• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : هل هو علي ؟  .
                          • الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري .

هل هو علي ؟ 

 عندما تطّلع على سيرة يشوع (يوشع) بن نون في التوراة وملاحقها وتقارنها مع شخصية علي ابن ابي طالب يدفعك التشابه الموجود في شخصيتيهما وما حصل لهما من أحداث إلى القول بأن يوشع بن نون كان هو علي ابن ابي طالب نفسه ، وهذا ما ذكرته في بحثي (شخصية تسير مع الزمن).

اوجه التشابه كثيرة جدا . ابتداء من البيعة التي قام بها موسى وبني إسرائيل ليوشع والتي امر الرب بها موسى أن يُنصبه خليفه من بعده حيث قال له : (فكلم موسى الرب قائلا: ليوكل الرب رجلا على الجماعة، لكيلا تكون جماعة الرب كالغنم التي لا راعي لها. فقال الرب لموسى: خذ يشوع بن نون،وضع يدك عليه، وأوقفه قدام كل الجماعة، وأوصه أمام أعينهم).(1) أي اجعله وصيا وهذا ما فعله محمد بعلي ابن ابي طالب حيث اوقفه قدام كل اصحابه واعطاه الوصية فبايعوه على ذلك.

وكذلك عند مسير يوشع إلى حرب جبعون واوشكت الشمس على المغيب دعى الرب فأوقفها او ارجعها إلى ان صلى المغرب ثم غابت. (يا شمس دومي على جبعون،فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب). (2) وهذا ما حصل نفسه مع علي ابن ابي طالب عندما وقفت له الشمس في بابل عند ذهابه إلى صفين. (3)

وعندما عطش الجيش في صحراء جبعون فجّر لهم يوشع عينا فشربوا منها وهذا ما فعله علي ابن ابي طالب مع جيشه.

وانقلب اتباع موسى على يوشع بعد وفاة موسى وعينوا السامري خليفة عليهم وعزلوا يوشع ، وهذا ما حصل مع علي ابن ابي طالب .

وخاض يوشع حربا مع صافوراء زوجة النبي موسى وتسببت في مقتلة عظيمة ثم اسرها يوشع وعفى عنها ، وهذا ما حصل مع علي ابن ابي طالب .

نزل ذو الفقار على علي ابن ابي طالب من السماء وهتف به جبريل، ويوشع بن نون يأتيه سيف من السماء بيد روح ملائكية.

كثيرة هي المواقف التي تتشابه بين يوشع وعلي وعندما اقرأها مرارا وتكرارا أخال ان عليا هو نفسه كان يوشع .

المصادر والتوضيحات: 
1- سفر العدد 27: 18 .
2- سفر يشوع 10: 12.
33- روى هذا الحديث وصححه علماء اهل السنة ومنهم ( الطبراني ، الطحاوي ، القرطبي في تفسيره ، أبو زرعة ، وابن حجر الهيثمي في صواعقه ، القاضي في كتابه الشفاء ، البدخشي وغيرهم كثيرون). قالوا وقفت الشمس ليوشع بن نون وعلي ابن ابي طالب.


كافة التعليقات (عدد : 8)


• (1) - كتب : علاء الزاچي ، في 2020/08/22 .

ان احدى تجليات علي كانت في يوشع ،

• (2) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2017/09/29 .

سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب مصطفى كيال . اولا : الاعتقال والقمع من اكثر وسائل العاجز انتشارا في الرد على الخصوم . واتمنى وانا اكتب هذه الكلمات ان يكون الاستاذ الشيخ حسن بن فرحان المالكي بين اهله واحبابه ونعم الحارس الله والعون الحق . والخسران للظالمين .
الثاني لقد اوجزت في هذه العبارة فترة تاريخية جدا واسعة وهو قولكم (كلهم قبضوا قبضة من اثر الرسول وجميعهم حملوا اوزارا من زينة القوم). تحياتي وكتب الله لكم السلامة .

• (3) - كتب : ادارة الموقع ، في 2017/09/27 .

نعتذر للاخت الفاضلة السيدة اشوري لوضع الصورة يبدو ان خطأ فني حدث ولانعرف ما هو شكرا لكم للتنبيه

ادارة الموقع

• (4) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2017/09/24 .

سلام ونعمة وبركة عليكم
الصورة لا علاقة لها بالموضوع ، الموضوع يتحدث عن علي ابن ابي طالب والصورة تتحدث عن استفتاء اقليم كردستان اتمنى حذف الصورة او تبديلها . شكرا

نعتذر للاخت الفاضلة السيدة اشوري لوضع الصورة يبدو ان خطأ فني حدث ولانعرف ما هو شكرا لكم للتنبيه 

 

ادارة الموقع 

 



• (5) - كتب : aamer nasser ، في 2017/09/14 .

-السيدة آشوري ، ألأخ مصطفى كيال ، حياكم الله ، جاء في الحديث الشريف ( « لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ ، حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ » ) والحديث واضح جداً إذ يثبت سير هذه ألأمة على آثار ألأمم السابقة ، وما ربك بغافل عما يعملون . تحياتي .

• (6) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2017/09/12 .

السلام عليكم
تم بالامس اعتقال المفكر حسن بن فرحان المالكي من قبل نظام السعودي
الرجاء؛ من كل من يستطيع بدعم المطالبه من اجل اظلاق سراحه ؛ ان لا يتاخر بالقيام بذلك
دمتم في امان الله

• (7) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2017/09/09 .

السلام عليكِ ورحمة الله
كنت قد نشرت تعقيب صابق؛ الا انه للاسف لم يتم نشره
ساحاول اعادة صياغته مره اخرى
تستوقفني في سورة طه هاتين الايتين عن قوم موسى وعن السامري:
الُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِّن زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ (87)
زينة القوم؛ هي ما اتى الانبياء لتغيير هذه الزينه التي اصبحت بسنة السامري من دين اولئك الانبياء عن اتباعهم.
قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96)
قبض السامري قبضة من اثر الرسول..
عازو نسب نفسه الى النبوه وفقا للموروثات اليهوديه (קבל משנה).
بولص نسب نفسه الى النبوه .. الرسول بولص.
ابو بكر نسب نفسه الى النبوه.. خليفة رسول الله!
دمتم في امان الله
ارجو النشر.

• (8) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2017/09/08 .

السلام عليكم ورحمة الله سيدتي
تستوقفني هذه الايات من سورة طه:
قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِّن زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ (87)
زينة القوم.. لقد ضل اتباع الانبياء باخذ ما اشتاقوا اله من الاقوام التي اتى الانبياء لتغيير ما عندهم؛ فاصبح ذلك الضلال باسم دين هؤلاء الانبياء.
الايه 96 من نفس السوره: قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي

عازر نسب نفسه للنبوه - קבל משנה - وفقا للموروثات اليهوديه
بولص نسب نفسه للنبوه - بولص الرسول
ابن ابي قحافه نسب نفسه للنبوه - خليفة النبي
كلهم قبضوا قبضة من اثر الرسول وجميعهم حملوا اوزارا من زينة القوم
دمتم في امان الله.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=103436
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 09 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19