• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : رسالة وزارة النفط الاعلامية : الاعلان عن الكميات المصدرة من الغاز السائل وتوزيع 1000 اسطوانة غاز مجانية في الحويجة .
                          • الكاتب : وزارة النفط .

رسالة وزارة النفط الاعلامية : الاعلان عن الكميات المصدرة من الغاز السائل وتوزيع 1000 اسطوانة غاز مجانية في الحويجة

وزير النفط يعلن عن الكميات المصدرة من الغاز السائل ومكثفات الغاز للربع الثالث من العام الحالي

اعلن وزير النفط جبار علي اللعيبي ان معدلات تصدير الغاز السائل للربع الثالث من العام الحالي 2017 بلغت اكثرمن(125200.920) طن متري،و (522107.809) مترا مكعبا من  مكثفات الغاز.
وقال السيد الوزير ان عمليات التصدير تمت عبر منصات التحميل في ميناء خور الزبير الذي قامت الوزارة بتاهيله بالتعاون مع احدى الشركات العالمية المتخصصة  ، حيث بلغ عدد الشحنات المصدرة من قبل شركة غاز البصرة  (46) شحنة للغاز السائل  ، و (22) شحنة للمكثفات. 
واشار السيد الوزير ان الوزارة تؤكد حرصها على دعم اقتصاد البلاد من خلال توفير الايرادات الاضافية لدعم خزينة الدولة الاتحادية . 

وزير النفط : نعمل على جعل من خور الزبير مرفئا عالميا

اكد وزير النفط السيد جبار علي اللعيبي  حرص الوزارة على جعل ميناء خور الزبير في جنوب البلاد احد اهم المرافئ النفطية والمراكز التجارية في المنطقة والعالم .

وقال السيد اللعيبي ان الوزارة قطعت شوطا كبيرا في تطوير وتاهيل هذا الميناء بالتنسيق مع وزارة النقل ، ومن خلال التعاقد  مع شركة " SICA " البريطانية  اواخر عام 2016 .

واوضح السيد الوزير ان الاتفاق تضمن  تاهيل وتحديث الارصفة ( 2, 3, 4 ) لخور الزبير ، وتشيد مستودع  خزانات وشبكة انابيب  متطورة لاغراض خزن وضخ مختلف المشتقات النفطية في الميناء ، بالاضافة الى بناء مفاصل مختلفة من البنى التحتية والمستلزمات الحديثة في الموقع باستخدام  معدات حفر ثقيلة ومتطورة  لحفر القناة البحرية وزيادة عمق الغاطس من (٧)  متر الى (١٢) متر .

واشار السيد الوزير الى ان تأهيل خور الزبير اسهم في رسو ومغادرة الناقلات النفطية والتجارية  بحمولات تصل الى (٤٠) الف طن بانسيابية عالية بعد ان كانت السعه السابقة لاتتعدى (١٨) الف طن ، وبفضل ذلك تم تجاوز الاختناقات التي كانت تحدث سابقا وتعيق من حركة الناقلات ، بالاضافة الى ذلك وفرت عملية التأهيل  مرونة في عمليات تصدير واستيراد المشتقات النفطية ، فضلا عن ذلك  فان الارصفة المشار اليها  اصبحت موقع جذب مهم للموردين  بعد ان كانت طاردة لهم بسبب خطورة عمليات الارساء والمغادرة  .

وتابع السيد اللعيبي ان اعمال التأهيل  تمثل الحجر الاساس في انطلاق منطقة ميناء خور الزبير لتكون احدى اهم  الموانئ البحرية لتصدير المشتقات النفطية والتبادل التجاري في المنطقة والعالم .

ويذكر ان وزارة النفط تقوم بتصدير المكثفات والغاز السائل عبر ميناء خور الزبير .

وزارة النفط تجهز المواطنين في قضاء الحويجة (1000) اسطوانة غاز مجانا وتلبية احتياجاتهم من الوقود

باشرت وزارة النفط بتوزيع المشتقات النفطية على العوائل والمواطنين في المناطق والاحياء والقرى التابعة لقضاء الحويجة في محافظة كركوك .

وقال مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية المهندس كاظم مسير انه وبناء على توجيهات وزير النفط السيد جبار علي اللعيبي  تم تسيير قافلة من الحوضيات لتجهيز المواطنين في  في المناطق والاحياء والقرى التابعة لقضاء الحويجة باحتياجها من المنتجات النفطية ، حيث تم تجهيز العوائل بـ(1000) اسطوانة غاز سائل مجانا كهدية مقدمة من الوزارة. بالاضافة الى  تجهيز المواطنين في تلك المناطق المحررة بكمية (13) الف لترا من مادة النفط الابيض ، و (39) الف لتر من مادة البنزين .

واشار المدير العام ان جهود الوزارة مستمرة في تجهيز المنتجات النفطية لتامين كافة احتياجات المواطنين من الوقود اللازم ، مضيفا ان وزارة النفط كانت في طليعة الجهات الحكومية التي رافقت عمليات تحرير هذه المدينة من العصابات الارهابية  للوقوف على احتياجات المواطنين سواءا في المناطق المحررة او في مخيمات النازحين ، مؤكدا ان جهود الوزارة مستمرة في توفير الوقود ، بالاضافة الى قيام الفرق الفنية في الوزارة باعادة تاهيل منافذ تجهيز الوقود من محطات تعبئة وساحات بيع الغاز .

ويذكر ان الوزارة كانت ولازالت حريصة على توفير المشتقات النفطية للمواطنين في المناطق المحررة في محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين ،  فضلا عن تجهيز العوائل في مخيمات النازحين في المحافظات المعنية  باحتياجاتهم من الوقود بكافة انواعه للتقليل من معاناتهم .

 

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=106684
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 10 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28