• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : اعلن النائب عن التحالف الوطني هلال السهلاني ، ان مجلس النواب بصدد استضافـة رئيس الجمهوريـة فؤاد معصوم خلال الجلسات المقبلة .

اعلن النائب عن التحالف الوطني هلال السهلاني ، ان مجلس النواب بصدد استضافـة رئيس الجمهوريـة فؤاد معصوم خلال الجلسات المقبلة

اعلن النائب عن التحالف الوطني هلال السهلاني ، ان مجلس النواب بصدد استضافـة رئيس الجمهوريـة فؤاد معصوم خلال الجلسات المقبلة ، كحـل وسط  للخلاف حول التصويت على اقالتـه او عدمـه. وقال السهلاني في تصريح صحفي اليوم ، ان "  تم جمع تواقيع في الاسبوع الماضي لاقالة رئيس الجمهورية ، وان تتم مخاطبة القضاء وفق المادة 61 من الدستور بدعوى الحنث باليمين   ، لكن اختلفت الاراء بين النواب ". واوضح ان " هناك من يعتقد  بعدم الحاجة لاقالة معصوم لانه لم يشارك في الاستفتاء ، بخلاف من ذهب وشارك في الاستفتاء الذين تسري عليهم الاجراءات العقابية والقرارات التي صوت عليها مجلس النواب ، ورأي اخر وهم الاغلبية يرى رئيس الجمهورية  لم يحرك ساكنا ازاء الازمة ، وكان تعاطيه مع الخرق الدستوري مخيبا للامال ". واضاف ان " البرلمان بصدد استضافة رئيس الجمهورية لنسمع منه بشكل مباشر عن رأيه وتبريره للخرق الدستوري في استفتاء كردستان ، وهل ان تعاطيه مع الازمة  يتوافق مع سياق بنود الدستور ام عدمه  "، مبينا ان " المضي نحو  طلب الاستضافة تبلور لدى النواب بعد جلسة التصويت على القرارات الاخيرة كحل وسط ، لان هناك كتل واطراف سياسية اختلفت بشأن طرح التصويت على الاقالـة لاعتراضها على ترشيح البديل لرئيس الجمهورية ، وليس على مشروع الاستفتاء  الذي رفضته الحكومة والبرلمان معا". وتابع ان " الدستور اورد صلاحية واحدة لمجلس النواب على رئيس الجمهورية في موضوع الاقالة بحسب المادة (٦١/ سادسا/ ب)، التي نصت على انه لمجلس النواب اعفاء رئيس الجمهورية بالاغلبية المطلقة لعدد اعضاء البرلمان ، بعد ادانته من المحكمة الاتحادية ، عن الحنث في اليمين الدستورية، او انتهاك الدستور، او  الخيانة العظمى " 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=105772
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 10 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29