• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : شؤون عربية .
                    • الموضوع : إعتقال الناشطة السعودية السيدة ولاء سعيد آل شبر ، و أخريات ، و آخرين .... .
                          • الكاتب : د . صاحب جواد الحكيم .

إعتقال الناشطة السعودية السيدة ولاء سعيد آل شبر ، و أخريات ، و آخرين ....

إعتقلت السلطات السعودية، المواطنة " ولاء سعيد آل شُبّر" الناشطة في حملات قضايا حقوق المرأة، ورعاية ضحايا العنف، والناشطة من مدينة الصفوى ، بمحافظة القطيف، يأتي ذلك بعد دفاعها عن زميلاتها المعتقلات قبل أيام والناشطات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة .

" و تواصل السلطات السعودية حملتها ضد الحقوقيين والناشطين الليبراليين التي بدأتها منذ الثلاثاء 15 مايو 2018، حيث اعتقلت، يوم الاثنين، الناشطة والممرضة ولاء آل شبر، المعروفة بنشاطها الحقوقي الداعم لضحايا العنف وسجينات دار الرعاية.

وتناضل "آل شبر" في سبيل إسقاط قانون ولاية الرجل على المرأة، الذي ينص على أن يكون لكل امرأة وصي ذكر؛ أب، أو أخ، أو زوج، أو حتى ابن؛ تكون له السلطة لاتخاذ مجموعة من القرارات الخاصة بها نيابة عنها.

وتُلزَم النساء بالحصول على موافقة ولي الأمر لاستصدار جواز سفر، والسفر إلى الخارج والدراسة في الخارج بمنحة حكومية أو الزواج أو حتى الخروج من السجن.

وكانت السلطات السعودية أعلنت، الجمعة الماضية، القبض على 7 أشخاص، اتهمتهم بالتواصل المشبوه مع جهات خارجية، وتجنيد أشخاص يعملون بمواقع حكومية حساسة، وتقديم الدعم المالي للعناصر المعادية في الخارج بهدف "النيل من أمن المملكة واستقرارها"، وهو ما نفاه ناشطون سعوديون.

وذكر ناشطون سعوديون أن أبرز المعتقلين هم  :

* الكاتب الدكتور محمد الربيعة،

* والدكتور إبراهيم المديميغ،

بالإضافة إلى الناشطات:

* لجين الهذلول،

* وعزيزة اليوسف،

* وإيمان النفجان.

ومنذ 10 سبتمبر الماضي، وبعد تولّي محمد بن سلمان ولاية العهد، نفّذت السلطات السعودية موجة من الاعتقالات ضد رجال الدين وغيرهم؛ فيما يبدو أنها حملة منسّقة ضد أي معارضة محتملة.

وفي 4 نوفمبر، اعتقلت أيضاً أمراء ومسؤولين حكوميين حاليين وسابقين ورجال أعمال بارزين لمزاعم الفساد ضدهم، واحتُجزوا في فندق 5 نجوم بالرياض ".....

تطالب منظمة حقوق الإنسان في العراق  OHRI ( لندن 1982) بإطلاق سراح المعتقلات و المعتقلين في السعودية ،  و السماح لمحامين بالدفاع عنهم أمام محاكم عادلة ، تتوفر فيها المعايير الدولية من حق الدفاع ، و التوكيل ، و إحضار شهود الدفاع ، و السماح بحرية التعبير ، و الحركة ، و تسهيل الدفاع عن بقية المعتقلات ، و المعتقلين ، و عدم إعتقال أي ناشطة أو ناشط  في السعودية ، و دول الخليج الأخرى.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=119493
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 05 / 25
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28