• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : سلفيو مصر يشتبكون مع المعزين بذكرى عاشوراء ويمزقون الرايات السود .
                          • الكاتب : وكالة نون الاخبارية .

سلفيو مصر يشتبكون مع المعزين بذكرى عاشوراء ويمزقون الرايات السود

تحول مجلس عزاء في مصر في ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام الى اشتباكات بين المعزين الشيعة وسلفيين الذين يعتبرون العزاء الحسيني بدعة دخيلة على الإسلام.

يقدر عدد الذين شاركوا بالمناسبة في مصر هذا العام نحو ثلاثة آلاف شيعي بين مصريين وعرب وعراقيين مقيمين هناك، رفعوا الرايات وأذاعوا عبر مكبرات الصوت القصائد البكائية عن استشهاد الحسين عليه السلام تخللها البكاء واللطم على الصدور والرؤوس.لكن سلفيي مصر الذين ينظرون الى هذه الاحتفالية على انها دخيلة على الاسلام وشرك بالله، اشتبكوا مع عدد من المحتفلين واعلموا رفضهم لهذه المراسيم .

وكان الشيعة في مصر اغتنموا فرصة التغيير،فشرعوا في اقامة مجلس العزاء الأكبر في مسجد الامام الحسين عليه السلام بمنطقة القاهرة القديمة، حيث رفعوا لأول مرة في مصر الرايات السوداء المطرزة بصورة الامام الحسين عليه السلام.

ويقدر عدد الذين احتفلوا بالمناسبة في مصر هذا العام نحو ثلاثة آلاف بين مصريين وعرب وعراقيين مقيمين هناك، رفعوا الرايات وأذاعوا عبر مكبرات الصوت القصائد البكائية عن استشهاد الحسين عليه السلام تخللها البكاء واللطم على الصدور والرؤوس.

لكن سلفيي مصر الذين ينظرون الى هذه الاحتفالية على انها دخيلة على الاسلام وشرك بالله، اشتبكوا مع عدد من المعزين واعلموا رفضهم لهذه المراسيم ومزقوا الرايات السود، حتى تدخلت الشرطة لاحتواء الموقف فاعتقلت الناشط الشيعي محمد الدريني و آخرين لعدة ساعات ثم أطلقت سراحهم، في حين أغلقت إدارة المسجد الحسيني الضريح وطردت المعزين خارج المسجد بأمر من وزارة الأوقاف المصرية.

جدير بالذكر ان هذه هي المرة الاولى التي يقيم فيها الشيعة المصريون مراسم عزاء بذكرى عاشوراء بهذه الطريقة العلنية، منذ عقود، حيث كان السلطات في عقد الرئيس المخلوع حسني مبارك تمنع اقامة مراسيم العزاء بشكل علني.

وكان أحمد راسم النفيس (ناشط إسلامي شيعي ) قال في تصريحات لجريدة الوطن الكويتية ان " هناك مقرات خاصة تقام فيها مراسيم العزاء التي تتضمن أناشيد دينية وتذكير بالدور الكبير الذي قام به الحسين من أجل الحرية والوقوف في وجه الظالمين".

وبحسب النفيس فان تراكمات 14 قرناً من التناحر لا يمكن أن تنتهي في عدة شهور، مشيرا إلى أن "السلفيين قبلوا بالتصالح مع اليهود وبإقامة علاقات مع أمريكا إلا أنهم يعتبرون الأقباط والشيعة ألد أعدائهم".

وقال الزعيم الروحي للشيعة في مصر المستشار الدمرداش العقالي إن "الجرح الحسيني" فوق كل الأحداث ولا تؤثر فيه الأحداث لا مداً ولا جزراً.

وأضاف إن حرية الأنين على الحسين أصبحت موجودة، لكن الذي يجري في مصر «طوفان غير معروف محركاته ولا أهدافه»، وبالتالي فلا مجال للاحتفال أو البكاء بحسب "الوطن" الكويتية.

وأكد أن الشيعة في مصر يتذاكرون فضائل الحسين عليه السلام وقيمه والثورة التي أشعلها في العالم. واضاف.. المد السلفي أصبح مخيفا من حيث عدائه للشيعة ولكثير من القيم السائدة، وأن أتباع التيار السلفي حاولوا استمالته في دائرته بالصعيد كي يحصلوا على صوته وأصوات مؤيديه إلا أنه أعطى صوته للكتلة المصرية.

وزارة الأوقاف تمنع الاحتفال

وكانت وزارة الأوقاف وأئمة ودعاة مصر اعلنوا لمناسبة عاشوراء والاحتفالات الشيعية في مصر عدم جواز نشر المذهب الشيعي في مصر بلد الأزهر الشريف بأي حال من الأحوال، والتي تدين وشعبها بمذهب أهل السنة والجماعة.

وقال وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة الشيخ الدكتور سالم عبد الجليل بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط تعليقا على ما حدث من محاولة بعض الشيعة اقامة شعائرهم أمام مسجد "الحسين" بالقاهرة : " لا يجوز نشر المذهب الشيعي في الديار السنية أو وسط المجتمعات التي تدين بمذهب أهل السنة والجماعة ".

وأضاف: انه غير مسموح بممارسة الشعائر الشيعية أو الطقوس ذات المظهر الشيعي على أرض مصر خاصة في مساجدها، مؤكدا انه مع الإيمان بالتعددية الفكرية والثقافية واحترامها حيث خلق الله تعالى الناس مختلفين، الا أننا نرفض نشر المذاهب التي نختلف معها في المعتقد بغض النظر عن حجم هذا الاختلاف في ديارنا وتجمعاتنا.

وأوضح عبد الجليل ان المذهب الشيعي طوائف عديدة ومدارس مختلفة كثير منها يختلف مع المذهب السني في بعض أمور الاعتقاد، لذلك فانه لا يجوز نشر المذهب الشيعي في الديار السنية أو وسط المجتمعات التي تدين بمذهب أهل السنة والجماعة. وطالب عبد الجليل الشيعة في مصر إدراك ذلك، مشددا على أنه لا يمكن نشر هذا المذهب لا في الإعلام الموجه الى المجتمعات السنية ولا في المساجد التي يتردد عليها أهل السنة.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=12063
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 12 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19