• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : وزير النفط : الرقع الحدودية انطلاقة جديدة للاستثمار الامثل للثروة النفطية في البلاد .
                          • الكاتب : وزارة النفط .

وزير النفط : الرقع الحدودية انطلاقة جديدة للاستثمار الامثل للثروة النفطية في البلاد

استعرض وزير النفط السيد جبار علي اللعيبي في مؤتمره  الصحفي الترويجي الحقول النفطية الحدودية المشتركة مع الكويت وايران ، داعيا جميع الشركات العالمية للاستثمار للمشاركة والتنافس على إستكشاف وتطوير وانتاج 9 رقع حدودية .

واوضح  السيد الوزير ان الهدف من وراء خطط تطوير الرقع الاستكشافية الجديدة  هو لتحقيق خطط وأهداف الوزارة الرامية الى تعظيم الأحتياطي الوطني المثبت من النفط والغاز ، فضلاً عن الاستثمار الامثل للرقع الاستكشافية الحدودية التي أهملت خلال العقود الماضية بسبب الحروب والتحديات التي واجهت بلادنا طيلة الفترة المنصرمة  .

واكد السيد اللعيبي   لقد حرصت الوزارة  على الاعداد الامثل لهذه الخطوة التي تشكل أنطلاقة حقيقية لتعزيز فرص الاستثمار والتعاون من جديد مع الشركات العالمية في تعظيم الانتاج والاحتياطي النفطي للبلاد الذي يمثل اليوم عصب الاقتصاد الوطني ، وتعد العقود التي من المؤمل أبرامها مع الشركات العالمية ضمن هذه الجولة خطوة مهمة باتجاه اعتماد نموذج تجاري جديد وشروط مالية مختلفة عن العقود السابقة ،  حيث سيتم دراسة وتحليل النماذج التجارية التي ستقدمها الشركات الراغبة بالأستثمار ومن ثم سيتم التفاوض واختيارالعقد الذي يحقق أهدافنا.

لافتا الى انه  تم أجراء تغييرات وتعديلات على أحكام وشروط عقود الخدمة لجولات التراخيص السابقة وبما يسهم بتنفيذ الشركات المتعاقدة  للالتزامات الفنية لتحقيق أهداف الانتاج بشكل واضح ، فضلا عن تقليل الكلف الرأسمالية والتشغيلية وبما يحقق كلف معقولة للبرميل المنتج  وقد حرصت الوزارة على شمول عدد من المحافظات بهذه الجولة منها البصرة وميسان والمثنى وواسط وديالى.

واوضح وزير النفط ان  ما يميز هذه العقود أنها عقود مركبة تتضمن فعاليات الاستكشاف والتطوير والانتاج في حالة عقود الرقع الاستكشافية ، أما في عقود الحقول المكتشفة غير المطورة "الخضراء" فان الفعاليات تشمل التطوير والانتاج ، ولعل أهم مايميز هذه الجولة أنها تضم تطوير رقعة أستكشافية في المياه الاقليمية جنوب البلاد وهذه اول رقعة بحرية يجري الاعلان عنها وهو تطور وانتقالة  مهمة في الصناعة .

من جانبه قدم مدير دائرة العقود والتراخيص البترولية عبد المهدي العميدي شرحا تفصيليا عن الرقع المعلن عنها وامتداداتها والحقول التي تضمنتها  وتراكيبها فضلا عن احتياطاتها النفطية والغازية .

واشار الى ان الرقع الاستكشافية المطروحة تشمل ( خضر الماء ويضم حقل البصرة  وجبل سنام والفاو) التي تقع على الحدود العراقية الكويتية كما تضم الرقع الاستكشافية الواقعة على الحدود

العراقية الايرانية (السندباد  ويضم حقلي السندباد 1 والسندباد 2 ،  والحويزة ويضم تركيب الحويزة الجنوبي  والشهابي ،  وزرباطية ويضم حقلي زرباطية وطارق ، ونفط خانة ويضم حقول مندلي ، تركيب حبيب ، تل غزل ، حطاب ،نازارداك ، سعدية ، نفط خانه ، عقبة ، ناودومان )، مؤكدا ان تلك  الرقع تقع ضمن الحدود البرية .

واضاف اما الرقع الاستكشافية البحرية تمثلت برقعة الخليج  التي تقع ضمن المياه الاقليمية العراقية في الخليج .

واضاف ان الوثيقة النهائية لعقود التأهيل ستعلن في 31/ من شهر ايار عام 2018 ومن ثم يصار لفتح باب استلام عطاءات الشركات الراغبة بالتنافس ضمن الجولة الجديدة .

من جانبه اكد المتحدث الرسمي للوزارة عاصم جهاد ان الاعلان عن جولة جديدة للتنافس على تأهيل وتطوير وانتاج 9 رقع استكشافية جديدة امام الشركات العالمية والمحلية المتخصصة في صناعة النفط والغاز يعكس حرص الوزارة على فتح افاق جديدة امام المستمثمرين المحليين والدوليين لتنفيذ مشاريع استراتيجية مهمة .

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=111369
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 11 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28