• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : التجارة تدعو مصدري المنتوجات الوطنية لتقديم طلباتهم لشمولهم بدعم صادراتهم .
                          • الكاتب : اعلام وزارة التجارة .

التجارة تدعو مصدري المنتوجات الوطنية لتقديم طلباتهم لشمولهم بدعم صادراتهم

دعت وزارة التجارة ومن خلال صندوق دعم التصدير مصدري المنتوجات الوطنية لتقديم طلباتهم المعززة بالوثائق المطلوبة لغرض شمولهم بالدعم .

اكد ذلك مدير عام الدائرة رياض فاخر الهاشمي واضاف ان نسب الدعم تمنح حسب نوع البضاعة المصدرة حيث تمنح نسبة 15% للمواد المصنعة و10% للمواد النصف مصنعة و10% للمواد الزراعية و5% للمواد الخام مع العلم ان هذه النسب هي من اجمالي قيمة اجازة التصدير.

مضيفا بان الوثائق المطلوبة لشمول المصدر بالدعم على البضاعة المصدرة هي اجازة تصدير للسلعة المصدرة والتصريحة الكمركية باخراج البضاعة والمنفيست اوبوليصة الشحن التي تم شحن المواد بموجبها للبلد المستورد والتصريحة الكمركية في بلد المستورد مصدقة ضمن الملحقية التجارية العراقية او السفارة العراقية .  

ذاكرا ان صندوق دعم التصدير باشر عمله في 1/10/2017 بعد قرار مجلس الوزراء بشأن موافقة لجنة الشؤون الاقتصادية على توصيات لجنة دعم الصادرات المحلية الذي حدد نسبة الاستقطاع من مبالغ اجازات ونسب الدعم المقدم الى المصدرين , وتاتي اهمية هذه المؤسسة في دعم المنتجات المحلية القابلة للتصدير والدور الكبير التي توليه للمساهمة والنهوض بالتنمية الاقتصادية لجميع قطاعات الدولة فقد تم وضع خارطة طريق  لاعادة العمل به وشكلت اللجنة لادارة هذا الصندوق الحيوي حيث اجرت عدة اجتماعات لبحث ودراسة ومناقشة المواضيع والمحاور الرئيسية الخاصة باعادة تفعيله واتخذت عدة قرارات صادق عليها وزير التجارة والتي تخطت كل العقبات التي واجهتها .

من جانب اخر اشار الى استمرار دائرته باقامة الدورات التدريبة لموظفي الوزارة وضمن المنهاج التدريبي الذي اعده قسم التدريب في الدائرة لعام 2018 حيث تنطلق خلال هذه الاسبوع ثلاث دورات عن فن التفاوض ودورارة ادارة وتنظيم المخازن والمستندات  المخزنية ودورة الاسس والمفاهيم الادارية والمالية والقانونية .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=116395
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 03 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19