• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : القذافي يقتفي صدام والدور على صالح وبشار .
                          • الكاتب : ا . د . لطيف الوكيل .

القذافي يقتفي صدام والدور على صالح وبشار

التحليلات السياسية العلمية تستنبط من المتطلبات السياسة والاجتماعية لولادة الربيع العربي مسلسل الانتصارات القادمة.
 
"لذا تتوالى انتصارات الربيع العربي وتقوى بالتضامن بين الشعوب."
تلك كانت أخر جملة لأخر تحليل "تضامن شعوب الربيع العربي"
الصادر في 2011 / 10 / 12
 
 
 
اقتفاء القذافي خطوات صدام خطوة بعد أخرى او زنقة تِلوى الأخرى حتى
 
مشارف سرت وتكريت
مسقط رأسيهما  في حفرتين متساويتي الوضاعة.
 
 
التحليل ستنتج مسبقا مواصفات حفرتي صدام والقذافي، اقتباس.
 
"عندما يقول رئيس المجلس الوطني عبد الجليل لأوربا وأمريكا نحن متدينين وسط هو يقول نحن سويين ولسنا متطرفون نذهب إلى الجوامع كما تذهب الشعوب المسيحية إلى الكنائس وذلك من حق الناس الاستمتاع بالتعبد لله وليس لأي طاغية وان كلمة الله اكبر تعني ان الله اكبر من كل الطغاة وبهذا الأيمان تسلح الثائر الليبي وخرج للشارع عاري الصدر مسالم مطالب بحريته وهو مستعد للشهادة من اجل الحرية وسط ظروف طبيعية وعسكرية ومالية 99%100في يد الطاغية. لكن الأخير بنى تمثال ضخكم لصدام المشنوق في طرابلس وقد يحفر له حفيرة تحت الصنم يختبئ بها حتى يخرجوه من حفيرته كما اخرجوا معلمه من قبله وقد اظهر إعلام العالم كل العالم ما أحقر جحره ومنظره، كان عار بل تعبير عن الحقارة التي كان المشنوق يضمرها.ألقذافي قال في مقهى الدكتاتورية لصاحبها المعلم موسى قال بشعور طبيعي بما سيؤول إليه من مصير،بان الدور سيأتي على الطغاة جميعا وان الشعب بعكس الطغاة يسمع بيد ان الطغاة يتسلون في قاعة مقهى الدكتاتورية وعلى نكتة المقذوف يضحكون."
 
لا مجال هنا للمقارنة بين ثورة الشعب الليبي المكللة بالنجاح وبين الاحتلال الأمريكي لعاصمة الرشيد، رغم ان العراقيين شنقوا العار صدام دون انتظار  وفي اليوم الأول لاستلامهم إياه  من القوات الأمريكية.
ولشعب العراق فخر في انتفاضة ربيع 1991
لكن إعدام المقذوف جاء على أيدي ثوار ليبيا وعلى طريقة ثوار رومانيا التي جاء ذكرها في التحليل الأخير وان جاءت كوصفة مناسبة للسفاح صالح، اقتباس.
 
 
"من اجل محاكم سريعة  لصالح ولكل مجرم انصاع لأمره ، كما حاكم ثوار رومانيا الطاغية شاوشيسكو وزوجته أثناء ثورة أوربا الشرقية 1989، كانت
المحكمة وتنفيذ الحكم في خربة خلال ساعتين وكأن الثوار يحذفون فيها قذارة ليتخلصوا من عفنة أزكمت الأنوف كجرائم صالح."
 
 
كما جاء ذكر سوء استعمال ثغرة المبادرة الخليجية التي احتوت تشجيع صالح وأسرته على قتل المتظاهرين، لأنها تحتوي عدم مطاردته قانونيا لجرائمه التي ارتكبها او التي سينفذها.
 
حيث التفت مجلس الأمن إلى تلك الثغرة القانونية فأغلقها بقراره الذي اتخذه مؤخرا بالإجماع 
وهو رفض أي حل سياسي يعفي صالح وزمرته من القصاص على ما اقترفه بحق الشعب والمتظاهر المسالمين.وبعد ما أفرغت المبادرة الخليجية من محتواها المعجون بالمؤامرة السعودية أمر مجلس الأمن السفاح صالح بالتوقيع عليها فورا. 
 
سبق وان جاءت نصيحة لصالح في المقالات السابقة وهي عليه ان يعلن استقالته وينصف الهارب جريحا من اليمن إلى جانب زين الهاربين،لكن ألان وبعد هروبه ثانية جريحا من السعودية، لم يبقى له سوى النصيحة التي جاءت في أعلاه إلى زميله القذافي،
وكانت يحفر له حفرة تحت الصنم الذي بناه لصدام قد تنفعه ليختفي بها بدل حفرة مجاري الصرف الصحي، التي راح المقذوف ضحيتها.
 
لكن بشار رقبته طويلة لا تنفع معه الحفرة ليختصر الطريق قبل نهاية العام ويذهب إلى المشنقة مباشرة.
 
متطلبات تحرير اليمن
 
بيد ان الانتصارات السريعة تتوالى، بلقيس اليمن السيدة توكل كرمان تعتلي منصة هيئة الأمم مصافحة رئيسها كونها رائدة  ثوريات العالم .
شعب اليمن الباسل لا يريد من الجيش المنشق ، ان يطيح بالنظام، ويتمسك بسلمية الثورة واخذ إسقاط النظام على عاتقه.
وذلك بطوفان المظاهرات المليونية قصر الجمهورية.باءت لحد ألان تلك المحاولات بالفشل لان جند السفاح صالح يتصدون لصدور للمتظاهرين العارية بالرصاص فترجع جموع الشعب مضرجة بالدماء.
ولو كان الخط الأول المتقدم أمام المتظاهرين يحمل السلاح الخفيف لما انعكس تراجعه على جموع المتظاهرين من خلفه.
إذن مظاهرة الحسم الثوري بحاجة إلى تسليح خطوطها الأمامية المتقدمة كي ترتد جنود الحرس الجمهوري على أعقابها وتدخل الجماهير يومها الحاسم يوم الحرية،
 
لكن التنسيق الُمحيى بين قوى ثوار الربيع العربي يجب ان يتدارس مفارقات سقوط الطغاة كي يتفادى خطر  الانزلاق بنظام المحاصصة العراقية، الذي يحدق بمستقبل تشكيل الحكومة او العملية السياسية الليبية المقبلة، لا توجد أحزاب في ليبيا كي  تقسمها الانتخابات القادمة إلى أغلبية كسلطة تنفيذية حاكمة و أخرى  أقلية كمعارضة برلمانية ، تأخذ على عاتقها السلطة الرقابية وهي خارج السلطة التنفيذية داخل السلطة التشريعية.
 
بعكس تشكيلة حكومة الكلية العراقية العديمة السلطة الرقابية والمناقضة للدستور الذي يعطي الحكم للأغلبية فقط مقابل معارضة برلمانية.
 كبرلمانات الدول الاشتراكية في أوربا الشرقية سابقا او  كعصابة الجماهيرية القذافية.
ان يشارك جميع الشعب الليبي بكل أحزابه ومنظماته في البرلمان المرتقب شيء جميل، لكن مشاركة الجميع في السلطة،يعني خراب وإرهاب وسلطة دون استثناء فاشلة فاسدة بلا رقيب حسيب كالتي يعاني منها الشعب العراقي. سلطة لصوصية منحوسة نحست حتى الاحتلال وخلصته.كادت هذه السنة ان تعلن دولة الولايات المتحدة إفلاسها إذ لم تزداد كل يوم ديونها. 
جاء الاحتلال الأمريكي ليكشف عن أسلحة الدمار الشامل فاغرق بيئة العراق بالغبار القاتل. انظر إلى الرابط.
 
 
 
 
ومن حُسن حظ ليبيا ليس لها معارضة معتقة متخلفة او أحزاب كارتونية كانت ديكورات ديمقراطية وقد أدمنت معايشة وإدامة حكم الدكتاتورية العسكرية ، كما هو الحال في اليمن  ومصر  او سلفية الجزائر المتوافقة مع الدكتاتورية العسكرية الجزائرية. وهناك للمقارنة أعضاء أحزاب الطغاة في تونس والعراق ومصر  واليمن وشبيحة بشار البعثي التي ستتصدر بعد  سقوط البعث للمشاركة  في تولي السلطة او الإرهاب كما هو حال البعثين في  العراق الخ..
 
انشغل ثوار الشعب الليبي بالحرب على الطاغية وليس في تأسيس أحزاب عصرية ديمقراطية،لكن الحاجة أم الاختراع فقد يتمكن الثوار من تشكيل تنظيمات سياسية تتقبل الرأي الأخر خلال 8 اشهر القادمة.
 
ان النُظم السياسية الحاكمة والأحزاب المعارضة تهالكت على مدى عشرات السنين في ظل السلطات الدكتاتورية.لذا وجب على الربيع العربي التخلص من تلك النظم البالية وتأسيس أحزاب عصرية تؤمن بالحرية ،وديمقراطية تتقدم على كلا ساقيها وهما حكومة أغلبية تنفيذية تحت رقابة وتقويم المعارضة برلمانية.
 
الأحزاب العراقية متخلفة ديمقراطيتها تنتهي عند استلامها السلطة ودليل رجعيتها إنها لم تتفق في مابينها سوى على ما يسمى باتفاق اربيل، لأنه يحتوي على إلغاء هيئة المسائلة والعدالة التي حلت محل هيئة اجتثاث البعث وهي فقرة دستورية.
 
لا توجد في العراق هيئة حماية الدستور ترفع قراراتها إلى المحكمة الدستورية ولا رقابة معارضة برلمانية  ، بل قمع حرية الرأي واغتيال الاعلامين والمثقفين والعلماء، ما عادت تسيطر الحكومة برغبة الناخب وإنما بالإرهاب كآلية حكم لتخويف الناس.اخطر وأقوى جهاز استخبارات في ألمانيا هي دائرة حماية الدستور.رغم قوة المعارضة البرلمانية التي تضاهي قوة الحكومة أي 
السلطة التنفيذية. كون الديمقراطية ثقافة تسمع وترى في ألمانيا الحرة تعليمات اوتوماتيكية  تصدر من كل شخصية تلاقيك في مكان عام  وأنت تخالف القانون. 
كيف نصل بمنجزات الربيع العربي إلى هذا المستوى من إدارة المجتمع والدولة؟
تلك هي مهمة الفكر الثوري الديمقراطي الذي تسلح به الشعب الجديد شعب الشباب الثائر المسالم،متحضر يتطلع إلى الحرية وتأسيس الديمقراطية على أنقاض السلطات الدكتاتورية وأحزاب المعارضة الرجعية .
 
سبق وان جاء تحليل إقتداء القذافي وصالح وبشار بصدام المشنوق مرارا في التحليلات السابقة ومنذ سنة 2005 وأخيرا في مقالين
الدكتاتورية العسكرية احتلال وطني " 
" مفارقات سقوط أنظمة الدكتاتورية العسكرية العربية"
العالم يعلم ان الترخيص الرسمي الدولي ل 30 دولة ولحلف الناتو بقصف العراق وليبيا ، جاء بهما أولا ومسبقا صدام المشنوق ومعمر المقذوف.
ذات الخطوات من
زنقة زنقة إلى حفرة حفرة.توأم مفصل لكل حسب  وضاعته أو نتيجة إذلال  شعوبهم . كما نرى في وسائل الأعلام الحر يمتاز قمع أعضاء حزب الرئيس شبيحة البعث في سورية بإذلال وتحقير الانسان المطالب بالحرية.وهذا سيساوي حفرة بشار.
 
متطلبات تحرير سورية
،الفاشية أخر مراحل الدكتاتورية العسكرية وهي مستعدة لقتل الشعب وتدمير الجيش قبل سقوطها كما حصل في العراق وليبيا وهذا ينطبق على سلطة البعث في سورية وحيث تحل الفاشية يبتدئ تفريخ الإرهاب وينتشر مع الوقت دوليا والفاشية لا تسقط إلا بجيوش عسكرية من الدول التي تضررت من تصدير الإرهاب، أو تحصل معجزة فتسقط الفاشية على أيدي الجيوش الوطنية؟وهذا ما تفضله المعارض السورية.
 
لكن كيف يتم ذلك والمتظاهرون يهتفون الجيش السوري خائن، لكن نظام البعث الفاشي اعدم 800 من قوى الجيش والأمن لأنهم رفضوا قتل شعبهم. هذا يعني ان الوطنين كثر لكنهم مهددين كالشعب بالقتل.ان ضريبة الدم التي يؤديها الجندي المكلف أضحت حرام
على الشاب السوري. ولتمكين الجيش من الانشقاق أو الانضمام إلى قوى الشعب الثائر لابد من إبعاد قطعات الجيش عن بعضها.وهذا سيحصل عند مشاركة حلب في الثورة.
اقتباس من " مفارقات سقوط أنظمة الدكتاتورية العسكرية العربية"
 
"ان عدد عصابات البعث المتمثل برجال الأمن والشبيحة محدود فإذا خرج الشعب كل في ضيعته وشارعه واستمر في المظاهرات المتزامنة سيضطر النظام إلى توسيع نشر الجيش فيتضح ان الجيش نسى ومنذ زمن واجبه حماية الحدود بل حماية الطاغية وسيسهل انشقاق الجيش وانظمامه إلى الثوار،كما حصل في اليمن وفي تونس."
 
تونس اليوم
تونس التصويت الحر مصدرة أريج الربيع العربي الذي مازال يعطي درس في تأسيس الديمقراطية.مازلت مسيرة ثورة الشعب التونسي السباقة تشكل قدوة تلفت الأنظار. وهي تعبر عن نضج ونسبة عالية من الوعي السياسي الديمقراطي المفعم بالروح الوطنية.يؤهل شعب تونس لنيل استحقاقه في عيش حر كريم يعتمد بمبادئ الديمقراطية.التي تصون كرامة المجتمع بناء على صيانة كرامة المواطن.
المساواة والعدالة هما قاعدة تضامن المجتمع وفقط على أساس هذا التضامن تقوى الحكومة والدول و يعم الأمن والأمان توأم الحرية، المؤديان إلى الرخاء الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية. في دولة المجتمع ودولة العدالة والحرية. 
 
 
23.10.2011ألمانيا
latifalwakeel@yahoo.de
Dr.rer.pol.. Latif Al-Wakeel 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=10675
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 10 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29