• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية يعقد مؤتمرا صحفيا في مقر الوزارة ببغداد .
                          • الكاتب : وزارة الخارجية .

المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية يعقد مؤتمرا صحفيا في مقر الوزارة ببغداد

عقد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الدكتور احمد محجوب مؤتمرا صحفيا في مقر الوزارة يوم 13 تشرين الثاني 2017، بشأن زيارة معالي وزير الخارجية الى قطر وجهود منح سمات الدخول للزائرين وملفات اخرى.
وقال محجوب ردا على اسئلة الصحفيين، ان الحوارات التي اجراها وزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري خلال زيارته الى دولة قطر الشقيقة افضت الى توجيه سمو الامير الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني بفتح سفارة لبلاده في بغداد على نحو عاجل، مضيفا ان معالي الوزير اجرى جولة لقاءات مع كبار المسؤولين القطريين فضلا عن إلقاء محاضرة في المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية القطرية بشأن الازمة التي تعيشها المنطقة وسبل تجاوزها.
واشار الى ان الدكتور الجعفري اكد بان "العراق يقف على مسافة واحدة من الجميع، وهي ليست مسافة الحياد بل مسافة الحراك الاخوي والتواصل مع الاشقاء لتقليص الفجوات بين الدول العربية ودول الجوار"، مضيفا: ان العراق فاعل في التواصل مع الاشقاء العرب من خلال علاقته المتميزة مع جميع الاطراق، بالتالي هو لا يقف مع طرف ضد اخر، ولا يؤيد محاصرة اي بلد عربي، واذا طـُلِبَ منه ان يؤدي دورا في حل الازمة سيكون قادرا على لعب هذا الدور بإقتدار.
وفيما يتعلق بالزيارة الاربعينية قال المتحدث الرسمي : ان قنصلياتنا في الخارج والمكاتب التي فتحتها الوزارة وعددها 16 مكتبا، ادت عملها على اتم وجه ومنحت نحو 3 ملايين سمة دخول للزائرين القادمين من خارج العراق، اذ انجزت المهمة بسرعة قياسية وجهود منظمة.
وبشأن ملف اقليم كردستان العراق، قال المتحدث الرسمي، "ان العمل الذي تؤديه القنصليات الاجنبية في اربيل، هو عمل خدمي لجميع العراقيين وليس نشاطا سياسيا، بالتالي لا يوجد توجه من الحكومة الاتحادية في الوقت الحالي لغلق تلك القنصليات".
من جانب اخر، ذكر ان معالي الوزير يتابع شخصيا ملف توقف منح سمات دخول للعراقيين عبر الشركات السياسية وقد اتصل بمعالي وزير الخارجية المصري السيد سامح شكري لحل المشكلة، مؤكدا ان سفر العراقيين الى مصر ما زال قائما لمن لديهم سمات دخول مفردة اذ ان القرار فني ويتعلق بالشركات السياحية وليس قرارا سياسيا، ونتوقع ان يتم حل المشكلة قريبا.
http://www.mofa.gov.iq/ab/news.php?articleid=2193




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=109633
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 11 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19