• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : خدمات قل نضيرها يقدمها اصحاب المواكب الحسينيه في زيارة الاربعينيه المباركه... .
                          • الكاتب : محمد عبد السلام .

خدمات قل نضيرها يقدمها اصحاب المواكب الحسينيه في زيارة الاربعينيه المباركه...

وجهت المرجعية الدينية العليا لزائري الأربعين بجملة من الوصايا، جاء ذلك في الخطبة الثانية من صلاة الجمعة المصادف (13 صفر الخير 1439هـ ) الموافق (3 تشرين الثاني 2017 م) التي أُقيمت في الصحن الحسينيّ الشريف، وكانت بإمامة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي (دام عزه) وهذا نصها:

"في هذه الايام يتوجه الملايين من محبي وعشاق الامام الحسين (عليه السلام) سيراً على الاقدام لزيارة مرقده الطاهر واستلام ضريحه المقدس، وإننا اذ نرحب بهم نتوجَّه بالشكر والتقدير العاليين لجميع الذين ساهموا في إحياء هذه الزيارة العظيمة وانجاحها، من الزائرين الكرام واصحاب مواكب العزاء والخدمة والاجهزة الامنية والفِرَق الطبية والادارات المحلية في مختلف المحافظات، ولاسيما محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الاشرف والعاملين في المنافذ الحدودية والمطارات الدولية، ومنتسبي العتبات المقدسة العلوية والحسينية والعباسية والكاظمية على ما يقدمونه من جهود طيبة وخدمات كبيرة وتسهيلات واضحة، سائلين المولى عز وجل ان يتقبل من الزائرين الكرام، ومن كل من كان له دور في إنجاح هذه الزيارة المباركة.

 

ومن جهته صرح لنا كفيل موكب عشاق ابو الفضل العباس (ع) كرار حيدر الحويمدي قائلا يتشرف موكبنا بتقديم كل ما يحتاجه الزائر القادم إلى مدينة سيد الشهداء مدينة كربلاء المقدسة وهناك اماكن خاصة لاستراحة الزائرين وأماكن خاصة لتوزيع الطعام وكل ما يحتاجه الزائر ".

وأضاف الحويمدي إلى :" أن الطريق الرابط بين النجف الأشرف وكربلاء المقدسة ممتد بالمواكب الحسينية التي تتسابق من اجل تقديم الخدمات إلى الزائرين، وكل ما نقدمه هو قليل بحق الإمام الحسين عليه السلام الذي ضحى بنفسه وأهل بيته من أجل إعلاء كلمة الدين الإسلامي ".

في حين اشار خادم الامام الحسين (ع) علي عبد السلام الطفيلي مؤكدا على الحفاظ على الممتلكات العامة والاهتمام بالنظافة حتى نخفف العبء والمشقة على زوار الامام الحسين عليه السلام وهم في طريقهم اليه.

واكد الطفيلي ، “هدف الزيارة التقرب الى الله، والالتزام بمواقيتها هي رسالة الامام الحسين الذي استشهد في سبيلها”.

ويشدد الطفيلي على كون هذه التوصيات صادره من قسم الشعائر والمواكب والهيئات التابع للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية وقد اصدر جملة تعليمات لإدارات المواكب حول بعض المعايير المفترض الالتزام بها خلال الزيارة والتي تصب في مصلحة الزائرين.

ونصت التوجيهات على مراعاة إقامة الصلاة في وقتها، وكل في الموقع الذي فيه، وضرورة الالتزام منع استخدام مكبرات الصوت أثناء الصلاة مع مراعاة حدة الصوت وحرمة الشارع المقدس.

ونصت ايضا بالتأكيد على عدم رفع أي صورة للرموز الدينية لكي تكون المناسبة خالصة للإمام الحسين عليه السلام، والمحافظة على الشوارع والممتلكات العامة وعدم نصب الخيم والتكيات فوق فتحات المجاري وعدم رمي مخلفات الذبائح والطعام فيها، وكذلك عدم العبث بأغطيتها لضمان انسيابية تصريف المياه.

واضاف قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية “الالتزام بهذا التوصيات تربية نفسية اسلامية ثقافية تعكس بدورها صورة المشاركين في احياء هذه المناسبة للعالم اجمع من جهة، وتهذب السلوك الانساني للمشاركين من جهة أخرى”.

مبينا، “الالتزام بوقات الصلاة وتهذيب السلوك والاهتمام بالنظافة والحفاظ على الممتلكات العامة كلها تعليمات اسلامية تنقلها لنا المرجعية العليا بشكل بسيط”.

من جهتهم اعرب العديد من المشاركين سيرا على الاقدام عن ارتياحهم وتقديرهم الكبيرين للتوصيات الاخيرة التي شددت عليه المرجعية العليا، نظرا لما يرون فيها من تسهيلات ورعاية للزائرين.

عبر الطفيلي عن شكره إلى العتبتين المقدستين على الجهود التي تبذلها من أجل تقديم يد العون والمساعدة للمواكب الحسينية والتسهيلات التي قدمتها للمواكب الحسينية من خلال توفيروتقديم كافة المستلزمات التي يحتاجها صاحب الموكب.

 

تحرير

محمد عبد السلام




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=109182
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 11 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29