• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : عودة تجريبية للانترنت واستئناف الحركة بالشلامجة ومساع لمنع اي تظاهرة في بغداد .

عودة تجريبية للانترنت واستئناف الحركة بالشلامجة ومساع لمنع اي تظاهرة في بغداد

تظاهر مئات الأشخاص في قضاء أبي الخصيب بمحافظة البصرة، الاثنين، للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل، کما اعلنت الاتصالات عن عودة تجريبية للانترنت، وفیما كشف مدير منفذ الشلامجة استئناف الحركة التجارية والمسافرين بمنفذ الشلامجة في البصرة، هذا وكشفت صحيفة خليجية، عن مساع حكومية لمنع تنظيم اي تظاهرة في بغداد .

وقالت وکالات عراقیة إن مئات الأشخاص تظاهروا في الحي العسكري بقضاء أبي الخصيب وقطعوا شارعاً رئيسياً، وأن المتظاهرين طالبوا بتحسين الخدمات في القضاء وتوفير فرص عمل للعاطلين.

ومن جهته اعلن الناطق الرسمي لوزارة الإتصالات حازم محمد علي، اليوم الاثنين، عن إعادة تشغيل خدمة الأنترنت من الساعة الحادية عشر مساء امس وحتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل بشكل مؤقت.

وقالت الوزارة أن التشغيل سيكون تجريبيا لبيان نتيجة إصلاح القطوعات التي أدت الى توقف الخدمة، فيما أوضحت بانها استنفرت جميع ملاكاتها الهندسية والفنية من أجل الإسراع لإعادة توفير خدمة الأنترنت بسرعة وكفاءة عالية عن طريق شبكة مستقره غير متذبذبة.

هذا وكشف مدير منفذ الشلامجة شرق البصرة العقيد قصي الشاوي، عن استئناف الحركة التجارية والمسافرين في المنفذ بعد توقف الحركة يوم الخميس الماضي اثر الاحتجاجات التي سجلت امام المنفذ للمطالب بالخدمات.

وقال الشاوي إن وفد الحكومة المحلية وبعد التفاوض مع المتظاهرين تمكن من الحصول على مهلة لتحقيق مطالب المحتجين، تم بعدها استئناف الحركة التجارية والمسافرين بالشكل الطبيعي.

وفي محافظة ذي قار وجهت قيادة الشرطة بفرض حظر للتجوال سيتم المباشرة به اعتبارا من ليل اليوم الاثنين وحتى إشعار آخر، فيما سيبدأ الحظر لعموم حركة المواطنين والمركبات اعتبارا من 11 ليلا .

بدورها نقلت الصحيفة خليجية عن مسؤول عراقي قوله ان “هناك مساعي حكومية لمنع اندلاع أي تظاهرات في بغداد، وإفشال جهود قيادات مدنيّة وناشطين لتنظيم تظاهرة في ساحة التحرير وسط العاصمة”، مبينا ان “التظاهرات في الجنوب قابلة للاحتواء عبر التفاوض مع زعماء المجتمع هناك، وبالنهاية السيطرة عليها، لكن إذا انتقلت لبغداد سيكون هناك توتر كبير وفوضى”.

ومن جانبه أعلن رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة علي شداد الفارس بأن المجلس عازم على عقد الجلسة الأسبوعية الاعتيادية اليوم الاثنين لمناقشة مطالب المتظاهرين التي تم تسليمها لخلية الأزمة الحكومية برئاسة وزير النفط جبار اللعيبي، فضلا عن تلك التي تم تسليمها لرئيس الوزراء حيدر العبادي خلال زيارته الى المحافظة الاسبوع الماضي.

الی ذلك دعا وزير النفط جبار اللعيبي الى ابعاد التظاهرات عن الحقول النفطية وعدم المساس بالمنشآت النفطية كونها تمثل شريان وعصب العراق المالي.

وقال اللعيبي ان وزارة النفط لا تعتبر وزارة خدمية كي يتم تنظيم التظاهرات بالقرب منها، ولن يشوب عملها اي تقصير في مجال الانتاج والتصدير كي يتم تنظيم التظاهرات قرب منشآتها.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=122364
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 07 / 16
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19