• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : وزير العمل يطرح بديلا عن الشمول براتب الرعاية الاجتماعية .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

وزير العمل يطرح بديلا عن الشمول براتب الرعاية الاجتماعية

دعا وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني ، الاحد 14/1/2018 ، وزارة الاعمار والاسكان والبلديات الحكومات المحلية في بغداد والمحافظات الى تفعيل فرز قطع الاراضي الصناعية بما يغطي المشمولين بأحكام قانون الخدمات الصناعية رقم ٣٠ لسنة ٢٠٠٠ من حرفيين واصحاب مهن صناعية بما يؤدي الى خلق فرص عمل واستيعاب المزيد من الباحثين عن العمل في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها البلد.

وذكر المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان” دعوة الوزير تهدف الى التخفيف من المطالبة بالشمول براتب الاعانة الاجتماعية المتوقف حاليا بسبب عدم وجود تخصيصات مالية اضافية ، فضلا عن تنشيط القطاع الخاص واقامة المشاريع الفردية والجماعية المدرة للدخل التي ستستوعب اعدادا كبيرة من الايادي القادرة والباحثة عن العمل”.

وبين ان” قانون الخدمات الصناعية يتضمن تسهيلات ومحفزات إذ يسمح للدوائر والمؤسسات ذات العلاقة بفرز قطع من الاراضي العائدة لها وتخصيصها للاستعمال الصناعي والعمل على توفير الخدمات الضرورية لها، مشيرا الى ان” القانون يسمح ببدل ايجارلا يتجاوز 3% من قيمة الارض المفرزة ومن دون مزايدة علنية ويعطي امتياز الاعفاء من ضريبة الدخل لمدة ثلاث سنوات وخاصة الخريجين من الجامعات والمعاهد”. موضحا ان” المؤجر صاحب المشروع هو من يتولى تشييد المنشأة الصناعية التي يرغب بها .

واوضح ان القانون يركز على المهن ذات الطابع الانتاجي ومهن التصليح والصيانة الخاصة بالمعدات وما يرتبط بها من اعمال.

وأشار منعم الى ان ” المدة المقبلة وبعد الانتهاء من صفحة ارهاب داعش تتطلب التوجه نحو توفير فرص عمل للعاطلين والباحثين عنه من اجل اعادة الاستقرار المجتمعي وتوفير لقمة العيش الكريمة وخاصة لأبناء المناطق التي تحررت بفضل سواعد ابطال القوات الامنية ومتطوعي الحشد “.

يذكر ان دائرة التشغيل والقروض في وزارة العمل اطلقت (3000) قرض الى نينوى منها (500) قرض خاص بالمشمولين بقانون الخدمات الصناعية رقم ٣٠ لسنة ٢٠٠٠ ومددت التقديم عليها لغاية 21 من شهر كانون الثاني الجاري.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=114166
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 01 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28