• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : لعراق يتسبب بصداع لمنظمة اوبك بسبب تقلب انتاجه .

لعراق يتسبب بصداع لمنظمة اوبك بسبب تقلب انتاجه

تواجه منظمة الاقطار المصدرة للنفط اوبك مشكلة مع ثاني اكبر مصدر للنفط فيها وهو العراق حيث تتراوح بين تجاوز الحصص وانخفاض الانتاج بشكل مفاجىء مما يحد من صنع صورة لسياسة المنظمة بينما يحاول وزراء النفط تمديد قيود الانتاج.

وذكر تقرير لموقع بلومبيرغ البريطاني انه “بعد  تجاوز انتاج العراق حصته الانتاجية على مدار العام، انخفض الانتاج في تشرين الاول الماضي  بسبب الازمة في كركوك المتنازع عليه، وبعد عودة الهدوء ظلت الصادرات من الحقول الشمالية للعراق أقل بنسبة 40  بالمائة في النصف الأول من تشرين الثاني مقارنة بما كان عليه قبل الازمة، وفقا للبيانات التي تظهر تتبع ناقلات النفط”.

واضاف أن” منظمة اوبك ستجتمع الاسبوع المقبل في فينا في الوقت الذي تتصارع فيه المنظمة مع تقلب الانتاج في ليبيا ونيجريا فيما يضيف العراق طابع آخر لعدم القدرة على التنبؤ، ذلك إن العراق، الذي لم يحصل على حصة إنتاجية في العام الماضي بعد عقود من الإعفاءات، لم يشعر أبدا بالارتياح إزاء القيود ويريد تحقيق اقصى قدر من الانتاج المحتمل للبلاد”.

وقال مستشار وزير النفط العراقي عصام الجلبي إن “الانتاج في العراق سيظل متقلبا وبينما سيكون من الصعب على العراق ان يسد ثغرة البراميل المفقودة في الشمال بسرعة، فان النية الحقيقية للعراق هي الوصول الى انتاج  خمسة ملايين برميل يوميا بحلول نهاية العام”.

 وتظهر إستراتيجية منظمة أوبك للتخفيضات علامات على النجاح في تعزيز الأسعار، مع تداول برنت فوق 60 دولارا للبرميل هذا الشهر بعد أن انخفض إلى أقل من 30 دولارا للبرميل في العام الماضي، فيما ارتفعت الاسعار لانواع النفط  10 سنتات إلى 62،32 دولار للبرميل حتى يوم امس.

واشار التقرير الى انه “من غير الواضح متى ستستأنف التدفقات من حقول النفط حول مدينة كركوك الشمالية التي لا تزال تحتاج الى استخدام خط انابيب يحتفظ به الاكراد للوصول الى الاسواق الدولية ، فيما تؤكد المصادر ان خط الانابيب صدر 320 الف برميل يوميا في النصف الاول من تشرين الثاني مقابل 565 الف برميل يوميا في المتوسط ​​خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي”.

وقال جعفر الطائي العضو المنتدب لمجموعة منار الاستشارية التي تعمل في العراق إن “الاضطرابات التي يمارسها الاكراد قد تستمر ستة اشهر اخرى ,وان العراق سيظل غير واضح في الانتاج  لكن هذا التذبذب  سيكون متقطعا وسيكون مزعجا”.

من جهة أخرى قال رئيس أبحاث السلع في سيتي غروب في نيويورك إن “العراق سيبقى مصدرا غير موثوق في السوق ” نتيجة لتذبذب الانتاج”




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=110523
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 11 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29