• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : العمل تتابع المتحقق من ستراتيجية الامن الوطني خلال النصف الاول من عام 2017 .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

العمل تتابع المتحقق من ستراتيجية الامن الوطني خلال النصف الاول من عام 2017

شاركت دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الاجتماع الذي عقدته مستشارية الامن الوطني لمتابعة ما تم تحقيقه من ستراتيجية الامن الوطني خلال النصف الاول من عام 2017.

وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان مجلس الوزراء قد صادق على اقرار الستراتيجية التي وضعتها مستشارية الامن الوطني في وقت سابق شاملة جميع القطاعات بهدف الوصول الى عراق آمن مستقر يُمكّن المواطن العراقي من العيش بأمان ورفاهية وكرامة متمتعا بحقوق الانسان والحرية الثقافية والدينية والقومية.

واكد ان وزارة العمل تنفذ اهداف السياسة الداخلية الخاصة بـترسيخ دعائم الوحدة الوطنية وبث روح السلم الاهلي، فضلا عن الاهداف الثقافية والاجتماعية ومنها تعزيز الهوية الوطنية وقيم المواطنة والعدالة الاجتماعية.

وبين منعم ان اهمية هذه الاهداف تأتي لما افرزته الظروف من تهديدات على المواطنين في البلد خلال السنوات السابقة والحالية بسبب الحروب والعمليات الارهابية والتداعيات السياسية والاقتصادية وخاصة على النوع الاجتماعي (النساء، والاطفال، وكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة)، اذ شهد العراق حالات نزوح جماعي بفعل استمرار العمليات الارهابية او العسكرية في ظل ضعف البنى التحتية المعنية بالخدمات الاساسية.

واشار الى ان الوزارة تعمل على تحقيق اهداف الستراتيجية من خلال توفير فرص العمل والرعاية الجيدة للارامل واليتامى بما يقوي النسيج الاجتماعي وشمول الاسر الفقيرة بالاعانات الاجتماعية النقدية، ونشر الوعي بالحقوق والواجبات في المجتمع لضمان الوصول الى الفئات المستحقة للشمول بالرعاية الاجتماعية في بغداد والمحافظات، وكذلك التنسيق مع دائرة التدريب المهني ومنظمات المجتمع المدني ودائرة التشغيل والقروض لغرض اقامة ورش ودورات تدريبية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني في مختلف المجالات لاكساب المستفيدات من الاعانة مهارات تمكنهن من الحصول على قروض مالية.

واضاف منعم ان الوزارة تعمل على تحقيق اهداف الستراتيجية ايضا من خلال تنظيم الزيارات لفرق استقصاء الوظائف الشاغرة في قطاعات العمل المختلفة، والبرامج الخاصة بمنح القروض ودعم المشاريع الذاتية المدرة للدخل، فضلا عن منح القروض وفق برنامج ستراتيجية التخفيف من الفقر، وكذلك شمول اليتامى ببرامج التدريب المهني والمحاضرات الدينية والتربوية والزيارات الميدانية والدمج الاسري وبرامج الرعاية اللاحقة.

 

 

 

نادية البياتي




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=107927
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 10 / 23
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29