• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : آراء ونظرات في يتيمة الدوائر المعرفية .

آراء ونظرات في يتيمة الدوائر المعرفية

عكفت إدارة العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية في كربلاء المقدسة على تنظيم مهرجان ربيع الشهادة في ذكرى أهل البيت المولودين في شهر شعبان وبخاصة الإمام الحسين عليه السلام وأخيه العباس بن علي عليهما السلام، ونجله الإمام علي السجاد عليه السلام، وكان لدائرة المعارف الحسينية مشاركة فاعلة في السنين الأخيرة، وفي مهرجان ربيع الشهادة بنسخته السابعة المنعقد في الفترة (1-15 شعبان 1432هـ) شاركت الموسوعة الحسينية في معرض الكتاب الذي أقيم في المكتبة المركزية بعد أن كان في السنوات الماضية ينعقد في شارع ما بين الحرمين.
وسجل رواد جناح دائرة المعارف الحسينية من داخل العراق وخارجه انطباعاتهم عن الموسوعة الحسينية، وأدناه نماذج منها مقيدة حسب تسلسلها الزمني كما وردت في دفتر الضيوف ورواد المعرض.
*   *   *   *  *
* عميد أسرة السادة الطوال الحسنيين السيد رياض جهاد الطويل- كربلاء المقدسة
بسم الله الرحمن الرحيم
تشرفت بزيارة جناح المركز الحسيني للدراسات– لندن، المشارك بمعرض الكتاب الدولي السابع ضمن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة بمناسبة الولادات الطاهرة، الحسين والسجاد والعباس عليهم السلام، وبهذه المناسبة المباركة أبارك لسماحة آية الله الشيخ محمد صادق الكرباسي (دام عزه) هذا الجهد المبارك بإصدار أكبر موسوعة في العالم في هذه الظروف الصعبة والمعقدة من تاريخ الاسلام عموما والعراق خصوصاً، أقول أبارك هذا الجهد الرائع وأدعو الله أن يسدد خطى الشيخ الكرباسي لتحقيق طباعة كافة أجزاء الموسوعة البالغة أكثر من 630 مجلدا، وألف مبروك على وصول الجزء السابع والستين، وكما نعلم بأن الموسوعة كانت في معرض ربيع الشهادة السادس (شعبان 1431هـ) ستين مجلدا، ومشاركة الموسوعة الحسينية المباركة في المعارض السابقة كمعرض العتبة العلوية الرابع (النجف الأشرف) ومعرض أربيل الدولي السابع (أربيل) وكذلك معرض بغداد بدورته الأولى (بغداد)، ووصول الموسوعة والمميزة، أدعو كل الاخوة المثقفين والكتّاب والاعلاميين والأكاديميين وخطباء المنبر الحسيني أن يكونوا عوناً لهذا المشروع المبارك. أقدّم شكري وتقديري للمركز الحسيني للدراسات لإيصال اسم الحسين لكل بقاع الارض والله ولي التوفيق.

* الأديب صالح إبراهيم الرفيعي- كربلاء المقدسة
بسم الله الرحمن الرحيم
في صباح مبارك من شعبان الجود والخير زرت جناح الموسوعة الحسينية، وقد سبق لي أن قرظت بإسهاب عن الجهد المبذول من قبل مؤلف الموسوعة الشيخ الفاضل محمد صادق الكرباسي عندما وصلت مجلداتها الى 630 مجلدا بين مخطوط ومطبوع. أما اليوم وأنا أزور معرض الكتاب لمناسبة شعبان الكريم لأرى أن الموسوعة قد وصلت لحد اليوم الى 67 مجلدا معروضا.
جزى الله خيرا هذا المؤلف القدوة، وبارك الله سعيه وجهده وجهاده لأنه كتب وأثرى عن إمام الثائرين الامام الشهيد الحسين (ع) لتصبح أكبر موسوعة في العالم عن هذا البطل الثائر الذي قال لا للطغاة والمتجبرين، ورفض الانصياع لما أرادوه ظلما وعدوانا ولأنهم ابتعدوا عن الاسلام بُعد السماء عن الارض.
إن الموسوعة المباركة ساهمت بشكل كبير في إحياء تراث الامام الحسين(ع) منذ استشهاده ولحد اليوم، واطلع عليها جهابذة الأدب والمعرفة من البروفيسور حتى الانسان البسيط.
نبارك كثيرا لانتشار هذه الموسوعة في العالم الاسلامي وحفظ الله مؤلفها.

* الأستاذ عباس جعفر الإمامي- المملكة المتحدة
بسم الله الرحمن الرحيم
زرت معرض الكتاب الدولي المقام ضمن المهرجان السابع لربيع الشهادة ووجدت المعرض قد أدى الكثير مما عليه من مسؤوليات في نشر الثقافة الوطنية الراقية والتاريخ الاسلامي والفكر والعقيدة. ولما زرت جناح المركز الحسيني للدراسات فوجدت ترتيب الكتب والمواضيع بشكل ملفت للنظر ولاسيما الموسوعة الحسينية والتي تعتبر من النشاطات الثقافية والاستثنائية في تاريخ البشرية والتي تجمع كل ما كُتب عن الامام الحسين في 630 مجلدا وطبع منها 67 مجلد بشكل أنيق مريح للقارئ ويحتوي على ثقافة وفكر وتاريخ قد يجب للباحث الحصول عليها لندرة الكتب التاريخية، فيجد الباحث مبتغاه في موسوعة الامام الحسين (ع).وفق الله القائمين بهذا العمل الجبار.

* الاعلامي ليث علي الحسناوي- بابل
بسم الله الرحمن الرحيم
أتشرف بزيارة معرض الكتاب التابع لمهرجان ربيع الشهادة لاسيما جناح المركز الحسيني للدراسات الذي يزدهر بكتبه النادرة والمميزة التي تمد الباحثين في كربلاء والعراق بالمعارف الاسلامية والحسينية، بالإضافة الى ذلك فإن ما يميز الجناح احتواؤه شتى العلوم والتخصصات، وأُمنياتنا أن يزداد تألق المركز ويستمر بعطائه وتواجده في مصاف المراكز الدراسية الاسلامية العالمية.

* الخطيب الشيخ عباس الناصري- النجف الأشرف
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الامام جعفر الصادق (ع): أحيوا أمرنا، رحم الله مَن أحيا أمرنا. هنا يصب الامام رحماته ويدعو الله تعالى أن يرحم مَن يُحيي أمرهم، ومشروع دائرة المعارف الحسينية بلاشك هو موضع رحمة لكل المساهمين فيه والناشطين في إنجازه، وسيكون الحسين (ع) شفيعهم على هذا الصنيع المقبول عند الله إنشاء الله.

* الشيخ صباح الدوركي- البصرة
بسم الله الرحمن الرحيم
دائرة المعارف الحسينية: أول شيء أسأل الله أن يوفقكم ويوفقنا معكم لخدمة الحسين عليه السلام وأسأله ثانيا لكم التوفيق في هذا العمل الصالح، وجزاكم الله خيرا.

* الأديب رضا كاظم الخفاجي: كربلاء المقدسة
بسم الله الرحمن الرحيم
بسرور بالغ اطلعت على الإنجازات الباهرة التي قدمتها الموسوعة الحسينية المباركة ضمن مشاركتها بجناح خاص ومميز في معرض الكتاب الدولي الذي أقامته العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية ضمن فعاليات ربيع الشهادة العالمي السابع، أملنا من الله جلت قدرته أن يوفق العاملين في هذه الموسوعة المباركة في مقدمتهم سماحة آية الله الدكتور الكرباسي دام عزه لنشر مبادئ الامام الحسين عليه السلام والتي تجسد بحق الاسلام المحمدي الاصيل.

* الشاعر فؤاد الشيخ علي العبادي الحياوي- كربلاء المقدسة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في هذا اليوم المبارك ذكرى ولادة سيد الشهداء أبو الفداء الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام، تشرفت بزيارة جناح الموسوعة الحسينية للدراسات واطلعت على الجهد الذي بذله سماحة آية الله الشيخ محمد صادق الكرباسي دام ظله الوارف التي وصلت مجلداتها إلى 630 مجلدا والمطبوع منها 67 مجلدا، فحقا ذلك سفر من الأسفار، وإني أبارك لسماحته وأتمنى أن يديم لنا وجوده وهو يرفل بالصحة والعافية والخير والسؤدد.
دُمت يا شيخي معزوزا بعزِّ الله الذي لا يُظامومكلؤاً بعينه التي لا تنام بجاه سادات الأنام محمد وآله الكرام.

* المهندس زين العابدين شريف- الناصرية
بسم رب الحسين(ع)
دائرة المعارف الحسينية: حقيقة حدثاً عظيماً وصنيعة كبيرة لا يمكن أن تجمع بجهود رجل واحد وتكتب بقلم واحد ما لم تحضرها تدخلات من السماء لإعطاء الحسين (ع) جزءاً من حقه، وأقول إنها أكبر من أن أقيّمها ولكنها الانجاز الذي يمكن أن يقال عنه "إنه دون مفهومة الموسوعة" ولكن أعلق قليلا عن أنها تكتمل في غضون عشر سنين، فالحسين سجل مفتوح لا يُسد فهو فيه ذخيرة للزمن مهما طال، وكل تقديري واعتزازي للأستاذ الكبير الكرباسي، ويقع إنشاء الله أجره على الحسين (ع).

* رئيس الهيئة الإستشارية في محافظة كربلاء الأستاذ محمد عبد الصاحب الكعبي- كربلاء المقدسة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين .. كانت لنا زيارة لجناح المركز الحسيني للدراسات – بريطانيا في معرض الكتاب في كربلاء المقدسة، وكان محل بهجة وسرور لنا أثار لدينا مشاعر الفخر والاعتزاز لما تمثله هذه المؤسسة الزاخرة بالكتب القيمة والتي تستحق كل ثناء وتقدير فلهم منا فائق الشكر وأخلص الدعوات لهم بدوام التوفيق.

* الإعلامي سلام محمد البناي- كربلاء المقدسة
بسم الله الرحمن الرحيم
أبارك لكم هذا الجهد المثابر في إخراج الموسوعة الحسينية بهذه الصورة التي من خلالها تصل مفردات الثورة الحسينية والقضية الحسينية الى مديات أبعد من المعرفة.
أنا سعيد جدا بزيارتي لهذا الجناح المميز في معرض الكتاب في كربلاء، داعيا المولى العزيز أن يمد بعمر الكرباسي الجليل لإتمام المجلدات التي ستغني المهتمين بالفكر الحسيني وبالخطاب الانساني للإمام الحسين عليه السلام.بارك الله بكم ووفقكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

* محافظ كربلاء المقدسة المهندس آمال الدين عبد المجيد الهر الأسدي- كربلاء المقدسة
بسم الله الرحمن الرحيم
بتاريخ 5/7/2011 وتزامنا مع الولادات الميمونة للأنوار الزاهرة تمّ زيارة معرض الكتاب المقام في المكتبة المركزية – كربلاء، وقد أعجبني وسرّني ما عرض فيه، وكذلك ما تمّ ملاحظته في قسم المركز الحسيني للدراسات – لندن.وفقكم الله وبوركت جهودكم.

* الحاج سليمان يعقوب- غانا
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآله الطاهرين
بتاريخ 5/7/2011 قمت بزيارة معرض الكتاب المقام في المكتبة المركزية، وفي الحقيقة تعجبت كثيرا بالكتب التي كانت غنية جدا لموسوعة الامام الحسين (ع). وقد رأيت جهود الاخوة الاعزاء الذين يساعدون في المكتب، وأتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يوفقكم الى ما يحب ويرضى بحق محمد وآله الطاهرين.

* أمين عام مجلس السادة الأشراف السيد يوسف جواد كاظم الزاملي- كربلاء المقدسة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كان لي شرف الزيارة للمركز الحسيني في معرض الكتاب في بناية المكتبة المركزية وكان إعجابي الكثير في تلك المنشورات وبالأخص الموسوعة الحسينية، حيث كان لها الأثر البالغ على جميع أتباع أهل البيت (ع)، وأسأل الله العلي القدير أن يمكن القائمين على المعرض والموسوعة بأن يتحقق لهم التقدم الباهر في خدمة العقيدة، وكذلك أقدم شكري واعتزازي للشيخ الدكتور الكرباسي على هذا الجهد المثمر، راجين من الله العزيز القدير أن يتم تواصلهم مع المجتمع الحسيني، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

* مسؤول العلاقات العامة في مؤسسة الشهيدين الصدرين العامة الأستاذ محمد هادي العبيدي- بغداد
بسم الله الرحمن الرحيم
بكل فخر واعتزاز دخلنا جناح المركز الحسيني للدراسات في المعرض الدولي للكتاب، ونحن نتصفح مجلدات الموسوعة الحسينية الكاملة حيث اقتنينا نسخة منها، ونشد على أيدي القائمين وعلى الإداريين والموزعين والعاملين في هذه الموسوعة الحسينية الشاملة والكاملة، حيث بلغ لحد الآن من طباعتها 67 كتاب، والبقية تأتي بإذن الله.وفق الله الجميع على حب محمد وآل محمد، وأيدهم بنصره، وخصوصا القائمين على هذا الجناح المتميز.

* الإداري الأستاذ عادل حاكم محيي- بابل
خلال زيارة الى جناح المركز الحسيني للدراسات – لندن، اطلعنا على الموسوعة القيّمة والمفصلة والمعمقة المتخصصة بالثورة الحسينية تاريخياً وأدبياً وجغرافياً وعلمياً، متضمنة للسير المفصلة للأخبار، وقد وجدنا في هذا العمل بداعة ودقّة قلَّ نظيرها.

* مدير إعلام جامعة كربلاء الدكتور عمران كاظم عطية الكركوشي- كربلاء المقدسة
بسم الله الرحمن الرحيم
فخرنا واعتزازنا الكثيرين بهذا الانتاج الحضاري والانساني الذي يعبِّر عن  مكنون قوة وعظيم وعي شهادة الامام الحسين عليه السلام ودوره الرسالي الكبيرين.
سددكم الله تعالى للمزيد من العطاء الرسالي.

* المهندس كرار العبادي- البصرة
بسم الله الرحمن الرحيم
دائرة المعارف الحسينية هي من المؤلفات التي تحافظ فعلا على التراث الحسيني من الضياع والنسيان والتبعثر، فتعتبر بذلك من مشاريع التخليد الحسيني وعمل ضخم لا مثيل له.
فعلا كانت إسما على مسمى، فهي فعلا دائرة معارف حسينية، ووفقكم الله الى المزيد من التقدم والنجاح في إتمام هذه الدائرة، والله ولي التوفيق.

* الأديب جاسم عاصي- كربلاء المقدسة
في مجال الفكر والطروحات المعرفية، تُعد الموسوعة جهداً صعباً ومهماً بسبب سعة المعلومات ودقتها، وما تتطلبه مثل هذه الموسوعة من تقصي، تعطي ثمارها عبر التاريخ المعرفي.
ملاحظاتي هذه تأتي بمناسبة ما يقارب الـ 67 مجلدا من موسوعة دائرة المعارف الحسينية للأستاذ محمد صادق محمد الكرباسي، وهي من أصل 630 مجلدا.
كنا جميعا نتمنى مثل هذه الموسوعة وما يجمعنا معها من صنوف هي بمثابة موسوعات أخرى، سواء ما يخص الرموز المقدسة في التاريخ الميثولوجي أو ما هو يحتوي دراسات بحثية في التاريخ والأدب متميزة بدقتها وشموليتها.أقدم الحب والاحترام للمُعِد ومَن معه من الخيرين الذين رفدوا المكتبة العربية والانسانية بهذا الجهد، وفقكم الله.

* أمين عام المزارات الشيعية في العراق المهندس حسن مهدي الخرسان- بغداد
تشرفنا بزيارة هذا الجناح المبارك للمرة الثانية، الأولى السنة الماضية وكان الانتاج غزيرا لسماحة الشيخ الكرباسي مثيرا للإعجاب. وفقه الله لخدمة الاسلام والمسلمين تحت راية الحسين (ع).


* رئيس تحرير مجلة أوراق فراتية الأستاذ جواد عبد الكاظم محسن- بابل
بسمه تعالى
تشرفت بزيارة المركز الحسيني في معرض كربلاء للكتاب، فسررت به غاية السرور لما وجدت فيه من معروضات قيمة تستحق الثناء والإطراء.
نبارك لسماحة الشيخ محمد صادق الكرباسي هذه الجهود الكبيرة وللعاملين معه كافة ونخص منهم صديقنا العزيز الدكتور نضير الخزرجي حفظه الله تعالى.
نتمنى للمركز ولسماحة الشيخ الكرباسي أعزه الله كل الخير والموفقية والنجاح.

* الأستاذ محمد علي المكي الهاشمي
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد ورد عن المعصومين صلوات ربي عليهم أجمعين أن مداد العلماء أفضل من دماء الشهداء. فكيف إذا كانت تنبض بالتبرك بذكر فضائل سيد الشهداء صلوات الله عليه.
وفق الله تعالى فضيلة الدكتور القائم على هذه الموسوعة المباركة مفخرة القلم الموالي لله تعالى ولمحمد وآل محمد صلوات الله عليهم. ووفق الله تعالى جميع العاملين في هذا المركز الكريم للدراسات الحسينية الذي طالما افتقر الفكر البشري لمثله. والله هو المسدد والمؤيد والناصر والمعين.

* مسؤول العلاقات العامة بمكتبة مداد العامة الشيخ حميد علوان العماري الرميثي- السماوة
بسمه تعالى
كان من نتائج الثورة الفكرية التي انطلقت بعد زوال كابوس البعث البائد أن تأسست مراكز وهيئات ومؤسسات ثقافية لانتشال موضوع ثقافة الفرد والمجتمع، وما دائرة المعارف الحسينية إلا غصن يانع من شجرة الثقافة العامة وثقافة المعارف الحسينية خاصة.
نشد على أيدي القائمين على هذه الدائرة الكريمة، متمنين لهم التوفيق والسداد.

* الناقد الأكاديمي السيد مصطفى الحسني- الناصرية
زرت المعرض الدولي في مدينة كربلاء المقدسة ووجدت الموسوعة الحسينية التي بلغت أكثر من 630 مجلد في المركز الحسيني للدراسات. إنه يعد أعظم مشروع عن الامام الحسين (ع) صدر منها 67 مجلداً والباقي يصدر تباعا.
أتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يحفظ القائمين على هذا المشروع العملاق، مع وافر تقديري واحترامي.

* أمين عام العتبة العباسية المشرَّفة العلامة السيد أحمد جواد الصافي- كربلاء المقدسة
بسمه تعالى
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
لاشك أن الذي يعمل مع الحسين(ع) سيكون رابحاً بل من أفضل الرابحين.
وفق الله الأخوة العاملين مع هذه الموسوعة "دائرة المعارف الحسينية" وأخذ بأيديهم إلى كل خير.

* المهندس حسام صاحب عباس السعدي- بابل
بسم الله الرحمن الرحيم
وقفت مبهورا ومأخوذا بجلال ما رأيته من سعة وتبحر وعلمية مؤلفات الشيخ الفذ محمد صادق الكرباسي أدامه الله سندا وذخرا لمذهب أهل البيت عليهم السلام وبالأخص موسوعته القيمة دائرة المعارف الحسينية التي لو ألفها مركز أو لجنة أو مؤسسة لكان ذلك مثار الإعجاب والاعتزاز، فكيف وهو شخص واحد.
حفظك الله يا شيخنا وبارك في خطاك وسعيك.

* الدكتور عبد الرزاق عبد الغني
أتشرف أن أكون زائرا في المعرض حيث انبهرت بموسوعة دائرة المعارف الحسينية من 630 مجلدا.
د. عبد الرزاق عبد الغني
5 شعبان 1432هـ

معتمد المرجع الأعلى السيد السيستاني فضيلة السيد محمد حيدر دايم الحسيني الفؤادي- الديوانية
بسمه تعالى
كان لنا الشرف بالمشاركة في مهرجان ربيع الشهادة العالمي السابع، وقد زرنا معرض الكتاب فيه، فوجدنا الجهد المتميز لجميع العاملين فيه وخصوصا المركز الحسيني للدراساتوما فيه من كنز المعلومة والنشاط المتميز للناشر والاخوة المشرفين على هذا الجناح، متمنين لهم دوام التوفيق للجميع.

* الأديب علي عبود حسين ابو لحمه- كربلاء المقدسة
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد تجوالي في معرض الكتاب الدولي، فرأيت معرض الموسوعة الحسينية للعلامة المجاهد سماحة الشيخ محمد صادق الكرباسي مما يفرح القلب لهذا الانتاج الثقافي والتاريخي للموسوعة الحسينية العالمية المباركة، فكان معرضا شيقا ومنسقا، فبارك الله بجهودك ووفقكم الله لخدمة الاسلام والمسلمين والامام الحسين الشهيد عليه السلام.

* أمين عام العتبة الحسينية المشرَّفة العلامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي- كربلاء المقدسة
بسمه تعالى
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.
تشرفت بزيارة معرض مركز الدراسات الحسينية واطلعت على روافد المعرفة الحسينية والاسلامية المتمثلة بإصدارات المركز وخصوصا موسوعة دائرة المعارف الحسينية لسماحة العلامة الشيخ الكرباسي – دام عزه – ورفع الله تعالى مقامه في عليين، التي أسهمت في إغناء الثقافة والفكر الحسيني، وأسأل الله  تعالى له كمال التوفيق لإنجاز هذه الموسوعة.

* الأديب أبو سيف إسماعيل الوائلي- كربلاء المقدسة
بسمه تعالى
زرت مركز الدراسات الحسينية لندن واطلعت على الموسوعة الثرة والشاملة التي يحويها هذا المركز الحسيني الغزير وقد شمل المئات من البحوث والدراسات ودواوين الشعر من شتى أنحاء العالم، وقد ساهمت أنا شخصيا بإرسال ديواني الشعري مع الأُمسية والقرص، لأفتخر أني من المشاركين في هذا المركز والله الموفق.

* الأديب كاظم جواد الحلفي الكربلائي- كربلاء المقدسة
بكل اعتزاز لقد زرت معرضكم القيم واطلعت على المعروضات وكانت بحق من خيرة ما شاهدت في حق الحق والفضيلة وفضائل أهل البيت.وفقكم لكل خير.

* الأديب كفاح وتوت- كربلاء المقدسة
هنيئا لكم السير في طريق الحسين المحفوف بالورد والرياحين والتوفيق، شكرا لهذا الانجاز العظيم.
وفقنا وإياكم لحسن العاقبة.

* الأديب الدكتور محمد رضا فخر الروحاني- إيران
بسمه تعالى
لقد تشرفت بنعيم زيارة المعرض لكتبكم وبالخصوص دائرة المعارف الحسينية. أسأل الله أن يوفقكم في مشروعكم الحسيني.

* السيدة نغم عبد الكاظم- بغداد
بسم الله الرحمن الرحيم
زرت جناح مركز الدراسات الحسينية لندن واطلعت على أكبر موسوعة في العالم عن الامام الحسين (ع) وكنت بحاجة الى المصادر عن موضوع الذي يتحدث عن "التحليل المكاني لاستعمالات الارض الحضرية في قضاء الهندية". وجدت بعض ما احتاج اليه في كتابه أضواء على مدينة الحسين الجزء الاول، وهو الجزء السادس والستون من أجزاء الموسوعة الحسينية المباركة  للدكتور الشيخ محمد صادق الكرباسي هذا الانجاز الرائع.

* رئيس اتحاد الادباء والكتاب في كربلاء الأستاذ عباس خلف علي- كربلاء المقدسة
ببالغ المحبة والتقدير زرت معرض المركز الحسيني للدراسات والبحوث ووجدت التنظيم الرائع لمعروضات الكتب القيمة التي تناولتها المواضع التي تخص الشهادة والكرامة والقيمة العليا للمعاني السامية التي اختص بها الامام الحسين (ع) ومكانته التي وهبت للإنسانية العدل والتضحية والايثار، فلا يسعني إلا أن أقف إجلالا لما تبذلوه من إعلاء كلمة الحق في الأرض.مع محبتي

* رئيس قسم الدراسات الاجتماعية في المركز العلمي العراقي الدكتور رسول المطلق- بغداد
بسمه تعالى
بارك الله بجهود الاخوة العاملين في المركز الحسيني للدراسات، وبارك الله في رجل تثقف ليكتب موسوعته ليثقف لجده الحسين، فبارك الله بجهوده وسدد خطاه لجهوده التي تكاد تكون معجزة العصر حسب تصوراتي المتواضعة لأنها تفوق حدود العقلي الطبيعي، ولكن على ما يبدو أدركها التوفيق الإلهي.

* السيدة آمنة حسين- سويسرا
أنا مسرورة كثيرا بزيارتي للعراق والمشاركة في مهرجان ربيع الشهادة السابع. الحسين ضحى ونحن ينبغي منا أن نكون مضحين.
أبارك هذا الجهد الرائع، أقول الشيخ الكرباسي في الجنة، وسيدخلها بلاشك لأنه على خطى الحسين سائر.تقبلوا فائق شكري وتقديري

* الجامعي الدكتور علي الزهيري- بغداد
بسم الله الرحمن الرحيم
(ومَن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا)سورة البقرة: 269، وهذا هو مصداق قوله تعالى الجهد الخرافي الذي بذله ويبذله شيخنا الأكرم الكرباسي، أتمنى من الله له كل الموفقية والصحة.

* الجامعي الدكتور محمد عبود كماز- بغداد
بسم الله الرحمن الرحيم
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
بارك الله في جهودكم خدمة للدين الحنيف ومذهب أهل البيت عليهم السلام، وأشد على عضدكم، وجزاكم الله في الدنيا والآخرة خيرا.
أتمنى التواصل في مسيرتكم لبعث تراث أهل البيت الأطهار وإثبات مظلوميتهم الى العالمين.
بارك الله في سيدنا العالم الجليل الكرباسي وأدام ظله في خدمة الاسلام وأهل بيت النبوة، نسأل الله أن يعين الجميع، وأن ننشر مذهب آل محمد صلى الله عليه وآله على الأرض كافة ولو كره المشركون.
سأُفاتح كلية آداب المستنصرية ببغداد لشراء الموسوعة إنشاء الله في ذلك.

* الإعلامي الدكتور صلاح العميدي- كربلاء المقدسة
بسمه تعالى
قبل أن أزور المكان المخصص للمركز الحسيني للدراسات كان لي تصور عن هذه الموسوعة الشريفة والكبيرة التي تعنى بتراث الامام الحسين (ع) وذلك من خلال لقائي مع سماحة آية الله الشيخ الكرباسي (حفظه الله) ومن خلال لقاءاتي مع الأستاذ أبو رضا علي التميمي والدكتور ابو رضا نضير الخزرجي، وأتمنى من الله القدير أن تكون لي بصمة في رفد ودعم هذا العمل العظيم لأنه عمل مرتبط بالإمام الحسين وكل ما هو مرتبط مع الامام الحسين (ع) يكون خالداً. وأسعى من خلال عملي الاعلامي أن أخدم هذه الموسوعة مع الاعتذار عن التقصير.
أسأل الله القدير أن يحفظ صاحب هذا المشروع ويذلل جميع الصعاب والعراقيل إنه سميع الدعاء.

* مسؤول العلاقات العامة في محافظة كربلاء الدكتور عقيل محمود الخزعلي- كربلاء المقدسة
بسمه تعالى
"ويسارعون في الخيرات"سورة آل عمران: 114.. عند أعتاب نتاجات يراع وفكر الاستاذ الكبير الشيخ محمد صادق الكرباسي نقف بإجلال وتواضع لعظيم هذا الإسهام الانساني الذي لم يأخذ على عاتقه تأرخة المنجز الفكري والثقافي بل تحول من تقليدية الطرح والعرض الى الابداع في عملية التوثيق والتحليل والتمظهر، إنه جهد استثنائي يستحق أن يتسمَّر عنده الوعي والفكر لينتخب وينتقي ما يُعيد له بريقه وعنفوانه.
أملنا أن يشكل هذا المنعطف الادبي والمعرفي والديني نُقلة على صُعد الاستنهاض وإعادة التمثل لمرجعية الحضارة الاسلامية والشريعة، داعيا المولى عزَّ وجل في أن تكون هذه المحطة زاداً لكل مَن يبتغي الارتشاف من المعين الصافي.
تحياتنا ودعاؤنا للعلامة الشيخ الكرباسي ولكل الحواريين المعاونين والمرابطين معه، والسلام.

* الجامعي الدكتور محمد نوري الموسوي- بابل
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.
وبعد: فقد تشرفت بزيارة معرض الكتاب الدولي المقام على هامش مهرجان ربيع الشهادة العالمي السابع المقام في كربلاء المقدسة للعام 2011م، وتشرفت بالوقوف على الموسوعة العظيمة (موسوعة الامام الحسين) للشيخ الأجل الشيخ الكرباسي (حفظه الله) وأعجبت بهذا العمل الكبير . أسأل الله أن يوفق المؤلف لإتمام أجزائها وله طول العمر والحمد لله رب العالمين.

* أستاذ الدراسات القرآنية السيد حسن عبيد محيسن المعموري- بابل
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة على نبينا الصادق الامين وعلى آله الطاهرين.
وبعد: فإني أحمد الله تعالى وأشكره لأن وفقني الى التشرف بزيارة كربلاء المقدسة والمرور بالمعرض العالمي للكتاب الذي يقام في المدينة المقدسة ضمن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة العالمي السابع، واطلعت على كتب كثيرة، وقد أذهلني ما قام به سماحة الشيخ الكرباسي من عمل علمي كبير تمثل بالموسوعة المعرفية التي كتبها عن الامام الحسين عليه السلام التي أسماها "دائرة المعارف الحسينية" متمنيا له كل خير وتوفيق.

* الأديب السيد جليل صاحب خليل الياسري- كربلاء المقدسة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة على أشرف المرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم الى قيام يوم الدين.
أما بعد.. أشكر الله وأحمده على التوفيق الذي جعلني أتشرف بالمرور على المعرض العالمي للكتاب الذي يقام في مدينتنا المقدسة وعلى توافقه مع الولادات الميمونة للأئمة الأطهار. وقد اطلعت على كثير من المؤلفات ولكني توقفت كثيرا على رائعة الشيخ الكرباسي في عمله  العلمي الكبير، وقد اطلعت على أحد الأجزاء ببعض التمعن واستقرأت من خلالها الكثير من النتائج الذهنية التي تفضي الى تمكن مُلفت في تناول الموضوعات التي اشتغل عليها وخرادةٍ في استخدام أدوات البحث التي هيّأها لتلك الموسوعة المترامية الأطراف فضلا عن ذلك، ذلك العزم الرجولي المنقطع النظير في الخوض في ميدان مثّل عبر الأزمان المتوالية رمزا إنسانيا أبدياً في الصراع بين الخير والشر، وكان لسان حال الباحث أن يهديه هذه البيات التي تقصر عن وصف باعه الطويل التي أتحف الاسلام والمذهب به، وما لم يصلنا منه بالتأكيد كان أعظم:
أحِنُّ الى حرفك المُلهب
        وأحنو على وجهك المُتعَب


وإذ ما يداك تدير الحديث
        لتمسكه طيّع المركب


وإذ أنت في القلب ملء الشغاف
        متى جفَّ عودٌ به تسكب


تروح وتغدو بطيّاته
        لترفعه في ذرى المطلب


فيا حاملا عبق الأكرمين
        نديّاً الى الشرق والغرب


ويا أيها الوِتر في الذائدين
        عن الوتر في الأفق الأرحب

دمت معطاءاً بحفظ الله.

 

 

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=11029
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 11 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28