• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : إنتهاء مهلة تسجيل التحالفات ، وتسريبات عن عدد التحالفات الانتخابية .

إنتهاء مهلة تسجيل التحالفات ، وتسريبات عن عدد التحالفات الانتخابية

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق امس الخميس انتهاء مهلة تسجيل التحالفات الانتخابية التي ستدخل الانتخابات التشريعية والمحلية المقبلة المزمع اجراؤها في 12 آيار المقبل.

وقال رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية رياض البدران في بيان له ان “عملية استقبال طلبات تسجيل التحالفات الانتخابية انتهت بنهاية الدوام الرسمي اليوم وليس هناك تمديد.

واوضح ان الاحزاب السياسية المجازة والتي لم تدخل في التحالفات الانتخابية ستشارك بصورة منفردة في الانتخابات المقبلة”.

واشار البدران الى ان المفوضية باشرت كذلك باستقبال قوائم اسماء المرشحين للاحزاب اعتبارا من الرابع من الشهر الجاري ولغاية العاشر من شباط المقبل” داعيا جميع الاحزاب السياسية الى “تسليم قوائم مرشحيها الى المفوضية لغرض اتخاذ الاجراءات المنصوص عليها في القوانين والانظمة المتبعة”.

ولم يكشف عن عدد التحالفات المسجلة واسمائها الا ان تسريبات اعلامية اشارت الى ان عددها تجاوز 30 تحالفاً في عموم الدوائر الانتخابية العراقية.

وكشفت تسريبات اعلامية ان أبرز التحالفات التي سجلت هي تحالف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي وتحالف [الفتح] بزعامة أمين عام منظمة بدر، هادي العامري وتحالف دولة القانون بزعامة النائب الاول لرئيس الجمهورية نوري المالكي وتحالف الوطنية بزعامة النائب الثاني للرئيس اياد علاوي.

كما شكلت تحالفات اخرى بزعامة نائب الرئيس اسامة النجيفي وتحالف اخر مقرب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر فضلا عن تحالفات كردية في مناطق اقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها.

هذا واوضح الامين العام لحزب الدعوة الاسلامية نوري المالكي موقفه وموقف حزب الدعوة من المشاركة في الانتخابات.

وأكد في معرض رده على اسئلة الصحفيين الموجهة له عبر نافذة التواصل مع وسائل الاعلام الخاصة بالموقع الالكتروني لمكتبه الاعلامي ” دعمه لكل الخيارات المتاحة لاشتراك حزب الدعوة الاسلامية في الانتخابات “.

واستدرك بالقول ” شريطة ان تكون الخيارات قانونية وتتيح للحزب وكوادره الاشتراك في الانتخابات وتحفظ للدعوة وحدتها ومصلحتها الانتخابية”.

کذلک أعلنت رئيسة حركة إرادة النائبة حنان الفتلاوي، مستقبلها السياسي في المشاركة بالانتخابات المقبلة. وقالت الفتلاوي في صفحتها على الفيسبوك انها “استلمت اليوم بطاقة الناخب استعداداً لانتخابات آيار المقبل”.

وأضافت “قد تكون [إرادة] هي الكيان الوحيد الذي حسم أمره منذ مدة بدخول الانتخابات منفردين متسلحين بدعم جماهيرنا بدون تحالف مع جهة”.

وأكدت الفتلاوي “لم نعش حالة القلق والتوتر التي عاشتها معظم الأحزاب والتي تسمي نفسها [الكبيرة] بجدلية التحالف مع من؟”.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=114014
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 01 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2018 / 07 / 22