• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : مصارع الطف بحث إحصائي معركة الكرامة في الطف الحزين .
                          • الكاتب : محمود الربيعي .

مصارع الطف بحث إحصائي معركة الكرامة في الطف الحزين

 مصادر البحث 

١: كتاب حياة الإمام الحسين دراسة وتحليل ج ٣ لمؤلفه الشيخ باقر شريف ( القرشي ).
٢: كتاب معجم انصار الحسين عليه السلام لمؤلفة الشيخ محمد صادق محمد ( الكرباسي ).
كلام: في هذا البحث المتواضع أخترنا أن يكون مصدرنا فيه هو كتاب حياة الإمام الحسين عليه السلام لمؤلفه المفكر الكبير الشيخ باقر شريف القرشي الذي تتلمذنا على أفكاره المشرقة في ستينيات القرن الماضي فكان مصدرنا المهم في تحصيل المعرفة التاريخية النظيفة والحصول على حالة التثقيف في الوقت الذي كنا نتسارع للحصول على المزيد من المعارف الدينية والثقافة الجماهيرية لغرض تهيئة الذات والإرتقاء ثم الإمتداد في أوساط الجماهير لتحقيق المشروع الإسلامي الذي يهدف الى بناء مجتمع يسوده السلام والعدالة الإجتماعية، وكان تفكيرنا منصب على مستقبل الأمة وكيفية الخلاص من ذبذبات الأحكام الوضعية التي تتجاذب عقول الناس على أن يتم ذلك بطرح أفكار إصلاحية مقبولة تقف بوجه الفساد والضياع بين مجموعة الأفكار المادية، وحل معادلة التناقض بين الرأسمالية والإشتراكية، وعليه فإن كتب الشيخ القرشي (رحمه الله) ساهمت في ملئ الفراغ العقائدي الذي كانت عليه جماهير الأمة في مختلف الشؤون الفلسفية والإقتصادية والإجتماعية، مما ساعد الناس في الإنتفاض على الذات والتوجه الى المجتمع والتفاعل معه من جانب والتأثير عليه من جانب آخر، هذا الى جانب كتب الشهيدين الصدر الأول والصدر الثاني وكتب الشيخ محمد جواد مغنية وبقية النخبة التي كان لها الدور الأساس في بناء القاعدة الشعبية الجماهيرية المؤمنة بالإسلام وتدعو الى تطبيقه.
أما المصدر الثاني لبحثنا فهو الكتاب الصادر عن دائرة المعارف الحسينية لمؤلفة الشيخ محمد صادق محمد ( الكرباسي ) ذلك العلم البارز في مركزه المعروف ب ( المركز الحسيني للدراسات ) في لندن – المملكة المتحدة هذا الرجل العملاق الذي فجر ثورة في عالم المعارف الحسينية وأنتج ثروة ضخمة من ثلاثمائة جزء من موسوعته والذي طبع منه أكثر من المائة كتاب لحد الآن أصبحت منهلاً للباحثين وقبلة للباحثين وقد ساهم هذا الشيخ الجليل في تخريج العديد من رجال الثقافة ومَكَّنَهم من الحصول على الشهادات العليا في دراستهم لنيل  الماجستير والدكتوراه وأصبح مركزه مركزاً لِّلِقاءات الدولية والعالمية ومنتدى للثقافة الحسينية الحقة مما يؤهله لأن يكون رمزاً لامعاً في شؤون المعارف الحسينية.
ويُعَد الشيخ الكرباسي من كبار المحققين في الدراسات الحسينية التي برز فيها وشكل رأساً لجبل أشم يقصده كل من يرغب في تسلق جبال المعرفة وتحصيل الدراسة والإرتقاء... وقد أخترنا أن تكون بعض عباراته الواردة في الجزء الثالث من المعجم عنواناً لبحثنا وتحت عنوان ( معركة الكرامة في الطف الحزين ) في صفحة ٢٦٨... لقد أكملت واتممت هذا البحث بتاريخ ٣ ١٢ ٢٠١٧ وحينها لم انشره بسبب أن بعض الأخوة طرح بما يشابه هذا البحث في محاضرة له وفقه الله ووفقنا جميعاً ان شاء الله فأحببت أن يكون موعد نشر هذا البحث في هذه الفترة ونحن نعيش ذكرى عاشوراء الحزينة وأو أن اذكر انني خططت جدولاً بهذا البحث سأنشره لاحقاً لتعم الفائدة بشكل إحصائي مفيد والله الموفق.

توطئة: تعتبر معركة الطف معركة الكرامة رغم كل ماتحمله من تداعيات خَسِرَ فيها المسلمون قيادتهم الرشيدة متمثلة بالإمام الحسين عليه السلام والنخبة من أهله وأصحابه الذين التفوا حوله بإعتباره الخليفة الشرعي الصالح لإداره الدولة وحفظها من الإنحرافات العقائدية والسلوكية، كما خسر المسلمون هذه النخبة التي أشرنا إليها بإعتبارها زبدة الصالحين من الشيوخ والشباب من الرجال والنساء وحتى صغار السن الذين لو عاشوا لكانوا طلائع للأجيال القابلة ولكن مع الأسف فقد إقتضت الحكمة الإلهية أن تكون في كربلاء (مجزرة فضيعة) وأول (مقبرة جماعية) في تاريخ الإسلام لأعظم (نخبة نوعية) طاهرة تركها النبي الأكرم عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم فقد ذبحوا على أيدي شرار خلق الله الذين خانوا الأمانة وأساءوا الى من أوصى بهم النبي بالمودة. لكن الله اختار للشهداء الجنة وللإسلام البقاء وشاء أن تكون ثلة المجرمين في النار.
لقد كشفت معركة الطف عن الكثير من المعلومات التي يمكن إدخالها في احصائيات نتناول بعض الجوانب منها:
أولاً: يمكن لنا من إحصاء عدد الشهداء من أهل البيت الهاشمي ومن أصحاب الإمام الحسين عليه السلام، كما لنا من رصد قتلى العدو، حيث نعرض في مجال البحث عن أسماء الشهداء وأسماء الذين شاركوا في قتل الشهداء وقد جاء الشيخ القرشي في كتابه الذي أشرنا إليه على ذكر أسماء بعض القتلة المجرمين الأوغاد الذين أشتركوا في مجزرة كربلاء أثناء ذكره لأسماء الشهداء من أبرار الطف.
ثانياً: إلقاء الضوء على الجانب النسوي لمن حضرن في موقعة الطف، حيث ركز البحث على بعض النسوة اللواتي حضرن الطف  وقاتَلْنَ أو قُتِلْنَ، أو من اللواتي وقعن في الأسر.
ثالثاً: طبيعة مشاركة العشائر من الجانبين حيث سيتبين أن في كل عشيرة يمكن أن يكون منها من وقف الى جانب الإمام الحسين عليه السلام أو وقف بالضد منه وذلك عند ذكر أسماء الشهداء وأسماء من غدر بهم في معرض الحديث عن كل منهم.
رابعاً: أعمار المقاتلين، وسيتضح في مجرى البحث أن المقاتلين في معسكر الحسين من مختلف الأعمار ففيهم الشيخ الطاعن في السِن والشيخ المُسِن ومنهم الشباب والفتيان وحتىى بعض النساء من العجائز.
لقد حاولنا أن يكون البحث مختصراً عند تناول حياة الشهيد من غير إستغراق في تفاصيل سيرته حتى في ساحة المعركة.
رابعاً: مناقشة عدد المقاتلين من كل طرف من المتقاتلين.
المقدمات الموضوعية:
من ضمن المحاولات التي اتبعّناها في كتابة البحث كمنهج هو الاعتماد على بعض المصادر الموثوقة وهي كما يلي:
أولا: لوحة أسماء الشهداء أعلى وحول ضريح الشهداء في كربلاء فقد كتبت هذه الأسماء حول ضريح الشهداء الذي دفنت فيه أجسادهم الطاهرة بالقرب من ضريح الإمام الحسين عليه السلام ومعه كل من أولاده علي الأكبر والطفل عبد الله الرضيع.
ثانياً: المعرفة التاريخية والفلسفة العقائدية التي يحملها الشهداء تجاه الإسلام وقيادته الرشيدة المتمثلة بالإمام الحسين عليه السلام والمذكورة في كتب الأدعية والزيارات كمفاتيح الجنان وضياء الصالحين.
ثالثاً: الكتب التي بَحَثَتْ معركة الطف ومن أهم هذه الكتب التي إعتمدناها هي:
۱: الجزء الثالث من حياة الإمام الحسين عليه السلام لمؤلفه الشيخ باقر شريف القرشي كما أشرنا.
٢: معجم أنصار الحسين ( الهاشميون) الجزء الثالث الصادر عن دائرة المعارف الحسينية لمؤلفه سماحة الشيخ محمد صادق محمد ( الكرباسي ) المركز الحسيني للدراسات لندن – المملكة المتحدة وقد أشرنا الى ذلك أيضاً.
رابعاً: تسليط الضوء على الجانب العقائدي والسياسي لمعركة الطف.
خامساً: يمكن لهذه المعلومات أن تحتل اقل مساحة كتابة ممكنة للحصول على خلاصات من أبرزها أسماء الشهداء وأسماء قَتَلَتَهم والمشاركين في قتلهم، وأعداد الأعداء الذين تمكن أصحاب الحسين من قَتْلِهم قبل استشهادِهم.

المقدمات التاريخية
أشار المفكر والأستاذ الشيخ باقر شريف القرشي الى أن عدد الضحايا من أصحاب الإمام في الحملة الأولى هو ٤١ شهيداً حَسْبَما نص عليه ابن شهر آشوب.... (ص ٢٠٤ ) من كتاب حياة الامام الحسين للشيخ باقر شريف القرشي ( المجلد ٣ ).
ومن ضمن أسماء الشهداء من أصحاب الحسين عليه السلام الذين جاء ذكرهم ممن ذكرهم الشيخ القرشي: 
١: نعيم بن عجلان. ٢: عمران بن كعب بن حارث الأشجعي.٣: حنظلة بن عمرو الشيباني.٤: قاسط ابن زهير.٥: كنانة بن عتيق.٦: عمرو بن مشيعة.٧: ضرغامة بن مالك.٨: عامر بن مسلم.٩: سيف بن مالك النميري.١٠: عبد الرحمن الأرحبي.
١١: مجمع العائذي.١٢: حباب بن الحارث.١٣: عمرو الجندعي.١٤: الحلاس بن عمرو الراسبي.١٥: سوار ابن ابي عمير الفهمي.١٦: عمار بن ابي سلامة الدلاني.١٧: النعمان بن عمرو الراسبي.١٨: زاهر بن عمرو الراسبي.١٩: جبلة بن علي.
٢٠: مسعود بن الحجاج.٢۱: عبد الله بن عمرو الغفاري.٢٢: زهير بن سليم.٢٣: عبد الله وعبيد الله ابنا زيد البصري.
٢٤: وعشرة من موالي الحسين ومواليان للإمام علي.٢٥: حبيب بن مظاهر الأسدي.٢٦: برير. ٢٧: عبد الله بن عمير الكلبي.
وقد رجح المحقق الكرباسي بأن ( الأسماء الواردة في قائمة الشهداء لاتساعد على هذا الرأي) أي جملة الإحتمالات المذكورة في الروايات، و( أن الذي شاع واشتهر بأن عدد الأنصار كانوا  ٧٢  شهيداً، إنما المقصود به المستشهدين من الهاشميين). ص ٢٥٧ ج ٣ الكرباسي. دائرة المعارف الحسينية.معجم انصار الحسين عليه السلام ( الهاشميون ) ( الجزء الثالث ). محمد صادق محمد ( الكرباسي ). المركز الحسيني للدراسات  لندن – المملكة المتحدة.
وقد خَلُصَ الشيخ المحقق محمد صادق الكرباسي وانتهى بعد أن درس أكثر الإحتمالات إلى أنه يمكن أن نحدد المشاركين في الطف الذين جاء ذكرهم في روايات واتضح عدم مشاركتهم ومنهم المستشهدين وبقية الحالات الأخرى كالجرحى والأسرى  :
الجدول الأول: المحقق في شهادتهم في الطف أو في أطرافه ، وعددهم (٥۱) شخصاً.
الجدول الثاني: المستشهدين خارج أرض الطف وعددهم (٤)  أشخاص.
الجدول الثالث: المشكوك حضورهم في الطف وبالتالي شهادتهم، وعددهم (٢٠) شخصاً.
الجدول الرابع: أسرى الطف وعددهم (۱٣) شخصاً.
الجدول الخامس: الذين لم يشاركوا في معركة الطف، وعددهم (٤) أشخاص.
الجدول السادس: الذين ليس لهم وجود خارجي، وعددهم (٩) أشخاص.
الجداول الستة ص ٢٥٩ . ج ٣ دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي.
ملاحظة: للإستفادة يراجع المصدر لغرض التوسعة المعلوماتية.
وسنأتي على ذكر تفاصيل هذه الجداول كما جاء في كتاب المحقق محمد صادق محمد الكرباسي في الصفحات من ( ٢٦٠ – ٢٦٨).
الجدول الأول
( الشهداء في الطف)
ويشمل أسماء من تحقق استشهادهم معركة الطف من الهاشميين وعددهم واحد وخمسون ذكراً كباراً وصغاراً، وهم حسب الحروف الهجائية مع مواليدهم ووفياتهم: ص ٢٦٠ – ٢٦٢. ( دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي ).
١: إبراهيم بن الحسين الهاشمي. ن ٤٢ – ٦١ه
٢: إبراهيم بن علي الهاشمي. ٤٠ - ٦١ه
٣: أبو بكر بن الحسن الهاشمي. ٤٤ - ٦١ه
٤: أبو بكر بن علي الهاشمي. ٣٨ - ٦١ه
٥: أبو سعيد بن عقيل الهاشمي. ١٦ - ٦١ه
٦: أحمد بن الحسن الهاشمي.  ٤٤ - ٦١ه
٧: أحمد بن محمد الهاشمي. ن ٤٤- ٦١ه
٨: جعفر الأكبر ابن عقيل الهاشمي. ٣٧- ٦١ه
٩: جعفر الأكبر ابن علي الهاشمي. ٣١ - ٦١ه
۱٠: جعفر بن الحسن الهاشمي. ن ٤٩- ٦١ه
۱۱: جعفر بن محمد الهاشمي. ٣٩ - ٦١ه
۱٢: جعفر بن مسلم الهاشمي. ن ٣٩- ٦١ه
۱٣: حمزة بن الحسن الهاشمي. ق ٤١ - ٦١ه
۱٤: سعد بن عبد الرحمان الهاشمي. ن ٥٤ - ٦١ه
۱٥: سعيد بن عقيل الهاشمي. ن ٤٠ - ٦١ه
۱٦: العباس الأصغر ابن علي الهاشمي. ٤٠ - ٦١ه
۱٧: العباس الأكبر ابن علي الهاشمي. ١٨ - ٦١ه
۱٨: عبد الرحمان الأكبر ابن عقيل الهاشميٍ ٣٧ - ٦١ه
۱٩: عبد الله بن أبي سفيان الهاشمي. ن ٨ ق - ٦١ه
٢٠: عبد الله الأصغر ابن الحسن الهاشمي. - ٦١ه
٢۱: عبد الله الأصغر ابن عقيل الهاشمي. ٢٧- ٦١ه
٢٣: عبد الله الأكبر ابن الحسن الهاشمي. ٢٥- ٦١ه
٢٤: عبد الله الأكبر ابن عقيل الهاشمي.  ٢٠- ٦١ه
٢٥: عبد الله الأكبر ابن علي الهاشمي.  ٣٥ - ٦١ه
٢٦: عبد الله بن الحسين الهاشمي. ٦١ - ٦١ه
٢٧: عبد الله بن مسلم الهاشمي. ٣٤ - ٦١ه
٢٨: عبيد الله بن عبد الله الهاشمي. ٢٧ - ٦١ه
٢٩: عبيد الله بن مسلم الهاشمي. ٤٦ - ٦١ه
٣٠: عثمان بن علي الهاشمي. ٣٩ - ٦١ه
٣١: عقيل بن عبد الرحمان الهاشمي. ٥٥ - ٦١ه
٣٢: علي الأصغر ابن الحسين الهاشمي. ٦٠ - ٦١ه
٣٣: علي الأصغر بن عقيل الهاشمي. ٢٢ - ٦١ه
٣٤: علي الأكبر ابن الحسين الهاشمي. ٣٨ - ٦١ه
٣٥: عمر الأصغر ابن علي الهاشمي. ٤٠ - ٦١ه
٣٦: عون بن جعفر الهاشمي. ٣ - ٦١ه
٣٧: عون بن عبد الله الهاشمي. ٢٥ - ٦١ه
٣٨: عون بن عقيل الهاشمي. ٥٠ - ٦١ه
٣٩: عون بن علي الهاشمي. ١٦- ٦١ه
٤٠: القاسم بن الحسين الهاشمي. ٤٦- ٦١ه
٤١: القاسم بن العباس الهاشمي. ق ٤٠- ٦١ه
٤٢: محمد بن أبي سعيد الهاشمي. ٣٥ - ٦١ه
٤٣: محمد الأصغر ابن جعفر الهاشمي.٤ - ٦١ه
٤٤: محمد الأصغر ابن علي الهاشمي. ٣٨ - ٦١ه
٤٥: محمد الأكبر ابن مسلم الهاشمي. ٣٣- ٦١ه
٤٦: محمد الأوسط ابن علي الهاشمي. ن ١٢- ٦١ه
٤٧:محمد بن العباس الأكبر الهاشمي.  ٣٦ - ٦١ه
٤٨: محمد بن عبد الله الأكبر الهاشمي. ٢٥ - ٦١ه. ( الطيار ).
٤٩: محمد بن عبد الله الأكبر الهاشمي. ٣٧ - ٦١ه. ( العقيلي ).
٥٠: محمد بن عقيل الهاشمي. ٢٠ - ٦١ه
٥١: موسى بن عقيل الهاشمي. ن ٣٨ - ٦١ه
الجدول الثاني
( الشهداء خارج الطف)
ويشمل أسماء من قتلوا على أيدي بني أمية أو أتباعهم مباشرة أو بسبب اضطهادهم وجورهم من خلال معركة الطف الحزينة ولاتنفك أسماؤهم وذكراهم عن الشهداء الذين قتلوا بالطف وهم أربعة: ( ص  ٢٦٣  ) دائرة المعارف الحسينية) للمحقق الكرباسي.
١: إبراهيم بن مسلم الهاشمي. ٥٤ - ٦١ه ( الكوفة – المسيب ).
٢:محسن بن الحسين الهاشمي. ٦١ - ٦١ه (حلب).
٣: محمد الأصغر ابن مسلم الهاشمي. ٥٣- ٦١ه ( الكوفة – المسيب ).
٤: مسلم بن عقيل الهاشمي. ن ٣- ٦١ه (الكوفة).

الجدول الثالث
( المشكوك حضورهم في الطف)
هناك عدد من الأشخاص وردت أسماؤهم في المقاتل أو كتب التاريخ بأنهم من المستشهدين في معركة الطف ولكن لم نتمكن من إثباتهم ليكونوا في مصاف الذين تحقق استشهادهم نذكرهم حسب الحروف الهجائية وهم كالتالي: (ص ٢٦٤ - ٢٦٥) ج ٣ من دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي.

١: أبو بكر ابن الحسين الهاشمي. ٠٠٠- ٦١ه
٢: أحمد بن عقيل الهاشمي. ق ٤٤- ٦١ه
٣: أحمد بن مسلم الهاشمي. ٠٠٠- ٦١ه
٤: بشر بن الحسن الهاشمي. ن ٤٩- ٦١ه
٦: الحكم بن عقيل الهاشمي. ٤١- ٦١ه
٧: حمزة بن عقيل الهاشمي. ق- ٦١ه
٨: خالد بن جعفر الهاشمي. ٤٠ - ٦١ه
٩: خالد بن سعيد الهاشمي. ب ٥٦- ٦١ه
۱٠: عبد الرحمان بن مسلم الهاشمي. ن ٤٣- ٦١ه
۱۱: عبد الله بن الحكم الهاشمي. ٥٤ - ٦١ه
۱٢: عتيق بن علي الهاشمي. ٤٠ - ٦١ه
۱٣: عقيل بن عقيل الهاشمي. ٥٠ - ٦١ه
۱٤: عون بن مسلم الهاشمي. ن ٤٠- ٦١ه
۱٥: الفضل بن علي الهاشمي. ن ٣٩- ٦١ه
۱٦: القاسم بن علي الهاشمي. ٣٩ - ٦١ه
۱٧: القاسم بن محمد الهاشمي. ق ٣٧- ٦١ه
۱٨: مسعود بن ......... الهاشمي. ٠٠٠ - ٦١ه
۱٩: مسلم بن مسلم الهاشمي. ن ٤٤ - ٦١ه
٢٠: معين بن عقيل الهاشمي. ٠٠٠ - ٦١ه

الجدول الرابع
( أسرى الطف)
ويتضمن هذا الجدول الذكور من الهاشميين الذين حضروا معركة الطف، فمنهم من شارك في القتال وجرح ولم يقتل ومنهم من كان طفلاً صغيراً لم يشارك إل أنه كان حاضراً المعركة وأسر في جملة من أسر، وهم: (ص ٢٦٦) ج ٣ من دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي.
١: الحسن بن الحسن الهاشمي. ٣٩- ٩٢ه
٢: زيد بن الحسن الهاشمي. ٢٠- ١٢٠ه
٣: عبد الله الأوسط ابن الحسن الهاشمي.  ٤٦-  ب ٦١ه
٤: عبد الله بن العباس الأكبر الهاشمي. ٥٦-  ب ٦١ه
٥: عبيد الله بن علي الهاشمي. ٣٩ – ٦٧ه
٦: عقيل بن محمد الهاشمي. ب ٤٠- ب ٦١ه
٧: علي بن الحسين الهاشمي. ٣٣ – ٩٢ه (الامام السجاد)
٨: عمر الأطرف ابن علي الهاشمي. ١٣- ٨٨ ه
٩: عمرو بن الحسن الهاشمي. ٣٧ –  ب ٦١ ه
۱٠: القاسم بن عبد الله الهاشمي. ن ٥٠ -  ب ٦١ه
۱۱: محمد الأصغر بن الحسن الهاشمي. ٣٧ –  ب ٦١ ه
۱٢: محمد بن علي الهاشمي. ٥٧ – ١١٣ ه ( الامام الباقر ).
۱٣: محمد بن عمرو الهاشمي. ٤٩ -  ق ١١٣
الجدول الخامس
( غير المشاركين)
ويتضمن هذا الجدول أسماء الهاشميين الذكور ممن ذكرت أسماؤهم في عداد من حضر في معركة الطف، ولكن التحقيق عنهم أوصلنا إلى عد حضورهم وهم: (ص ٢٦٧) ج ٣ من دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي.
١: إسماعيل بن عبد الله الهاشمي. ٥٦ – ١٤٥ه
٢: جعفر بن الحسين الهاشمي. ب ٢٠ – ق ٥٠ه.
٣: عبيد الله بن العباس الأكبر الهاشمي. ٥٠ – ١٥٠ه.
٤: علي بن مسلم الهاشمي. ٣٦ – ب ٦١ه
الجدول السادس
(من لاوجود له)
ويحتوي هذا الجدول على أسماء الهاشميين الذكور من الذين وردت أسماؤهم إلا أن التحقيق حولهم أوصلنا إلى أن لاوجود لهم، وإنما هناك بعض التصحيف والخلط والخطأ وهم: (ص ٢٦٨ ) ج ٣ من دائرة المعارف الحسينية للمحقق الكرباسي.
١: حمزة بن الحسين الهاشمي. 
٢: زيد بن الحسين الهاشمي.
٣: عبد الرحمان الأوسط ابن عقيل الهاشمي.
٤: عدي بن عبد الله الهاشمي.
٥: علي بن علي الهاشمي.
٦: عمرو بن الحسين الهاشمي.
٧: القاسم بن الحسين الهاشمي.
٨: محمد بن الحسين الهاشمي.
٩: يحيى بن الحسن الهاشمي.

خاتمة
هذه الجداول الستة احتوت على جميع الأسماء التي وردت في هذا المعجم وهم (١٠١) شخص، ومن الملاحظ أننا لو جمعنا عدد الأسماء الواردة في الجدول الأول والذي عددهمة (٥١) شخصاً مع الأسماء التي وردت أسماؤهم في الجدول الثالث والذي عددهم (٢٠) لكان حاصل الجمع (٧١) اسماً وهم جميع الهاشميين الذين استشهدوا في معركة الكرامة في الطف الحزين، وإذا ماأضيف شخص الإمام الحسين عليه السلام لكان الحاصل (٧٢) شخصاً، وبذلك يتم المطلوب الذي تقدم الحديث عنه، وهو أن عدد (٧٢) هو عدد من استشد في كربلاء في مأساة ٦١ ه من الهاشميين فقط. 
والله ولي التوفيق.

محمود الربيعي
م ح م ود ا ل ر ب ي ع ي
mahmoudahmead802@hotmail.com

٢٩ ٩ ٢٠١٧
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=105592
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 09 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28