• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : كمال الحيدري ليس شخصيةً واحدة !!! .
                          • الكاتب : أبو الحسن الهجري .

كمال الحيدري ليس شخصيةً واحدة !!!

بعض الإخوة سألوني عن موقفي من السيد كمال .. وأنك - يا هاني - كنت تكتب الكتابات المناصرة له .. فما الذي جرى ؟؟

في رأيي البسيط أن السيد كمال ليس شخصيةً واحدة .. بل هو في الحد الأدنى شخصيتان .. 

الأولى : هي شخصية السيد كمال القديمة ، وهي التي كانت تأخذ بأصول المذهب ، وتتكلم عنها بالكلام الرزين الرصين ، وكانت تحترم علماء المذهب غاية الاحترام ، وما كانت تستفز أحدًا من أبناء المذهب ، ولم يكن لديها ( أنا ) متعاظمة ، وهذه الشخصية التي اختفت اليوم بشكل شبه تام وبقي تراثها فقط فإني معها وأؤيدها وأناصرها وأستفيد منها .

الثانية : هي شخصية السيد كمال الحديثة ، وهي التي صارت تُخرج بعض المعتقدات من الأصول ، فالسيد كمال القديم كان يقول بأن الإمامة من أصول الدين ، والسيد كمال الحديث يقول بأنها ليست من أصول الدين ولا المذهب .. ومشكلة السيد كمال الحديث تتلخص في أربعة أمور صارخة واضحة لا تخفى على المتابع الدقيق وربما غير الدقيق أيضًا :

١- تعاظمت ( أناه ) فصار يكرر كثيرا ما حاصله : أنا عندي ٧٠ كتابًا وعندي ٦٠٠٠ محاضرة وعندي كاريزما مو موجودة عند غيري وصار يكرر ( أنا أنا أنا ) وهذه سقطة عظمى .

٢- صار يستهزئ ويسخر ويهاجم العلماء الآخرين ... يسخر من نتاجهم كما فعل مع موسوعة ابن عباس .. ويشتمهم بعبارات مختلفة مثل ( يا جهلة يا حمقى يا عمي القلوب يا سذج وووو ) وهذا حصل على الفضائيات وعلى رؤوس الأشهاد .

٣- صار يطرح آراءه المخالفة للمشهور بأسلوب صدامي هجومي استفزازي .. ولا يطرح رأيا أو اثنين ثم يتوقف ... بل يطرح سلسلة لا تنتهي من الأمور الغريبة العجيبة وبنبرة عالية وحادة في أحيان عديدة .. وكأنه في حلبة مصارعة .

٤- يطرح الرأي الخاطئ بسبب اندفاعه وحماسه المفرط ثم يخرج لاحقا ويقول للناس : ( انتوا ما تفهموا وش أسوي إلكم يا جهلة ) .. ثم يحاول توضيح رأيه الخاطئ عبر استبداله بشكل تام برأي آخر زاعما أنه توضيح للأول .. مثل قوله : كل مصاديق القرآن متغيرة وليست توقيفية .. ثم خرج وقال : يا جهلة أنا من عام كذا قلت في كتاب التوحيد : كل مصاديق القرآن متعددة .. مع أن التعدد ليس هو التغير ..

السيد لو تجنب هذه الأمور الأربعة ثم قدم آراءه وانتقاداته بكل موضوعية وبدون مهاجمة أحد وبدقة وبعيدا عن مدح نفسه فأنا أول من سأدافع عنه .. فكل هذا يدفعني للقول : إني أؤيد السيد كمال القديم وأتحفظ على كثير مما يقوله السيد كمال الحديث .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=111035
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 11 / 25
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29