• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : العلاق: مركز البيانات الوطني محطة مهمة لتجميع المكتسبات الوطنية لتكنلوجيا المعلومات في موقع واحد .

العلاق: مركز البيانات الوطني محطة مهمة لتجميع المكتسبات الوطنية لتكنلوجيا المعلومات في موقع واحد

أكد الأمين العام لمجلس الوزراء د. مهدي العلاق عزم الحكومة على تنفيذ مجموعة من المشاريع الاستراتيجية العملاقة لتطوير قطاع الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة العليا للحكومة الالكترونية في مبنى الأمانة بحضور وكيل وزارة الاتصالات السيد امير البياتي و السفير الفرنسي لدى العراق السيد بورنو اوبيير والوفد المرافق له، لمناقشة اليات وشروط قرض التمويل المقدم من قبل الحكومة الفرنسية وبمقترح من قبل شركتي thales و    CS الفرنسية لإنشاء مركز بيانات وطني في محافظة بغداد MOC.
و عَد العلاق انشاء المركز محطة مهمة لتجميع المكتسبات الوطنية لتكنلوجيا المعلومات في موقع واحد، كما سيؤمن سهولة التعاطي مع المعلومات وتبادلها من جانب والشفافية واختصار الوقت والتكاليف من جانب اخر.
من جهته اشار بورنو الى رغبة حكومة بلاده لتمويل المشروع عبر قرض مباشر من الخزينة الفرنسية الى الحكومة العراقية بمبلغ مقداره (70) مليون يورو طبقا لقوانين OECD فقط 85 % من هذا المبلغ سيتم إقراضه ويتم التسديد من قبل الحكومة العراقية على 5-10 سنوات وتسدد وزارة الاتصالات 15% كدفعه أولى.
وجرى خلال الاجتماع الموسع مناقشة عناصر الخطة الرئيسية للمشروع عبر دراسة الخطة الرئيسية في تطبيق التكنلوجيا الحديثة ومن لأمن المعلومات CYBERSECURITY في شبكات الحاسوب مع تطبيق برنامج التوقيعات الالكترونية على جميع الأجهزة المتصلة بالأنترنت لكافة الدوائر الحكومية والوزارات العراقية.
قسم الاعلام في دائرة العلاقات الخارجية والاعلام




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=119752
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 05 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28