• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : العمل تناقش ايجاد صيغة للتعاون المشترك مع بعثة (يونامي) وامكانية دعمها لبرامج الوزارة المستقبلية .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

العمل تناقش ايجاد صيغة للتعاون المشترك مع بعثة (يونامي) وامكانية دعمها لبرامج الوزارة المستقبلية

اوضح وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لشؤون العمل الدكتور عبد الكريم عبد الله ان الوزارة مدعوة لتقديم رؤية تقييمية لبعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي) لتكمل رؤى الكابينة الحكومية من اجل بلورة موقف تقييمي عراقي موحد وذلك بطلب من الامين العام للأمم المتحدة خاصة بعد قرار مجلس الامن المرقم (2367) لسنة 2017 الذي مدد بموجبه عمل البعثة في العراق ، مؤكدا خلال اجتماع حضره المديرون العامون لدوائر الاحتياجات الخاصة والمركز الوطني للبحوث ودائرة حماية المرأة ومديرو اقسام العلاقات العربية والدولية والمنظمات وحقوق الانسان،  على ان هذا الدعم يأتي ضمن سياق عمل المنظمة الدولية وعلى العراق اغتنام هذه الفرصة لإبداء وجهة نظره التي يجب ان تكون واضحة  ومبنية على الاحتياج الفعلي واستثمار وجود البعثة بالشكل الذي يخدم العراق .
واتفق المجتمعون على اقامة ندوة او ورشة عمل تعريفية للملاكات المتقدمة للوزارة من اجل وضعهم بالصورة الصحيحة بخصوص عمل وبرامج البعثة في العراق، كما تم الاتفاق على مفاتحة البعثة الاممية من خلال العلاقات العربية والدولية من اجل فتح قنوات للتعاون المستقبلي المشترك وتقديم برنامج الوزارة المتضمن  الملفات الملحة لتنفيذها .
من جانبها ذكرت مدير عام المركز الوطني للبحوث ذكرى عبد الرحيم ان هنالك احيانا اختلافاً او تقاطعاً في الرؤى بين البرامج التي تود البعثة تنفيذها وبين رؤية الحكومة مما يؤدي في النتيجة الى عدم الاستفادة من برامج بعثة (يونامي) .
اما مدير عام دائرة الاحتياجات الخاصة الدكتورة عبير الجلبي فقد اكدت امكانية الاستفادة من برامج البعثة الاممية مستقبلا بعد مفاتحتها وخاصة في هذا الظرف وفي ظل وجود نساء معنفات واطفال بلا عوائل وبعضهم اطفال داعش والوزارة بحاجة ماسة للتعاون مع المنظمات الدولية صاحبة الخبرة الكبيرة في معالجة مثل هكذا امور وهو الامر الذي ايدته مدير عام دائرة حماية المرأة عطور الموسوي. 
وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى قرارا مدد بموجبه ولاية بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في العراق "يونامي"، حتى 31 تموز 2018. وحث قرار المجلس الذي حمل رقم "2367" الحكومة العراقية على تعزيز الحوكمة ومكافحة الفساد وتعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون وتحسين أحوال المرأة، ولا سيما المتضررات منهن من تنظيم داعش، الارهابي.
يذكر ان للبعثة ولايتها الخاصة بموجب قرار مجلس الامن.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=105529
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 09 / 28
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29