• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : شؤون عربية .
                    • الموضوع : المصــير المجهــول .
                          • الكاتب : عبد الرضا قمبر .

المصــير المجهــول

العلاقات العربية العربية مجهولة المصير ، لا تريد أمريكا أن تمتد بين دول الشرق الأوسط  تلك العلاقة القديمة ، إبتداءً من الفلسطينيين .. أولاً ، والعلاقة الخليجية الخليجية .. ثانياً !
إن العلاقات بين دول الخليج بين التقسيم والتهميش ولوي الذراع ، ومنذ أن تغير البيت الأبيض ، وتغيرت الأنظمة العربية الشابة بدأ هذا المخطط يتوسع إلى أن وصلنا خلال عام واحد فقط إلى ما وصلنا إليه من عزل وحصار الدول وتقسيم البعض والحرب على البعض الآخر ، وهذه المرة عربية .. بإمتياز !
لن ننظر إلى القضية من الناحية السياسية ، بل سنتحدث عنها من ناحية المستقبل والهدف الحقيقي والمصير المجهول !
لو إفترضنا على سبيل المثال .. أن الحرب قامت الآن بين إيران وإسرائيل .. والعياذ بالله ، ماذا سيكون مصير الحروب العربية العربية المندلعة حتى هذه الساعة والمستمرة ، وما هو مصير الشعوب فيها ، هل سندير ظهورنا للحرب القادمة أم أننا سنفيق من النوم العميق الذي قبلنا أن نكون فيه ، وسندرك بعدها مدى جهلنا للواقع المؤلم والخطر الحقيقي الذي يتربص بنا ؟
هل سنكتفي بالنظر لهذه الحرب .. أم أن علينا توحيد الصف العربي وتجاهل خلافاتنا  وإدخار ما يمكن إدخاره لحماية أنفسنا أولاً ومن ثم نحمي شعوبنا من أية تهورات أو تجاوزات من طرفي النزاع "الإيراني الإسرائيلي" ؟
التحليلات العسكرية الآنيـة تقول .. أن الوضع الخليجي تحديداً لن يكون في مأمن ولن يكون خارج منظومة تلك الحرب ، وستطال كوارثها الجميع وأكثرها ستكون على سماء دول الخليج العربي .
 ماذا فعلت المنظومة الخليجية وقادتها لهذه الحرب المحتملة ، خصوصاً بعد القرارات الأمريكية الإسرائيلية الأخيرة ضد إيران ، وإرتفاع لهجة التهديد والوعيد بشن ضربات واسعة على مراكز القوى في "طهران" العسكرية والنووية !
بعد سقوط بغداد في عام 2003 ومن ثم سقوط سوريا وتفكيكها من عام 2011 وحتى يومنا هذا ، وحرب اليمن الجريح المستمر ، بالإضافة إلى الفساد المستشري في جميع الدول العربية والخليجية تحديداً .. هل سنتمكن من مواجهة المستقبل القادم ؟!
إن إرتفاع زيادة التحويلات من أموال الخليجيين إلى الخارج والتي تقدر بالمليارات هو مؤشر خطير وخطير جداً لمستقبل هذه الدول ، وإنطباع يعكس مدى خوف المواطن الخليجي من القادم من الأيام ، وهذا الإحساس يأتي بعد تراكمات من الفوضى والإنهيار الإقتصادي والأمان الإجتماعي ومن ثم القراءات العالمية لمستقبل المنطقة من إنهيار تام خلال الخمس سنوات القادمة إن إستمرت بسياستها إتجاه المخاطر المحتملة في منطقة الخليج !
إن لم تندلع الحرب العسكرية في المنطقة ، وإن لم تتطاير الصواريخ والطائرات ، فنحن سنكون أمام منحى آخر يرسم له منذ أكثر من عامين نحو دمار المنطقة إقتصادياً قبل إندلاع الحرب المحتملة القادمة !
والله المستعان ...
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=119831
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 05 / 31
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29