• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الشخصية الكارزمية .. وتأثيرها السحري في الأخرين !! .
                          • الكاتب : حامد شهاب .

الشخصية الكارزمية .. وتأثيرها السحري في الأخرين !!

يتداول البعض من المهتمين بعلم الشخصية مصطلح : الكارزما..وهي في معناها المبسط القدرة على التأثير السحري في الآخرين ، ولفت انتباههم ، وارغام الآخرين على الإستجابة والتعلق الروحي والذهني بما يصدر عنه من انماط سلوك او والاعجاب بملامح شخصيته ، من خلال قدرته على جذب الآخرين وشد الانظار اليه ، كأن يكون فنانا أو ممثلا مشهورا ، او أديبا او مثقفا كبيرا او حتى شخصية ليس لديها مهنة، لكن الله وهبها قدرات خارقة على التأثير في الآخرين والانقياد وراء تأثيراته الجذابة الساحرة الملهمة ، ولديه مواصفات ، قلما يمتلكها آخرون!!

والكاريزما هي مصطلح يوناني مشتق من كلمة (نعمة) أو (هبة إلهية) تجعل المرء ينقاد لجاذبيته، وهي القدرة في التأثير على الآخرين، من خلال جذبهم لشخصية الإنسان الذي يتحدث اليهم، وقد أبهرهم بكمال شخصيته او مظهر الدم الخفيف الذي يمتاز به!!

وهناك مجموعة من الخصائص التي تتميز بها الشخصية الكاريزمية، وهي: التأثير اللاشعوري على الأفراد الآخرين باستخدام الكلام، والأفعال، ولديها القدرة على الإقناع والتأثر بما يصدر عنه من سلوكيات تعد محببة وتنال الحظوة لدى الآخرين ومن المعجبين بهذا التكامل المحبب في شخصيته!!

ومن مواصفات الشخصية الكاريزمية مايلي :

** الثقة بالنفس التي يجب أن يتميز بها الإنسان حتى يمتلك الشخصية الكاريزمية، وأن يكون واثقاً من نفسه، وقادراً على استخدام الأساليب المناسبة أثناء تعامله مع الأشخاص الآخرين.

** لديه شخصية متكاملة وقدرة على الابهار بإسلوب كلامه وملامح شخصيته ، ويجد القبول السريع من الآخرين والقدرة على استمالتهم دون ان يشعروا !!

** لديه سرعة البديهة والقدرة على لفت الانظار وارغام الآخرين على الانشداد له والتعلق بأقواله وما يصدر عنه من أنماط سلوك يجد فيها المعجبون انها تعد (مثالية) وتشد الانظار بسرعة مذهلة، ينقاد لها الكثيرون!!

ويبقى الوسيمون والممثلون والفنانون الكبار والرياضيون والادباء والشعراء والكتاب ومقدمو البرامج التلفزيونية الناجحون ومن يحققون انجازات كبيرة للمجتمع والحياة في مختلف مجالات الابداع الانساني من أهم الشخصيات التي تحظى بمواصفات من هذا النوع من الكارزما المثالية!!




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=111018
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 11 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 02 / 24