• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : المادة 140 غير قابلة للتطبيق والشراكة مع التحالف الكردستاني ليست ستراتيجية .
                          • الكاتب : اياد السماوي .

المادة 140 غير قابلة للتطبيق والشراكة مع التحالف الكردستاني ليست ستراتيجية

في تصريح لوكالة أصوات العراق قال النائب علي الشلاه عن التحالف الوطني (( إن تطبيق المادة 140 لا يحتاج إلى موافقة دولة القانون كونها مادة دستورية أقرها الدستور العراقي , وقال أيضا إن الشراكة السياسية بين كتلتي الوطني والكردستاني هي شراكة ستراتيجية )) .

 
وتصريح السيد علي الشلاه لا يعبر عن الواقع الفعلي القائم على الأرض , بقدر ما يعتبر محاولة لترطيب الأجواء المتوترة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان , والسيد الشلاه يدرك جيدا أن ليس كل ما مكتوب بالدستور قابل للتطبيق والتنفيذ , ولو كان هذا ممكنا لتمّ تنفيذ المادة 142المتعلقة بإجراء تغيرات على مواد هذا الدستور بمدة أقصاها أربعة أشهر من انعقاد أول جلسة للبرلمان العراقي , فإذا كان تنفيذ المادة 140 بهذه البساطة والسهولة فما الذي يمنع الحكومة التي ينتمي لها السيد علي الشلاه من تنفيذها ؟ .
 
أما كون هذه المادة دستورية فهذا أمر يدركه جيدا السيد علي الشلاه , حيث زرعت هذه المادة وغيرها من المواد ألغاما في هذا الدستور , وهذه الحقيقة قد عبرّ عنها رئيس تحالف دولة القانون الذي ينتمي إليه السيد علي الشلاه عندما قال لقد زرعنا ألغاما في هذا الدستور وليس حقوقا , فإذا كانت المادة 140 ليست المقصودة في هذا التصريح , فليقل لنا السيد علي الشلاه ما هي هذه الألغام التي عناها السيد المالكي في حديثه والتي زرعت في هذا الدستور ؟
 
واستحالة تنفيذ هذه المادة لم يأتي من تقاعس الحكومة في تنفيذها , بل من عملية التكريد الكبرى التي تعرضت لها كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها بعد عام 2003 وقيام الأحزاب الكردية بتزوير سجلات النفوس وسجلات دائرة الطابو .
 
أما العلاقة الستراتيجية التي يتحدث عنها السيد علي الشلاه , فهذه نكتة تستحق الضحك , فإذا كانت العلاقة بين الوطني والكردستاني ستراتيجية كما يقول السيد الشلاه , فلماذا تطالب القيادات الكردية بحق تقرير المصير وإعلان الدولة الكردية ؟ ولماذا تصف هذه القيادات السيد المالكي بالمتفرد والديكتاتور ؟ وهل تحويل إقليم كردستان إلى كيان منفصل عن الدولة العراقية هو جزء من هذه العلاقة الستراتيجية ؟
 
ولماذا هذا الاستخفاف بعقول الناس يا سيد علي الشلاه ؟ وهل تريد بهذا التصريح البائس أن تجعل من نفسك سياسيا مفوها ويشار إليه بالبنان ؟
 
أتمنى يا سيد علي الشلاه أن تكون أكثر منطقيتا وأكثر احتراما لعقول أبناء شعبك وتتحدث بصدق عن حقيقة هذه القيادات المتمردة على الدستور والتي تسعى لتمزيق وحدة الوطن العراقي .
 
 الدنمارك



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=10387
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 10 / 16
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28