• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : التجويد في استفتاءات السيد السيستاني دام ظله .

التجويد في استفتاءات السيد السيستاني دام ظله

السؤال: هل يجوز الالتذاذ بالاستماع إلى مقرئ للقرآن وهو يرجّع بصوته أثناء القراءة ؟

الجواب: إذا لم يكون اللحن المستخدم في القراءة غنائيّاً فلا بأس بالاستماع إليه .

٢السؤال: هل يجب قراءة القرآن بالتجويد واحكامه ؟

الجواب: لا يجب.

٣السؤال: هل يجوز الاستماع لقراءة القران بصوت القاريء احمد العجمي التي قد يعتبرها البعض تغني بالقران الكريم؟

الجواب: يجوز.

٤السؤال: ما حكم ادغام (الضاد) مع (الطاء) في قوله تعالي (امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء) وامثالها، واذا كان الحكم بالمنع فهل يسري هذا الحكم خارج الصلاة؟

الجواب: يجوز.

٥السؤال: هل يجب مد الياء في (ولا الضالين)؟

الجواب: لايجب وانما موضع المدّ فيها في (الالف).

٦السؤال: هل اشباع الحروف بالحركات سواءً في القراءة او في بقية الاقوال اثناء الصلاة مبطلة للصلاة كان يكون الاشباع الي حدّ تنقلب فيه الحركة حرفاً؟

الجواب: الاشباع في الحركات الي حيث تنتهي الي الحروف وارد ـ في الجملة ـ في اللغة العربية، ولكن الاحوط لزوماً الاقتصار فيه علي الموارد الشائعة في لسان اهل المحاورة.

٧السؤال: متي يكون المدّ واجب في قراءة السورة؟

الجواب: يجب المدّ عند علماء التجويد في موردين:
١ ـ ان يقع بعد الواو المضموم ما قبلها ، أو الياء المكسور ما قبلها ، أو الألف المفتوح ، ما قبلها سكون لازم في كلمة واحدة مثل (اتحآجّوني) وفواتح السور كـ (ص) .
٢ ـ ان تقع بعد أحد تلك الحروف همزة في كلمة واحدة ، مثل جآء وجَيء ، وسَوء ، ولا تتوقف صحة القراءة على المدّ في شيء من الموردين ، وان كان ـ الأحوط استحباباً ـ رعايته ولا سيما في الأول ، نعم إذا توقف عليه اداء الكلمة كما في ( الضالّين ) حيث يتوقف التحفظ على التشديد والألف على مقدار من المد وجب بهذا المقدار لا ازيد.

٨السؤال: ما حكم قراءة القرآن بالقراءات السبع المتواترة ، وهل يجوز للمكلف القراءة بأكثر من قراءة ؟ وما حكم ما يفعله بعض القراء بالقراءة بأكثر من قراءة خلال نفس التلاوة ؟

الجواب: يجوز والانسب اختيار ما هو المتعارف منها في زماننا و التي كانت متداولة في عصر الائمة عليهم السلام فيما يتعلق بالكلمات والحروف .

٩السؤال: أنا اقرأ القرآن على أرواح بعض المؤمنين واستلم من اهليهم اجور رمزية وانا في القراءة اخفت واحياناً اقرأ كحديث النفس حيث لا اسمع القراءة لكنني اعيها هل هذا مجزي للتوصيل ؟

الجواب: يكفي ما يصدق معه التكلم عليه عرفاً وهو الصوت المعتمد على مخارج الفم الملازم لسماع المتكلم همهمته ولو تقديراً اي لو لا المانع من ضوضاء ونحوه .

١٠السؤال: هل يمكن القول بالقراءآت السبع؟

الجواب: نعم يجوز .

المصدر : موقع مكتب سماحة السيد السيستاني دام ظله ( أضغط هنا


كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : زينب ، في 2022/02/16 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل الاستماع الى القران الكريم من الاذاعة او التسجيلات مثل قراءته؟



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=119192
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 05 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 16