• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : في كربلاء .. أكبر مركز لمعالجة التوحد سيدخل الخدمة قريبا .

في كربلاء .. أكبر مركز لمعالجة التوحد سيدخل الخدمة قريبا

على بعد كيلومترات قليلة عن مركز مدينة كربلاء ترتفع بناية متعددة الطوابق بلونها الابيض وواجهتها الزجاجية المدورة لتخطف انظار الراحلين والقادمين الى المدينة المقدسة.

البناية التي تشخص على الطريق الرابط بين بغداد وكربلاء ستكون اكبر مركز في العراق لمعالجة اضطرابات التوحد الذي تبنت انشاءه العتبة الحسينية المقدسة.

وافتتحت العتبة الحسينية المقدسة 9 معاهد لرعاية اطفال التوحد في محافظات البصرة وبابل وواسط وميسان وذي قار والمثنى و3 معاهد في كربلاء.

وتسجل اعداد الاطفال المصابين باضطراب التوحد ارتفاعا ملحوظا لأسباب كثيرة بينها نقص المراكز والكوادر الطبية المتخصصة.

وأظهرت احصائية لمعهد كامبريدج ان عدد المصابين بالتوحد 75 من بين كل 10 الاف بين سن 5 – 11 عاما, وفقا لخبيرة علم النفس سهى عايد.

ويقول مدير مشروع مركز الامام الحسين للتوحد كريم عواد للموقع الرسمي, ان العتبة الحسينية بدأت انشاء المركز انطلاقا من مسؤوليتها الاجتماعية لاستيعاب اكبر قدر ممكن من الاطفال المصابين باضطراب التوحد.

ويضيف "المركز أسس على طراز عالي من الحداثة وفق تصاميم فريدة معدة خصيصا لمرضى التوحد من حيث العدد المسموح للاطفال في القاعات ووسائل الشرح والايضاح المتنوعة والحديثة".

ويتكون المركز من ثلاث بنايات متعددة الطوابق تشمل قاعات للاطفال واخرى للادارة وثالثة للخدمات, بالإضافة الى قاعات للعلاج الفيزيائي لمساعدة الاطفال على الحركة وقاعات لألعاب الاطفال وسكن للأطباء فضلا عن مطعم للأطفال بنظام البوفيه المفتوح.

ويشير عواد الى ان  نسبة الانجاز وصلت الى 80 % وبمساحة كلية للمشروع تتجاوز 9 الاف متر مربع وبطاقة استيعابية اكثر  تبلغ250 طفل.

واستقدمت العتبة الحسينية المقدسة العام الماضي اساتذة متخصصون في طرق معالجة ورعاية اطفال التوحد من الجامعات الامريكية لتدريب الكوادر في معاهد العتبة الحسينية المقدسة.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=120557
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 06 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19