• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : مخطوط الرازي في الصناعات.  .
                          • الكاتب : مصطفى الهادي .

مخطوط الرازي في الصناعات. 

مخطوط الرازي في الصناعات هو مخطوط فريد في طرحه عجيب في مواضيعه يبتدأ بصناعة الذهب من المعادن الخسيسة إلى معادن نفيسة ويشرح الطريقة بابسط الطرق ولكنه يقول في مقدمة كتابه : (هذه نسخة الامام الرازي في عمل الفضة نحاسا احمرا داخلها وخارجها ومكسرها فحرام على من عثر عليها ان يُظهرها لمن ليس منّا او فاسقا منا). وعندما تقلب صفحات هذا المخطوط تجد علوم مختلفة وصناعات عجيبة وحسابات دقيقة جربت احدها في صنع حيّة سحرة موسى ع ، وهي ان تأخذ رماد الرماد بحجم دانق ،فتخلطه مع الاسفيذاج بوزن ربع شاقل و الزئبق بقدر الحمصة وتضعه داخل عصا من الجلد مجوفة أو جلد حية مسلوخ مجوّف ثم ترميه في الشمس فينقلب ثعبانا يتلوى (كأنه حيّة تسعى). اترككم مع الصفحة الاولى من المخطوط.
ــــــــــــــــــــ 

أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي ولد سنة ( 864 م - توفي في سنة 923م). 
والرازي عالم وطبيب مسلم من علماء العصر الذهبي للعلوم، وصفته سيغريد هونكه في كتابها شمس الله تسطع على الغرب "أعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق"، حيث ألف كتاب الحاوي في الطب، الذي كان يضم كل المعارف الطبية منذ أيام الإغريق حتى عام 925م وظل المرجع الطبي الرئيسي في أوروبا لمدة 400 عام بعد ذلك التاريخ.
درس الرياضيات والطب والفلسفة والفلك والكيمياء والمنطق والأدب . وله الكثير من الرسائل في شتى مجالات الأمراض وكتب في كل فروع الطب والمعرفة في ذلك العصر، وقد ترجم بعضها إلى اللاتينية لتستمر المراجع الرئيسية في الطب حتى القرن السابع عشر، وهو اول من ابتكر خيوط الجراحة.


كافة التعليقات (عدد : 4)


• (1) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2019/02/19 .

السلام عليكم ورحمة الله
شيخنا الكريم؛ اذا امكن ان يرسل فضلكم لي صور تلك المجموعه اكون منونا لفضلكم؛ اذا كانت التوراه القديمه بالعبريه فقد يمكنني ايضا ترجمة نصها.. الا انني افترض ان تكون بالعبريه القديمه .. وترجمتها لبيت سهله..
دمتم في امان الله

• (2) - كتب : قيس ، في 2019/02/17 .

بارك الله فيك أستاذي العزيز .. لي الشرف بالاستفادة من مكتبتكم العامرة وسأكون ممتنا غاية الامتنان لكم وأكيد أنك لن تقصر.
اسمح لي أن أوصيك بهذه المخطوطات لأن مثل هذه النفائس تحتاج إلى اعتناء خاص جدا بالأخص مخطوطة التوراة التي تتربص بها عيون الاسرائيلين كما تربصت بغيرها من نفائس بلادنا وتعلم جيدا أن عددا من الآثار المسلوبة من المتحف العراقي قد آلت إليهم ومؤخرا جاهروا بأنهم يسعون إلى الاستيلاء على مخطوطات عثر عليها في احدى كهوف افغانستان بعد أن استولوا على بعضها ولا أعلم إذا ما كانوا قد حازوها كلها أم لا.
أعلم أنكم أحرص مني على هذه الآثار وأنكم لا تحتاجون توصية بهذا الشأن لكن خوفي على مثل هذه النفائس يثير القلق فيّ. هذا حالي وأنا مجرد شخص يسمع عنها من بعيد فكيف بك وأنت تمتلكها .. أعانك الله على حمل هذه الأمانة.
بالنسبة لمخطوط الرازي فهذا العمل يبدو غير مألوف لي لكن هناك مخطوط في نفس الموضوع تقريبا موجود في المكتبة الوطنية في طهران فربما يكون متمما لهذا العمل ولو أمكن لي الاطلاع عليه فربما استطيع أن افيدك المزيد عنه .. أنا حاليا مقيم في الأردن ولو يمكننا التواصل فهذا ايميلي الشخصي : qais.qudah@gmail.com

• (3) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2019/02/14 .

السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله .
هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي


• (4) - كتب : قيس ، في 2019/02/13 .

استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم
فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=116839
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 03 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 06 / 16