• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : نزاعات الملكية قصة لانهاية لها .
                          • الكاتب : علي الزاغيني .

نزاعات الملكية قصة لانهاية لها

الحرب واثارها لاتنتهي وتبقى سلبياتها وترافقها ويلات ومأسي كثيرة قد تكون هناك صعوبة في ايجاد الحلول المناسبة لها .
الحرب العراقية الايرانية في ثمانينات القرن الماضي خلفت كوارث لاتنسى بسبب عنجهية الانظمة التي لم تجد حل لوقف اطلاق النار وانما هي من كانت تزيد في اتقادها لتكون مطحنة للشعبين .
عندما دقت طبول هذه الحرب رافقتها حرب نفسية اخرى وذلك بتهجير عدد كبير من العوائل العراقية بحجة انها ايرانية او لاتحمل وثائق عراقية (شهادة الجنسية العراقية ) واغلبهم من الاخوة الاكراد الفيلين  وتسارعت الاحداث فوجدوا انفسهم على الحدود العراقية الايرانية لايملكون شئ الا رحمة الله الواسعة بعد ان استولت السلطات على كافة ممتلكاتهم واصبحوا مشردين واصوات الرصاص تطاردهم من كل جانب ومنهم من سقط  في جقول الالغام وانتهت  حياته في تلك الحقول  , والبعض الاخر اكمل طريقه وهو ينظر الى الخلف لوطنه لعله يعود اليه يوما معززا مكرما مثلما طرد منها ذليلا خائبا بسبب السياسة الرعناء للنظام .
السيدة (نبيهة موسى نور محمد ) احدى السيدات اللواتي فقدن الكثير من ذويهم واستولى النظام على  جميع ممتلكاتهم من دور واراضي دون وجه حق يذكر ,  بعد ان فقدت 12 شهيدا من عائلتها وذاقت الامرين بسبب النظام السابق .
تقول السيدة نبيهة لقد استبشرنا خيرا بعد سقوط النظام البائد ونسينا كل تلك الماسي التي اصابت عائلتنا  وجميع المهجرين ونحن نستمع لما يصرح به المسؤولين الجدد بان الحق سيعود لاهله بعد زوال الطاغية واعوانه  ونحن ننتظر الفرج ولكن ذهبت احلامنا ادراج الرياح بسبب كثرة المراجعات مع تحمل كافة الاجور من نقل ومحاماة  ولكن لاجدوى من كل هذا وفي كل مرة نصطدم بجدار الروتين القاتل .
  لقد قدمنا طلب باستعادة املاكنا واراضينا منذ عام 2004 ولحد الان لم نصل الى نتيجة سوى تعهدات روتينة من قبل هئية حل النزاعات الملكية والمحاكم وبخس الاسعار التي تقيم بها الممتلكات  واحد هذه الاملاك دارنا الواقعة في منطقة العطيفية الثانية قرب السايلو تم تقيم سعر المتر الواحد (1500000) مليون ونصف ؟
تضيف السيدة نبيهة  هل هذا  سعر مقبول في منطقة تعتبر من المناطق المرتفعة الاسعار في بغداد ؟ كيف تم تقييم الاسعار وعلى اي اساس اذا ما علمنا بان الاسعار في ارتفاع  مستمر  .
وتضيف السيدة نبيهة موسى بان اي دعوة  لم تصل  لحد الان رغم مرور  اكثر من سبع سنوات الى محكمة التميز للمصادقة على القرارات لذا نطالب بسرعة حسم قضايانا والتثمين بما يتماشى والاسعار الحالية لنتمكن من اسكان عوائلنا بما يلبق وتضحيات شهدائنا .
كان الاجدر بحكوماتنا التي تعاقبت بعد سقوط النظام السايق ان تعيد كافة الحقوق والممتلكات لعوائل الضحايا والمهجرين وان تسهل كافة الاجراءات من اجل اعادة ممتلكاتهم التي سلبت بالقوة ومنحت للغير دون وجه حق  .
علينا ان نتذكر شهدائنا وعوائلهم وان لاتكون التصريحات في وسائل الاعلام فقط يجب ان تكون حقيقة تطبق على الارض .



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=10943
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 11 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 06 / 27