• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : النزاهة تحيل نواب رئيس الوزراء الملغاة مناصبهم للقضاء بتهمة الكسب غير المشروع .

النزاهة تحيل نواب رئيس الوزراء الملغاة مناصبهم للقضاء بتهمة الكسب غير المشروع

أعلنت هيئة النزاهة عن إحالة نواب رئيس الوزراء الملغاة مناصبهم إلى القضاء بتهمة الكسب غير المشروع مبينة أن لجنة الرقابة في الهيئة كشفت بعد تدقيق ذممهم المالية وجود كسب في أرصدتهم غير قانوني، فيما نفت الأنباء التي تداولتها وسائل الإعلام بشأن إحالة نواب رئيس الجمهورية إلى القضاء. 

وقال مصدر في الهيئة إن نواب رئيس الوزراء الثلاثة وهم كلا من بهاء الاعرجي وصالح المطلك وروز نوري شاويس قد تمت إحالتهم للقضاء بخصوص ملفات تتعلق بالكسب غير المشروع.

إلى ذلك قال رئيس هيئة النزاهة حسن الياسري في تصريح صحفي تابعه المربد أن هيئته أحالت بعض الوزراء إلى القضاء على خلفية  ملفات تتعلق بالكسب غير المشروع مبينا أن ذلك القانون ما زال بلا إطار قانوني وغير مسنود من جهات سياسية بما يجعل عمله معقداً.

وأضاف الياسري أن هيئته تعمل على ملف استرداد الأموال بالرغم من تشعبه وبعضه يتعلق بأموال النظام السابق وبمذكرة النفط مقابل الغذاء والدواء، لافتا الى انجاز الهيئة  مئات الملفات بهذا الشأن والتنسيق مع الادعاء العام ووزارتي العدل والخارجية بهذا الامر.

ونوه الى أن الملفات جاهزة باتت وبعضها وصل الى الانتربول الدولي الذي اصدر نشرة حمراء عممت على دول العالم لمصادرة وإعادة الأموال الى العراق، الا  ان  هناك مشكلة سياسية تواجه هذا الملف بحكم عدم تعاون بعض الدول مع العراق وهو ما يتطلب من الحكومة ووزارة الخارجية النهوض بمسؤوليتها ومفاتحة  تلك الدول.

وكانت هيئة النزاهة أعلنت، اليوم الأحد، أنها أصدرت قرارات بمنع سفر عدد من كبار المسؤولين، فيما أشارت الى أن عمل الهيئة تحقيقي وليس تنفيذيا.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=111787
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 12 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29