفاعلة للمحصلات الجديدة وهي بالحقيقة تكاد تكون نفس المحصلات القديمة ولكن بتسليط الضوء على بعض المخرجات الاساسية والتركيز على عدد محدد منها بدل من التوسع الكبير حتى نكون واقعيين في اطار التعبير عن هذه الاستراتيجية .. موضحا ان البنك الدولي كان له دور كبير وايضا كل زملائنا في اللجنة العليا واللجان الاخرى ادو دورا متميزا لاسيما المشاركة في الورش التي عقدت في بغداد واقليم كردستان وخارج العراق ايضا .. منوها بالقول اننا بصدد الخروج باستراتيجية جديدة ترفع الى مجلس الوزراء من اجل اقرارها والبدء بالترويج لها التي ستصب بشكل مباشر بخدمة ملاحقتنا ومتابعتنا لاهداف التنمية المستدامة لاسيما وان بعض المخرجات والمؤشرات ضمنت بشكل صريح باشارات واضحة لما يتعلق بالتنمية المستدامة وفي هذا الاطار.
وكشف العلاق عن تبني نهج جديد في مكافحة الفقر يتمثل في استحداث صندوق اجتماعي للتنمية وهذا طبعا يعد ركيزة اساسية لبدء تنمية مستدامة في العراق ، فيما كنا سابقا كنا نعول كثيرا على قضية الموازنة التقليدية بحكم ظروفنا المالية الصعبة ربما يصبح من الصعب او من المتعذر تامين امكانات كافية لتغطية انشطة الاستراتيجية لذلك اصبح الصندوق جزء مكملا لهذه الاستراتيجية بما تم بلورته بهذا الاطار كل الافكار واطار الصندوق وقانون المقترح بطريقة هادئة وعقدت سلسلة حلقات نقاشية مع البنك الدولي الى ان وصلنا الى الصيغة النهائية لمشروع قانون الصندوق .. معبرا عن اعتقاده ان هذا الصندوق يشكل انعطافا بقضية تطوير ستراتيجية تخفيف الفقر ..لافتا إلى ان هناك عمل مشترك مع البنك الدولي لاعداد دراسة تتناول تقييم الاحتياجات بما يتعلق باعادة اعمار المناطق المحررة.

ودعا العلاق إلى استثمار اعلان الجامعة العربية عن اختيارها لبغداد عاصمة للاعلام العربي لسنتي 2017-2018 ، إلى استثمار هذه المناسبة للعمل على اعداد خطة اعلامية وطنية للترويج لاهداف التنمية المستدامة .
إلى ذلك ، تحدث وكيل وزارة التخطيط الدكتور ماهر حماد عن ماتم تحقيقه من خطوات في اطار العمل على تكييف المسارات التنموية الوطنية مع توجهات الاجندة العالمية للتنمية المستدامة .. موضحا ان المتحقق خلال الفترة الماضية كان جيدا بعد ان اشّرنا بالسابق لتهيئة الاطار المؤسسي لتنفيذ ومتابعة الاجندة من خلال خلية المتابعة واللجنة الوطنية للتنمية المستدامة التي كل واحدة منهما لها مهام معروفة على مستوى متابعة المتحقق على شكل سياسات على مستوى تحسينه او تحسين مخرجاته ويوجد لدينا جزء من الهيكل المؤسساتي يحتاج الى بعث الروح فيه لجعل هذه الاجندة تتداخل مع هذه الملفات الوطنية ومنها ملف وثيقة اعادة الاعمار والتنمية ووثيقة استراتيجية تخفيف الفقر ، فضلا عن الخطة الوطنية 2018-2022 .. داعيا إلى الخروج برؤية نهائية في هذا الاطار 
واشار جوهان إلى ان الجهد الاساسي الذي عملنا عليه في واحد من الملفات المهمة وهو ملف التثقيف والتوعية باعتبار هذه الاجندة هي اجندة توعية على مستوى تنفيذ الدول وحتى على مستوى التنفيذ القطاعي والمجتمعي ، فقد طلبت الوزارة من الامانة العامة لمجلس الوزراء العمل على اعداد ستراتيجية وطنية للاعلام بهدف الترويج لاهداف التنمية المستدامة ببعديها الوطني والعالمي .. كاشفا عن وجود مبادرة بالمشاركة بالجهات المعنية على وضع ستراتيجية وطنية للاعلام والتوعية وهذه اول ستراتيجية تخص الاعلام في العراق . 
من جانب اخر شهد الاجتماع مداخلات لعدد من السادة وكلاء الوزرات والمديرين العامين المشاركين في الاجتماع .
وكان من بين المتداخلن وكيل وزارة التجارة وليد الحلو ورئيس اتحاد رجال الاعمال راغب رضا بليبل ووكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد السراج ووكيل وزارة الكهرباء عادل كاظم وممثلة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية كوثر ابراهيم ، وممثلة وزارة النقل السيدة وفاء جورج واخرون .
كما قدمت السيدة نجلاء علي مراد مدير عام الادارة التنفيذية لاستراتيجية التخفيف من الفقر في وزارة التخطيط عرضا موجزا عن تجارب عدد من الدول فيما يتعلق بتوطين اهداف التنمية المستدامة وكيفية الافادة من تلك التجارب في تطوير واقع التنمية المستدامة في العراق . 
فيما قدم السيد مدير عام الشؤون الفنية في الجهاز المركزي للاحصاء قصي رؤوف عرضا عن اهمية المعلومات والبيانات والمؤشرات الإحصائية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة .
وتقرر في الاجتماع ان يتم في الاجتماعات المقبلة الانفتاح باتجاه الحكومات المحلية في المحافظات لاشراكها في ملف توطين اهداف التنمية المستدامة.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=102997
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 08 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 01 / 26