• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : نهضة القعود قيام .
                          • الكاتب : بارعة مهدي بديرة .

نهضة القعود قيام

في ضمير الوجد حملنا قول نبي كريم ذمة مؤمنة  اذ قال رسول الله (ص) الحسن والحسين عليهما السلام إمامان قاما أو قعدا فتمعنا في القيام الذي هو النهوض بأمر الإمامة مع التمكن من السلطنة والقعود هو القيام بأمر الإمامة دون التمكن من السلطنة وفي كلا الحالين صفة الإمامة ملازمة للحسن والحسين ع لاتنفك عنهما لأنها منصب إلهي جعله الله للإمام ع بعد النبي صلى الله عليه وآله..
والنبي الأكرم (ص) لم يتحدث عن أي إمام من أئمة أهل البيت (ع) بأنه إمام قام أو قعد مع أنهم كلهم كذلك والسبب يعود أن لكل من الحسن والحسين ع دورا مختلفا عن الأخر لابد من القيام به تبعا لمشيئة الله عز وجل بحيث تكون مهمة الأئمة جميعا حفظ الرسالة النبوية..
والذي يدور بأفكار الكثيرين أن الإمام الحسن ع الذي نص عليه والده ع بالإمامة قد قام بأعباء الإمامة واضطر للصلح مع عدوه وترك زمام الأمور السياسية له مع احتفاظه بإمامته فكيف لم يتفق ذلك للحسين ع ؟ وكيف لم يقم بدور أخيه بعده مع أنه إمام مفترض الطاعة والأسباب للنهوض على الحكم الأموي متوفرة فلماذا لم يقم في عهد معاوية ولم يفعل كما فعل في عهد يزيد؟ أيسمون هذا تقصيرا أو تهورا؟
حاشى للحسين ع حجة الله من التقصير والتهور وحاشاه أن يكون قاصر النظر في مثل ذلك وانما كان لقعوده أسباب وجيهة يجب اخذها بعين الاعتبار‎ ‎وأهمها: أن الوضع النفسي والاجتماعي لشيعة أبيه وأخيه ع كان سيئا إذ مرت عليهم سنين لم يضعوا فيها السلاح وقد أكلت الحرب أبدانهم وحطت من عزيمتهم وقد ظهر هذا الشعور في آخر عهد أمير المؤمنين ع فإن خروج الخوارج عليه يدل على دبيب النفاق في صفوف عسكره وقد اعترفوا بتقاعسهم عن رد غارات معاوية على قرى دولة الإمام ع وقد أشار أمير المؤمنين ع إلى هذا بخطبة الجهاد..
كان كل ذلك بعين الحسين ع  وفي زمن أخيه‎ ‎هو نفسه في زمن أبيه لم تغير منه الأيام شيئا تجاه قيامه بالواجب بل زادته عبرة وخبرة فكان يتصور المستقبل الرهيب الذي سيلاقيه بل كان يعرف دوره العظيم الذي سيقوم به والذي أخبر عنه جده المصطفى (ص) وأبوه المرتضى ع وأخوه المجتبى ع 
إذن فقيام الحسن ع أولا ثم صلحه
وسكوت الحسين ع أولا ثم قيامه
كله بتدبير إلهي محكم ليس فيه شك او طعن إلا من جاهل حاقد لايعرف قدر الإمام ومنزلة الإمامة وكلاهما كان مصداقا لحديث الرسول صلى الله عليه وآله (الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا)‏‎ ‎



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=11225
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 11 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29