• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : اذا كنت لاتعلم فاعلم .
                          • الكاتب : غائب عويز الهاشمي .

اذا كنت لاتعلم فاعلم

  الى ...............
من لبى نداء ربه وهو في ريعان شبابه0000
الى ................
من أختار خدمة الأمام الحسين عليه السلام وهو في بداية عمره 000
الى ...............
من قصد الأمام الرضا عليه السلام وسلم أمانته هناك00
الى................ 
فلذة كبدي وائل أهدي جهدي المتواضع ومن الله التوفيق 0


المقدمة :-
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد الأمين وآلة الغر الميامين واللعنة الدائمة ألأبدية على أعدائهم من الأولين والآخرين إلى قيام يوم الدين ولا حول ولا قوة ألا بالله العلي العظيم الحمد لله حق حمده على هدايتي لمتابعة الكثير من الكتب في مختلف الاتجاهات مؤشرا المواضيع المهمة  التي يجب أن يسلط عليها الضوء وفعلا هناك معلومات بين السطور غائصة في بطون الكتب لو برزت لشكلت فائدة كبيرة في تطوير معلومات القارئ  ولابد من الاعتراف أولا وفق الظروف التي نعيشها الاهتمام بالمعلومات الدقيقة التي تتطلب البحث وبذل الجهد لاستخراجها قليل وقليل جدا لأسباب كثيرة ومعروفة منها الانشغال بالدنيا الفانية حتى أن القارئ يطلب المعلومة الجاهزة القصيرة وهنا برز أمامي عنوان أذا كنت لا تعلم فأعلم بعد صياغة الجمل والمعلومة على هذا الأساس وهنا عقدت العزم على جمع هذه المعلومات التي رسمتها المتابعة التي أخذت مني الكثير وقد شملت هذه المتابعة معظم فروع الحياة وللجوانب الإيمانية الحصة الكبيرة والمتميزة لأهميتها وكانت المحطة الأولى الاطلاع على كتاب الله العزيز واستنباط حالات من هذا السفر الخالد وتسليط الضوء عليها وما أكثرها بعدها اتجهت إلى تسليط الضوء على حياة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم بعدها اتجهت إلى بحر العلوم نهج البلاغة وهنا العلم بأوسع أبوابه والحكم البالغة التي صدرت من سيد البلغاء وأمير المؤمنين والمتكلمين علي أبن أبي طالب عليه السلام وقد أبرزت منها ما وقع أمامي ومن حياة المعصومين وسيد الشهداء الحسين علية السلام كان لي وقفات كثيرة في هذا الاتجاه وأبرزت القليل من الكثير بما يناسب عنوان كتابي هذا أما سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام فهي الأخرى لها حصتها المطلوبة وكذا الحوراء الإنسية التي سماها الله جل وعلا زينب عليها السلام اخترت ما يناسب المقام ومررت على سبب تسمية بعض الشهور  وكذا الحال مررت على معرفة بعض الأسماء التي هي حق الولد على والدة وكثير وكثير0 المعلومات التي دونت اعتمدت على مصادر رصينة موثوق بها والأرقام التي ذكرت هي أرقام دقيقة أخذت من مصادر بارزة ولغرض أن يكون ذهن المتابع يستوعب كل المعلومات لم أقوم بتصنيف المعلومات بل تجد معلومة رياضية بعدها معلومة تاريخية وثالثة إيمانية وأخرى جغرافية وهكذا أطلب من القارئ أن ينورنا بأخطائنا فسبحان من لا يخطئ وإكمال هذا الكتاب يعني أنني قطعت شوطا مقبولا للإنجاز أربعة عشر كتابا أشكر الله على هذه النعمة التي خصني بها الباري عز وجل وجعلني دائم الكتابة عن آل البيت عليهم السلام أدعو الله مخلصا أن يجعل هذه الأعمال في صحائف أعمالنا المملوءة بمغالطات الدنيا الفانية ونطلب الرحمةالإلهية التي وسعت كل شيئا أن يشملنا بصالح الأعمال وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا خاتم الأنبياء والمرسلين أبي القاسم محمد صل الله عليه وآله وسلم وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين 0000000000
( 1)هل تعلم أن  في جسم الإنسان أكثر من مليوني غدة درقية تفرز كمية من العرق تتراوح ما بين نصف إلى لتر ونصف كل 24ساعة بلا توقف صيفا وشتاءا مع المجهود والحركة ومع ارتفاع درجات الحرارة ؟؟                                                                                                                                                                                                                                                                    ( 2) هل تعلم أن الرئتان تتألف من خلايا صغيرة تشبه خلايا النحل وعددها نحو سبعة ملايين خلية ؟؟                                                                                                                                          ( 3) هل تعلم أن الكبد يعتبر أكبر غدة في الجسم وموضعة في أعلى يمين البطن أسفل الحجاب الحاجز ووزنه حوالي كيلو جرام ونصف اي حوالي 2% من وزن جسم الإنسان ؟؟                                              ( 4 ) هل تعلم أن المعدة تنتج رطلين إلى أربعة أرطال يوميا من العصير المعدي ؟؟                                                                                                                                                       ( 5) هل تعلم أنه أذا مات الفيل  وهو واقف فأنه يضل واقفا لبضع ساعات قبل أن يسقط أرضا ؟؟
( 6) هل تعلم أن البعوضة لها  أسنان وعدد أسنانها 47سن وللأرنب 28 سنا في فمه والفيل 32 وللجمل 34والكلب 42سنا ؟؟
(7)هل تعلم أن كل الكآنات  تحرك فكها السفلي عند الأكل عدى التمساح الذي يحرك فكه العلوي ؟؟
 (8) هل تعلم أن السرعة التي تدور بها الأرض حول الشمس تعادل ثمانية أضعاف السرعة التي تغادر بها الرصاصة فوهة البندقية ؟؟
 (9) هل تعلم أن أصغر أمام توفى هو الأمام محمد الجواد علية السلام فقد مات وهو أبن 25 سنة على رواية ورواية أخرى 28 سنة ولكنه الأصغر وقد مات مسموما من زوجته أم الفضل وبقي مرميا على سطح داره ثلاثة أيام ؟؟
(10) هل تعلم أن الأمام الباقر علية السلام هو هاشمي من الأب والأم فهو أبن فاطمة بنت الأمام الحسن علية السلام وأبوة علي أبن الحسين علية السلام وهو من جمع النسب الحسني والحسيني ؟؟
 (11) هل تعلم أن السيدة زينب عليها السلام عالمة غير معلمة لها عصمة مكتسبة من البيت النبوي الذي تربت فيه وبأنها ورثت مصائب أمها الزهراء عليها السلام فواجهتها بصبر أبيها وكانت عندما تتحدث وكأن أبيها أمير المؤمنين علية السلام هو من يفعل ذلك ؟؟
 (12) هل تعلم أن الخفاش يكتشف نوعية طعامه على مسافة تقدر 1600متر ويمكنه كذألك تحديد ما إذا كان الطعام ناضجا أم لا وكل ذلك بواسطة الموجات الصوتية التي يطلقها وعملية ارتدادها والتي يصل ترددها إلى 100000هيرتز ؟؟
(13) هل تعلم أن العنكبوت لا يرى فريسته وإنما يستدل على وجودها ومكانها بواسطة الاهتزازات الصوتية التي تصدرها شبكته والتي تمتد إلى 100000هيرتز ؟؟
 (14) هل تعلم أن نافورة الماء التي تدفع من رأس الحوت  فوق جمجمتة يصل ارتفاعها أحيانا إلى 9 أمتار  هل تعلم أن وزن الفيل يصل إلى 5 أطنان ومع ذلك تصل سرعته إلى 40 كم ساعة ؟؟
 (15) هل تعلم أن الطفل حديث الولادة يبكي في المتوسط مده113دقيقة يوميا 00والدموع التي يفرزها تساعد كثير ا على رعاية صحته العامة ؟؟
 (16) هل تعلم أن الدموع التي تسبب من تقشير البصل تغسل في طريقها قبل خروجها من العين جميع المواد غير الضرورية والزائدة في الجسم أما الدموع الطبيعية التي تتسبب عن الحزن فتقوم بتخليص الجسم من المواد الكيماوية الضارة التي تفرز نتيجة الحزن والقلق والاضطرابات ؟؟
(17) هل تعلم أن من أعجب العجائب أن الإنسان لا يدرك حقيقةكإدراكه الموت وبالرغم من ذلك فأنه لا يفكر حتى بالاستعداد فكيف يستعد فعليا لهذا الحدث ولا يخادع النفس بالمماطلة ؟؟
 (18) هل تعلم أن عدد شعر الرأس يبلغ 120 ألف شعرة في الرأس السليم وكلما كان الشعر رقيقا كان أكثر والشعر الأشقر أكثر من الشعر الأسود والشعر الأحمر عموما أقل كثافةإذ يبلغ 90 ألف شعرة ويتجدد هذا العدد بوجه عام خلال خمسة أعوام حيث تسقط كل يوم ما بين 50 -60 شعرة ؟؟
(19) هل تعلم أن الأنثى من السباع أذا وضعت ولدها ترفعه في الهواء أياما تهرب به من الذر والنمل لأنها تضعه كقطعة من اللحم فهي تخاف علية من  الذر والنمل فلا تزال ترفعه وتضعه وتحركه من مكان إلى آخر حتى يشتد ؟؟
(20) هل تعلم أن الكبد هو العضو الوحيد الذي يمكنه أن يحول البروتينات وما تحويه من أحماض أمينيةإلى مادة الجلوكوز أو السكر ؟؟
(21) هل تعلم أن أهم وضيفة الطحال هي تهشيم الكرات الدموية الحمراء التي أصابها الهرم والعجز ويشاركه في هذه المهمة الكبد ؟؟
(22) هل تعلم أن عدد ساعات النوم تتراوح عند الإنسان البالغ ما بين 7-8ساعات يوميا أي أننا بقضي أكثر من ثلث العمر في النوم فالإنسان الذي عاش ستين عام نام منها حوالي عشرين عام ؟؟
(23) هل تعلم أن أكبر بيضه في العالم الآن هي بيضة النعامة وزنها 2كيلو جرام تقريبا وسمك قشرتها يبلغ  5/ 1مليمتر تقريبا ويمكن لشخص وزنه 127كيلوجرام أن يقف عليها دون أن تتحطم ؟؟
(24) هل تعلم أن رموش عين الإنسان تتجدد باستمرار ويبلغ متوسط عمر الرمش الواحد 150 يوميا ؟؟
 (25)هل تعلم أن النملة تنام مستلقية جنبيها وتقرب سيقانها لتلامس جسدها وحين تستقض تثاؤبي طريقة تشبه تثاؤبالإنسان ؟؟
(26)هل تعلم أن النملة مهندسة معمارية عظيمة تبني لقلاع والحصون والدهاليز والمخازن والغرف وتبني بدر وماتكأملة تحت الأرض ؟؟
(27) هل تعلم أن هناك نوع من النمل يمارس الزراعةفيزرع نبات عش لغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم تحصده عند نضجه وتخزنه في مخازنه ؟؟
(28) هل تعلم أن هناك نوع من النمل كيميائي متخصص بمضغ الخشب ويقوم بتحويله إلى نوع من الكارتون ثم يبني من هذا الكارتون طراز هندسي عجيب ؟؟
 (29)هل تعلم أنه من الضروري أن نجعل تأثرنا بمصائب أهل البيت عليهم السلام بمثابة تأثر على مصاب شخصي كام فجوع بعزيز لديها كما يشير أليه التعبير في زيارة عاشوراء ( وعظم مصابي بك ) ؟؟
 (30)ها تعلم أن من أسماء إبليس الشيطان *قزح *ضرسي * الرجيم * وسواس * الحارث * أزيب* الشيطبان *البلازا*الجان * القاز * الخيثعور* التلمز * الدرامز * ؟؟
 (31) هل تعلم أن الأمام السجاد عليه السلام هو من دفن أبي الفضل العباس عليه السلام كالأمام الحسين عليه السلام وهي من خصوصية المعصومين عليهم السلام وهو دليل على عظم مقام وشأن العباس عليه السلام ؟؟
(32)هل تعلم  قول الأمام الحسين عليه السلام لما زحف الأعداء على مخيمه عشية التاسع من محرم (اركب بنفسي أنت ياأخي) دليل على إن مقام أبى الفضل عليه السلام من العظم بحيث لايقاس به احد من غير المعصومين عليه السلام ؟؟
(33)هل تعلم إن سكان العالم عام 8000قبل الميلاد هو 6ملايين نسمه فقط ؟؟
(34) هل تعلم إن الفرد الواحد يشرب في العام الواحد مقدار طنين من الماء ؟؟
 (35) هل تعلم أن الأسد يترك اللبؤة لتقوم باصطياد 90%من الفرائس وقبل إن تبداللبؤةبأكل فرسيها تضع جانبا حصة الأسد؟؟
(36)هل تعلم أن في خلية النمل ملكة واحدة وملك واحد والملايين الباقية من النمل هم الأولاد؟؟
(37)هل تعلم أن السعال الحاد يدفع الهواء من داخل الجسم بسرعة تفوق سرعة الصوت ؟؟
(38)هل تعلم أن أكثر من نصف أنتاج العالم من الفضة يتم استعماله كيماويا في صنع أفلام التصوير والمرايا ؟؟
(39)هل تعلم أن نمو أضفر أصبعك الوسطى هو أسرع بينما نمو أظفر إبهامك هو الأبطأ؟؟
 (40)هل تعلم أن ملكة النحل تغادر الخلية فقط من أجل قيادة جماعات النحل ومن ثم الذهاب إلى رحلة الزفاف ؟؟
(41)هل تعلم أن واحد من الأقمار التي تدور حول المريخ يشرق مرتين ويغرب مرتين في اليوم ؟؟
(42)هل تعلم أن سرب الجراد من الحجم المتوسط يتراوح عدد الجراد فيه حوالي مليون جرادة ويستهلكون حوالي 20 طن من الطعام يوميا؟؟
 (43)هل تعلم أن النمل في اليوم الحار يقوم بعملية تكييف بالغة الدقة فيقف عند باب الخلية ويرفرف بأجنحتة وأنه من المتعذر عليك رؤية هذه الأجنحة أثناء دواتها تماما مثل محرك الطائرة عندما يدور بسرعة هائلة؟؟
(44)هل تعلم أن الأسماك تزيد على خمسة وعشرين ألف نوع ولكن الإنسان لم يستطع حتى الآن أن يصطاد لطعامه غير مائتي نوع فقط؟؟
(45)هل تعلم أن الخفاش الأعمى والذي لا يطير ألافي الليل أمده الله بأمواج الرادار يستكشف بها طريقه ؟؟
(46)هل تعلم أن المخلوق الوحيد الذي أستأذنه ملك الموت يقبض روحه هو الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ؟؟
 (47)هل تعلم أن للجمل سنام أو سنامين تعد مستودعا للدهون حيث تصل كمية الدهون المخزنة بالسنام الواحد إلى 36كغم وحين الحاجة يتم حرق هذه الدهون فينتج الطاقة والماء اللازمين ؟؟
(48) هل تعلم أن الجمل يبقى جلدا لمسافات طويلة مع السير تبلغ 161كم دون شرب ماء ؟؟
(49)هل تعلم أن   للجمل القدرة على تكييف درجة حرارة جسده ليلا ونهارا مع درجة حرارة المحيط الخارجي فهو بذلك نادر التعرف ؟؟
(50)هل تعلم أن الجمل له القدر على الاحتفاظ بالماء في جسده حتى بدرجات الحرارة المرتفعة كدرجة 49درجه مئوية؟؟
(51)هل تعلم أن للجمل غطاء سميك يعمل على انعكاس أشعة الشمس الحارة المنبعثةمن رمال الصحراء الحارة وتعمل قوائمه الطويلة على أبعاد جسده عن الرمال الحارة ؟؟
(52)هل تعلم أن للجمل القدرة على شرب 135 لتر من الماء في13دقيقة أليس في كل ذلك ننطق بعظم الخالق تبارك وتعالى وبديع صنعة ؟؟
 (53)هل تعلم أن الصوم له تأثيرات مدهشة فهو يعمل على صيانة الجسم ويعتبر الصيام أنجع وسيلة للقضاء على مختلف الأمراض والفيروسات والبكتريا وربما تعجب أذا علمنا أن في دول الغرب مراكز متخصصة تعالج بالصيام فقط ؟؟
 (54)هل تعلم أنه عندما يولد الإنسان يكون في جسمة 300عظمة ألا أن ذلك العدد يتراجع إلى 206فقط عند الوصول إلى سن البلوغ ؟؟
(55)هل تعلم أن وضيفة عيني الحمار في رأسة تسمح له برؤية حوافره الأربعة بشكل دائم في آن واحد ؟؟
 (56)هل تعلم إن القدماء كانوا يعتقدون أن هناك عصبا صغيرا يصل بين الأصبع المسماة بالبنصر في اليد اليسرى وبين القلب وهذا العصب مسؤول عن الحالة الشعورية لذلك كان وما زال خاتم الزواج يوضع في هذه الأصبع للسبب المذكور ؟؟
(57)هل تعلم أن تسمية المشعر بهذا الأشم لأنه مركز لشعائر الحج وعلم من معالم هذه العبادة العظيمة؟؟
(58)هل تعلم أن مراسم الإحرام تبعد الإنسان بشكل عام عن الأمور المادية والامتيازات الظاهرية والألبسة الفاخرة مع تحريم الملذات وبناء الذات الذي يعتبر من واجبات المحرم يبتعد الفرد عن عالم المادة ويدخل إلى عالم النور والصفاء والتسامي الروحي ؟؟
(59)هل تعلم أن أم البنين لقب لثلاثة نساء طاهرات *أم البنين تكتم الطاهرة أم الأمام علي بن موسى الرضا عليه السلام *أم البنين فاطمة بنت حزام ألكلابي عليها السلام أم قمر بني هاشم سيدنا أبي الفضل العباس عليه السلام *أم البنين فاطمة بنت الشقر بن الهضاب أم الشهيد جعفر بن عقيل بن أبي طالب عليه السلام أستشهد مع الأمام الحسين عليه السلام في معركة  ألطف قتله بشر بن حوط الهم داني لعنه الله ؟؟
(60)هل تعلم أن أعظم جامعة علمية في العالم والتاريخ هي جامعة الأمام جعفر الصادق علية السلام ؟؟
(61)هل تعلم أن إلأمام الحسن بن علي العسكري عليه السلام توفى وعمره 28سنة وله من الأولاد الأمام المهدي علية السلام ؟؟
(62)هل تعلم أن الأمام المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف أصغر أمام تسلم الإمامة وعمره خمس سنوات عندما أستشهد أبيه الأمام الحسن العسكري علية السلام ؟؟
(63)هل تعلم أن كيلو غرام واحد ن اليورانيوم يحتوي على كمية من الطاقة تعادل تقريبا طاقة ثلاثة ملايين كيلو غرام من الفحم؟؟
(64)هل تعلم أن أول من وضع علم النحو هو أمير المؤمنين علية السلام ودفعةإلى أبي الأسود الدؤلي ليفصلة ؟؟
(65)هل تعلم أن أول عالم في الكيمياء تكلم عن الذرة هو أحد طلبة الأمام الصادق عليه السلام جابر بن حيان بتعليم وتوجيه ؟؟
(66)هل تعلم أن أول معدن عرف عند الناس هو الذهب لكونه يوجد على شكل حر لا من خامات مركبة ؟؟
(67)هل تعلم أن أول من أسس الحوزة العلمية في النجف الأشراف هو العلامة الطوسي بعد ما كانت في بغداد ؟؟
(68)هل تعلم أن الذهب عيار 24قيراطا ليس ذهبا خالصا  بنسبة 100% بل يحتوي على نسبه ضئيلة من وذلك أن الذهب الخالص 100%يكون لينا كالصلصال لدرجه أنه يصبح من الممكن تشكيلة باليدين ؟؟
(69) هل تعلم أن الرأس الشريف لمولانا أبي الفضل العباس عليه السلام كان يرى للناس وكأنه يضحك على الرمح ؟؟
(70)هل تعلم أن غزال الشمواة يستطيع الوقوف على قوائمة الأربع في رقعة لا تتجاوز مساحتها سطح ليرة معدنية؟؟
 (71)هل تعلم أن بعض خلايا جسمنا بحيث أنك لو وضعت 200000خلية بجانب بعضها البعض لما تجاوزت في حجمها حجم رأس الدبوس ؟؟
 (72)هل تعلم أن عدد خلايا الدماغ 14 مليار خلية عصبية يقع منها 9مليارات خلية في المخ وحدة و5مليارات في أنحاء الدماغ مع أن المخ يزن نحو 1200جرام فقط ؟؟
(73) هل تعلم أن طول الأوعية في الجسم أذا جعلت في خط مستقيم يبلغ نحو 100000ميل أي ما يعادل 161ألف كيلومتر أي أنها كافية لتلف العالم أربع مرات من منطقة خط الاستواء ؟؟
(74) هل تعلم أن من فوائد الحج نشر أخبار آثار رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم في أنحاء العالم الإسلامي ؟؟
(75)هل تعلم أنه من المعلوم كون النظر إلى الأجنبية من موجبات ظلمة الفؤاد كما  تلاحظ أثر ذلك بالوجدان كالنار التي لا تحرق الدار ولكن تسود جنباتها؟؟
 (76)هل تعلم أن منع الحقوق المالية الواجبة مستلزم أما للفقر أو لنزع البركة من المال وفيه أملاك الفقر نفسه ؟؟
(77)هل تعلم أن التسلط على رقاب العباد ظلما وعدوانا يوجب وقوع العبد في يد ظالم أو من هو أظلم منه؟؟
 (78) هل تعلم أن سعيد بن جبير أحد تلامذة الأمام علي أبن الحسين عليه السلام وقد عدة الكاشي في رجالة والطوسي في رجالة من صحابة الأمام زين العابدين علية السلام ؟؟
 (79)هل تعلم أن غصن الزيتون يرمز إلى السلام ويكثر شجر الزيتون في بلاد حوض البحر المتوسط وأن شجرة الزيتون تعمر 200سنة ؟؟
(80)هل تعلم أن رمال الصحراء تخفي تحتها خزانات مياة جوفية ضخمة ؟؟
(81)هل تعلم أن العث لا يأكل الثياب أنه يضع البيض على الثياب وهذا البيض يتحول إلى يرقات اليرقات هي التي تقرص نتفا من القماش ؟؟
(82)هل تعلم أن الجلدهو أكبر عضو من أعضاء الجسم  أنه يعمل كغلاف وقائي يقيك شر المؤثرات المحيطة الضارة ؟؟
(83)هل تعلم أن الجلد يفرز الدهون والزيوت ليبقى في حالة مرنةوناعمة ويقاوم الجفاف ؟؟
(84) هل تعلم أن الجلد يتألف من طبقات رقيقة تحوي الأنسجة والأوعية الدموية والخلايا العصبية والشعر والمستقبلات الحسية ؟؟
(85)هل تعلم أن الجلد في حالة حركه دائمة فالخلايا تنموا وتتحرك من الطبقات الداخلية إلى السطح الخارجي ثم تموت وتتبدل ويبدل الجلد كل دقيقة بحدود 40000خلية جلدية وخلال شهر تتبدل كل خلايا الجلد أي أن كل واحد منا تغير جلدة كل شهر تقريبا دون أن نشعر ؟؟
(86)هل تعلم أن الرئتان  تتألف من خلايا صغيرة تشبه خلايا النحل وعددها نحو سبعة ملايين خلية؟؟
(87)هل تعلم أن المعدة تنتج من رطلين إلى أربعة أرطال يوميا من العصير المعدي ؟؟
 (88)هل تعلم أن المذهبات هي المعلقات والقصائد القديمة في الشعر الجاهلي وكانت تكتب بماء الذهب ؟؟
 (89)هل تعلم أن الإنسان عندما يتكلم فأنه يستعمل 44عضلة وعندما يغضب يستعمل 23عضلة وعضلتين فقط عندما يبتسم ؟؟
 ( 90) هل تعلم أن أقدم سجادة في العالم مصنوعة من الوبر الصوف باللونين الأحمر والأبيض اكتشفت عام 1947ويعود تاريخها إلى القرن الخامس قبل الميلاد وتوجد حاليا في مدينة ليتجردا ؟؟
 (91) هل تعلم أن للتفاحة خاصية مؤثرة أكثر من الكافين في إبقاء الشخص مستيقظا حتى الصباح ؟؟
 (92) هل تعلم أن أذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج فأن ذلك قد يؤدي إلى ارتداد الدم في الرقبة والرأس ومن ثم الوفاة ؟؟
 (93) هل تعلم أن الزرافة لطول رقبتها فهي لا تنام في اليوم الواحد ألا تسع دقائق وليست مرحلة واحدة وإنما على ثلاث مراحل ؟؟
 (94) هل تعلم أن الحصان أذا قطع ذيله مات وأن العقرب أذا أحيط بالنار يلدغ نفسه ويموت ؟؟
(95)هل تعلم أنه ذكرت78آية في القرآن الكريم عن فريضة الصلاة ؟؟
(96)هل تعلم أنه ذكرت 36 آية في القرآن الكريم عن فريضة الحج ؟؟
(97)هل تعلم أنه ذكرت 14آيةفي القرآن الكريم عن فريضة الصوم ؟؟
(98)هل تعلم أنه ذكرت 12آية في القرآن الكريم عن فريضة الزكاة ؟؟
 (99) هل تعلم أن هناك نوع من النمل يشتهر باسم النمل السفاح وذلك لأنه يشن غارات على مستعمرات النمل المجاورة حيث يقتل ملكها وينهب محتوياتها ثم يقتاد عدد من ذلك النمل ويجبرة على العمل كعبيد لديه ؟؟
(100) هل تعلم أن الكلب يستطيع أن يسمع دقات الساعة وهو على بعد أربعين قدما ؟؟
(101) هل تعلم أن الزرافة أذا انزلقت وقعت على الأرض مع انفراج سيقانها فهي لن تستطيع القيام مرة أخرى ويمكن أن تضل هكذا إلى أن تموت ؟؟
 (102) هل تعلم أن القط يعتبر لسانه سلاحه الدائم فهو مملوء بغدد تفرز سائلا يضمد جرحه به عدة مرات حتى نلتئم ؟؟
(103) هل تعلم أن العلماء اكتشفوا أن جسم الإنسان يفرز مادة لها رائحة معينةعند الشعور بالخوف وأنالنمل يشن هجوما جماعيا ضد مصدر تلك الرائحةوكذألك الحال بالنسبة للكلاب ؟؟
(104)هل تعلم أن الفلفل الحار يحتوي على أعلى نسبة ممكنة من فيتامين سي مقارنة بجميع الخضر واتت والفواكة الأخرى ؟؟
(105) هل تعلم أنه يوجد حاليا نحو 70 قمرا اصطناعيا تدور في مدارات مختلفة حول كوكب الأرض بسرعات عالية وتنوع استخداماته إما بينأقمار للتجسس وأخرى للاتصالات والبث التلفزيوني ؟؟
 (106) هل تعلم أن أطول سورة في القرآن الكريم هي سورة البقرة 286آية ؟؟
(107) هل تعلم أن أطول آية في القرآن الكريم هي الآية 282من سورة البقرة ( يا أيها اللذين آمنوا أذا تداينتم 0000 )؟؟
(108)هل تعلم أن أقصر سورة في القرآن الكريم هي سورة الكوثر وفيها ثلاث آيات ؟؟
(109) هل تعلم أن الآية التي تبعث على الأمل أكثر من غيرها في القرآن الكريم هي التمسك بالقرآن والعترة ( حديث الثقلين ) ؟؟
(110) هل تعلم أن أفضل تفسير للقرآن الكريم تحقيقا في القرن الحاضر هو تفسير الميزان للعلامة السيد محمد حسين الطبطبائي 22مجلد باللغة العربية ؟؟
(111) هل تعلم أن أفضل وسيلة لتفسير القرآن الكريم هي تفسير القرآن بالقرآن ؟؟
(112)هل تعلم أن أول من كتب كشف بالآيات القرآنية آية الله الفرقان في القرن التاسع الهجري ؟؟
(113)هل تعلم أن السيدة التي ورد أسمها في القرآن الكريم 34مرة هي مريم بنت عمران ؟؟
(114)هل تعلم أن القرآن الكريم جمع في زمن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والدليل أن سورة الحمد منذ زمن الرسول صلى الله عليه وآلة وسلم يطلق عليها فاتحة الكتاب ؟؟
(115)هل تعلم أن أسماء يوم القيامة التي وردت في القرآن الكريم هي القارعة*اليوم * الآخر * يوم التغابن *؟؟
(116)هل نعلم أن المدة التي نزل فيها القرآن الكريم هي 23سنة؟؟
(117)هل تعلم أن الآية التي تكررت 31مرة في سورة واحدة هي فبأي آلاء ربكما تكذبان في سورة الرحمن ؟؟
(118)هل تعلم أن أبو لهب عم الرسول صلى الله علية وآلة وسلم نزل القرآن الكريم يخبرة بدخول النار؟؟
(119)هل تعلم أن أول من ألف في علم القرآن الكريم هو بان بن تغلب ؟؟
(120) أول من ألف في علم تفسير القرآن الكريم هو سعيد بن جبير ؟؟
(121)هل تعلم أن أول من ألف في أحكام القرآن الكريم هو محمد بن الصائب ؟؟
(122) هل تعلم أن مدة الرضاعة التي ذكرها القرآن الكريم حولين كاملين ؟؟
(123)هل تعلم أن معنى ذات الصدور في الآيات القرآنية هي خفايا النفوس ؟؟
(124) هل تعلم أن أسم أبن لقمان الذي نفل لنا القرآن نصحه هو(تاتان)؟؟
(125)هل تعلم أن آخر آية نزلت من القرآن الكريم هي المائدة (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي 0000)13؟؟
(126) هل تعلم أن المرأة التي ذكر القرآن الكريم أنها جاءت تمشي على استحياء هي ابنة الرجل الصالح الذي أستأجر موسى وزوجها له ؟؟
(127)هل تعلم أن مؤلف كتاب المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم هو فؤاد عبد الباقي ؟؟
(128) هل تعلم أنه ذكر مصر خمس مرات في القرآن الكريم ( وقال الذي أشترا من مصر 0000يوسف 61*يونس 87*يوسف99*الزخارف 51*البقرة61؟؟
(129)هل تعلم أن المرآتان اللتان قال الله لهما (أن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما ) هما حفصةوعائشة ؟؟
(130)هل تعلم أن عدد الكتب المنزلة من الله هي سبعة التوراة * الإنجيل *صحف إبراهيم * صحف شيت * زبور داود *صحف إدريس *القرآن الكريم ؟؟
(131)هل تعلم أن السورة التي يطلق عليها قلب القرآن هي سورة يس ؟؟
(132) هل تعلم أن أنواع النفس البشرية في القرآن الكريم وهي أربعة وهي : النفس الأمارة * النفس اللوامة * النفس المطمئنة*النفس المهيمنة * ؟؟
 (133)هل تعلم أن أصحاب الأخدود في قولة (قتل أصحاب الأخدود ) هم ملك اليمن ذو نواس وقومة ؟؟
 (134)هل تعلم أن أول من أدعى النبوة في حياة الرسول الكريم صلى لله عليه وآله وسلم هو ( الأسود العنس ) ويقال مسيلمة الكذاب ؟؟
(135)هل تعلم أن مسجد بني سلمة بالمدينة والمعروف بمسجد ذي القبلتين هو المسجد الذي نزلت فيه آية تغيير القبلة على الرسول الأكرم صلى الله علية وآلة وسلم ؟؟
(136) هل تعلم أن آية الأفق الذي نزلت على أحدى نساء النبي الأكرم صلى الله علية وآلة وسلم تخص ماريه القبطية بناءا على التحقيق وعائشة بناءا على المشهور ؟؟
(137)هل تعلم أن عدد المرات التي نزل بها جبرائيل علية السلام على الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم (24000)مره؟؟
(138)هل تعلم أن الشيئين اللذان تركهما الرسول الأكرم صلى الله علية وآلة وسلم هما القرآن الكريم وعترة الرسول صل الله علية وآلة وسلم ؟؟
(139)هل تعلم أن يوم الاثنين من أيام الأسبوع هو اليوم المصادف لولادة وبعثة وهجرة ورحلة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ؟؟
 (140)هل تعلم أن الذي يمتلكه الجميع ويفتقده الرسول الأكرم صل الله عليه وآله وسلم ( لظل )؟؟
(141) هل تعلم أن التي أهدي الرسول الكريم محمد صل الله عليه وآله وسلم عمامتة وقطعة من لباسة من أجل تكفينها هي فاطمة بنت أسد سلام الله عليها ؟؟
(142)هل تعلم أن الأربعة الذين قال فيهم الرسول الأكرم محمد صل الله عليه وآله وسلم على زمن حياتهم هم : علي بن أبي طالب علية السلام * أبو ذر * سلمان * المقداد عليهم سلام الله جميعا ؟؟
(143)هل تعلم أن الشخص الذي وصل سلام النبي صل الله عليه وآله وسلم إلى الأمام الباقر علية السلام هو جابر بن عبد الله الأنصاري ؟؟
(144) هل تعلم أن الكنز الذي كان تحت العرش وأعطيت للرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم هي آية الكرسي ؟؟
(145)هل تعلم أن التي قال فيها النبي صل الله عليه وآله وسلم أنت أمي بعد أمي هي حاضنته أم أيمن ؟؟
(146) هل تعلم أن الرسول الكريم صل الله عليه وآله وسلم أثنى على حلف الفضول لأنهم تعاهدوا على نصرة المظلوم والنهي عن المنكر ؟؟
 (147) هل تعلم أن المرأة التي تزوجها النبي صل الله علية وآلة وسلم وماتت قبل أن يدخل بها هي سنان بنت أسماء بن الصلب ؟؟
(148)هل تعلم أن المرأة التي تحب الصلاة مع رسول الله صل الله عليه وآله وسلم وأمرها بالصلاة في بيتها هي أم حميدة الأنصارية ؟؟
 (149) هل تعلم أن المرأة التي وصى بها الرسول صل الله عليه وآله وسلم زوجها برغم كفرة هي حواء بنت يزيد بن السكن ؟؟
(150) هل تعلم أن اليهودية التي حاولت أن تسم النبي صل الله عليه وآله وسلم لتقتله هي زينب بنت الحارث ؟؟
 (151) هل تعلم أن آخر غزوات الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هي غزوة تبوك ؟؟
(152) هل تعلم أن أفضل الجهاد كما عبر عنه رسول الله صل الله عليه وآله وسلم هي كلمة حق عند سلطان جائر ؟؟
 (153)هل تعلم أن الشاعرة الفصيحة التي ساندت الرسول صل الله عليه وآله وسلم بشعرها وهي عمة الرسول صلى الله علية وآلة وسلم هي (أروى بنت عبد المطلب ) ؟؟
(154)هل تعلم أن خديجة بنت خويلد سلام الله عليها لم تتزوج بأحد قبل النبي صل الله علية وآلة وسلم طبقا لأصلح الروايات ؟؟
(155)هل تعلم أن اليوم الذي خرج فيه النبي صل الله عليه وآله وسلم من غار ثور إلى المدينة المنورة هو 3ربيع الأول ؟؟
 (156)هل تعلم أن أفضل الأنبياء هم أولي العزم نوح * إبراهيم * موسى* عيسى * محمد صل الله عليه وآلة وسلم ؟؟
 ( 157) هل تعلم أن أطول خطبة في نهج البلاغة هي الخطبة 192وهي القاص عه وتبدأ( الحمد ولله الذي لبس العز0000؟؟
(158) هل تعلم أن أطول رسالة في نهج البلاغة هي الرسالة 53 رسالةإلى مالك الأشتر ويبدأ ( هذا ما أمر به عبد الله علي 0000؟؟
(159) هل تعلم أن أطول كلام جاء في نهج البلاغة هو ( الحكمة 147 وتبدأ بالعبارة ( يا كميل بن زياد هذه 000؟؟
(160) هل تعلم أن أقصر حكمة في نهج البلاغة هي الحكمة 305 وهي قوله عليه السلام ( ما زنى غيور قط ) ؟؟
(161) هل تعلم أن أقصر رسالة في نهج البلاغة هي الرسالة 79وتبدأ( أما بعد فأنن أهلك 0000؟؟
(162) هل تعلم أن أقصر خطبة في نهج البلاغة هي الخطبة التاسعة وتبدأ بالعبارة (وقد أرعدوا0000؟؟
 (163) هل تعلم أن أول شخص شرح نهج البلاغة هو السيد علي بن ناصر المعاصر للشريف الرضي ؟؟
 (164) هل تعلم أن أول خطبة أوردها الأمام علي علية السلام بعد بيعة الناس له هي الخطبة 16 وتبدأ(ذمتي بما أقول رهينة 0000؟؟
 (165) هل تعلم أن أول ملك في السماء أحب علي علية السلام هو إسراف يل علية السلام؟؟
(166) هل تعلم أن العبارة الطيبة التي ظل الأمام علي علية السلام يرددها حينما كان في الرمق الأخير حتى خرجت روحة من جسده المبارك بالرفيق الأعلى ( لا أله ألا الله هي العبارة الطيبة التي رددها الأمام علي علية السلام بكثرة حينما كان في النزع الأخير ؟؟
(167) هل تعلم أن الذي حفر قبر الأمام علي علية السلام ( نبي الله نوح علية السلام ) ؟؟
(168) هل تعلم أن الذي أهدى السيف (ذو الفقار ) إلى الأمام علي علية السلام ذو الفقار سيف أهداه الله سبحانه وتعالى لعلي علية السلام ؟؟
 (169) هل تعلم أن الشخصية الإسلامية التي جمعت ورتبت كتاب نهج البلاغة للأمام علي علية السلام هو الشريف الرضي ؟؟
 ( 170) هل تعلم أن الرسول الكريم صل الله علية وآلة وسلم قال من كنت مولاه فعلي مولاه في 18ذي الحجة يوم عيد الغدير ؟؟
 ( 171) هل تعلم أن الذي لم يبايع الأمام علي علية السلام من قريش هو مروان بن الحكم وعبدالله بن عمر وسعد بن أبي وقاص ؟؟
(172) هل تعلم أن الذي سماهم الأمام علي علية السلام الناكثين طلحة بن عبيد الله * الزبير * عائشة * ؟؟
 (173) هل تعلم أن أزهد أصحاب الأمام علي علية السلام وكلهم زهاد هو أبو ذر الغفاري ؟؟
 (174) هل تعلم أن الأمام علي علية السلام قال : المرء بأصغرية هما القلب واللسان ؟؟
(175)هل تعلم أن الأمام علي علية السلام سمي حيدر لأن أمة أرادت أن تسمية باسم أبيها وحيدرة أحد أسماء الأسد؟؟
 (176)هل تعلم أن أول شخص صلى على تربة الأمام الحسين علية السلام زين العابدين علية السلام ؟؟
 (177) هل تعلم أن مدة الحمل للأمام الحسين علية السلام هي ستة أشهر ؟؟
(178)هل تعلم أن حاكم الكوفة زمن ثورة الأمام الحسين علية السلام عبيد الله بن زياد بن أبيه ؟؟
(179) هل تعلم أن أربعينية الأمام الحسين علية السلام 20صفر ؟؟
(180) هل تعلم أن أول سفير للأمام الحسين علية السلام إلى الكوفة هو مسلم بن عقيل ؟؟
(181) هل تعلم أن ولادة الأمام الحسين علية السلام 3شعبان عام 4هجرية ؟؟
(182) هل تعلم أن لقب سيد القراء الذي أستشهد مع الأمام الحسين علية السلام بكربلاء يزيد بن خضير الهم داني ؟؟
 (183)هل تعلم أن فاطمة الزهراء عليها السلام أول من اتخذت المسبحة ؟؟
(184)هل تعلم أن البكائية الخمسة هم * آدم علية السلام * يوسف علية السلام * يعقوب علية السلام * فاطمة الزهراء عليه *زين العابدين علية السلام ؟؟
(185) هل تعلم أن مصحف فاطمة الزهراء سلام الله عليها مجموعة من الصحف كانت تسجل فيها ما يخبرنا رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم ؟؟
 (186) هل تعلم أن أكبر صحراء في العالم تبلغ مساحتها 8ملايين كيلومتر وهي الصحراء الكبرى ؟؟
(187)هل تعلم أن عدد الآلات التي تستخدم لقص الحشائش في الولايات المتحدة 70مليون آلة وتسبب هذه الآلات تلوث للبيئة يعادل ما تسببه 30 مليون سيارة ؟؟
 (188)هل تعلم أن كمية الخبز الذي يلقي في سلة المهملات سنويا من الفرنسيين هو 400ألف طن ؟؟
(189) هل تعلم أن الحاكم العباسي المعتصم بالله هو الابن الثامن لهارون الرشيد وأب لثمانية أولاد وثمان بنات وأنه حكم مدة ثمان سنوات وثمان أشهر وثمان أيام ؟؟
 (190)هل تعلم أن أول معركة بحريةإسلامية هي ذات الصواري التي وقعت في البحر المتوسط بين المسلمين البيزنطيين في عهد عثمان بن عفان سنة 34هجرية وأنتصر فيها المسلمين ؟؟
 (191) هل تعلم أن أفضل شيئا للمرأة أن لا ترى الرجل ولا الرجل يراها هذا ما أجابت الزهراء عليها السلام ؟؟
(192)هل تعلم أن ثورة المختار بن عبيد الثقفي في الكوفة عام 66هجريةمن الثورات المشهورة للأخذ بثأر الأمام الحسين علية السلام في الرابع عشر من ربيع الآخرة ؟؟
(193)هل تعلم أن الإيواء موضع بين مكة والمدينة مدينه توفيت بها أم النبي صلى الله علية وآلة وسلم وولد فيها الأمام الكاظم عليه السلام ؟؟
(194) هل تعلم أن الأمام علي علية السلام بقي في حضن أمه قبل أن ينتقل لبيت النبي صلى الله علية وآلة وسلم وعمره ستة سنوات ؟؟
 (195)هل تعلم أن السيد مهدي بحر العلوم قدس سره أشتهر من بين العلماء بكثرة تشرفة لرؤية صاحب الزمان عليه السلام ؟؟
(196) هل تعلم أن حبيببن مظاهر ألأسدي عليه السلام هو من دعا قومةإلى نصرة الأمام الحسين عليةالسلام فأجابوه ومنعوا من ذلك ؟؟
(197) هل تعلم أن برير بن خطيب علية السلام كان يمازح أصحابه فرحاليلة عاشوراء فرحا بالشهادة مع الأمام الحسين علية السلام ؟؟
 (198) هل تعلم أن الرسالة التي رسمت معالمها أم البنين عليها السلام للناس كافة هي ربو أولادكم على الفناء في حب أمام زمانكم كما فعلت فتنالوا سعادة الدنيا والآخرة ؟؟
(199)هل تعلم أن نعزي أبا الفضل العباس علية السلام في ذكرى وفاة أمه عليها السلام بأن نتعاهد أن نسير على دربه عليه السلام في الانقياد التام لأمام زماننا حتى لا تكون تضحية أم البنين عليها السلام بلا جدوى ؟؟
(200)هل تعلم أن آداب زيارة المعصومين عليهم السلام هي مراقبة النفس من زلات اللسان والنظرات المحرمة ؟؟
(201) هل تعلم أن الطريق الوحيد لسعادة الإنسان في طاعة الله عز وجل لأنه تعالى أعلم بما خلق ولم يأمره ألا بما فيه مصلحة ولم يتهمه ألا عما فيه مفسدة ؟؟
(202)هل تعلم أن الإنسان يكسب أذا صفح عن شخص من أرحامة ووصلة تتقية من ميتة السوء والرزق الواسع والمغفرة للذنوب العظام والوقاية من الأمراض ؟؟
 (203) هل تعلم أن ذنوب من صبر على أذى أهله له نال بصبرة درجة الصائم القائم ودرجة الشهيد الذي قد ضرب بسيفه قدام النبي صلى الله علية وآلة وسلم ؟؟
(204)هل تعلم أن ثواب من صبر في مرضة كتب الله له كأحسن ما كان يعملة في صحتة وتساقطت ذنوبة كما تتساقط أوراق الشجر ؟؟
(205)هل تعلم أن ثواب منتاب الله عز وجل تاب الله علية وأمرت جوارحه أن تستر عليه وبقاع الأرض أن تكتم عليه ؟؟
(206) هل تعلم أن أفضل ما يتقرب به العبد إلى ربه بعد معرفتة الصلاة وبر الوالدين وترك الحسد والعجب والفخر ؟؟
 (207)هل تعلم أنه يستدل على عقل الرجل وعلى طهارة أصله بحسن مقاله وجميل أفعاله ؟؟
(208) هل تعلم أن الذي يلهمه الله عز وجل للعبد أذا أراد صالحه قلة الكلام * وقلة الطعام * وقلة المنام ؟؟
(209) هل تعلم أن الصفات الأربع التي من أعطيتهن فقد أعطي خير الدنيا والآخرة صدق الحديث * وأداء الأمانة وعفة البطن * وحسن الخلق * ؟؟
(210)هل تعلم أن الصفات الثلاث التي لا يهنا لصاحبهن عيش هي الحقد * والحسد * وسوء الخلق *؟؟
(211)هل تعلم أن ثمرات صلة الرحم تدر النعم وتدفع النقم وتثمر الأموال وتنسي الآجال؟؟
(212)هل تعلم أن الإنسان يؤمن من الملامة أذا عود لسانه حسن الكلام ؟؟
(213) تعلم أن من تعلق قلبه بالدنيا تعلق منها بثلاث خصال هي هم لا يفنى وأمل لا يدرك ورجاء لا ينال ؟؟
(214) هل تعلم أن ثلاث أعين باكية يوم القيامة عين بكت من خشية الله وعين غضت عن محارم الله عز وجل وعين باتت ساهرة في سبيل الله عز وجل ؟؟
(215)هل تعلم  أن ثلاثة في حرز الله إلى أن يفرغ من الحساب رجل لم يهم يوما قط * ورجل لم يشب ماله بربا قط * ورجل لم يسع فيهما قط ؟؟
( 216)هل تعلم أن أشد المعاصي أتباع الشهوات فتشغل عن ذكر الله عز وجل ؟؟
(217)هل تعلم أن أسعد الناس من عرف فضل أهل البيت عليهم السلام وتقرب إلى الله تعالى يهم وأخلص جهتهم وعمل بما أليه ندبواوانتهى عما عنه نهو ؟؟
(218) هل تعلم أن أشد الناس عمى من عمى عن حب أهل البيت عليهم السلام وفصلهم وناصبهم العداوة بلا ذنب ؟؟
(219) تعلم أن حقيقة الدنيا دار ولها عناء وآخرها فناء في حلالها حساب وفي حرامها عقاب من استغنى فيها فتن ومن أفتقر فيها حزن ؟؟
(220)هل تعلم أن السجود الجسماني هو وضع عائق الوجود على التراب واستقبال الأرض بالراحتين والكفين والركبتين وأطراف القدمين مع خشوع القلب وإخلاص النية ؟؟
(221) هل تعلم أن الصيام الأفضل من صيام البطن عن الطعام صيام القلب عن الفكر في الآثام ؟؟
(222)هل تعلم أن من عمل بطاعة الله عز وجل لم يفته غنم ولم يعلنه هضم ؟؟
 (223) هل تعلم أن أباعلي بن سيناء من أبرز العلماء المسلمين خدم الطب الحديث كثيرا وتدرس بعض كتبه في جامعات العالم ويلقب (الشيخ الرئيس )؟؟
(224) هل تعلم أن لسان المزمار يعتبر الجندي المجهول في نظام المرور المدافع عن الجهاز التنفسي فيسد القصبة الهوائية عند ابتلاع الإنسان لقمته لكي لا يدخل الطعام إلى القصبة ؟؟
(225)هل تعلم أن سورة الملك تقي من قرأها من عذاب القبر ولذا سميت بالمنجية والواقية كما أخبر النبي صلى الله علية وآلة وسلم ؟؟
(226) هل تعلم أن معنى قوله ( ومن شر النفاثات في العقد ) هو الساحرات اللاتي يعقدن الخيط ويقرأن السحر ؟؟
(227) هل تعلم أن معنى العبارة التالية ( حسنات الأبرار سيئات المقربين)أنه أذا عمل الأبرار شيئا مباحا كالنوم مثلا أستغفر منه المقربون لأنه شغلهم عن ذكر الله وطاعته فعدوه سيئة ؟؟
(228)هل تعلم أن معنى مخضود وطلح في قوله تعالى في سدر مخضود وطلح منضود مخضود أي بلا أشواك وطلح يعني الموز المنضود في الأعناق ؟؟
(229) هل تعلم أن ميثم التمار رحمه الله أحد أصحاب الأمام أمير المؤمنين علية السلام المخلص الذي أخبره الأمام أنه يصلب ثم تقطع أطرافه ولسانه ثم يقتل ؟؟
 (230)هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى هو الذي سمى السيدة زينب عليها السلام فقد ذكر العلامة المحقق الشيخ باقر القرشي في كتابه السيدة زينب عليها السلام رائدة الجهاد في الإسلام؟؟
 (231)هل تعلم أن آية تغيير القبلة نزلت في الركعتين الأوليتين من صلاة الظهر وذلك عندما كان النبي صلى الله علية وآلة وسلم يصلي الظهر في مسجد بني سالم والمعروف حاليا بمسجد ذي القبلتين فنزلت الآية ( قد ترى تقلب وجهك في السماء فلنوليكن قبله ترضها فول وجهك شطر المسجد الحرام ) ؟؟
 (232) هل تعلم أن المعتمد العباسي أعتقل وحبس السيدة نرجس أم الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف فسأرعوا لكبس دار الأمام علية السلام وعبثوا فيه فسادا من سلب ونهب وتخريب في محاوله خبيثة منه في الضغط عليه للاعتراف بالولادة فأنكرت ذلك ؟؟
 (233)هل تعلم أن رأس طاعة الله هو الصبر والرضا بقضاء الله عز وجل فيما تحب وتكره ؟؟
(234)هل تعلم أن النحو * الفقة * التفسير * العقائد *الأخلاق هي العلوم التي أسسها أمير المؤمنين علية السلام مستمدا من رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم ؟
 (235) هل تعلم أنه عندما سئل الأمام علي بن أبي طالب علية السلام كم بين الحق والباطل أجاب أربع أصابع فأن الحق أن تقول رأيت والباطل أن تقول سمعت ؟؟
(236) هل تعلم أن حنظلة بن عامر الخزرجي هو أحد شهداء معركة أحد سماه النبي صلى الله علية وآلة وسلم غسيل الملائكة ؟؟
(237) هل تعلم أن أكبر رقم ذكر في القرآن الكريم هو 100000وذلك في الآية ( وأرسلنا إلى مئة ألف أو يزيدون ) الصافات 147 ؟؟
(238) هل تعلم أن النعمان بن الحارث القهري هو المقصود في سورة المعراج ( سأل سائل بعذاب واقع ) الذي أعترض على النبي صلى الله علية وآلة وسلم تنصيبه عليا عليه السلام أميرا للمؤمنين فقال :( فهذا شيء منك أو أمرمن عند الله فقال النعمان اللهم أن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء فرماه الله بحجر على رأسه فقتله  ؟؟
(239) هل تعلم أن معنى صلاة الله في قوله: (هو الذي يصلي عليكم وملائكتة ليخرجكم من الظلمات إلى النور ) الأحزاب 43هو الرحمة الخاصة بالمؤمنين وصلاة الملائكة هي الاستغفار
(240) هل تعلم أن الأمام الباقر علية السلام قال أربع من كنوز البر كتمان الحاجة وكتمان الصدقة وكتمان الوجع وكتمان المصيبة؟؟
 (241)هل تعلم أن أفضل القلوب قلب لا يغيب عنه الصدق وأفضل الناس شخص لاينساك لا نه يحبك في الله وأفضل الأيام يوم يمر عليك بلا ذنب وأفضل إهداء دعاء يدفع لك وأنت لا تعلم ؟؟
 (242)هل تعلم أن زوجات الأمام أبي عبد الله الحسين علية السلام حسب 7 مصادر وكما يلي : ليلى بنت أبي مره بن عروا بن مسعود التقفية*شاه زنان بنت كسرى يزدجر آخر ملوك الفرس *سلامةالقطاعية*الرباب بنت امرؤالقيس أبن عدي الكلبية *أمره لم يذكر أسمها *أمراه لم يذكر أسمها ؟؟
(243)هل تعلم أن عقيقة النبي صلى الله علية وآلة وسلم عن الحسين علية السلام سنة4هجرية في اليوم السابع من مولدة عليه السلام فقد عق النبي صلى الله علية وآلة وسلم بكبش وحلق رأسه وتصدق بوزن الشعر فضة ؟؟
 (244) هل تعلم أن الأمام الصادق علية السلام قال صلة الأرحام تحسن الخلق وتسمح الكف وتطيب النفس وتزيد في الرزق وتسي في الأجل ؟؟
 (245) هل تعلم أن الشيخ الأميني في موسوعة الغدير ج3ص127ذكر 43من علماء ألسنة قد آلفو في الرد على من أنكر حادثة رد الشمس ؟؟
(246) هل تعلم أن مسجد الفضيخ في المدينة المنورة الذي وقعت حادثة رد الشمس المشهورة لأمير علية السلام تم تهديمة من قبل الوهابيين يوم 9جمادي الأولى 1422هجرية ؟؟
 (247)هل تعلم أن شبكة العين تحتوي على نحو 135مليون خليةحسيةمسئولة عن التقاط الصور وتمييز الألوان؟؟
 (248) هل تعلم أن من قرأ في شهر رمضان آية من القرآن الكريم كان له أجر من ختم القرآن في غيره من الشهور ؟؟
(249) هل تعلم أن من أفطر أياما من شهر رمضان ولم يعرف عددها فأنه يقتصر في القضاء على القدر لمتبقي بإبراء ذمتة ؟؟
 (250)هل تعلم أن (الأخيار) يخرجون من العراق لنصرة الأمام علية السلام ؟؟
(251)هل تعلم أن (الإبدال )يخرجون من الشام لنصرة الأمام علية السلام ؟؟
(252)هل تعلم أن ( النجباء ) يخرجون من مصر لنصرة الأمام علي السلام ؟؟
(253)هل تعلم أن جبرائيل عليه السلام أول من بايع الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف؟؟
(254)هل تعلم أن السفياني أسمه ( عثمان بن عنبة وهو من ذرية أبي سفيان ؟؟
(255)هل تعلم أن الملائكة والروح تنزل في ليلة القدر في عصرنا على الأمام المهدي علية السلام ؟؟
(256) هل تعلم أن أعمال العباد تعرض على الأمام المهدي علية السلام كل يوم أثنين وخميس ؟؟
(257)هل تعلم أن من سمات وخصائص المنتظرين هي الدعوة إلى دين الله والعمل بالواجبات واجتنابه عن المحرمات ؟؟
(258) هل تعلم أن الأمام الحجة عجل الله فرجه الشريف أن ظهر وضع يده على رؤوس العباد فتجمع به عقولهم وأكمل به أحلامهم ؟؟
(259)هل تعلم أن أصحاب الكهف سيخرجهم الله لنصرة الأمام الحجة علية السلام ؟؟
(260) هل تعلم أن من العلامات القريبة أن السنة التي تكون قبل ظهوره تكون سنة ( غيدا قة ) أي كثير المطر ؟؟
(261)هل تعلم أن الأمام الكاظم عليه السلام قال ( ما التقى مؤمنان قط ألا كان أفضلهما أشدهما حبا لأخيه) ؟؟
 (262)هل تعلم أن السواك يتكون من ألياف سلولوزية وبعض الزيوت الطيارة والأملاح المعدنية وأهمها كلوريد الصوديوم وملح الطعام وكلوريد البوتاسيوم وكأسلات الجير وبعض المواد العطرية ؟؟
(263)هل تعلم أن السواك يحتوي على مواد قابضة تشد اللثة وتقويها كما أنه مع ذلك يحتوي على مواد مطهرة تمنع من تقرح اللثة أو الغشاء المخاطي المبطن للفم وجروحه( جاء ذلك من تقرير مجموعه أبحاث علمية بجامعة روستوك  بألمانيا )؟؟
 (264)هل تعلم أن الأول من أيام عيد الفطر المبارك من سنة 42-43 للهجرة هلك عمرو بن العاص بن وائل الذي كان لمعاوية  أبي سفيان الساعد الأيمن في مختلف أموره لا سيما في حربه ضدا الأمام علي بن أبي طالب علية السلام في صفين وهو صاحب الخدعة المعروفة في قضية رفع المصاحف ومسألة التحكيم ؟؟

 (265) هل تعلم أن أثقل معدن في العالم الأيربديوم أنه أبيض مفضض ينتمي إلى مجموعة البلاتين  المكعب الواحد من الأيريديوم بضلع طوله ثلاثون سنتمتر يزن ستمائة وخمسون كيلو غرام أي ثلثي الطن تقريبا ؟؟
(266)هل تعلم أن كل كيلو متر مكعب من ماء البحر يحتوي على أكثر من أربعين مليون طن من المعدنيان؟؟
(267)هل تعلم أن عند كل مد للبحر يفقد كل شخص على الأرض جزء من كيلو غرام من وزنه لا يلبث أن يستعيده عند الجزر ؟؟
(268)هل تعلم أن بلدة أوغندة هي البلد الوحيد ة التي لا يتغير فيها موعد الإفطار في شهر رمضان صيفا ولا شتاءا بسبب موقعها على خط الاستواء حيث يتساوى طول الليل والنهار على مدار ألسنة دون تغير يذكر ؟؟
(269)هل تعلم أن كلمة دكتور كلمة لاتينية ومعناها مهندس أو معلم وأول جامعة منحت هذا اللقب هي جامعة بولونية إيطالية حيث منحت لقب دكتور لخريجي في القانون ؟؟
(270)هل تعلم أن لأوراق الطماطم خاصية عجيبة في طرد البعوض إذ يكفي وضعها في غرفة ما ليهرب البعوض منها وكذا بقية الحشرات كما أن ألام لدغ الحشرات والتهاب المفاصل تزول بسهولة بأذن الله يدلك مكان اللدغ بأوراق الطماطم ؟؟

(271)هل تعلم أن السورتان اللتان وقعتا في جزء واحد من القرآن الكريم هما سورة الإسراء والكهف في الجزء الخامس عشر وسورة الأنبياء والحج في الجزء السابع ؟؟
(272)هل تعلم أن نزول قوله تعالى ( ويل لكل همزه لمزه) الهمزة1نزل في الوليد بن المغيرة؟؟
(273) هل تعلم أن أمير المؤمنين علي علية السلام هو الذي خاطبه الرسول صلى الله علية وآلة وسلم ( أنت الطريق إلى الله )  ؟؟
 (274)هل تعلم أن تخفق أجنحة احد أنواع البعوض بسرعة ألف وماتتي مرةإما أجنحة النحلة فتخفق ثلاثمائة مره في الثانية ؟؟
(275)هل تعلم أن الكون واسع جدا بالنسبة إلى المواد التي يحتويها لدرجة أن بالإمكان مقارنته ببناء طوله ثلاثون كيلو متر وعرضه ثلاثون كيلومتر و
علوه ثلاثون كيلومتر لا يحتوي ألا على حبة واحدة من الرمل ؟
(276)هل تعلم أنه للماء وزنا كذلك للهواء وزنه يضغط الهواء على كل شخص بمعدل طن ولكن من دون أن يتأثر هذا الأخير من ذلك لأن ضغطا معاكسا ومتساويا يحصل من كل اتجاة ؟؟
 (277) هل تعلم أن ذكر جبرائيل في القرآن الكريم ثلاث مرات ؟؟
(278)هل تعلم أن المرأة التي ولدت من غير أم وأب هي حواء ؟؟
(279)هل تعلم أن عالم رياضيات سئل عن المرأة فأجاب "أذا كانت المرأة ذات خلق فهي أذن تساوي واحد وإذا كانت المرأة ذات جمال يضاف إلى الواحد صفر =10وأذا كانت المرأة ذات مال أيضا أضف صفر آخر =100وأذا كانت المرأة ذات حسب ونسب أيضا أضف صفر آخر =1000فأذا ذهب الواحد لم يبقى ألا الأصفار 000فهي لا شيء؟؟
 (280)هل تعلم أن وزن الحشرات مجتمعة على كل الأرض يفوق مجموع وزن الكائنات البشرية في العالم ؟؟
(281)هل تعلم أن وزن كل البشر على الأرض يرتفع إلى مئة وأثنين وتسعين مليون طن بينما يقدر
وزن كل الحشرات بمليارين وثلاثمائة مليون طن ؟؟
(282)هل تعلم أن في غينيا الجديدة حيث يقيم آخر إحياء العصر الحجري توجد أكثر سبعمائة ثقافة تتكلم سبعمائة لغة ولهجة فقريتان تبعدان عن بعضهما مسافة خمس كيلومترات فقط تتكلمان لغتين مختلفتين وإذا قام مسافر برحلة في زورق ليوم واحد يجد نفسه أمام أناس يتكلمون أكثر من عشر لغات مختلقة ؟؟
(283)هل تعلم ي أن وفاة السيدة نفيسة رضي  الله عنها بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب علية السلام في 4 رمضان في مصر سنة 208 هجرية زوجها إسحاق بن جعفر الصادق علية السلام ؟؟
 (284)هل تعلم أن شهادة الأمام علي الهادي علية السلام 2 رجب الأصب سنة 254هجرية تولى الإمامة سنة 220هجرية له عليه السلام من العمر بعد موت أبية الجواد علية السلام وقد كان له من العمر ثمان سنين قتله المعتمد أو المعتز العباسي بسم دس أليه وله علية لسلام من العمر يومئذ أحدى وأربعون عاما ؟؟
 ((285)هل تعلم أنهلاك الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان في 29جمادي الآخرة لسنة 126 هجرية الذي رمى القرآن بالسهام حتى مزقه وقصتةمشهورة وهو الذي قتل يحي بن زيد بن علي السجاد الشهيد رحمه الله ؟؟
 (286)هل تعلم أن في الثالث والعشرين من رجب من سنة 41للهجرة  تعرض الحسن بن علي علية السلام السبط الأكبر للرسول صلى الله علية وآلة وسلم بمحاولة اختيال من قبل جراح بن سنان ألأسدي حيث ضربه بخنجر مسموم على فخذه حتى بلغ عضمه وذلك بعد أن أتم الأمام علية السلام الهدنة مع معاوية بن أبي سفيان ؟؟
(287) هل تعلم أن في الرابع عشرمن رجب من سنة 7للهجرة تم فتح خيبر بعد أن قتل مرحب اليهودي على يد أسد الله الغالب علي بن أبي طالب علية السلام حيث قلع باب الحصن لوحدة علية السلام وقد عجزت عته أكف أربعون وأربع ؟؟
(288)هل تعلم أن في الخامس والعشرون من رجب من سنة 183 للهجرة أستشهد الأمام السابع من أئمة أهل البيت موسى بن جعفر علية السلام مسموما محبوسا في سجن ألسندي بن شاهق في زمن الخليفة العباسي هارون الرشيد ؟؟
(289)هل تعلم أن بعض آداب زيارة المعصومين عليهم السلام هي مراقبة النفس من زلات اللسان والنظرات المحرمة ؟؟
(290)هل تعلم أن الطريق الوحيد في سعادة الإنسان طاعة الله عز وجل لأنه تعالى أعلم بما خلق ولم يأمره ألابما فيه مصلحة ولم يتهمه ألا عما فيه مفسدة؟؟
(291)هل تعلم أنه يكسب الإنسان أذا صفح عن شخص من أرحامه ووصله : الوقاية من ميتة السوء والرزق الواسع والوقاية من الأمراض ؟؟
(292)هل تعلم أن الكتاب المقدس عند النصارى تحدث عن أمراة عظيمة هي تنطبق على فاطمة الزهراء عليها السلام فقط ولا يمكن أن تنطبق على غيرها ؟؟
(293)هل تعلم أن في 17 ربيع الأول مولد سيد الكائنات وأشرف الأنبياء والمرسلين منقذ البشرية من الضلالة النبي محمد بن عبد الله صلى الله علية وآلة وسلم فجر يوم الجمعة من عام الفيل أي في سنة 570م53قبل الهجرة و40 قبل البعثة؟؟
(294)هل تعلم أن 22ربيع الأول غزوة بنو النضير وأجلاء اليهود عن المدينة عام 4هجرية  ونزول سورة الحشر في بيان هذه الغزوة وفيها قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم علي أمام البررة وقاتل الفجرة منصور من نصرة مخذول من خذله 000؟؟
 (295)هل تعلم أن في 9 ربيع الأول تتويج الأمام الثاني عشر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف بالإمامة بعد شهادة أبية الأمام العسكري عليه السلام وذلك سنة 260هجرية ؟؟
(296)هل تعلم أن في 14ربيع الأول هلاك يزيد بن معاوية سنة 64هجرية في دمشق بسبب أدمانا على الخمر ودفن في حوارين قرب حمص وهي الآن مزبلة ؟؟
 (297)هل تعلم أن لو تسألت يوما ماذا يحصل لو تعاملت مع القرآن الكريم مثل ما تتعامل مع هواتفنا النقالة *ماذا لو حملناه معنا أينما نذهب في حقائبنا وجيوبنا؟*ماذالو قلبنا صفحاته عدد مرات في اليوم ؟*ماذا لو عدنا لإحضاره لونسيناه .*ماذا لو عاملتاه لو أننا لا نستطيع أن نعيش بدونه ؟*ماذا لو أعطيناه لأطفالنا هدية؟*ماذا لو استخدمناه عند السفر ؟*ماذا لو لجأنا أليه عند الحالات الطارئة ؟*هذا أمر يجعلك أن تتساءل أين مصحفي اللهم لاتجعلنا من القوم الذين أتحذو هذا القران مهجورا وقال الرسول صلى الله علية وآلة وسلم يأرب أن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا الفرقان 30؟؟
 (298)هل تعلم أن فوائد التدخين :المدخن لايصاب بالشيخوخة لأنه يموت في شبابه*المدخن يتعرف دائما على أصدقاء جدد لأنه كل يوم عند طبيب جديد *المدخن لا يستطيع اللصوص سرقته لأنه يسعل طول الليل ؟؟
 (299)هل تعلم أن أنواع العيون هي :عين بكت من خشية الله *عين تفيض الدمع لمجرد ذكر الله *عين تغض بصرها عن الحرام *عين جعلت قرة عينها في الصلاة *عيت أبيضت من الحزن شوقا للحبيب *عين قريرة راضية مرضية *عين عليها غشاوة* عين لا يبصر بها  صاحبها الحقيقة ؟؟
(300) تعلم أن أنواع الدموع هي :الدموع العظيمة هي دموع الانتصار *الدموع البريئة هي دموع الأطفال *الدموع المؤثرة هي دموع التوبة*الدموع الجميلة هي دموع الوفاء * الدموع الحزينة هي دموع الوفاء * الدموع السعيدة هي دموع النجاح ** الدموع القاسية هي دموع الآلم * الدموع المعبرة هي دموع الندم * الدموع المخادعة هي دموع التماسيح *دموع الفرح هي أروع الدموع ؟؟
 (301)هل تعلم أن أبك على نفسك عندما تبدأ بالركض خلف دنيا زائلة بينما لم تنافس أحد على طاعة الله * أبك على نفسك عندما تتحول صلاتك من عبادةإلى عادة ومن ساعةراحة الى شقاء *أبك على نفسك أن رأيت في نفسك قبولا للذنوب وحبا لمبارزة علام الغيوب*أبك على نفسك عندما لا تجد لذة العبادة ولا متعة الطاعة ؟؟
 (302) هل تعلم أن سادات الكون هم :سيد الكائنات هو الرسول الأعظم صلى الله علية وآلة وسلم * سيد البلغاء والمتقين وأمامهم هو الأمام علي بن أبيطالب علية السلام *سيدا شباب أهل لجنةهماالإمامان الحسن والحسين عليهما السلام * سيد الملائكة هو جبرائيل علية السلام *سيد الشهور هو رمضان المبارك *سيد الأيام هو يوم الجمعة * سيد الليالي هي ليلة القدر *سيد الكلام العربي هو القرآن الكريم *سيد فارسي هو سلمان الفارسي *سيد الحبشة هو بلال بن رياح الحبشي * سيد الروم هو صهيب *سيد الحيوانات هو الأسد *سيد الطيور هو النسر *سيد البحر هو الفرس *؟؟
(303)هل تعلم أن أعظم كلمة هي الله *وأقرب كلمة هي الأب *وأعذب كلم هي الوطن * وأرقى كلمة هي المحبة وأقوى كلمة هي الحق * وأعمق كلمة هي النفس * وأطول كلمة هي الأبد؟؟
 (304) تعلم أنه يجب أن تكون عندنا مقبرة جاهزة لندفن فيها أخطاء الأصدقاء ؟؟
(305)هل تعلم أن جمال الروح يهون عليه المصائب * وجمال النفس  يسهل لك المطالب * وجمال العقل يحققلك المكاسب *جمال الشكل يسبب لك المشاكل ؟؟
(306) تعلم أنه : أذا كنت في الصلاة فأحفظ قلبك *أذا كنت بين الناس فأحفظ لسانك *أذا كنت في بيت غيرك فأحفظ عينك *أذا كنت على المائدة فأحفظ حلقك * حسانك في حق الغير وأساءة الغير في حقك  أذكر أثنين وأنسى أثنين أما اللذان تذكرهما فالله والموت وأما اللذان تنساها فإحسانك في حق الغير وأساءة الغير في حقك ؟؟
 (307)هل تعلم أن سبعة أشياء يجب أن لا تمارسها بعد الأكل ويفضل تجنبها :لا تشرب الشاي * لا تأكل الفوا كة بعد الأكل* لا ترخ حزام السروال *لا تسبح بعد الأكل *لا تمشي * لا تنم في الحال * لا تدخن بعد الكل مباشرة؟؟
(308)هل تعلم أن الليمون ينقي الدم ويفتت الحصوات ؟؟
(309) هل تعلم أن الحيوان الذي لا يشرب الماء الكنغر البري وإذا شرب الماء يموت يعيش في صحراء أستراليا ويزن 60 -70 كغم ولديه مصنع لتركيب الماء ؟؟
(310)هل تعلم أن تناول الفاكهة بعد الطعام أشبه بجرعة من السم لأنها تدمر أنزيم بتيارين وهو أساس لإتمام عملية هضم النشويات وعند لقاءها باللحوم تتخمر ؟؟
(311)هل تعلم أن روي عن الأمام علي بن موسى الرضا علية السلام من أتى قبر أخيه ثم وضع يده على القبر وقرأنا أنا أنزلناه في ليلة القدر سبع مرات آمن من يوم لفزع الأكبر أو يوم الفزع 0 الكافي 3 229؟؟
(312) هل تعلم أن خمس عبارات تحطم مشاعر الطفل هي : أنت غبي *كلمات السب واللعن * تمني الموت للطفل لا* استخدام لا كثيرا ؟؟
(313)هل تعلم أن أسرار الرقم 7 هي : أبواب النار 7*عجائب الدنيا 7* رؤيا ملك مصر 7* الطواف حول الكعبة 7* السعي بين الصفا والمروة*عدد الجمرات 7* عدد البحار 7* مواضع السجود في القرآن 7 * عدد الأشواط 7* في كل مرة جمرات 7*عددقارات العالم 7*ألوان قوس قزح 7* كلمات شهادة التوحيد 7* عدد أيام الأسبوع 7 * وسبعة يظلهم الله يظلهم الله بظله يوم لا ظل ألا ظله ؟؟
 (314)هل تعلم أنه متي تبكي على نفسك ؟عندما تجدها ضعيفة أمام الشهوات *عظيمة أمام المعاصي *عندما ترى المنكر ولا تنكره وعندما ترى الخير فتحتقره *عندما تدمع عينك لمشهد مؤثر في فلم بينما لا تتأثر عند سماع القرآن الكريم ؟؟
(315)هل تعلم أن السعادة تكون في أن ثلاث : تقوم بأمر الله * أن تقتنع بما قسم لك *أن ترضى بما قضى ؟؟
(316)هل تعلم أن المقصود بأم الكتاب : الأمام المبين * الكتاب المكنون * اللوح المحفوظ * الكتاب المبين محكمات القرآن والآيات المحكمات الأمام أمير المؤمنين علية السلام هو الأمام المبين وهو أم الكتاب ؟؟
 (317)هل تعلم أن من السهل أن يحترمك الناس ولكن من الصعب إن تحترم نفسك  ؟؟
(318)هل تعلم أن أذا بلغت فوجه نضرك إلى السفح لترى من عاونك في الصعود أليها وأنظر الى السماء ليثبت الله أقدامك ؟؟
 (319) هل تعلم أنه أذا تكلمت وأنت غاضب فستقول أعظم حديث لتندم عليه طوال حيا(873)هل تعلم أنه أذا كنت غنيا تناول طعامك متى شئت وإذا كنت فقيرا فتناول طعامك متى استطعت ؟؟
(320)هل تعلم أن لا تجادل بليغا ولا سفيها فالبليغ يغلبك والسفية يؤذيك ؟؟
(321)هل تعلم أن قلوبنا ماتت بعشرة أشياء والسبب أننا :عرفنا الله تعالى فلم نود حقه *زعمنا أننا نحب رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم  وتركنا سنته *قرأنا القرآن ولم نعمل به *أكلنا نعم الله تعالى ولم نود شكرها *قلنا أن الشيطان عدونا ووفقتاه قلنا أن الجنة حق ولم نعمل لها *قلنا أن النار حق ولم نهرب منها *قلنا أن الموت حق ولم نستعد له *أذا انتبهنا من النوم بعيوب لناس ونسينا عيوبنا *دفنا أمواتنا ولم نعتبر بهم *؟؟
 (322)هل تعلم أن الفقر ليس فقر الجيوب وإنما فقر القلوب فالقلوب التي لا تزود الآخرين بالحب ولا تتزود به هي قلوب ميتة وأن كانت تنبض بالحياة ؟؟
(323)هل تعلم أن رسول الله  صلى الله عليه وآلة وسلم قال :( من حافظ عليها أي الصلاة كانت له نور وبرهان يوم القيامة ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف )؟؟
 (324) تعلم أن من شحن قلبه بصلاة الليل وجعله ضريحا مقدسا يطوف حوله أناء الليل وأطراف النهار يأمر الله سبحانه وتعالى ملائكته أن أعطوه أنا الذي وعدته كما في كتابه  العزيز : (وإذا سألك عبادي عني فأني قريب أجيب دعوة ألداع أذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون )البقرة 186؟؟
(325)هل تعلم أن المتوكل العباسي طاغية عباسي قرر في سنة247 هجرية الفتك بالعلويين المحيطين بقبر الأمام الحسين علية السلام ليضع حدا لزيارته وأمر مناديا ينادي ببراءة الذمة ممن زار القبر الشريف فهدم القبر وحرثه ولكنه سرعان ما قتل وأعيد بناء قبر الأمام علية السلام ؟؟
(326)هل تعلم أن النهي الإلهي عن التنابز بالألقاب ورد في سورة الحجرات11حيث قال تعالى :(ولا تنابزوا بالألقاب بأس الاسم الفسوق بعد الأيمان )؟؟
(327)هل تعلم أن الركوع جزء من أجزاء الصلاة وهو ركن أيضا تبطل الصلاة بنقيصته وزيادته عمدا وسهوا ؟؟
(328)هل تعلم أن تناول موزتينإلى خمس موزات في اليوم يبعد خطر ارتفاع ضغط الدم ويمكنه أن بخفض ضغط الدم المرتفع إلى المعدل الطبيعي خلال أسبوع واحد فقط دون استخدام أدوية خافضة ؟؟
(329) هل تعلم أن في المكسيك تظهر زهرة واحده بثلاثة ألوان في اليوم الواحد وهي أزهار غريبةففي الليل تكون بيضاء وفي الفجر ورديه وفي الظهر حمراء زاهية وفي المساء بنفسجية ؟؟
(330)هل تعلم أن المشمش فاكهه ذات قيمةغذائية وطيبة وهو غني بالحديد وأهم فوائده أنه مغذ  ومنشط وهو نافع في أمراض الدم يقوي الأعصاب مجدد للخلايا يفتح الشهية يزيد من القوة الدفاعية في الجسم يكافح الإسهال يفيد بالمصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية يهدئك الأعصاب يزيل الأرق وينشط نمو الأطفال ؟؟
(331)هل تعلم أن الحسون طائر صغير وتغريده جميل تربيته سهله يعيش في الحدائق ورأسه أسود وبطنه بيضاء ومنقاره مطوق بالأحمر ؟؟
(332)هل تعلم أن يكون البرد في أعالي الجبال شدي دامع أنها أقرب إلى الشمس من الأودية والسواحل  وذلك لأن سطح الأرض موصل جيد للحرارة ولذلك فأن أشعة الشمس الساقطةعلية تكون كبيرة أما الجبل العالي فهو جزء صغير من سطح الأرض فلا يخزن سوى كمية قليلة من الحرارة كما أن كثافة الهواء تزداد على سطح الأرض وفي جواره وبذلك يشكل الهواء الكثيف حاجزا يمنع الحرارة من الانتشارلكونه موصل رديء للحرارة أما الهواء المحيط بأعلى الجبال فهو قليل الكثافة لذلك تكون أعالي الجبال أبرد من سطح الأرض مع أنها أقرب إلى الشمس ؟؟
(333)هل تعلم أنه توجد  شجرة ذات ثمار صغيرة تحتوي كل ثمرةمنها على ثلاث حبات سوداء في حجم حبة البازلاء وتعرف باسم شجرة الضحك والسبب في هذه التسمية هو أن مسحوق حباتها السوداء عندما يستنشق منه عدة مرات تنتابه نوبة من الضحك وتستمر هذه الحالة حوالي نصف ساعةيذهب بعدها المرء في سباتعميق؟؟
(334)هل تعلم أن السمكة الطبية هي سمكة صغيرة متخصصة في علاج أمراض الأسماك كلها وهي مزودة بمنقار دقيق يصل إلى أدق الثنايا وأن جهازها الهضمي يتقبل الفطريات والتقرحات وتتبع العلماء مواطن هذا السمكفوجدوا أن الله عز وجل جعل غذاء هذا السمك على التقرحات والطفيليات والفطريات التي تكون على حراشف الأسماك الكبيرة ؟؟
(335)هل تعلم أنه أذا نام الإنسان طويلا تقل نبضات قلبه فيجري الدم ببطء شديد وعندما يقطع الإنسان نومه لأداء الصلاة فأن في ذلك تنشيط لحركة الدم لذي يقي أمراض القلب وتصلب الشرايين كما أكد عدد من الخبراء الذين أشاروا إلى أن الشخص أذا نام أربع ساعات ينبغي أن يقطع نومه لمدة دقائق وهو الأمر الذي يوفر أداء الصلاة الفجر ؟؟
(336)هل تعلم أنه أكدت بعض الدراسات أن الحيوانات تتصل يبعضها البعض بواسطة الإشارات والأصوات لكن هذا لايعني أنها تتكلم مع بعضها فحتى عند الإنسان لا يتم الاتصال دائما بالكلمات بل هناك تعابير تدل على الغضب والفرح وغير ذلك ؟؟
(337) هل تعلم أن الجزيرة هي مساحة من الأرض منعزلة عن البر مبعثرة في البحر  والمحيطات وأحيانا في البحيرات والأنهار وتأتي الجزر بأحجام مختلفة ولكنها في كل الأحوال أصغر من القارات ؟؟
(338)هل تعلم أن أكبر جزيرة في العالم جزيرة جرينلاند التي تبلغ مساحتها 175600كم2تليها جزيرة غينا الجديدة ؟؟
(339)هل تعلم أن أكبر الدول التي تتألف في مجملها من الجزر هي دولة أند وسيا في شرق آسيا ويبلغ عدد جزرها خمس جزر رئيسية وثلاثة آلاف جزيرة أخرى ؟؟
(340) هل تعلم أن الحروق التي تصيب الإنسان هي على ثلاثة درجات درجة أولى حروق سطحية درجة ثانية حروق متوسطة درجه ثالثة حروق عميقة ولكل من هذه الدرجات طريقةخاصة بالمعالجة؟؟
(341)هل تعلم أن أعظم آية في القرآن الكريم هي آية الكرسي  واعدل آية في القرآن الكريم هي في قوله تعالى :(أن الله يأمر بالعدل والإحسان )وأخوف آية في القرآن الكريم هي في قوله تعالى :(فمن يعمل مثقال ذره خير يره ومن يعمل مثقال ذره شر يره )وأرض آية في القرآن الكريم هي في قوله تعالى :(قل يإعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله أن الله يغفر الذنوب جميعا )؟؟
(342)هل تعلم أن أطول الطيور المهاجرة هو الخطاف القطبي الذي يهاجر قاطعا مسافة أبعد من أي طائر آخر فهو يسافر قاطعا حوالي 18000كيلومتر ذهابا وإيابا بين مناطق تكاثره؟؟
(343)هل تعلم أن أعمق الطيور في الغطس هو البطريق الإمبراطوري حيث وجد البطريق الإمبراطوري وهو يغطس إلى عمق يزيد عن 250 متر ويستخدم هذا الطائر جناحه ليدفع نفسه خلال الماء ؟؟
(344) تعلم أن أصغر الطيور حجما هو الطائر الطنان حيث يصل طوله عند اكتمال نموه إلى 5سم ويزن 3غرام ويبلغ حجم عشر نصف قشرة ثمرة الجوز؟؟
(345)هل تعلم أن أكثر الطيور علو في الطيران هو الإوز الخطية الرأس حيث تطير بعض سراب هذا الإوز فوق أعلى سلسلة جبال في العالم وهي سلسلة جبال هملايا في أسيا على علو يزيد على 2700متر فوق سطح البحر ؟؟
(346)هل تعلم أن شرب الشاي بعد الطعام مباشرة يعد خطأ كبيرا لأنه يحول دون امتصاص الجسم لعنصر الحديد لذا ينصح الأطباء بشرب الشاي بعد ساعتين على الأقل من الأكل ؟؟
(347)هل تعلم أن أكثر دول العالم التي تحدث فيها الزلزال هي دولة تشيلي حيث تحدث فيها حوالي ألف زلزال سنويا ؟؟
(348)هل تعلم أن هناك فرق بين أستطاع وأستطاع فكلمةأستطاع تقال للأمر الذي يبذل فيه جهد أكبر أما أستطاع فيقال للأمر الذي فيه جهد أقل وقد اجتمعت الكلمتان في آية من سورة الكهف :(فما اسطاعوا أن يطهروه وما أستطاع وله نقبا )؟؟
(349)هل تعلم أن دموع التماسيح التي يضرب بها المثل هي في الحقيقة ليست دموعا حيث أن عيون التماسيح ليس بها غدد دمعية كالأسماك وأن ما تراه على عيونها ونظنه دموعا ما هي ألا بقايا بالماء الذي تعيش فيه فهي أذن دموع خداع زائفة ولذا نظر به المثل في الخداع والزيف ؟؟
(350)هل تعلم أن من قرأ أو سمع آيات السجود التي هي آية 15في السجدة وآية 27في فصلت وآية 67في النجم وآية 19في العلق يجب السجود فورا ولا يشترط ما يصح السجود عليه ولا القبلة ولا الذكر ولا الطهارة؟؟
(351)هل تعلم أن الفيروز حجر من الأحجار الكريمةالتي قد عرفت في بداية تاريخ البشرية ولفظة الفيروز (بفيروزه )هي فارسية الأصل وتعني بالفارسية النصر وفي بلاد الرافدين يسمى الشذر ؟؟
(352)هل تعلم أن أفضل أنواع الفيروز وأجملها النيسابوري وهو موجود في إيران حيث يحظى هذا النوع من الحجر بشهرة واسعة ؟؟
(353)هل تعلم أن الفيروز حجر نحاسي يتكون من ترسب فوسفات الألمنيوم القاعدية وقد تدخل في تركيبه عناصر أخرى تسبب أحيانا اختلافا في ألوانه ؟؟
(354)هل تعلم أن لحجر الفيروز عدة طرق للنقش عليه منها الطريقة الشهرية والطريقة الفارسية القديمة والطريقة المرتدية ؟؟
(355) هل تعلم أن أماكن   تواجد الفيروز حاليا مصر الصين  الولايات المتحدة الأمريكية روسيا أستراليا إنجلترا وتعد جمهورية إيران الآلسلامية في الوقت الحالي أكبر منتج للفيروز في العالم ؟؟
(356) هل تعلم أن التختم بالفيروز يقوي البصر ويزيد في قوة القلب ؟؟
(357) هل تعلم أن البطاطس تحتوي على 75%من وزنه ماء و12%ألياف وحوالي 25% نشويات و20 % كربون و13%كالسيوم و1غرام حديد وفيتامين سي وهي غنية بالمعادن وتحتوي على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم  والبوتاسيوم  والفسفور والصوديوم ؟؟
(358)هل تعلم أن فوائد البطاطس :منشطة للبشرة*فعالة في معالجة مشكلة الهالات السوداء الموجودة على الوجه وأكله طريقةطبيةلإنقاص الوزن  وقادرة على امتصاص السموم كلها الموجودة في الجسم؟؟
(359) هل تعلم أن هنالك نوع من النباتات يسمى الكوبراوهو نبات أرضي غريب وغذائه أغرب لكنه يعيش على التهام اللحوم فضحاياه من الحشرات التي يجذبها إلى جناحيه المزودين برحيق حلو ورائحةجذابة ؟؟
(360)هل تعلم أن شركة القاموس الفرنسية طورت لسانا اصطناعيا قادرا على حفظ المعلومات في ذاكرته للمواد التي يتوقها ويتكون اللسان الجديد من لاقطات الكتروكيمياويه محمولة على حماله خاصة يمكن معها تغطيس اللسان في المنتجات التي يراد التعرف إلى مذاقها وهكذا يستطيع اللسان تحديد المكونات الكيماوية للنماذج المراد فحصها ويتم الاحتفاظ بالمعلومات عنها  في ذاكرة الجهاز الأمر الذي يسهل التعرف مستقبلا إلى أي مادة ملوثة أو تالفة ؟؟
(361)هل تعلم أن هناك ارتباطا وثيقا بين زيادة الوزن واضطراب النوم لذا ننصحك بالنوم المنتظم لكي تتلافى أضراره وخاصة في حال قلة عدد ساعات النوم كما ننصحك بالحرص على النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا والابتعاد عن مشاهدة التلفزيون قبل النوم وكذلك أمتنع عن شرب الشاي والقهوة وغيرها من المنبهات قبل النوم لكي تحصل على نوم هني ؟؟
(362)هل تعلم أن الببغاء من الطيور المدللة وذات ألوان زاهية وذلك لسهولة ترويضها كما يمكن تعليمها بعض الكلمات أو العبارات ؟؟
(363) هل تعلم أن 340نوعا من الببغاوات تعيش معظمها في نصف الكرة الجنوبي حيث يعيش نصف الأنواع المعروفة من الببغاوات في العالم تقريبا في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وجزر البحر الكاريبي ويشمل ببغاوات المكاو هي أكبر الببغاوات حجما على الإطلاق وأكثرها شهرة ؟؟
(364)هل تعلم أن الببغاوات طيور وفيه جدا حيث لا ينفصل الزوجان عن بعضها البعض ولا يتزوج أي منها مرة أخرى ؟؟
(365) هل تعلم أن الباذنجان يحتوي على نسبة عالية من المركبات المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف الذي ينتج عن معالجة الطعام فوائده مفيدة للصحة خصوصا في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه ويساهم في الوقاية من السمنة ويحتوي على نسبةعالية من المواد المكافحة للسرطان ويمنع حدوث التقلصات العضلية ؟؟
(366)هل تعلم أن المائة غرام من الطماطم يحتوي على 90%ماء و4%سكريات و1%بروتينات و1% ألياف وقليل من الدهون تفيد في المحافظة على جمال البشرة ونقائها ومفيدة في حالات الإمساك وتستخدم في علاج حب الشباب وتساعد على تخفيف آلام المفاصل ؟؟
(367) هل تعلم أن جلدا لإنسان يحتوي على عدة آلاف من الغدد التي تفرز العرق بينما يبلغ سمكه 2ملم بينما سمك جلد الفيل حوالي 25 ملم وهو خالي من هذه   جفون العينين ؟؟
(368)هل تعلم أن المرجان يستخرج من البحر المتوسط ويوجد ثلاثة أنواع منه هو الأحمر والأسود والأصفر أما البحر الأحمر فهو أكثر البحار امتلاء بالشعب المرجانية وخاصة الحمراء ولهذا سمي بهذا الاسم ؟؟
(369)هل تعلم أن (الخيار لو تحول لونه من الأخضر إلى الأصفر تنتج عنه مواد لها تأثير سام على الإنسان كما أثبتت أن الخيارةالمرة ذات الشكل المعوج لها تأثير سام على الإنسان وهذه المادة السامة توجد في قلب الخيارة؟؟
(370)هل تعلم أن طائر القطرس البحري يعد صاحب أطول جناحين إذ يبلغ طول جناحيه حوالي 5/3متر ويقضي هذا الطائر 92%من حياته في البحار المفتوحة ولا يهبط أطلاقا على اليابسة ؟؟
(371)هل تعلم أن طير الفلامنكويختلف عن الطيور الأخرى بأنه يقوم بتحريك الشق العلوي من منقاره أما الشق السفلي فهو ثابت وله لسان لحمي ضخم ويتميز بأرجل طويلةتمكنه من الخوض في المياه الأكثر عمقا كما أن نهايات أرجله المسطحة والمنبسطة تجعل من السهل عليه الوقوف فوق الطين الهش فلا يغوص فيه ؟؟
(372)هل تعلم أن طير الفلامنكو من أكثر طيور العالم شهرة وجمالا فهو يقضي حياته على ضفاف البحيرات في تسوية ريشه وتحريك سيقانه الرفيعة لأداء تغيرات واستعراضات فريدة من نوعها ويمكن تميزه بسهوله بواسطة عنقه الطويل وريشه الوردي ومنقاره المعقوف ؟؟
(373) هل تعلم أن طير الفلامنكو يعيش على ضفاف المياه المالحة والمناطق الحارة على شواطئ البحيرات والمحيطات وفوق المياه الراكدة والأجزاء الضحلة من البرك المالحة في مناطق مختلفة من أوربا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي ؟؟
(374)هل تعلم أن العنكبوت هو حشره صغيرة من آكلات اللحوم تعيش في مختلف أرجاء العالم بأنواع كثيرة تزيد على الثلاثين ألفا وهو من أقدم المخلوقات على وجه الأرض ؟؟
(375)هل تعلم أن طائرالنحام طائر مهاجر توجد منه أربعة أنواع في قارة أمريكا في حين توجد نوعان في العالم القديم آسيا أفريقيا  أوربا تمر أسراب هذا الطائر خلال هجرتها السنوية ببعض أجزاء من الوطن العربي مثل عمان  والخليج والعراق والجزائر وتونس وليبيا ؟؟
(376)هل تعلم أن جامع الأزهر يعد من أهم مساجد القاهرة ومعالمها التاريخيةوالإسلامية في مصر وهو أهم عمل معماري أقامته الدولةالفاطمية بعد استلامهم الحكم في مصر بناه جوهر الصقلي قائد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي قبل أكثر من ألف عام ليكون مسجدا العاصمةالفاطمية واستغرق البناء عامين وسمي بالجامع بالأزهر نسبةإلى السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام ؟؟
(377)هل تعلم أن الطائر الطنان هو طائر ملون دقيق الحجم يمتص غذاءه الذي يأخذه من رصيف الزهور بلسانه الأنبوبي الطويل وأثناء تحليقه بجانب الزهرة ولكي يستطيع تناوله فأن الله قد وهبه القدرة على الوقوف في الهواء كما جعله الطائر الوحيد بين كل الطيور التي يستطيع للخلف ؟؟
(378)هل تعلم أن خاتم النبيين لم يتعلم القراءة والكتابة عند معلم بشري ولم ينشأ في بيئة علم وإنما نشأ في مجتمع جاهلي ولم يكذب أحد هذه الحقيقة التي نادي بها القرآن ؟؟
(379)هل تعلم أن خاتم النبيين كان يصوم شعبان ورمضان وثلاثة أيام من كل شهر وكان أذا دخل شهر رمضان يتغير لونه وتكثر صلاته ويبتهل في الدعاء وإذا دخل العشر الأواخر منه شد المئزر وأجتنب النساء وآحي الليل وتفرغ للعبادة ؟؟
(380)هل تعلم أن أهل الكوفة مجموعة من الشباب المؤمنين ثاروا على سلطانهم الجائر قيفاوس فظلهم فلجئواإلى الكهف ولبثوا داخله 309 سنه ثم بعثهم الله من جديد ؟؟
(381)هل تعلم أن من شروط ذبح الذبيحة أن يكون الذابح مسلما والذبح بآلة من حديد واستقبال القبلة والتسمية وخروج الدم وتحرك الذبيحة بعد الذبح ؟؟
(382)هل تعلم أن من أحكام وآداب القرآن الكريم طهارة البدن واللباس والتعوذ والبسملة والتدبر وحضور القلب الدعاء قبل وبعد التلاوة ؟؟
(383)هل تعلم أن ثورة التوابين قام بها 4000من الشيعة أسفا وندما على عدم نصرتهم للحسين علية السلام بقيادة سليمان بن صرد الخزاعي رحمه الله وذلك بعد أن خرجوا من سجن أبن زياد بعد فاجعة ألطف وثاروا على السلطة الأموية الظالمة في عين الوردة عام 65هجرية فأستشهد جميعا مع قائدهم ؟؟
(384)هل تعلم أن بعض علماء الوهابية المعاصرين كتب كتابا أطلق عليه أسم فضائل أمير المؤمنين يزيد بن معاوية مع أنه ليس لديه فضيلة واحده تذكر ؟؟
(385)هل نعلم أن أبن عباس رحمه الله مر بجماعة فسمعهم يسبون عليا عليه السلام فمضى ثم رجع إليهم وقال من منكم الساب لله ؟قالوا معاذالله أن نفعل ذلك فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول من سب عليا فقد سبني ومن سبني سب الله عز وجل ؟؟
(386) هل تعلم أن من الأشياء المحرمة أكلها من الذبيحة البيضتان *الدم * النخاع * الطحال * الغدد * الفرث * وغيرها * ؟؟
(387)هل تعلم أن بعض سور القرآن الكريم عرفت بالمسبحات لأنها تبدأ بالكلمات ( سبح لله * يسبح لله * سنح أسم ربك ) وهي ( الحديد * الحشر * الصف * الجمعة * التغابن  الأعلى ) ؟؟
(388) هل تعلم أن القرآن الكريم شخص المنافقين بصفة ذميمة ملازمة لهموهي 0 أن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراؤون الناس ولا يذكر ون الله ألا قليلا) النساء 142؟؟
(389)هل تعلم أن الدجاجة أذا ماتت ووجدنا في بطنها بيضة فأنه يجوز أكل تلك البيضة وإذا ماتت الناقة وكان في ذراعها لبن فأنه يجوز شربه ؟؟
(390)هل تعلم أن يوم التو عين أسم لمعركة دارت بين المسلمين ولروم أصيب فيها 700مسلم في عينه حتى قائدهم هاشم المر فال رحمه لله الذي كان من أبرز أصحاب أمير المؤمنين علية السلام ؟؟
(391)هل تعلم أن تفجير قبة مرقد الأماميين العسكريين عليهما السلام في سامراء يوم 23محرم عام 1427 هجرية ؟؟
(392)هل تعلم أن شهادة الأمام السجاد علية السلام 25 محرم عام 95هجرية مسموما على يد الوليد بن عبد الملك فقضى نحبه مسموما شهيدا وكان عمرة الشريف 57عاما ودفن  بالبقيع الغر قد ؟؟
(393) هل تعلم أن استشهاد علي الخير رحمه الله يوم 26 محرم عام 146 هجرية في سجن المنصور وهو حفيد الحسن المجتبى عليه السلام ووالد الحسين شهيد فخ ؟؟
(394)هل تعلم أن سدرة المنتهى أنما سميت بهذا الاسم لأن أعمال أهل الأرض تصعد بها الملائكة الحفظةإلى محل لسدرة وأن الحفظة الكرام البررة دون السدرة يكتبون ما يرفعه إليهم الملائكة من أعمال العباد في الأرض فينتهي بها إلى محل السدرة وأنها شجرة في أقصى الجنة أليها ينتهي علم الأولين والآخرين ولا يتعداها كما ورد عن الباقر علية السلام ؟؟
(395)هل تعلم أنفي سورة النساء نظاما محكما ودقيقا في مسائل الإرث المختلفة الذي يعتبر من أدق الأنظمة التي تدل حكمة الله تبارك وتعالى لتطبيق العدالة بين الناس ؟؟
(396)هل تعلم أن من بين الآيات التي ضمنت عدم تحريف القرآن الكريم هي ( أنا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون ) الحجر 9 ؟؟
(397) هل تعلم إن نبي الله إبراهيم عليه السلام كان عمره 120 سنة كما وردفي علل الشرائع للصدوق رحمه الله ومع ذلك بشرهما الله تعالى بالحمل والولد ؟؟

(398)هل تعلم أن وفاة أم المؤمنين السيدة ماريةالقبطية رحمها الله زوجة النبي صلى الله علية وآلة وسلم وأم ولده إبراهيم سنة 15هجرية آخر محرم في المدينة المنورة ؟؟
(399)هل تعلم أن اندلاع حرب صفين بين جيش أمير المؤمنين علية السلام وجيش معاوية من القاسطين قرب الفرات في 1صفر سنة 37هجرية ؟؟
(400)هل تعلم أن دخول قافلة السبايا إلى الشام سنة 61هجرية في 1صفر وقد أتخذ بنو أمية هذا اليوم عيدا ؟؟
(401)هل تعلم أن استشهاد زيد الشهيد بن الأمام السجاد علية السلام 3صفر سنة121هجرية بالكوفة على يد هشام بن عبد الملك ؟؟إحراق الكعبة المشرفة ورمى حيطانها بالنيران من قبل قائد جيش يزيد مسلم بن عقبه سنة 64هجرية 3صفر ؟؟
(402) هل تعلم أن أخرج زيد بن علي علية السلام عام 121هجرية وحز رأسه وصلبةمنكوشا عاريا لأربع سنوات وبعد ذلك أحرقوه في 4 صفر ؟؟
(403) هل تعلم أن شهادة السيدة رقية بنت الأمام الحسين عليه السلام سنة61هجرية 5 صفر في الشام ( خربة الشام ) ؟؟
(404)هل تعلم أن الهجوم الوهابي الآثم على مدينة النجف الأشراف سنة 1221هجرية في 5محرم ؟؟
(405) هل تعلم أن من الأمور الواجب تقديمها في تنفيذ وصية الميت ( الدين ) فأن يفي من ثلثه شيء صرف في أجرة الصلاة والصيام والأمور الواجبة الأخرى ؟؟
(406) هل تعلم أن من الأمور التي توجب سجدتي السهو الكلام ساهيا التسليم في غير محله * الشك بين الأربع والخمس بعد السجدة الأخيرة * نسيان التشهد وكل زيادةأو نقيصة على لأحوط استحبابا ؟؟
(407)هل تعلم أن الفرق بين الفقير والمسكين هو أن الفقير من لا يملك قوت سنتة والمسكين من لا يملك قوت يومة ؟؟
(408)هل تعلم أن إنكار فكرة الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف من الأساس تخرج المنكر من الدين الإسلامي فيكون كافرا؟؟
(409) هل تعلم أن حكم من أنكر فريضة من الفرائض كالصوم أو الصلاة مثلا بحيث يكذب ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحكم بارتداده ؟؟
(410) هل تعلم أن معنى ( المكاء والتصدية ) في قوله تعالى وما كان صلاتهم عند البيت ألا مكاء وتصدية الأنفال 35 المكاء هو الصفير والتصدية هي التصفيق ؟؟
 (411)هل تعلم أن فاطمة الزهراء عليها السلام تأتي يوم القيامة وفي يدها كفا أبا الفضل العباس وهي تبكي وتطلب من رب العالمين أن ينتقم ممن قطع هذين الكفين ؟؟
(412) هل تعلم أن الأمام علي عليه السلام مؤسس علم النحو عندما مر على جماعة وسمع قراءتهم للقرآن بطريقة خاطئة فقام عليه السلام بوضع قواعد وأعطاها لأبي الأسود الدؤلي وقال له أنح هذا المنحى فسمى بالنحو ؟؟
(413)هل تعلم أن اللون الأزرق دليل على الشخصيةالهادئة فالشخص الذي يحتاج للإحساس بالهدوء يختار اللون الأزرق كأول اختيار له من بين الألوان أما رافض اللون الأزرق يكشف أن الشخصية قلقة ومتعبة وقد تبين أن اللون الأزرق يحفظ ضغط الدم ويبطئ التنفس ونبضات القلب ويشجع الجسم على الاسترخاء لكن الشيء السلبي فيه أن الشخصية لاتصل بالحب إلىالنهاية السعيدة المرجوة أضافةإلى أن أصحاب اللون الأزرق يتمتعون بمعنويات عالية ؟؟
(414)هل تعلم أن عمروبن الحمق الخزاعي من خيار أصحاب الأمام علي علية السلام قتله أتباع معاوية في العراق وبعثو برأسه إلى الشام وهو أول رأس يحمل في الإسلام وقبره مشهور بالموصل يزار ؟؟
(415)هل تعلم أن معنى الزبانية في قوله تعالى (سندع الزبانية ) العلق 18هو ملائكة جهنم وعددهم 19 ؟؟
(416)هل تعلم أن آيات كثيرة تذم الغناء وتعتبره من لهو الحديث وتسميه لغوا وقول الزور وهناك أحاديث نبوية شريفة تؤكد هذا المعنى منها :الغناء أخبث ما خلق الله وقول الصادق عليه السلام لا تدخلوا بيوت الله معرض عن أهلها ؟؟
(417)هل تعلم أن الفرق بين مكة وبكة هو مكة أسم البلد وبكة أسم موضع المسجد الحرام ؟؟
(418)هل تعلم أن 12 ربيع الأول دخول النبي صلى الله علية وآلة وسلم المدينةالمنورة مهاجرا من مكةالمكرمة عام 13من البعثة وقيام الدولةالمحمديةبالمدينةالمنورة ؟؟
 (418) هل تعلم أن استشهاد سعيد بن جبير رضي الله عنه في 25ربيع الأول سنة 95هجرية ؟؟
(419) هل تعلم أن الشريف الرضي رضي اللهعنه أحد نقباء الطالبين الذين اهتموا بجمع كلام أمير المؤمنين علية السلام من الخطب والمكاتبات والحكم وقدمه ألينا بعنوان نهج البلاغة وهو بعض ما قاله الأمام علية السلام ؟؟
(420)هل تعلم أن البحر الذي التقت فيه الحوت النبي يونس بن متي عليه السلام هو البحر الأبيض المتوسط وكان من نوع حوت العنبر وذلك لأنه دعا على قومه لعنادهم وإصرارهم على عبادة الأوثان وذهب إلى سواحل البحر الأبيض وجرى عليه ما جرى ؟؟
(421)هل تعلم أن الصحابي الجليل حجر بن عدي رضي الله عنه لما أراد معاوية قتله في حملته ضد أتباع أمير المؤمنين علية السلام أخبره بين أن يقتل هو أولا ثم أبنه أو بالعكس فقال أقتلوا ولدي   أولا ثم أنا وذلك حتى تطمئن نفسه أن ولده سيمضي على الولاية ولم يتراجع حتى يقتل ؟؟
(422)هل تعلم أن سورة الفاتحة هي أحدى سور القرآن الكريم جاءت كلها على لسان الإنسان وهو يتكلم مع الله سبحانه ؟؟
(990)هل تعلم أن الميت أذا وصى بنصف ماله لولده فلان أو لأبنته فلانة فأنه يتوقف عن العمل بالوصية على مقدار ثلثه فقط فأن وافق الورثةعلى وصيته نفذت ؟؟
(491)هل تعلم أن كلفة شباك الأمام الحسين علية السلام بلغت نحو (18)مليار دينار وأستعمل فيه (100)كيلوغرام من الذهب و(5)أطنان من الفضة والتكلفة المالية جاءت عن طريق التبرع بالمال والذهب أو الفضة من محبي الأمام الحسين علية السلام من العراق والعالم ولم يكن للحكومة العراقية أي دور في الأمر ؟؟
(492) هل تعلم أن سورة النبأ تقع في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم أذا أدمن الشخص على قراءتها رزقه الله الحج؟؟
(493)هل تعلم أن الناكثين هم الذين بايعوا عليا علية السلام ثم لم يلتزمون ا بما يترتب على بيعته لطلحة والزبير والقاسطين هم الضالون الذين قاتلوا عليا علية السلام ظلما وعدوانا كمعاوية والمارقين هم الذين خرجوا على أمام زمانهم أمير المؤمنين عليهم السلام كالخوارج الذين كفروه ؟؟
(494)هل تعلم أن في قصة يونس عليه السلام دليل على أمكان بقاء الأمام الحجة المهدي علية السلام مدة طويلة من الزمن حيا سليما معافى فيقول تعالى (فلولا أنه كان من المسبحين للبت في بطنه إلى يوم يبعثون ) الصافات143 *144؟؟
(495)هل تعلم أن حادثة شق القمر معجزة حصلت على يد النبي صلى الله عليه وآله وسلم عندما طلب منه المشركون أن يشق لهم القمر حتى يؤمنوا برسالته فنزلت الآية ( اقتربت الساعة وأشق القمر ) القمر 1؟؟
(496) هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم سمى أبنته فاطمة عليها السلام (أم أبيها ) لأنها كانت ترعاه بعد وفاة أمها خديجةعليها السلام وتضمد جراحه وتسليه وتدخل الفرحة في قلبه لفرط حنانها ولطفها عليه ؟؟
(497)هل تعلم أن هشام بن الحكم أحد أصحاب الأماميين لصادق والكاظم عليهما السلام ألف كتب كثيرة أشتهر منها 29كتابا في التوحيد والفلسفة العقلية وفي الرد على الزندقة والملاحة والطبيعيين والقدرية والجبرية والغلاة ؟؟
(498)هل تعلم أن سورة يس تسمى ب0قلب القرآن ) وأن سورة الرحمن تسمى عروس القرآن ؟؟
(499)هل تعلم أن الحافظ علي النسائي أحد أصحاب الصحاح الستة ذهب إلى دمشق فلما رأى أهلها يسبون عليا وأبنائه عليهم السلام ألف كتابا في فضل علي علية السلام فطلب منه الناس أن يؤلف كتابا في فضائل معاوية فقال لهم لم أجد له فضيلة ألا لا أشبع الله بطنك فضربوه حتى مات ؟؟
(500)هل تعلم أن أبرهة الحبشي لما رأى اليمنيين يحجون إلى مكة وينفقون أموالهم هناك قررأن يبني لهم قصرا في اليمن ليحجوا أليه فبني(قصر الق ليس ) ولكن أحد اليمنيين لطخ جدران القصر بالقاذورات فحلف أبرهة على هدم الكعبة وجعل الحج في اليمن ولكن الله أخزاه وباءت جهوده بالفشل ؟؟
(501) هل تعلم أن  بعض أصحاب الأمام الجواد علية السلام قال سيدي أن الناس ينكرون عليك حداثة سنك فقال وما ينكرون من ذلك قول الله عز وجل ؟ لقد قال الله عز وجل لنبيه صلى الله علية وآلة وسلم ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن أتبعني )فوالله ما تبعه ألا علي علية السلام وله تسع سنين وأنا أبن تسع سنين ؟؟
(502)هل تعلم أن السورةالوحيدة في القرآن الكريم التي تنتهي بلفظ الجلالة هي سورة الانفطار في الآية 19( يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله ) ؟؟
(503)هل تعلم أن أول نبي كتب عبارة بسم الله الرحمن الرحيم هو نبي الله سليمان بن داود على نبينا وأله وعليهما السلام ؟؟
(504)هل تعلم أن إيذاء مرض مولاتنا السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام سنة 11هجرية على أثر إيذاء القوم لها في 19ربيع الثاني ؟؟
 (505) هل تعلم أن مادة الطلع للنخيل تزيد من أنتاج الخصية للحيوانات المنوية وتساعد على علاج العقم لدى الرجال أذا خلط مع العسل الطبيعي الأصلي ؟؟
 (506) هل تعلم أن أربعة تجلب الرزق قيام الليل وكثرة الاستغفار بالأسحار وتعاهد الصدقة والذكر أول النهار وآخره ؟؟
(507) هل تعلم أن أربعة تمنع الرزق نوم الصبحة وقلة الصلاة والكسل والخيانة ؟؟
(508)هل تعلم أن أربعة تزيد في العقل ترك الفضول من الكلام والسواك ومجالس الصالحين ومجالسة العلماء ؟؟
(509)هل تعلم أن يستطيع الجواد أن يظل أشهر واقفا على قدميه كما أنه ينام في هذا الوضع أذا حباه الله بجهاز عقلي خاص  محل رجله بأن تظل مشدودة على الدوام لتحمل جسمه الثقيل دون عناد كبير ؟؟
(510)هل تعلم أن المرأة تملك خمس نبرات لتغير موضوع المحادثة وأن الرجل لا يملك سوى ثلاث نبرات ؟؟
(511)هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وآله قال في حق معاوية ( أذا ولي الأمة إللعين الواسع البلعوم الذي يأكل ولا يشبع فلتأخذ الأمة حذرها منه ) ؟؟
(512)هل تعلم أن النبي لوط عليه السلام أبن خالة النبي إبراهيم عليه السلام سكن مدينة تسمى ( سيدوم ) قرب البحر الميت كان أهلها يقطعون الطريق ويصادرون أموال المسافرين ويفعلون المنكرات ولم يكن فيها سوى بيت لوط عليه السلام يكرم الضيف ويحميه فبعثه الله نبيا إلى أهل تلك المدينة ؟؟
(513)هل تعلم أن المؤتفكات التي وردت في القرآن الكريم تعني قرى قوم لوط والعهن الصوف الملون والغسلين رطوبتة أجسام أهل النار ؟؟
(514)هل تعلم أن ثواب قراءة سورة الجاحد أو تسمى بسورة الكافرون كما ورد عن لنبي صلى الله عليه وآله وسلم وتباعدت عنه الشياطين وبرأ من الشرك ويعافى من الفزع الأكبر ؟؟
(515)هل تعلم أن ذكرى مولد مولاتنا الصديقة الصغرى السيدة زينب الكبرى بنت علي علية السلام بالمدينة المنورة عام 5هجرية في 5جمادي الأولى ؟؟
(516)هل تعلم أن غزوة مؤتة واستشهاد جعفر بن أبي طالب عليه السلام الملقب جعفر الطيار عام 8هجرية في 6جمادي الأولى ؟؟
(517) هل تعلم أن الفرق بين الرياء والإخلاص هو قلة العقل وعدم تدبر الإنسان في ما ينفعه وما يضره فعن الباقر عليه السلام ما بين الحق والباطل ألا قلة العقل 000أن العبد يعمل العمل الذي هو الله رضا فيريد به غير الله فلو أنه أخلص لله لجاءه الذي يريد في أسرع من ذلك؟؟
(518)هل تعلم أن الإنسان يوم القيامة يفر من عده فصائل ذكرت في سورة عبس 34وهم الأخ * الأم * الأب * الزوجة *الأبناء والآية هي :              ( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه ) ؟؟
(519)هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لأصحابه عليكم بالشفاء بين العسل والقرآن بدليل قوله تعالى يخرج من بطونها شراب مختلف (ألوانه فيه شفاء للناس )النحل 69وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين الإسراء 82 ؟؟
(520)هل تعلم أن الصلح الذي وقع بين الأمام الحسن عليه السلام وبين معاوية لا يعني أن الأمام عليه السلام قد تنازل عن الخلافة بل كان يعني الهدية ووقف القتال حقنا لدماء المسلمين من جهة وكشف معاوية على حقيقته من جهة أخرى ؟؟
(521)هل تعلم أن الأمام الحسن عليه السلام لما رأى تخاذل أصحابه في مواجهة معاوية وجيشة قبل الأمام عليه السلام الصلح وكتب شروطه ومن الشروط التي لم يلتزم بها معاوية فيما بعد أن يعمل معاويةبالكتاب وألسنة ويكف عن ملاحقة الشيعة ويرفع سب أمير المؤمنين عليه السلام ولا يحق له تنصيب أحد للخلافة ولا يمنح نفسه لقب أمير المؤمنين وأن تكون الخلافة من بعده إلى الحسن عليه السلام ثم الحسين عليه السلام ؟؟
(522) هل تعلم أن ثلاثة يشكون إلى الله يوم القيامة مسجد معطل وعالم بين جهال ومصحف مهجور كما ورد عن الأمام الصادق علية السلام ؟؟
(523) هل تعلم أن شبت بن ربعي والحصين بن نمير وشمر بن ذي الجو شن كانوا مع جيش أمير المؤمنين علية السلام في صفين ثم صاروا مع الخوارج وقاتلوا الحسين علية السلام ؟؟
(524) هل تعلم أن عبد الله بن الخباب من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام قتله جماعة من مناوئي الأمام وقتلوا زوجته الحامل مضافا إلى هذه الجريمةصدرت منهم جرائم أخرى أدت إلى حرب النهر وان التي قضت على الخوارج ألا نفرا منهم ؟؟
(525) هل تعلم أن شهيد الشهداء هو النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما جاء في سورة البقرة 143 ( وكذلك جعلناكم أمه وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا )؟؟
(526)هل تعلم أن وفاة عبد المطلب بن هاشم بن مناف جدالنبي صلى الله عليه وآله وسلم حين كان في سن الثامنة من عمره الشريف وكان صلى الله عليه وآله وسلم خلف جنازته يبكي حتى دفن في مقبرةالحج بمكة في 27جمادي الأولى ؟؟
(527) هل تعلم أن معنى السابغات السرد في قوله تعالى مخاطبا نبيه  علية السلام ( أن أعمل سابغات وقدر في السرد ) سبأ 11 هو أن سابغات دروعا واسعة كأملة وقدر في السرد أحكم صنعتك في نسج الدروع وفق قياسات محدودة ؟؟
(528)هل تعلم أن عمق الخندق الذي حفره المسلمون دفاعا عن المدينة المنورة كان 5أمتار وعرضه 6 أمتار أو بالعكس وطوله 12كم وقد وقعت معركة الخندق في شوال من سنة5 هجرية ؟؟
(529) هل تعلم أن الصحابي الجليل الذي أمتد به العمر إلى زمن الأمام محمد الباقر عليه السلام وبلغه سلام رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم هو جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه ؟؟0
(530) هل تعلم أن طريد رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم هو الحكم بن العاص أبو مروان طرده النبي صلى الله علية وآلة وسلم من المدينة وقال والله لا يساكنني هذا لأنه أطل على بيت النبي صلى الله علية وآلة وسلم وكان يمشي خلف النبي صلى الله علية وآلة وسلم ويلمزه ؟؟
(531) هل تعلم أن عمار بن ياسر رحمه الله صحابي جليل آذته قريش للارتداد عن الإسلام فأعطاهم بلسانه ما يريدون فقال الناس كفر فلان فقال النبي صلى الله علية وآلة وسلم أن عمار مليء أيمانا من قرنه إلى قدمه وقد نزل بحقه قوله تعالى ( ألا من أكره وقلبه مطمئن بالأيمان ) النمل 106؟؟
(532)هل تعلم أن السيدة نرجس عليها السلام أم الأمام المهدي علية السلام هي سيدة الإماء كما أن فاطمة الزهراء سيدة النساء كما جاء في روايات المعصومين ؟؟
(533)هل تعلم أن السيد إبراهيم بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الأمام الحسن علية السلام لم يحدثنا التاريخ عن ولادته ألا أن أبن عنبة ذكر في تاريخ مقتله هو أبن ثمان وأربعون سنة أي ولادته سنة 97هجرية ؟؟
(534)هل تعلم أن أمه هند بنت أبي عبيده بن ربيعه بن الأسود بن المطلب وهي أم أخوته محمد ذي النفس الزكية وموسى والجون ؟؟
(535)هل تعلم أن السيد إبراهيم عاش في كنف والده عبد الله المحض الذي أنحدر من الحسن المثنى بن الأمام الحسن السبط علية السلام أبا وفاطمة بنت الحسين علية السلام أما ؟؟
(536)هل تعلم أن السيد إبراهيم شهد العهد الأخير من الدولة الأموية التي عملت بكل طاقاتها على تبديد الشمل العلوي وإرهاق دم أبنائه ؟؟
(537)هل تعلم أن السيد إبراهيم وأخوه محمد أوصياء ليحيى فقد ذكر من التقى بيحيى وأودع أباه الصحيفة السجاديه فهي أي الصحيفة أمانة لي عندك حتى توصلها إلى أبن عمي محمد وإبراهيم بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام فأنهما القائمان بهذا المر بعدي ؟؟
(538)هل تعلم أن الروح الثورية الوثابة  التي يحملها السيد إبراهيم وأخوه محمد لم تكن وليدة أستأثر بني العباس بالحكم واللعب بمقدرات الأمة بل كانت موجودة حتى في عصر الأمويين ؟؟
 (539)هل تعلم أن زوجة السيد إبراهيم هي أمامة بنت عصمة العامرية من بني جعفر من كلاب ؟؟
(540)هل تعلم أن السيد إبراهيم من أصحاب الأمام الصادق عليه السلام ؟؟
(541)هل تعلم أن السيد إبراهيم كان جاريا على شاكلة أخيه محمد في الدين والعلم والشدة والشجاعة ؟؟
(542)هل تعلم أن السيد إبراهيم كان ناسكا فقد طاف ذات ليلة بين رجاله في معسكرهم بباخمرا فسمع صوت موسيقى وغناء فعراه الهم والغم وقال لست أحب أن ينال الضفر جيش هذا شأنه ؟؟
(543)هل تعلم أن السيد إبراهيم كان شاعرا متطلعا باللغة العربية وأسرارها عارفا بأخبار العرب وإشعارهم ؟؟
(544)هل تعلم أن السيد إبراهيم كان يمتلك نفسا كريمة عندما كان في البصرة أتاه أناس بمال فقالوا يبن رسول الله قد أتيناك بمال تستعين به فقال من كان عنده شيء فيعن به أخاه وأما أن أخذه فلا هل هي ألا سيرة علي بن أبي طالب علية السلام أو النار ؟؟
(545) هل تعلم أن الهاشميون قد تأهبوا لأخذ زمام الحكم بأيديهم فقد كانت لقاتهم السرية تتم لوضع استراتيجيةجديدة لمرحلة ما بعد مروان الحمار آخر خلفاء الدولة الأموية وكان أبرز  لقاءاتهم مؤتمر الأنواء ؟؟
(546)هل تعلم أن مؤتمر الأبواء حضره بعض الهاشميين ممن له حنكة وحكمة والذي وقع فيه الاختيار على محمد ذي النفس الزكية بن عبد الله المحض مما له من صفات حميدة وأخلاق فاضلة ؟؟
(547) هل تعلم أن أبو جعفر المنصور بايع وأرتضى محمد ذو النفس الزكية ومقتل مروان ظهرت الدعوة إلى ولد العباس دوم محمد ممثل العلويين ؟؟
(548)هل تعلم أن تسارع الأحداث وتغير وجهات النظر بويع لأبي العباس شقيق المنصور الأكبر خليفة للمسلمين ثم ما لبث السفاح سوى بضع سنين فرحل عن الدنيا تاركا في سيرة الحكم أخاه أبا جعفر المنصور ؟؟
(549) هل تعلم أنه لما ملك المنصور وعلم أن محمد وإبراهيم قد عزما على الخروج في طلبهما وقبض علة أبيهما وجماعة من أهلهما ؟؟
(550) هل تعلم أن محمد ذو النفس الزكية نهض خلال وجود الحسنين في سجن أبي جعفر المنصور بالهاشمية وإبراهيم بالبصرة وقد استشهدا وأهلهما بعد في سجن الهاشمية ؟؟
(551)هل تعلم أن السيد إبراهيم طورد وطلب أشد الطلب وقد حكت جارية له أنه لم تقرهم أرض خمس سنين مرةبقارة ومرةيكرمان ومرة بالحجاز ومرة باليمن ومرة بالشام ثم أنه قدم الموصل وقدمها المنصور في طلبه ؟؟
 (552)هل تعلم أنه لما أخذ أبو جعفر عبدالله بن الحسن أشفق مجمد وإبراهيم من ذلك فخرجا حتى قدما إلى عدن فخافا بها وركبا البحر حتى صار إلى السند فسعى بهماإلى عمر بن حفص فخرجا حتى قدما الكوفة وبها أبو جعفر ؟؟
(553)هل تعلم أن السيد إبراهيم دخل البصرة في الأول من رمضان سنة145هجرية فغلب عليها وبيض بها وبيض بها أهل البصرة معه وخرج معه يحيى بن يونس ومعاذ بن معاذ العوام وإسحاق أبن يونس الأزرق ومعاوية بن هشام وجماعة كثيرة من الفقهاء وأهل العلم ؟؟
(554) هل تعلم أن السيد إبراهيم لما علم بمقتل أخيه محمد تأهب وأستعد وخرج يريد أبا جعفر بالكوفة؟؟
(555) هل تعلم أن اختيار محمد وإبراهيم على البصرة وذلك لأهميتها فهي الأقرب إلى واسط والأهواز وبلاد فارس حيث أتباع العلويين ؟؟
(556) هل تعلم أن الفقهاء دعموا السيد إبراهيم دعما بلا حدود باعتباره أحد المتصديين في العراق ومركز أستقطب الكثير من التيارات والحركات ؟؟
 (557)هل تعلم أن رسالة أبو حنيفة تضمنت أما بعد فأني قد جهزت أليك أربعة آلاف درهم ولم يكن عندي غيرها ولولا أمانات الناس عندي للحقت بك فإذا لقيت القوم وظفرت بهم فأفعل كما فعل أبوك في أهل صفين أقتل مدبرهم وأجهز على جريحهم ولا تفعل كما فعل أبوك في أهل الجمل فأن القوم لهم فئة ؟؟
(558)هل تعلم أن السيد إبراهيم حصل على التأييد الكبير من كبار العلماء بالرغم من تزلفهم للعباسيين أيمانا منهم بمشروعية وأحقية السيد إبراهيم بالخلافة ورغبتهم بالتقرب أليه ؟؟
 (559)هل تعلم أن السيد إبراهيم قال عندما خطب بالعيد اللهم قد ترى فخرجنا لم نخرج أشرا أو بطرا ولا رغبة في الدنيا حرصا عليها ولا ابتغينا ملكا إلا لنرد على هذه الأمة ألقها ونردها إلى معالم دينها ولنعلم سنة نبيها ؟؟
(560) هل تعلم أن السيد إبراهيم لم يزل بالبصرة يفرق العمال والجيوش حتى أتاه نعي أخيه محمد قبل عيد الفطر بثلاثة أيام فخرج بالناس يوم العيد وفيه الانكسار فصلى بهم ؟؟
 (561)هل تعلم أن السيد إبراهيم قاد جيشه من نصر إلى نصر هذا وأبو جعفر يترقب بالكوفة الأخبار وتوالت على المنصور الفتوح من البصرة والأهواز وفارس وواسط والمدائن والسواد إلى ناحية أهل الكوفة في مائة ألف مقاتل ؟؟
(562) هل تعلم أنه عندما التقى الجيشان في باخمرى حتى هزم عيسى وأصحابه هزيمة قبيحة حتى دخل أولهم الكوفة وأمر  أبو جعفر بأعداد الأب والدواب على جميع أبواب الكوفة ليهرب عليها ؟؟
(563)هل تعلم أن السيد إبراهيم ثبت وجيشه يقاتل حتى جاء إسناد من قبل  جيشا بقيادة جعفر مع القواعد الخلفية لجيش السيد إبراهيمفظن المتقدمون أن جيش المنصور يطاردهم فتشتتوا ووقعت الهزيمة ؟؟
(564)هل تعلم أن مقتل السيد إبراهيم كان يوم الاثنين عند ارتفاع النهار لخمس يقين من ذي القعدة وأتى أبو جعفر برأسه ليلة الثلاثاء فلما أصبح يوم الثلاثاء أمر برأس إبراهيم فنصب بالسوق ثم وضع بين يديه فلما رآه بكى حتى خرجت دموعه على خد إبراهيم ثم قال أما والله أني كنت لهذا كارها ولكنك ابتليت بي وابتليت بك ؟؟
(565)هل تعلم أن الشيخ حرز الدين أشار إلى عمارته قائلا يبعد مرقد السيد أبراهيم عن مدينة الحمزة 20 كم وعن مدينة الرميثية 10 كم وعن الجادةالعامة شمال القبر كيلو ونص ؟؟
 (566)هل تعلم أنه يتوسط المرقد صحن عبارة عن بناء مستطيل تبلغ مساحته 300متر ؟؟
 (567)هل تعلم أن شجاعة السيد إبراهيم لاتوصف فبينما كان واقفا مع أخيه وأبيه وأبل لهم تورد وفيها ناقة شرود لاتملك فأقبلت مع الإبل ترد فقال محمد لإبراهيم أن رددتها فلك كذا وكذا فوثب إبراهيم فقبض على ذنبها فشردتالناقة وتبعها إبراهيم ممسكا بذنبها حتى غابا عن أعينهم فقال عبد الله لأبنه بأس ما صنعت عرضت أخاك للتلف فما كان بعد ساعة أقبل السيد إبراهيم ملتفا بشملته فقال له محمد ألم أقل لك أنك لاتقدر على ردها فأخرج ذنب الناقة فألقاه وقال أما يعذر من جاء بهذا ؟؟
(568)هل تعلم أن السيد إبراهيم كان من كبار العلماء في فنون كثيرة يقال أنه كان أيام اختفائه بالبصرة قد اختفى عند المفضل بن محمد الضبي فطلب منه دواوين العرب ليطالعها فأتاه بما قدر عليه فأعلم إبراهيم على ثمانين قصيدة فلما فتل إبراهيم أستخرجها المفضل وسماها المفصليات وقرأت بعده على الأصمعي فزاد فيها ؟؟
 (569)هل تعلم أن لقب أمير المؤمنين تلقب بها لسيد إبراهيم لعظم شأنه وأحباب الناس ولايته وارتضوا سيرته فلما أقلق الدوانيق قلقا عظيما ويذب له عيسى بن موسى من المدينة لقتاله ؟؟
 (570)هل تعلم أن أرضنا تشرفت بمرقد السيد ا براهيم بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الأمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب علية السلام ؟؟
(571)هل تعلم أن أبوه سمي بالمحض لأنه كان شيخ الطالبين وكبيرهم وكان يحمل هذا الشرف الكبير لأن أمه بنت الحسن علية السلام وأبيه أبن الحسين علية السلام فهو صاحب شرف عالي ومنزلةرفيعةتميز بالهيبة والوقار ؟؟
 (572)هل تعلم أنه عندما أستشهد السيد إبراهيم حمل رأسه إلى المنصور في الكوفة ليعيد إلى الذاكرة ما جرى في طف كربلاء فهذا الأسلوب أموي النشأة عباسي الاستمرار ؟؟
 (573)هل تعلم أن دعبل الخزاعي شاعر أهل البيت عليهم السلام نعاه ورثاه في قصيدته المعروفة (تائية دعبل ) التي ألقاها في مجلس الأمام الرضا علية السلام ؟؟ا
 (574)هل تعلم أن الحسين بن نمير السكوني هو الذي نفذ أمر يزيد وأحرق الكعبة لا خراج أبن الزبير منها وكان ذلك في أوائل ربيع الأول سنة64هجرية ؟؟
 (575)هل تعلم أن أمير المؤمنين علية السلام قال أن رجلا من ولدي يصلب في هذا الموضع من رضي أن ينضر إلى عورته أكبه الله على وجهه في النار ؟؟كتاب الملاحم لأبن طاووس الباب 31
 (576)هل تعلم أن الأمام الصادق علية السلام قال أنه كان مؤمنا وكان عارفا وكان عالما وكان صدوقا أما أنه لو ظفر لوفى أنه لو ملك لعرف كيف يصنعها ؟؟رجال ألقشي ص184
 (577) هل تعلم أن الأمام أبو جعفر علية السلام قال لحمزة أن زيد أعطي من العلم علينا بسطة ؟؟لصباغي الروض النضير 1102
(578)هل تعلم أن زيد علية السلام قال لأصحابه أيها الناس أفضل العبادة الورع وأكرم الزاد التقوى فتورعوا في دنياكم وتزودوا لآخرتكم ؟؟
(579)هل تعلم أن رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم قال بحق زيد أن أفضل الشهداء رجل قام لأمام جائر فأمره بتقوى الله ونهاه عن معصية الله  وجاهده مقبلا غير مدبر فقتل وهو كذلك ؟؟
(580)هل تعلم أن أتباع زيد علية السلام أرادوا أن يخفوا جسده الشريف حتى لايصل أليه الأمويين فعملوا تحت جنح الظلام وحجزوا الماء في الساقية في بستان وحفروا القبر ثم وارو الجثمان العظيم ووضعوا عليه الحشيش والتراب وأجروا عليه الماء وتفرقوا فبل طلوع الفجر ؟؟
 (581) هل تعلم أن زهير بن معاوية بن قديح كان بحرس زيد لئلا ينزل من الخشبة ؟؟العقد الفريد باب مقتله
(582)هل تعلم أن حركة زيد علية السلام أول شرارة لانفجار شعبي أطاح بالحكم الأموي الجائر وقضي على معالم زهوه واستبداده ؟؟
(583)هل تعلم أن ثورة يحيى بن زيد علية السلام كانت أول ثوره علوية فاطميه بعد خروج زيد علية السلام على ولاة الجور والظلم ؟؟
 (584)هل تعلم أن الأمام جعفر بن محمد الصادق علية السلام أنه قال حين يسمع آذان الصبح (اللهم أني أسألك بإقبال نهارك وأدبار ليلك وحضور صلواتك وأصوات دعاتك أن تتوب علي أنك أنت التواب الرحيم وقال مثل ذلك حين يسمع آذان المغرب ثم مات من يومه أوليته مات تائبا ؟؟

(585)هل تعلم أن عدد المصادر التي تؤكد ولادة أمير المؤمنين علية السلام في الكعبة هي مصادر أهل ألسنه :17 ***مصادر الشيعة :19***؟؟
(586)هل تعلم أن طول الأمل ينسب في طلب الدنيا وسوء العمل وقد نهى الأئمة عليهم السلام عنه فمن ظن أنه سيعيش لغد عد ذلك من طول الأمل كما قال أمير المؤمنين علية السلام ( ما أنزل الموت حق منزلته من عد غد امن أجله وما أطال عبد الأمل ألا ساء العمل وطلب الدنيا ) ؟؟
(587)هل تعلم أن رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم قال (كن كأنك عابر سبيل وعد نفسك في أصحاب القبور عش ما شئت فأنك ميت وأحبب من أحببت فأنك مفارقه عجبت لمؤمل دنيا والموت يطلبه )؟؟
(588)هل تعلم أن رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم قال ( أن الله يقبل توبة العبد مالم يغرغر توبوا إلى ربكم قبل أن تموتوا وبادروا الأعمال الزاكية قبل أن تشغلوا وصلوا الذي بينكم وبينه بكثرة ذكركم إياه)؟؟
 (589) هل تعلم أن الباحثون في علم البرمجة أكدوا أن العلاج المثالي للغضب هو أن تأخذ ورقة وقلم وتسجل النتائج الخطيرة والمصائب التي ستحل بنا نتيجة الانفعالات وبنفس الوقت تسجل النتائج الإيجابية التي ستحصل عليها عندما تصبر وتتقبل الواقع كما هو ؟؟
 (590) هل تعلم أن أذا كنت تكذب على نفسك أو على الآخرين فلا تكذب على رب العالمين الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ؟؟
(591)هل تعلم أن المجتمع الشجاع هو المجتمع المتواضع والبعيد عن كل مظاهر الغرور والأنفة ولا يأبه بالأوهام والخيالات بالإضافة إلى قدرته إلى اجتياز أنواع الاختبارات التي يتعرض لها ؟؟
(592) هل تعلم أن الدراسات العلمية تشير إلى وجود 45مركب في زيت الريحان والتي تعتبر من مضادات الأكسدة المهمة لجسم الإنسان ويعتبر مصدرا مهما للمعادن والفيتامينات فهو يحتوي على فيتامين أي +سي والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم؟؟
(593)هل تعلم أن يستخدم الريحان لعلاج تقلصات الأمعاء ومشاكل الهضم مضاد للقي والأمراض الجلدية ويستخدم بدوره لعلاج الإمساك والإسهال وارد للغازات وملطف للدغ الحشرات ومصدر في علاج الإرهاق الذهني ويحسن حالات الشم وحالات الصداع والقلق النفسي وعلاج السعال وزيته يعالج حب الشباب ويخفف آلام الروماتيزم ؟؟
(594)هل تعلم أن 9 ربيع الثاني وفاة شاعر أهل البيت عليهم السلام ولسانهم دعبل الخزاعي صاحب القصائد الولائية في حب أهل البيت عليهم السلام والدفاع عن حقوقهم المغتصبة ؟؟
(595)هل تعلم أن الروس قصفوا مرقد الأمام الرضا عليه السلام 1330هجرية أثر تفاقم الصراع بين الثوار والملكيين أثناء الدستورية ؟؟
(596)هل تعلم أن من سعى على عياله من حلة كالمجاهد في سبيل الله ومن طلب الدنيا في عفاف كان في درجة لشهداء ؟؟
(597) هل تعلم أن ملوك لدنيا والآخرة الفقراء الراضون هذا ما قاله أمير المؤمنين عليه السلام ؟؟
(598)هل تعلم أن الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم قال من أغتاب مسلم أو مسلمة لم يقبل الله صلاته ولا صيامه أربعين يوما وليلة ألا أن يغفر له صاحبه ؟؟
(599)هل تعلم أن 1039هجرية تعرضت مكةالمكرمة للفيضان فغرق آلاف من الناس وأثر الماء في جدران الكعبة حتى انهدمت بكاملها ؟؟
 (600)هل تعلم أن أول معصية وقعت في السماء هو امتناع إبليس من السجود لآدم علية السلام وكان سببها الحسد ؟؟
(601)هل تعلم أن أول معصية وقعت في الأرض هي قتل هابيل لأن الله تقبل قربان هابيل ولم يتقبل قربان قابيل فحمله الحسد على قتل أخيه فكانت أول معصية على الأرض ؟؟
 (602)هل تعلم أن قال الأمام الصادق عليه السلام ما من مؤمن بذل جاهه لأخيه المؤمن ألاحرم الله وجهه على النار ولم يحشر قتر ولاذلة يوم القيامة وأيما مؤمن بخل بجاههعلى أخيه المؤمن وهو أوجه جاها منه ألا مسه قتر وذلة في الدنيا والآخرة وأصابت وجهه يوم القيامة نفحات النيران معذبا كان أو مغفور اله ؟؟
(603)هل تعلم أن الرد الحاسم على النواصب زحف الملايين صوب كربلاء الحسين علية السلام لأنه يخرسهم ويلقنهم حجرا وهو رد ساخن على الفضائيات المأجورة ؟؟
(604) هل تعلم أن السيل الجارف للمؤمنين نحو كربلاء الحسين عليه السلام يوازي قصف الطائرات ؟؟
(605) هل تعلم أن زيارة الأربعين هي من وحد العراقيين من منا لم يفتح بيته لزوار الحسين عليه السلام من منا لم يساهم في خدمتهم ؟؟
(606)هل تعلم أن المال يقول أن سحري على الناس عظيم ويرتقي يجذب الصغير والكبير تفرح الأزمان وفي غيابي تحل التعاسة والنكبات ؟؟
(607)هل تعلم أن العلم يقول تعامل مع العقول وعالجالأمور بحكمة ومنطق  والقوانين المدروسة أنني في صراع مستمر من أجل الإنسان ضد أعداء الإنسانية والجهل والفقر والمرض ؟؟
(608)هل تعلم أن الشرف يقول أنا ثمني غالي ولا أباع ولا أشترى من حرص علي شرفته ومن فرط بي حطمته وأذللته ؟؟
(609)هل تعلم أن حديث رواه الأمام علي علية السلام قال :من أخذه الله بمعصية في الدنيا فالله أكرم من أن يعيدها عليه في لآخرة ومن عفا عنه في الدنيا فالله أكرم من أن يأخذه بها في الآخرة ؟؟
(610)هل تعلم أن رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم قال من ضمن لي ما بين لحيتيه وما بين رجليه ضمنت له الجنة ) ؟؟
(611)هل تعلم أن للتجارة مقاييس وأرباح محدده وكل تجارة قابله للربح والخسارة ألا التجارة مع الله فأنها تجاره لا تبور ( أن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجاره لن تبور ؟؟
(612)هل تعلم أن بإسناده عن رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم أنه قال الله عز وجل كل أعمال أبن آدم بعشرة أضعاف لي سبع مائه ضعف ألا لصبر فأنهلي وأنا أجزي به فثواب الصبر مخزون في علم الله عز وجل والصبر( الصوم ) ؟؟
(613)هل تعلم أن يوم عرفه من أفضل أعياد العباد ومن الأعياد العظيمة ؟؟
(614)هل تعلم أن من زار قبر الحسين علية السلام يوم عرفة كانت له ألف حجةمبرورة وألف عمرةمبرورة وألف غزوة مع نبي مرسل أو أمام عادل ؟؟
(615)هل تعلم أن النميمة هي نقل الحديث من شخص إلى شخص ومن قوم الى قوم على جهة الإفساد والشر والتفرقة بين المتحابين ؟؟
(616)هل تعلم أن لسوء الضن آثار سلبية على حياة الفرد في المجتمع ومن هذه الآثار أنها تكون سببا أساسيا في لخصومه الناتجة عن مجرد الوهم ؟؟
(هل تعلم أن سئل الأمام علي عليه السلام عن الاستعداد للموت قال أداء الفرائض واجتناب المحارم والاشتمال على المكارم ثم لا يبالي أوقع على الموت أو وقع الموت عليه ؟؟
(617)هل تعلم أن العلم زين العلماء وغنى الفقراء ؟؟
(618)هل تعلم أن إياك أن تستسهل ركوب المعاصي فأنها تكسوك في الدنيا ذلة وتكسبك في الآخرة سخط الله ؟؟
 (619) هل تعلم أن قال أبا عبد الله علية السلام ( الشياطين على المؤمن أكثر من الزنابير على اللحم ؟؟
(620)هل تعلم أن عن الأمام الصادق عليه السلام أو الباقر عليه السلام ما من عبد مسلم أبتلاه الله عز وجل بمكروه وصبر ألا كتب الله له أجر ألف شهيد ؟؟
 (621) هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عليكم  بالزبيب فأنه يكشف المرة ويذهب بالبلغم ويشد العصب ويذهب بالإعياء ويحسن الخلق ويطيب النفس ويذهب بالغم ؟؟
(622)هل تعلم أن الغرور والفخر من الصفات التي نهى عنها الشارع المقدس وذمها القرآن الكريم قال الله تعالى:(ولا تصغر خدك للناس ولا تمشي في الأرض مرحا أن الله لا يحب كل مختال فخور ) الحديد 23؟؟
(623)هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال (لايرد دعاء أوله بسم الله الرحمن الرحيم ؟؟
(624)هل تعلم أن الأمام الصادق عليه السلام قال ( من أراد التجارة فليفقه في دينه ليعلم بذلك ما يحل له وما يحرم علية ومن لم يتفقه في دينه ثم أتجر تورط بالشبهات )؟؟
(625)هل تعلم أن الأمام الصادق عليه السلام الدعاء لأخيك بظهر الغيب يسوق إلى الداعي الرزق ويصرف عنه البلاء ويقول الملك ولك مثل ذلك ؟؟
(626)هل تعلم أن معرفة الإنسان بخفايا نفسه واكتشاف ما يجب أصلاحه ثم السعي الجاد في أصلاح ما لابد من أصلاحه من الأمور العظيمة التي تدل على قوة أرادة ذلك الإنسان وشيء عنه ؟؟
(627)هل تعلم أن الأمام الصادق عليه السلام قال :الجبن والجور في كل واحد منهما الشفاء فأن افترقا كان نفي واحد منهما الداء ؟؟
(628)هل تعلم أن فوائد عصير الرمان للوقاية من السرطان وفوائده للقلب ويساعد على تخفيف توسع البطن مع التقدم في العمر مما يخفف الدهون حول المعدة ؟؟
(629)هل تعلم أن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم قال : الرمان سيد الفاكهة ومن أكل رمانة أغضب شيطانا أربعين صباحا ؟؟
 (630) هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال عليكم بالحلبة ولو تعلم أمتي مالها في الحلبة لتداولوا بها ولو بوزنها ذهبا ؟؟
(631)هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ؛تفكه بالبطيخ فأن ماءه رحمة وحلاوته من حلاوة الجنة ؟؟
 (632)هل تعلم أن آخر وصية للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم حتى جعل نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم تلجلجها في صدره وما يفيض بها لسانه ؟؟
(633)هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : من سبق إلى الصلاة مخافة أن تسبقه أوجب الله له الجنة ؟؟
(634)هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قاتل :من ترك صلاته متعمدا فقد هدم دينه ومن ترك أوقاتها يدخل الويل والويل واد في جهنم كما قال الله تعالى: ( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ) وبعد دخوله هذا الوادي يحرم شفاعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟؟
(635)هل تعلم أن أمير المؤمنين علي عليه السلام قال :لو يعلم المصلي ما يغشاه من جلالة الله ما سره أن يرفع رأسه من السجود ؟؟
_(636)هل تعلم أن أول ما كتب على اللوح المحفوظ أني أنا الله لاأله ألاأنا من رضي عنه والده فأنا منه راضي ومن سخط منه والده فأنا منه ساخط ؟؟
(637)هل تعلم أن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم قال :يقال للعاق  أعمل ما شئت فأني لا أغفر لك ويقال للبار أعمل ما شئت فأني سأغفر لك ؟؟
(638)هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : من حزن والديه فقد عقهما ؟؟
(639)هل تعلم أن الأمام الرضا عليه السلام قال : عليك بالسلق فأنه ينبت على شاطئ الفردوس وفيه شفاء وهم يغلظ العظم وينبت اللحم ولولا تمسه أيدي الخاطئين لكانت الورقة تستر رجالا؟؟
(640)هل تعلم أن الأمام الصادق عليه السلام قال :في السواك أثنا عشر خصلة : هو من ألسنة * ومطهر للفم * ومجلاه للبصر * ويرضي الرحمن * ويبيض الأسنان * ويذهب بالحفر * ويشد اللثة * ويشهي الطعام * ويذهب بالبلغم * ويزيد في الحفظ ويضاعف به الحسنات * وتفرح به الملائكة * ؟؟
(641)هل تعلم أن الباحثون أكدوا على أن تناول البيض في وجبة الفطور يساهم في الشعور بالشبع لمده أطول ؟؟
(642)هل تعلم أن اعتماد الإنسان المؤمن على الله تعالى في أموره يكون على ثلاثة أنواع بدرجات متفاوتة التوكل * والرضا * والتسليم * ؟؟
(643)هل تعلم أن السماحة والجود والسخاء كلها بمعنى الكرم وهو من الفضائل النفسية لكبيرة ؟؟
(644)هل تعلم أن الأمام الصادق عليه السلام قال : من أنفق شيء في غير طاعة الله فهو مبذر ومن أنفق في سبيل الخير فهو مقتصد ؟؟
 (645)هل تعلم أن جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : ربيع أمتي العنب والبطيخ ؟؟
 (646) هل تعلم أن أبو عبد الله الصادق عليه السلام قال : قضاء حاجة المؤمن أفضل من طواف وطواف حتى عد عشرة ؟؟
(647)هل تعلم أن الرياء هو الشرك الخفي وحرمه الإسلام وفيه يعمل المرائي من أجل السمعة والمباهاة لا من اجل الله سبحانه وتعالى والإخلاص له ؟؟
(648)هل تعلم أن العلماء أكدوا وبعد مراقبةطويلة للنمل أنهذا العالم مليء بالأسرار ومن أهمها الخبرة القتالية لدى النمل والإنذار المبكر والاتصالات الذكية ؟؟
 (649)هل تعلم أن الدراسات أكدت أن التعرض للضوء أثناء الليل يعتبر عاملا بيئيا من الممكن أن يساهم في احتمالات لإصابةبالبدانة بطرق لايتوقعها الناس ؟؟
 (650)هل تعلم أن 11صفر ليلة الهرير في وقعة صفين عام 38هجرية ورفع أهل الشام المصاحف والمطالبة في التحكيم ؟؟
(651)هل تعلم أن الحلم هو عبارة عن التأني وكظم   لغيظ  النفس بحيث لا تحرك قوة الغضب الشخص بسهوله ولا تؤدي به مكارة الدهر إلى الاضطراب ؟؟
 (652)هل تعلم أن الأمام جعفر الصادق عليه السلام روي عنه عن آبائه عليهم السلام قال :كان علي علية السلام يقول العامل بالظلم والمعين علية والراضي به شركاء ثلاثة ؟؟
 (653)هل تعلم أن السخاء ضد البخل وهو من ثمرة الزهد كما أن البخل من ثمرة حب الدنيا ولاريب في كون الجود والسخاء من أشرف الصفات ومعالي الأخلاق وهو أصل من أصول النجاة ؟؟
(654)هل تعلم أن البخل هو الإمساك حيث ينبغي البذل قال رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم إياكموالشح فأنه أهلك من كان قبلكم حملهم على سفكوا دماءهم وستحلو محارمهم ؟؟
(655) هل تعلم أن الأمام علي عليه السلام فال : البخل جلباب المسكنة والبخيل خازن لورثتة والنظر إلى البخيل يقسي القلب وأبخل الناس من بخل على نفسه وخلفه لورثتة؟؟
(656)هل تعلم أن الصدق هو مطابقة القول للقول وهو اشرف الفضائل النفسية والمزايا الخلقية لخصائصه الجليلة ؟؟
(657)هل تعلم أن 21ربيع الثاني أستشاد الصحابي الجليل كميل بن زياد النخعي رحمه الله سنة 82هجرية أو88هجريةعلى يد الحجاج بن يوسف الثقفي وقد قاسى أشد المحن من طواغيت عصره لموالاته لأمير المؤمنين علية السلام مدفنه في الحنانة بالنجف الأشرف ؟؟
(658)هل تعلم أن 22ربيع الثاني وفاة السيد موسى المبرقع بن الأمام محمد الجواد عليه السلام سنة 296هجرية بقم واليه ينسب السادة الرضويين ؟؟
(659)هل تعلم أن الأمام الباقر عليه السلام قال :مثل الحريص على الدنيا مثل دودة القز كلما ازدادت من القز على نفسها لفا كان أبعد لها من الخروج ؟؟
(660)هل تعلم أن الأمام الصادق عليه السلام قال :طلب الحوائج إلى الناس استلابالعزة ومذهبة للحياء واليأس مما في أيدي الناس عز للمؤمن في دينه والطمع هو الفقر الحاضر ؟؟
(661)هل تعلم أن أمير المؤمنين علي عليه السلام قال : السؤال يضعف لسان المتكلم ويكسر قلب الشجاع ويقف الحر العزيز موقف العبد الذليل ويذهب بهاء الوجه ويمحق الرزق ؟؟
 (662)هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : لا تميتوا القلوب بكثرة الطعام والشراب فأن القلب كالزرع يموت أذا كثر عليه الماء ؟؟
(663) هل تعلم أن أمير المؤمنين عليه السلام قال : إياك والشره فأنه يفسد الورع ويدخل النار؟؟
(664)هل تعلم أن قساوة القلب هي حالة تصيب الآدمي فلا يتأثر بآلام الآخرين ومصائبهم ومنشأ هذه القساوة وغلبة القوه السبعية ؟؟
(665)هل تعلم أن 9 صفر شهادة الصحابي الجليل عمار بن ياسر 37هجرية في معركة صفين ضد القاسطين ودفن هناك حيث مزاره الآن بمحافظة الرقة السورية؟؟
 (666)هل تعلم أن علماء الأخلاق ذكروا أن الخوف هو تألم الباطن بسبب توقع مكروه يمكن حصول أسبابه وقالوا أن الفرق بين الحزن والخوف الأولى على ما فات والثاني مما لم يأتي ؟؟
(667)هل تعلم أنه من خلال الابتسامة أن تدخل السرور لقلب الآخرين وهذا نوع من أنواع العطاء بل قد يكون أهمها لأن الدراسات أثبتت أن حاجة الإنسان للسرور والفرح ربما تكون أهم من حاجته إلى للطعام والشراب وأن السرور يعالج كثير من الأمراض على رأسها اضطرابات القلب ؟؟
(668)هل تعلم أن الدراسات العلمية لحديثة أثبتت على أن الفجل يساعد على أذابه الدهون والتخلص منها وأن للفجل أهميةفي الوقاية من العقم لدى الرجال والنساء ومن احتمالات تشوه الجنين ومهما في علاج الجلطات الدموية والبدايات السرطانية وعسر الهضم والسعال ألديكي وترقق العظام وطارد للغازات وموازنة السكر وتخفيف الرشح 0000؟؟
 (669)هل تعلم أن آثار العقوق هي :موجب لدخول النار * لايشم العاق ريح الجنة *تعجيل العقوبة في الدنيا * عدم قبول الأعمال *رد الدعاء *يورث القلة والذلة والمهانة *؟؟
(670)هل تعلم أن العجب عبادة النفس والعجب بها فأنه ذنب بذرته الكفر وأرضه النفاق وماءه الفساد وأعضاءه الجهل وأوراقه الضلالة وثمرته اللعنة والخل في الجحيم ؟؟
(671)هل تعلم أن الحقد والعداوة ثمرتها الندامة والآلام الدنيوية والآخر وية وآثارهما الضرب واللعن والطعن ؟؟
(672)هل تعلم أن التكبر هو أعظم الذنوب على الإنسان وأنه من أقبح الأخلاق وأنه من صفات إبليس اللعين ولباسه ؟؟
 (673)هل تعلم أن لليقين ثلاثة مراتب بحسب قوته :علم اليقين ويمثل له كمن علم بوجود النار من خلال دخانها وهو أدنى مراتب اليقين وعين اليقين ويمثل كمن رأى عين النار فأنه عله بها أكثر تصديقا وحق اليقين ويمثل  كمن علن بوجود النار بوضع يده فيها فهو يحصل له تصديق بوجودها ؟؟
(674)هل تعلم أن المؤمن بأعماله التعبدية وتقواه للمولى جل وعلا يرقي سلم التكامل وبالتالي فأنه يظفر بالفوز والنجاة دنيا وآخرة ؟؟
(675)هل تعلم أن المراحل التسافليه للعبد العاصي : قساوة القلب *عدم الميل للمستحبات *عدم الميل للواجبات *الميل للحرام الرغبة في ارتكاب الحرام * نسيان التوبة الاستهتار بالأحكام الشرعية الانحراف العقائدي ؟؟
(676)هل تعلم أن موجبات حسن العاقبة : مراقبة السلوك *الصدقات اليومية * المواظبة على تسبيحات الزهراء عليها السلام الالتزام بالتعقيبات الأساسية تذكر الموت والقيامة ظهور صاحب الأمر ؟؟
(677)هل تعلم أن الغيرة هي السعي في المحافظةعلى الدين والنساء والأولاد والأموال وهي نتائج الشجاعة وكبر النفس وقوتها فعلى قدر الحمية تكون الشجاعة وثمرة الشجاعة الغيرة ؟؟
(678) هل تعلم أن الغيبة هي من أقبح القبائح وأكثرها انتشارا بين الناس حتى أنه لا يسلم منها ألا القليل أي ألا ما رحم ربي وهي فاكهة المجالس بل وجبه شهية يتلذذ بها أكثر الناس ؟؟
(679)هل تعلم أن غيبة القلوب هي سوء الظن بالآخرين وهي حرام مثل حرمة الكلام أن تحدث غيرك بمساؤىإنسان يحرم أن تحدث نفسك بذلك وتسيء الظن كما يحرم على المغتاب أن يستغيب أخيه المؤمن كذلك يحرم على السامع فيجب على من يسمع إنسان يبتدئ بغيبة محرمه أن ينهاه أن لم يخف ضرا ظاهرا فأن خاف وجب عليه الإنكار بقلبه ؟؟
(680)هل تعلم أن الحسد هو تمني زوال نعم الله تعالى عن أخيك المسلم مما له فيه صلاح فأن لم ترد زوالها عنه تريد لنفسك مثلها فهو غبطة ومنافسة وأن لم يكن له فيها صلاح وأردت زوالها عنه فهو غيرة ؟؟
(681)هل تعلم أن النميمة هي نقل الكلام بين الناس على وجه التحريض والإفسادوهي كالغيبة حرام بل من الكبائر لأنها تؤدي إلى أثارة الفتنه وأحداث البلبلة والنزاع والاقتتال وسحن القلوب بالبغضاء ؟؟
(682)هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : من عاد مريضا فله بكل خطوة خطاها حتى يرجع إلى منزله سبعون ألف ألف حسنة ومحا عنه سبعون ألف ألف سيئة ويرفع له سبعون ألف ألف درجة ويوكل به سبعون ألف  ملك يقعدون تحت قبره ويستغفرون له إلى يوم القيامة ؟؟
(683)هل تعلم أن الحياء ملكة انقباض النفس عن القبيح وانجرارها عن كل فعل أو ترك تعده سيئا وإذا نسب إلى الله تعالى فالمراد به التنزيه عملا عن القبيح وترتيب أثر الانقباض ؟؟
(684)هل تعلم أن إدخال السرور على المؤمن وهومن أحب العبادات إلى الله تعالى ويعتبر مصدرا للألفة والتراحم والتعاون بين أفراد المجتمع ؟؟
(685)هل تعلم أن الحروف المقطعة في القران الكريم لها أكثر من تفسير ومنها : أنها من لمتشابهات التي أستأثر الله سبحانه بعلمها لايعلم تأويلها ألا الله * أن كل منها أسم للسورة التي وقعت في مفتحها *أنها أسماء القرآن أي لمجموعه * أن المراد بها الدلالة على أسماء الله تعالى *أنها أسماء الله تعالى مقطعه لو أحسن الناس تأليفها لعلموا أسم الله الأعظم *أنها أقسام أقسم ألله تعالى بها * إشاراتإليه تعالى ومدة الأقوام وأعمارهم *المراد بها الإشارةإلى بقاء هذه الأمة على ما يدل عليه حساب الجمل *المراد بها حروف المعجم *أنها تسكيت للكفار *أنها من قبيل تعداد حروف التهجي والمراد به أن القرآن الذي عجزتم عن معارضته هو من جنس هذه الحروف تتحاورون بها *؟؟
(686)هل تعلم أن أكبر رقم ذكر في القرآن الكريم هو 100000(وأرسلنا إلى مائة ألف أو يزيدون ) الصافات 147 ؟؟
(687)هل تعلم أن لفظ الجلالة ورد في القرآن الكريم 2697 مرة ؟؟والأمر يومئذ لله )19؟؟
(688)هل تعلم أن سورة الانفطار هي السورة الوحيدة في القرآن الكريم تنتهي بلفظ الجلالة ؟؟
(689)هل تعلم أن مجموع عظام الإنسان البالغ هو 206عظمات ؟؟
(690)هل تعلم أن ثلاثة من الأئمة الأطهار استشهدوا في يوم 25من الأشهر العربية وهم : الأمام السجاد 25محرم والأمام الصادق 25شوال والأمام الكاظم 25 رحب صلوات الله عليهم جميعا ؟؟
 (691)هل تعلم أن المزبلة ومرابط الخيل وفراء النمل ومجاري المياه أماكن يكره أقامه الصلاة فيه؟؟
 (692)هل تعلم أن البيت الذي يقرأ فيه القرآن الكريم ويذكر الله عز وجل تكثر بركته وتحضره الملائكة وتهجره الشياطين ؟؟
 (693)هل تعلم أن من أفطر مؤمنا صائما في شهر رمضان كان له عتق رقبةومغفرة لما مضى من مضى من ذنوبه ؟؟
(694)هل تعلم أن من حسن في شهر رمضان خلقه كان له جواز على الصراط يوم تزل فيه الأقدام ؟؟
 (695)هل تعلم أن معنى كلمه سام دون في قوله تعالى :(أفمن هذا الحديث تعجبون وتضحكون ولا تبكون وأنتم سام دون )النجم 59-61 هو الغناء بلغه حمير يقال سمد لنا أي غن لنا ؟؟
(696)هل تعلم أن آدم عليه السلام هو النبي الذي ذكر في القرآن الكريم المخلوق من غير أب وأم ؟؟
 (697)هل تعلم أن أول من يرجع في عصر الرجعة هو الحسين عليه السلام ويحكم حتى يسقط حاجباه على عينيه ؟؟
 (698)هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما أراد فتح مكة أحاط الأمر بسرية تامة وبث الدوريات حول المدينة لمنع تسرب الأخبار ولكن أحد الخونة  أراد كسب ود قريش فأرسل رسالة مع أمراه يخبرهم الخبر فنزل جبرائيل علية السلام وأخبر النبي صلى الله علية وآلة وسلم بالموضوع فبعث النبي صلى الله عليه وآله وسلم شخصا وأوقف المرأة وأخذ الرسالة منها فالذي خان السر هو حاطب بن بتلعه والذي أخذ الرسالة الأمام علي علية السلام ؟؟
(699)هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لماأنتصر في خيبر وشاع الخبر ووصل إلى يهود منطقة أخرى مجاورة أوفد أهل تلك المنطقة جماعه ليتفاوضوا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم على نصف أراضيهم الزراعية أن لم يحاربهم فقبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأهدى الأرض وهي فدك إلى أبنته فاطمة الزهراء عليها السلام ؟؟
 (700) هل تعلم أن للموز فوائد كثيرة قد يغفل عنها الكثير فهو جيد لعلاج الكثير من الأمراض مثل :فقر الدم والضغط العام وهو ينمي الذكاء
وينشط الذهن والذاكرة لاحتوائه على مادة الفسفور ؟؟
(701) هل تعلم أن الموز الأحمر أحد الفواكه قليلة الانتشار لأنه يستغرق ما يقارب 9أشهر للنضوج بالإضافة إلى قلة الدول التي تزرعه ؟؟
(702)هل تعلم أن الدول التي تزرع الموز الأحمر هي : كوستاريكا * المكسيك * الهند * الصين * تنزانيا * ؟؟
(703) هل تعلم أن الموز الأحمر من الأطعمة اللذيذة فطعمه يبدو وكأنه خليط من الموز والتوت وهو غني بفيتامين سي وغني بالألياف الغذائية التي تحد من أمراض القلب والسكري ؟؟
(704)هل تعلم أن جهاز الموبايل وعلبة السكائر وجهان لعملة واحدة بجميع الآثار السلبية ؟؟
(705)هل تعلم أن إبراهيم عليه السلام عمره 100 عام وزوجته سارة 99عام عندما بشرهما الله بالحمل بالولد ؟؟
(706)هل تعلم أن إبراهيم ولوط وموسى وهارون وعيسى وزكريا هم أنبياء تزامنوا معا ؟؟
707)هل تعلم أن الشفائيين  اللذين أوصى يهما النبي صلى الله عليه وآله وسلم هما العسل والقرآن ؟؟
 (708)هل تعلم أن علماء المعارف يقسمون العلوم إلى أقسام عديدة ومن أهمها علما الأبدان والأديان ويصعب على الإنسان الإحاطة يهما وبمصادرهما جميعا ألا أن نبينا الأكرم صلى الله علية وآلة وسلم قد دلنا على أهم مصدرين لهما هما الكتاب والعترة؟؟
(709)هل تعلم أن يوم الخميس المصادف 11ذي القعدة عام 148 للهجرة ولد الأمام الرضا علية السلام  في المدينة المنورة وهناك روايتان تنص على أن ولادته علية السلام 11ذي الحجة و11ربيع الأول ؟؟
(710)هل تعلم أن أبو الأمام الرضا عليه السلام موسى بن جعفر وأمه نجمة وتكنى أم البنين أسمه علي وكنيته أبو الحسن ومن ألقابه سراج الله * نور الهدى * الرضا * الصابر * الوفي * المصلح * الفاضل
وأشهرها الرضا عليهم السلام جميعا ؟؟
(711)هل تعلم أن الأمام الرضا عليه السلام لم يخطأ أحد قط ولا اتكأ بين يدي جليس له قط ولا شتم أحد من مواليه وخدمه قط ولا تقهقه في ضحكه قط بل يبتسم وكان أذا خلا ونصبت مائدته أجلس معه عليها مماليكه حتى البواب والسائس ؟؟
(712)هل تعلم أن الأمام الرضا علية السلام قال : أن الرب واحد تبارك وتعالى والأب واحد والأم واحده والجزاء بالأعمال عندما سأل لو جعلت للمماليك مائدة منفصلة عنك ؟؟
(713)هل تعلم أن الدراسات العلمية أثبتت الكثير من فوائد الاغتسال بالماء البارد ؟؟
(714)هل تعلم أن دراسة ألمانية أثبتت أن الاغتسال بالماء البارد علاج لمرض سرطان الثدي في المياه الباردة لمدة أربعة أسابيع حينها ارتفعت لديهم مستويات المقاومة للأمراض ؟؟
(715)هل تعلم أن الاغتسال بالماء البارد يقلل من الآلام لا ته يساعد الجسم على أطلاق هرمون ( الأندر وجين )القاتل للآلام ويحسن المزاج ويشد الأعصاب الحسيه في الدماغ ؟؟
ه(716) هل تعلم أن الاغتسال بالماء البارد ينبه الجهاز العصبي بما يساعد على سرعة ردود الأفعال ؟؟
(717)هل تعلم أن الاغتسال بالماء البارد يساعد على زيادة نشاط الغدد الدرقية التي تساعد في سرعة التمثيل الغذائي وإنتاجالطاقةالبدنيةالمستنزفة في النشاط مما يؤخر ظاهرة التعب في الشعور ؟؟
(718)هل تعلم أن الاغتسال بالماء البارد يساعد على تنشيط غدة البنكرياس وزيادة أفرزا الأنسولين في الدم مما يساعد على سرعة احتراق السكر ؟؟
(719) هل تعلم أن الاغتسال بالماء البارد يساعد على تقوية جهاز المناعة ومقاومة الأمراض فنجد أن كبار السن الأصحاء في الصين يستحمون في بحيرات باردة تصل إلى درجة التجمد فبهذا هم يزيدون من مناعة أجسامهم ويحسنون من أداء أعضاء أجسامهم الداخلية وللحصول على منافع المياه الباردة أبدأ مع الدوش الدافئ كل صباح وعند الانتهاء قم بإيقاف الماء الدافئ وافتح الماء البارد ثم أبدأ بقدميك ثم اليدين ثم الوجه وفروه الرأس ثم الجزء الأمامي من الحسم ثم الظهر ؟؟
(720)هل تعلم أن الاغتسال بالماء البارد يضر من لديه مرض عضال مثل آلام في الظهر وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم ؟؟
 (721)هل تعلم أنه ما من امرأة تمد يدها تريد أخذ شعرة من زوجها أو شق ثوبه ألا سمر الله كفيها بمسامير من نار ؟؟
(722)هل تعلم أنه ما من أمراه تخرج من بيتها بغير أذن زوجها تحضر عرسا ألا أنزل الله عليها أربعين لعنه عن يمينها وأربعين لعنه عن شمالها وترد اللعنة عليها من قدامها فتغمرها حتى تغرق في لعنة الله من فوق رأسها إلى قدمها ويكتب الله عليها بكل خطوة أربعين خطيئة إلى أربعين سنه قال أتتأربعين سنه كان عليها بعدد من سمع صوتها وكلامها ثم لا يستجاب لها دعاء حتى يستغفر لها زوجها بعدد دعائها له وألا كانت تلك اللعنة عليها إلى أن تموت وتبعث ؟؟
(723)هل تعلم أن ما من أمراة تصلي خارجة عن بيتها أو دارها ألا أتاها الله يوم القيامة نتلك الصلاة فتضرب بها وجها ثم يأمر بها إلى النار فتشرح كما تشرح الحوت فتقدد كما يقدد اللحم في نار جهنم ؟؟
(724) هل تعلم أنهمامن أمراة في واد  أونهر جار وهي محصنة ألا رماها الله عز وجل يوم القيامة في واد من أودية جهنم تلهب نارا أوحجر عظيما ثم تقوم فيه موجا ساطعا كما يقوم الحوت أذا طرح في النار ؟؟
(725)هل تعلم أنه ما من أمراة تثقل على زوجها المهر إلا ثقل الله عليها سلاسل من جهنم ؟؟
(726)هل تعلم أنه ما من أمراة تؤخر المهر على زوجها إلى يوم القيامة الآ أذاقها الخزي في الحياة الدنيا وعذاب الآخرة أكبر لو كانوا يعلمون ؟؟
(727) هل تعلم أنه ما من أمراة تصوم بغير أذن زوجها تطوعا لا لفرض شهر رمضان وغيره من النذر ألا كانت من الآثمين ؟؟
(728)هل تعلم أنه لا ينبغي للمرأة أن تتصدق بشيء من بيت زوجها إلا بأذنه فأن فعلت ذلك كان له الأجر وعليها الوزر ؟؟
(729)هل تعلم أنه خليفة الرب جل ذكره الرجل على المرأة فأن رضي عنها رضي الله عنها وأن سخط عليها ومقتها سخط الله عليها ومقتها وغضب عليها وملائكته ؟؟
(730)هل تعلم أن المرأة أذا غضب عليها زوجها فقد غضب عليها ربها وحشرت يوم القيامة منكوسة متعسوة في أصل جهنم يعني قعرها مع المنافقين في الدرك الأسفل من النار وسلط الله عليها الحياة والأفاعي والثعابين تنهش لحمها كل ثعبان مثل الشجر والجبال الراسيات ؟؟
(731)هل تعلم أنه مامن أمراة صلت صلاتها ولزمت بيتها وأطاعت زوجها ألا غفر الله لها ذنوبها ما قدمت وما أخرت ؟؟
(732)هل تعلم أنه لا يحل للمرأة أن تكلف زوجها فوق طاقته ولا تشكوه إلى أحد من خلق الله عز وجل لا قريب ولا بعيد ؟؟
(733)هل تعلم أن أنه يجب على المرأة أن تصبر على زوجها على الضر والنفع وتصبر على الشدة والرخاء كما صبرت زوجة أيوب المبتلى صبرت على خدمته  ثمانية عشر سنه تحمله على عاتقها مع الحاملين وتطحن مع الطاحنين وتغسل مع الغاسلين وتأتيه بكسره يأكلها ويحمد الله عز وجل وكانت تلقيه في الكساء وتحمله على عاتقها شفقه وإحسان إلى الله وتقربا أليه عز وجل ؟؟
(734) هل تعلم أنه كل أمراة صبرت على زوجها في الشدة والرخاء وكانت مطيعة له ولأمره حشرها الله تعالى مع أمراه أيوب علية السلام ؟؟
 (735)هل تعلم أنه لا يحل لامرأة أن تظهر معصمها وقدمها لرجل غير بعلها وإذا فعلن ذلك لم تزل في لعنة الله سخطه وغضب الله عليها ولعنتها ملائكة الله وأعد لها عذابا أليما ؟؟
(736)هل تعلم أن للرجل حقا على امرأته أذا دعاها ترضيه وإذا أمرها لاتعصيه ولا تجاوبه بالخلاف ولاتخالفه ولاتبيت وزوجها عنها ساخط ولو كان ظالما ولا تمنعه نفسها أذا أراد ؟؟
(737)هل تعلم أن للمرأة على زوجها أن يشبع بطنها ويكسوا ظهرها ويعلمها الصلاة والصوم والزكاة أن كان في مالها حق ولا تخالفه في ذلك ؟؟
(747)هل تعلم أن أغلب الطلاب يتظاهرون بالتركيز الشديد مع المدرس أثناء الشرح حتى لا يسألهم ؟؟
(748)هل تعلم أن الأشخاص الأذكياء غالبا يعانون صعوبة في النوم أكثر من غيرهم بسبب نشاط عقلهم الزائد ؟؟
 (749)هل تعلم أن الأمام الكاظم عليه السلام قال : مثل الدنيا مثل ماء البحر كلما شرب منه العطشان أزداد عطشا حتى يقتله ؟؟
 (750)هل تعلم أنه في 12ذي القعدة عام 60للهجره كتب مسلم بن عقيل عليه السلام أي قبل شهادته بسبع وعشرين يوما كتابا إلى الأمام الحسين عليه السلام يخبره بإجماع الكوفيين على طاعته ويقول فيه الرائد لا يكذب أهله وقد بايعني ثمانية عشر ألفا ؟؟
(751)هل تعلم أن الأمام الكاظم عليه السلام أعلم أهل عصره وأدراهم بجميع العلوم وقد أختلف به العلماء والرواد وهم يسجلون ما يفتى به وما يقوله وقد شهد الأمام الصادق عليةالسلام بقوله : أن أبني هذا لو سألته عما بين دفتي المصحف لأجابك فيه بعلم ؟؟
(752)هل تعلم أن الذهب أذا لامس معدنا آخر فأن القليل من ذراته  تتسلل أو تهاجر إلى العنصر الملامس له ؟؟
 (753)هل تعلم أن كل طعام أوشراب يعمل على نزع الفائض من الماء المخزون في الجسم فبالتالي يعمل على تخفيف وزن الجسم الناتج عن تخزن الماء في خلايا الجسم ؟؟
(754)هل تعلم أن كل طعام يخلص الجسم من السموم ويعمل على تنظيف الكبد من سمومه فبالتالي يصبح الكبد نظيفا نشيطا جاهز للعمل كحارق للدهون يسمى مزيل السمنة ؟؟
(755)هل تعلم أن الطعام أو الشراب الذي يعمل على تخليص الجسم من الكولسترول والموازنة بين الكولسترولالسيئ والجيد يسمى مزيل الكولسترول ؟؟
(756)هل تعلم أن الطعام والشراب الذي يعمل على توازن السكر فبالتالي يساعد ضبط الشهية والحيلولة دون تخزين الدهون التي تشكل جزء من مقاومة الأنسولين يسمى موازنة السكر ؟؟
(757)هل تعلم أن أول شهيد سقط بعد استشهاد الأمام الحسين عليه السلام هو سويد بن عمرو الخثعمي ؟؟
 (758)هل تعلم أن هنالكخمسة أنواع من الصوم الواجب وهي : صوم شهر رمضان *صوم قضاؤه *صوم الكفارة *صوم اليوم الثالث من الاعتكاف *صوم النذر * ؟؟
(759)هل تعلم أن هنالك خمسة أمور توجب الخمس وهي المعدن *الغوص * الكنز * أرباح المكاسب * المال المختلط بالحرام ؟؟
 (760)هل تعلم أن زينب بنت جحش عليها السلام أول زوجة من زوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم توفيت بعد وفاته صلى الله عليه وآله وسلم ؟؟
(761) هل تعلم أن الآية 154 من سورة آل عمران وآخر آية من سورة الفتح جمعتا جميع الحروف الأبجدية ؟؟
 (762)هل تعلم أن الأمام الرضا عليه السلام قال : أحي أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا قيل له وكيف يحيى أمركم؟ قال :بتعلم علومنا وتعلمها للناس فلوعرف الناس محاسن كلامنا لأتبعونا ؟؟
(763)هل تعلم أن الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون في الجسم ويخفض نسبة الكولسترول حيث يمنع الجسم من أكسدة المادة الضارة بالكولسترول ؟؟
(764)هل تعلم أن الشاي الأخضر يساعد على حماية الشرايين من الانسداد ويقلل خطر الإصابة بالأزمات القلبية ؟؟
(765)هل تعلم أن الشاي الأخضر يساعد على تسريع عمليةالأيض لأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وضيفته بشكل أكثر فاعلية ؟؟
(766)هل تعلم أن الشاي الأخضر يساعد في تخفيض ضغط الدم ويقي من الإصابة بمرض السكر ؟؟
(767)هل تعلم أن الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي ويساعد على نمو البكتريا النافعة في الأمعاء ؟؟
(768)هل تعلم أن الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بالسرطان إذ أن المادة التي تحتويها أوراقه تساعد على تقليل خطر انتشار الخلايا المصابة بمرض السرطان بنسبة 18%؟؟
(769)هل تعلم أن الشاي الأخضر يساعد في التخلص من آلام التهاب المفاصل لأنه يساعد على حماية جميع الغضاريف من التآكل وتقلل الأورام والآلام التي تنتج من ذلك ؟؟
(770) هل تعلم أن الشاي الأخضر يحارب لتسوس ويساهم في تقليل خطر أصابه اللثة بالأمراض كما يمنع من  ظهور الرائحة الكريهة من الفم ؟؟
(771)هل تعلم أن الشاي الأخضر يخفف من عوارض حساسية الصدر ويقلل الإصابة بحب الشباب ومشاكل البشر ؟؟
 (772)هل تعلم أن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالتسلسل هن : خديجة *سوده* عائشة * حفصة *زينب بنت خزيمة * زينب بنت جحش (أم سلمه ) جوي ريه بنت الحارث *رمله بنت أبي سفيان )؟؟
 (773)هل تعلم أن علماء فلكيون اكتشفوا مؤخرا نهرا طويلا في السماء تتدفق فيه النجوم وتجري بشكل يسحر العقول إذ يجري في هذا النهر بحدود50000نجم ؟؟
(774)هل تعلم أن مثل هذه الأنهار تنتشر بكثرة في الكون وتجري عبرها النجوم بشكل يشبه جريان الماء في الأنهار على الأرض ؟؟
(775)هل تعلم أنه يوجد في مجرتنا أكثر من مئة ألف مليون شمس جميعها تجري بنظام محكم فعند قوله (وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى )الرعد2ندرك أن الحديث عن جريان الشمس والقمر والأنهار لم يأت عبثا ؟؟
(776)هل تعلم أن العلماء بقولون أن هذه الأنهار الكونية لايمكن لأحد أن يراها أو يتنبأبها ألا بعد أن أستخدم العلماء تقنيه تعرف باسم الترشيح المتناظر وهذا يدل على أن القرآن الكريم سبق العلماء بهذا التعبير (يجري ) عندما جاء الحديث عن جريان الشمس ثم جريان السفن في البحار (والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم )يس 38 ؟؟
(777)هل تعلم أن حركة النجوم في المجرة ومن ضمنها الشمس تشبه إلى حدبعيد حركة السفينة في البحر فكلاهما يجري ويسبح ضمن تيار أشبه بالأمواج والحركة تكون صعودا وهبوطا ولذلك قال تعالى (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون )يس40 ؟؟
 (778) هل تعلم أن عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم (من سقى مؤمنا شربة من ماء من حيث يقدر على الماء أعطاه الله بكل شربه سبعين ألف حسنة وأن سقاه من حيث لا يقدر على الماء فكأنما أعتق عشر رقاب من ولد إسماعيل ؟؟
 (779) هل تعلم أن الأمام الصادق عليه السلام (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أذا أكل الدسم أقل من شرب الماء فقيل له يارسول الله أنك لتقل شرب الماء قال صلى الله علية وآلة وسلم هو أمرا لطعامي ؟؟
(780)هل تعلم أن عن أبي عبد الله عليه السلام :شرب الماء من قيام بالنهار يحرك الطعام وشرب الماء بالليل من قيام يورث الماء الأصفر ) ؟؟
(781)هل تعلم أن أبي عبد الله عليه السلام قال (ثلاثة أنفاس أفضل في الشرب من نفس واحد)؟؟
(782) هل تعلم أن عن عبدالله بن سنان سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : أن الرجل ليشرب الشربة فيدخله الله بها الجنة ( قلت : وكيف ذاك يا بنرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال عليه السلام ليشرب الماء فيقطعه ثم ينحي الماء وهو يشتهيه فيحمد الله عز وجل ثم يعود فيه فيشرب ثم ينحيه وهو يشتهيه فيحمد الله عز وجل ثم يعود فيشرب فيوجب الله عزوجل له بذلك الجنة؟؟
(783)هل تعلم أن قال أبا عبد الله عليه السلام (أذا شرب أحدكم الماء فقال بسم الله ثم قطعه فقال الحمد لله ثم شرب فقال بسم الله ثم قطعه فقال : الحمد للهيسبح ذلك الماء له ما دام في بطنه إلى أني يخرج ؟؟
 (784)هل تعلم أن عن الأمام الصادق عليه السلام ( ما من عبد شرب الماء فذكر الأمام الحسين علية السلام وأهل بيته ولعن قاتله ألا كتب الله عز وجل له مائة ألف حسنة وحط عنه مائة ألف سيئة ورفع له مائة ألف درجة وكأنما أعتق مائة ألف نسمة وحشره الله يوم القيامة بلج الوجه )؟؟
 (785)هل تعلم أن عن الأمام زين العابدين عليه السلام (أن ملكا من السماء يهبط في كل ليلة معه ثلاثة مثاقيل مسكا من مسك الجنة فيطرحها في الفرات وما من نهر في شرق الأرض ولا غربها أعظم بركة منه )؟؟
(786)هل تعلم أن عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال علمني جبرائيل دواء لا أحتاج معه إلى دواء ) فقيل : يا رسول الله ما ذلك الدواء ؟ قال صلى الله عليه وآله و وسلم يؤخذ ماء المطر قبل أن ينزل إلى الأرض ثم يجعل في أناء ويقرأ عليه الحمد إلى آخرها سبعين مره وقل هو الله احد والمعوذتين سبعين مره ثم يشرب منه قدحا الغداة وقدحا بالعشي ؟؟
 (787)هل تعلم أن الماء يمر بطبقات الأرض المختلفة في طريقه إلى السطح وبذلك يكتسب الخصائص المميزة لكل طبقة ويصبح صالحا للشرب ؟؟
 (788)هل تعلم أن أفضل الأوقات لشرب الماء هو الصباح الباكر عندما تكون المعدة خاوية فتمتص جدرها ما يلقى أليها من الماء ؟؟
 (789)هل تعلم أنه عندما يحرم الجسم من الماء فأن منظوماته الحيوية تبدأ بالاختلال والتعطل ؟؟
(790)هل تعلم أن الأشخاص الذين يخسرون ما بين 3%إلى 5%من وزن أجسامهم بسبب الجفاف كثيرا ما يصابون كثيرا ما يصابون بالصداع والدوخة وفقدان القدرة على التركيز ؟؟
(791) هل تعلم أنه أذا بلغت نسبة لخسارة 6%فأن دقات القلب تتسارع ولا يعود الجسم قادرا على تنظيم درجة حرارته ؟؟
(792) هل تعلم أن الأشخاص الذين قد تصل خسارتهم إلى 7%من وزنهم ماء فأنهم قد يصابون بالإغماء؟؟
(793)هل تعلم أن المواد المسرطنة قد تسبب الإصابة بسرطان المثانة  أذا بقيت طويلا في المثانة لكن الماء يطرد هذه المواد المسرطنة مع البول قبل أن تتاح لهم فرصة ألحاق الأذى بالشخص ؟؟
(794)هل تعلم أن كثرة شرب الماء يمكن أن يقلل احتمال الإصابة بسرطان القولون ؟؟
(795)هل تعلم أن الإقبال الكثير على شرب الماء يبقي أنسجةالجسم حافلة بالماء وفي حالة صحية طيبة وهذا يمنع صداع الشقيقة وسواه من أنواع الصداع وكذلك يساعد على منع تشكل الحصيات الكلوية للسبيل البولي ؟؟
 (796)هل تعلم أن شرب الماء يساعد على تأمين صحة الأسنان واللثة ويزيد القوة الذهنية وينفع للرشاقة ؟؟
(797)هل تعلم أنه تقل كثافة الماء عندما يتجمد ولهذه الحاجة أهميتها الكبرى بالنسبة للمياه اذ بسببها يطفو الجليد على سطح الماء عندما يشتد البرد ؟؟
(798)هل تعلم أن الجليد الذي يطفوا على سطح الماء يكون طبقة عازلة تحفظ الماء الذي تحته في درجة حرارة فوق درجة التجمد وبذلك تبقى الأسماك وغيرها من الحيوانات المائية حية ؟؟
(799)هل تعلم أن الماء يغطي نحو ثلاثة أرباع سطح الأرض وهو بذلك يؤثر تأثيرا بالغا على الجو السائد ودرجة الحرارة ؟؟
(800)هل تعلم أن للماء درجة ذوبان وله حرارة تبخر مرتفعة وهو بذلك يساعد على بقاء درجة الحرارة فسطح الأرض عند معدل ثابت ؟؟
 (801)هل تعلم أن الرسول الكريم صل الله عليه وآله وسلم قال أني لأحب الرجل أن يكون تمريا )؟؟
 (802)هل تعلم أن أبي عبد الله علية السلام قال: ( أن الرسول صلى الله عليه وآلة وسلم أهدي أليه تمر فقال أي تمركم هذا ؟قالوا :البرني يارسول الله فقال صلى الله علية وآلة وسلم ( هذا جبرائيل يخبرني أن في تمركم هذا تسع خصال : يخبل الشيطان *ويقوي الظهر *ويزيد في المجامعة ويزيد في السمع والبصر *ويقرب من الله ويباعد من الشيطان ويهضم الطعام ويذهب بالداء ويطيب النكهة؟؟
 (803)هل تعلم أن أبي عبد الله عليه السلام (من أكل سبع تمرات عجوة عند منامه قتلت الديدان في بطنه ) ؟؟
(804)هل تعلم أنه ورد في تفسير قول الله عز وجل (فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه ) أنه التمر 000التمر هو أزكى طعاما ؟؟
 (805)هل تعلم أن الأمام الباقر عليه السلام قال : ( أذا أردت أكل التفاح فشمه ثم كله فأنك أذا فعلت ذلك أخرج من جسدك كل داء وغائلة وعلة 000؟؟
(806)هل تعلم أن أبي عبد الله عليه السلام قال كل التفاح فأنه يطغى بها الحرارة ويبرد الجوف ويذهب بالحمى )؟؟
 (807)هل تعلم أن أبي عبد الله عليه السلام قال ما عرف للسموم دواء أنفع من سويف التفاح ) ؟؟
 (808)هل تعلم أن الدراسات أفضت أن الذين يداومونعلى تناول التفاح تتكون لديهم مقاومة للأمراض وينعمون بمعدلات أعمار تضاهي سواهم ؟؟
(809) هل تعلم أن بعض الدراسات الحديثة التي تناولت العادات الصحية على مدى 20عاما لشريحة من النساء تناهز 34ألف أمراة أشارت إلى أن التفاح من أهم الأغذية التي تساهم في تخفيض خطر الموت بالأمراض القلبية بين السيدات اللواتي تجاوزن سن اليأس؟؟
(810)هل تعلم أن دراسات شملت 10000شخصا أفضت إلى أن التفاح يقلل من نسبة احتمال الإصابة بسرطانالرئة وبداء السكر كما يسهم في تخفيض الوزن ؟؟
 (811)هل تعلم أن التفاح يحتوي على مقدار من الألياف المنحلة التي تساعد على تخفيض الكولسترول في الجسم ؟؟
(812)هل تعلم أنه يستعمل عصير التفاح في علاج الصداع وإمراض الرمد كما يعتبر منشطا للأمعاء ويعالج الإمساك المزمن وينشط عمليات الهضم كما يفيد مرض تصلب الشرايين ؟؟
 (813)هل تعلم أن في التفاح حوالي 26عنصراكيمياويا مختلفا وهذه العناصر هي التي تعطي للتفاحة أريجها المعطر ؟؟
 (814)هل تعلم أن الباحثين أشاروا إلى ارتفاع نسبة عدم الإصابة بالمرض بين الأشخاص الذين أقلعوا عن تناول الكافيين مقارنة مع الأشخاص الذين لم يتناولونه؟؟
(815)هل تعلم أن الدراسات كشفت عن تزايد الأدلة العلمية على الدور الذي تلعبه القهوة في خفض احتمالات الأصابة بمرض السكري ؟؟ الدراسات أثبتت خفض 30 في المائة من احتمالات الإصابة بالسكر فئة 2 بين الأشخاص الذين تناولوا القهوة ما بين ثلاث وأربع مرات ؟؟
(816) هل تعلم أن هذه النسبة ارتفعت إلى 60 في المائة بين الذين تناولوا القهوة بمعدل عشر مرات يوميا ؟؟
(817)هل تعلم أن القهوة تعتبر منشط مؤقت في حالتي الإرهاق الفكري والجسدي ؟؟
(818)هل تعلم أن القهوة محسنة للهضم ومقوية للكبد والطحال ومسهلة ؟؟
(819)هل تعلم أنه تعتبر القهوة مادة مدرة للبول ومقوية للقلب ومنشطة للأعصاب والعضلات لاحتوائها على الكافين ؟؟
(820)هل تعلم أن فريقا بين الباحثين الفنلنديين قد أجرى أبحاثه على مادة الكافين في الجسم عام 2004م ؟؟
(821)هل تعلم أنه يجب حفظ البن في الثلاجة فالبرودة والظلام يقللان من سرعة تبخر الزيوت الموجودة فيه ؟؟
 (822)هل تعلم أن من خصائص حب الهال الطبية فاعليته في طرد الغازات المعوية ومعالجة علة انتفاخ البطن ؟؟
(823)هل تعلم أن من خصائص حب الهال الطبية التي أكتشفها العلماء أخيرا فعاليته في معالجة نخر الأسنان وتسوسها ؟؟
(824)هل تعلم أنه على ضوء هذا الاكتشاف أسرعت بعض الشركات الصناعية لاتخاذ حب الهال مادة يصنعون منها معجون للأسنان ومحلولا لتنظيفها ؟؟
 (825)هل تعلم أن حب الهال يحتوي على زيوت متطايرةومواد دهنية ؟؟
(826)هل تعلم أن فيتامين ث ذو فائدة عظيمة في الوقاية من أمراض القلب الإكليلية ويقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان ؟؟
(827)هل تعلم أن فيتامين ث يساعد على تشكيل الكولاجين الضروري لترميم الألياف والأوتار العضلية والعظام والأوعية الدموية ؟؟
 (828)هل تعلم أن ثمة مركب طبيعي موجود في كل من العنب والشاي والكاكاو يعمل على تعزيز قوة الذاكرة أذا ما تم تناولها مع التمارين الرياضية ؟؟
 (829)هل تعلم أن بيض الدجاج البري الذي يأكل من النباتات والحشرات الطبيعية أغنى ثلاث مرات من بيض الدجاج المربى في الدواجن بالحموض الدسمة وميغا 3ولديه ضعف المخزون من الفيتامين أ د ؟؟
 (830)هل تعلم أنالإمساك عند الرضيع قد يكون مؤشرا لمرض وراثي في الجهاز الهضمي ؟؟
(831)هل تعلم أنه معالجة الإمساك ينصح بما يلي : الإكثار من الفواكة والخضار* ممارسة الرياضة * الامتناع أو التقليل من التدخين * شرب الماء بمعدل كوبين على الريق * تناول تفاحة واحدة بقشرها على الريق * تناول برتقالة أو أثنين قبل النوم * عصير الجزر الطبيعي بمعدل كوب صباحا قبل الفطور وآخر قبل الغداء * شمندر مسلوق وعصيره بمعدل 200غرام يوميا ؟؟
(832)هل تعلم أنه لمعالجة الإمساك ينصح بتناول كوب من اللبن ممزوجابملعقة كبيرة من زيت الزيتون يشرب ببطء قبل النوم ؟؟
(833)هل تعلم أن تدليك المعدة من العوامل المساعدة للخلاص من الإمساك ؟؟
(834)هل تعلم أن تدليك المعدة يتم صباحا بعد الاستيقاظ حيث يتمدد المريض على ظهره ويدلك الجهة اليمنى من البطن باليد اليمنى من أسفل إلى أعلى حتى الأضلاع بمعدل 5-10 مرات ومن ثم الجهة اليسرى من البطن من أعلى إلى أسفل بواسطة اليد اليسرى وأيضا بمعدل 5-10 مرات تعاد عملية التدليك هذه 3-4 مرات ثم يتبعها قليلا من الرياضة؟؟
 (835)هل تعلم أنه يستحب للتخلي على ما ذكره المراجع رضوان الله تعالى عليهم : تغطية الرأس ولتقنع وهو يجزئ عنها :فعن أبي ذر عن رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم في وصيته له فال : يا أبا ذر أستحي من الله فأني والذي نفسي بيده لأضل حين أذهب الى الغائط مقنعا بثوبي 000؟؟
(836)هل تعلم أن النبي صلى الله علية وآلة وسلم قال : ( أذا أنكشف أحدكم لبول أو لغير ذلك فليقل :بسم الله فأن الشيطان يغض بصره ؟؟
(837)هل تعلم أن النبي صلى الله علية وآلة وسلم روي عنه : كان أذا دخل الخلاء يقول : الحمد لله الحافظ المؤدي فإذا خرج مسح بطنه الشريف وقال : الحمد لله الذي أخرج عني أذاه وأبقى في قوته فيا لها من نعمة لا يقدر القادرون قدرها 00؟؟
(838) هل تعلم أن ما يستحب للتخلي : تقديم الرجل اليسرى عند الدخول واليمنى عند الخروج ***أن يتكئ حال الجلوس على رجله اليسرى ويفرج اليمنى ***يكره الجلوس في الشوارع والمشارع ومساقط الثمار ومواضع اللعن كأبواب الدور ونحوها من المواضع التي يكون المتخلي فيها عرضة للعن الناس ***يكره استقبال قرص الشمس أو القمر بفرجه واستقبال الريح بالبول والبول بالأرض الصلبة وفي ثقوب الحيوان ومن الماء خصوصا الراكد ***يكره الكلام بغير ذكر الله سبحانه : عن أبي الحسن الرضا علية السلام : نهى رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم أن يجيب الرجل آخر وهو على الغائط أو يكلمه حتى يفرغ ***يكره الأكل والشرب حال الجلوس للتخلي ***؟؟
 (839)هل تعلم أن المنظومة الناعية عند الإنسان في حالتها الصحيةيتلخص دورها في قدرتها على الوصول إلى كل جسم غريب يغزو الجسم ثم العمل على الفتك به سواء أكان فيروسا خطرا أم خلية مارقة آخذة في الاستعداد للتحول للخباثة ؟؟
(840)هل تعلم أن الجملة المناعية تقوم بهذه الأعمال الجبارة عن طريق أطلاقها عشر ملايين من الجزئيات البروتينية تدعى الجسيمات الأضداد في كل ساعة ؟؟
(841)هل تعلم أن الترسانة الهائلة المحافظة والواقية للحدود الجسمانية المنيعة لاتتولد تلقائيا ولاتستطيع اكتساب مهارتها القتالية ألاعن طريق وصول إمدادات كبيرة من الأغذية الصحيةوأن تناول الأطعمة الصحية الكافية هو مفتاح قوته المناعية ؟؟
 (842)هل تعلم أن جلد الإنسان يشكل قلعة دفاعية أولى للجسم ضد البكتريا والفيروسات ولكي يظل الجلد قويا فأنه بحاجة إلى فيتامين أ إذ أن هذى الفيتامين يلعب دورا رئيسيا في أنتاج النسج الضامنة وهي جزء رئيسي من أجزاء الجلد ؟؟
(843)هل تعلم أن من خير وسائل حصول الإنسان على فيتامين أ هي في تناوله أطعمة محتوية على الجزرين ب الذي يتولى الجسم تحويله إلى فيتامين أ ؟؟
(844)هل تعلم أن من أسرع طرق الحصول على جزرين ب البطاطا الحلوة والجزر والقرع واليقطين والبطيخ الأصفر والبرتقال ؟؟
 (845)هل تعلم أن الأغشية المخاطية التي تبطن الأمعاء تعتبر موطن تريليونان من البكتريا النافعة التي تمنع الجراثيم الضارة من غزو الجدار المعوي للإنسان ؟؟
(846)هل تعلم أنك يمكن أن ترسل لها تعزيزات من المحاربين لتقوية مناعتها عن طريق تناول اللبن الرائب واللبنة ؟؟
(847)هل تعلم أن الأطفال يولدون ضعيفي الجملة المناعية لكن حليب الأم حافل بمجموعة مدهشة من مقاومي الأمراض ؟؟
(848)هل تعلم أن هذه المواد تتيح للوليد ضعيف المناعة البقاء سليما عن طريق رضاعته حليب أمه الى أن تنضج جملته المناعية وتصبح قادرة على تحمل أعباء الدفاع ؟؟
(849)هل تعلم أن محاربة الجراثيم تخلف في ميدان القتال مقدار كبير من الأنقاض وعندما تفرغ الجملة المناعية من محاربة الغزاة تبدأ على الفور بإصلاح ما أفسدته الجراثيم ؟؟
(850)هل تعلم أن الفواكة والخضار طافحة بمضادات المؤكسدة ولكن الشاي أكثر منها احتواء على مضادات المؤكسدة ؟؟
(851)هل تعلم أنهمن خلال ما مر آنفا يمكن أن نلخص الأطعمة الداعمة للمناعة بلحم البقر الخالي من الدهن والحبوب المدعومة ولحوم الدواجن واللبن الرائب واللبنة والحليب والبطاطا الحلوة والجزر والبطيخ الأصفر والبرتقال والفطر ؟؟
(852)هل تعلم أن جهاز الترصد الداخلي يظل متنبها لأي انقسام قلوي شاذ داخل أنسجة الجسم بحيث أن جهاز المناعة السليم مهيأ لاستئصال أي سرطانات محتملة في مراحلها المبكرة ؟؟
(853)هل تعلم أن الخلل الذي يصيب هذا الجهاز مع الكبر والهرم أو جراء علل يثبط هذه الاستجابة فيزداد خطر تحولها الى أنواع خبيثة ؟؟
(854)هل تعلم أنه قد يسبب الخلل الوظيفي في جهاز المناعة أنقلابه على نفسه مما يؤدي الى بعض الاضطرابات المنيعة للذات حيث يهاجم الجسم انسجته الخاصة ؟؟
(855)هل تعلم أن ورد في سورة فاطر آية (يا أيها الناس أذكروا نعمت الله عليكم هل من خلق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا أله ألا هو فأنى تؤفكون ) سورة فاطر 3 ؟؟
 (856)هل تعلم أنه ورد في القرآن  لكريم : (ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءا يجز به ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصير ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا )سورة النبأ 123-و(من عمل صلحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلتحينهحيوة طيبة ) سورة النحل 97 و(ومن يأته  مؤمنا قد عمل صالحا فأولئك لهم الدرجات العلى )سورة طه 75 124؟؟
 (857)هل تعلم أن العمل الصالح يذهب إلى الجنة فيمهد لصاحبه كي يبعث الرجل غلامه فيفرش له مقرأ علية السلام : (من كفر فعليه كفره ومن عمل صالحا فلأنفسهم يمهدون )سورة الروم 44؟؟
(858)هل تعلم أن :  المداومة على الخير فيتشعب منه : ترك الفواحش والبعد عن الطيش والتحرج واليقين وحب النجاة وطاعة الرحمن وتعظيم البرهان واجتناب الشيطان والإجابة للعدل وقول الحق فهذا ما أصاب العاقل بمداومة الخير ؟؟
 (859)هل تعلم أنه من وصايا رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم لأبن مسعود : ( يأبن مسعود أذا عملت عملا فأعمل بعلم وعقل وإياك وأن وأن تعمل عملا بغير تدبير وعلم فأنه جل جلاله يقول :(ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا )سورة النحل 92؟؟
 (860)هل تعلم أن من وصايا النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأبي ذر :يا أبا ذر كن بالعمل بالتقوى أشد اهتماما منك بالعمل فأنه لا يقل عمل بالتقوى وكيف يقل عمل يتقبل ؟ يقول الله عز وجل : (يتقبل الله من المتقين )سورة المائدة 27 ؟؟
(861)هل تعلم أنه يجب الحذر من الأعمال التالية : * أحذر كل عمل أذا سئل عنه صاحبه أنكره وأعتذر منه * إياك وكل عمل أذا ذكرلصاحبه أنكره *إياك وكل عمل ينفر عنك حرا أو يذل لك قدرا أو يجلب عليك شرا أو تحمل به إلى يوم القيامة وزرا؟؟
 (862)هل تعلم أن أعمال العباد في عاجلهم نصب أعينهم في آجالهم ؟؟
(863)هل تعلم أن من مواعظ النبي صلى الله عليه وآله وسلم لقيس بن عاصم ( أنه لابد  لك ياقيس من قرين يدفن معك وهو حي وتدفن معه وأنت ميت فأن كان كريما أكرمك وأن كان لئيماأسلمك ثم لا يحشر ألا معك ولا تبعث ألا معه ولا تسال إلا عنه فلا تجعله ألا صالحا فأنه أن صلح آنست به وأن فسد لا تستوحش ألا منه وهو فعلك 0000؟؟
(864)هل تعلم أن المؤمن أذا خرج من قبره صور له عمله في صورة حسنة فيقول له : ما أنت ؟ فوالله إني للأراك أمرا الصدق فيقول له : أنا عملك فيكون له نور أو قائد إلى الجنة وأن الكافر أذا خرج من قبره صور له عمله في صورةسيئة وبشارة سيئة فيقول من أنت ؟فو الله أني لأراك أمرا السوء فيقول أنا عملك فينطلق به حتى يدخل النار ؟؟
 (865)هل تعلم أن الحياة التي يعدها الإنسان سعادةلنفسه وراحة لذاته أنما تكون سعادة فيها الراحة والبهجة أذا جرت على حقيقة مجراها وهو أن يتلبس الإنسان بواقع آثارها من العلم النافع والعمل الصالح من غير أن ينشغل بغير ما فيه خير ونفعه ؟؟
866)هل تعلم أن هذه الحياة التي لا موت فيها والراحة التي لا تعب معها واللذة التي لا ألم دونها وهي الحياة في ولاية الله ( ألا أن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )سورة يونس 62؟؟
(867)هل تعلم أن من أشتغل بالدنيا وجذبته زيناتها وغرته الآمال واستهوته الشياطين فقد وقع في تناقضات القوى البدنية ومتزاحمات اللذائذ المادية وعذب أشد العذاب بنفس مايرى فيه سعادته ولذته ؟؟
(868)هل تعلم أن صاحب الدنيا كلما زادت الدنيا إقبالا عليه ومتعته بكثرة الأموال والأولاد أبعدته عن موقف العبودية وقربته إلى الهلاك وعذاب لروح ؟؟
(869)هل تعلم أن هذا الذي يسميه صاحب الدنيا سعة العيش هو بالحقيقة ضنك ( ومن اعرض عن ذكري فأن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى )( قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا ) سورة طه124 -125 ؟؟
(870)هل تعلم أن السعادة والتعاسة وما يقاربهما من الأمور تختلف باختلاف ما تنسب أليه فللروح سعادة وشقاء وللجسم سعادة وشقاء ؟؟
(871)هل تعلم أن الإنسان المادي الدنيوي الذي لم يتخلق بأخلاق الله ولم يتأدب بأدبه يرى السعادة المادية هي السعادة ولا يعبأبسعادة الروح وهي السعادةالمعنوية ؟؟
 (872)هل تعلم آنه لايزال فيما وجده متألما به معرضا عنه طالبا لما هو خير منه لعله يشفي غليل صدره وفيما لم يجده متقلبا بين الآلام ولحسرات فهذا حاله فيما وجده وذاك حاله فيما فقده ؟؟
(873)هل تعلم أن الإسلام يرى أن الإنسان مؤلف من روح وبدن فما فيه سعادة الروح محضا كالعلم فهو من سعادته وما كان فيه سعادة بدنه وروحه معا كالمال والبنين أذا لم تكن شاغله عن ذكر الله وموجبة للإخلادإلى الأرض فهو أيضا من سعادته ؟؟
(874)هل تعلم ما كان فيه شقاء الجسم وسعادة الروح كالقتل في سبيل الله فهو أيضا من سعادة الإنسان بنظر القرآن الكريم وهو بمنزل التحمل لمر الدواء ساعة لحيازة الصحة دهرا ؟؟
 (875)هل تعلم أن كلمة المال في البادية تعني النعم يذكر ويؤنث يقال هو المال وهي المال ؟؟
(876))هل تعلم أنه عند الشرع مالية الشيء اعتبار وجود منافع محلل فيه فعديم المنفعة المحللة ليس بمال ؟؟
(877)هل تعلم أن النسبة بين المال والملك هي العموم من وجهة بديهة أنه قد يوجد الملك ولا يوجد المال كالحبة من الحنطة المملوكة فأنها ملك وليس مال ؟؟
(878)هل تعلم أن الإضافة الموجود بين المال ومالكه المسماة بالإضافة المالكية على أقسام لأنها في الواقع أما إضافة ذاتية كونية أو إضافة عرضية ؟؟
(879)هل تعلم أن الإضافة الذاتية التكوينية هي كالإضافات بين الأشخاص وأعمالهم وأنفسهم وذممهم ؟؟
(880)هل تعلم أن عمل كل شخص ونفسه وذمته مملوكة له ملكية ذاتية وهو واجد لها فوق مرتبة الواجدة الاعتبارية ودون مرتبة الواجدة الحقيقية التي هي لله جل وعلا ؟؟
 (801)هل تعلم أنه لا شبهة في تملك المال على عمل الإنسان وعليه فاستيفاؤه قهرا موجب للضمان جزما وكذلك الحال من ضمان نفسه ؟؟
(802)هل تعلم أن الإسلام قد سلك في ضمان النفس المحترمة وما يرجع أليها من الأعضاء والأطراف غير ما سلكه في ضمان الأموال وجعل في ذلك حدا خاصا ودية مخصوصة ؟؟
(803)هل تعلم أن الإضافة الأولية أما أصلية استقلالية وأما تبعيةغيرية الأولى كالإضافة المالية الحاصلة بالعمل مثلا والثانية هي كالنسبة بين المالك وبين نتاج أمواله ؟؟
(804)هل تعلم أن أطلاق الأولية الاستقلالية لعدم سبق إضافة أخرى إليها وأما أطلاق التبعية فلكونها تابعة لما نحصل منه ؟؟
(805)هل تعلم أن الإضافة الثانوية في ما قابل الإضافة الأولية وأن طرأت على الأموال مرارا عديدة وهي على قسمين لأنها تارة قهرية وأخرى اختباريه ؟؟
(806)هل تعلم أن الإضافة الثانوية القهرية هي كالإضافة التي تحصل بسبب الإرث والوقف أو الوصية ؟؟
 (807)هل تعلم أن القرآن والسنة متظاهران في حب المال وذمه ووجه الجمع في ذلك هو أن المال قد يكون وسيلةإلى مقصودصحيح هو السعادة الأخروية وقد يكون وسيلة إلى مقاصد فاسدة ؟؟
(808)هل تعلم أن (أن ترك خيرا الوصية )سورة البقرة 180 و0ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنت ويجعل لكم أنهارا ) سورة نوح 12 هما من الآيات المادحة للمال ؟؟
(809)هل تعلم أن(يائها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون و)وأعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة )هما من الآيات الذامة للمال ؟؟
(810)هل تعلم أنه ورد عن رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم (نعم المال الصالح للرجل الصالح )؟؟
(811)هل تعلم أنه ورد عن رسول اللهصلى الله علية وآلة وسلم ( أن الدينار والدرهم أهلكا من كان قبلكم وهما مهلكاكم ؟؟
(812)هل تعلم أن من أراد النجاة من عوارض المال المذموم فعليه : **أن يعرف مقصود المال وباعث علة الاحتياج أليه يراعي جهة دخله فيجتنب الحرام فعن الأمام الصادق علية السلام : ( لاخير في من لايحب المال من حلال فيكف به وجهه ويقضي به دينه ) وفي رواية أخرى ( ويصل به رحمه ) **أن يراعي الاقتصاد في الأنفاق فلا تبذير ولا تقتير ( والذين أذا أنفقوا لم   يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما )سورة الفرقان 67**أن يصلح نيته في الأخذ والترك والأنفاق فعن الأمام علي علية السلام ( لو أن رجلا أخذ جميع ما في الأرض وأراد به وجه الله فهو زاهد ولوترك الجميع ولم يرد به وجه الله فليس بزاهد )**؟؟
 (813)هل تعلم أن الرسول صلى لله عليه وآله وسلم كان جالسا مع أصحابه ذات يوم فنظر إلى شاب ذو جلد وقوة وقد بكر يسعى فقالوا : ويح هذا لو كان شبابه وجلده في سبيل الله فقال صلى الله عليه وآله وسلم ( لاتقولوا هذا فأنه أن كان يسعى على نفسه ليكفها عن المسألة ويعنيها عن الناس فهو في سبيل الله وأن كان يسعى على أبوين ضعيفين أو ذرية ضعاف ليعنيهم ويكفيهم فهو في سبيل الله وأن كان يسعى تفاخرا وتكاثرا فهو في سبيل الشيطان؟؟
 (814)هل تعلم أن تاريخ البشرية يحدثنا عن حوادث كثيرة قام بها عباد المال لنيل الثروة من قتل وتدمير وتخريب وأراقة دماء وغيرها ؟؟
 (815)هل تعلم أن أعظم الحسرات يوم القيامة حسرة رجل كسب مالا في غير طاعة الله فورثه رجل فأنفقه في طاعة الله سبحانه فدخل به الجنة ودخل الأول النار ؟؟
 (816)هل تعلم أنلك في مالك ثلاثا شركاء: أنت والتلف والوارث فأن استطعت أن لا تكون أعجزهم فأفعل ؟؟
 (817)هل تعلم أن هناك دراسات أخرى تشير إلى أن وخز الإبر يعدل نمط أنتاج كيميائية دماغية مثل الناقلات العصبية والهرمون العصبية التي تؤثر في الجهاز العصبي؟؟
(818)هل تعلم أن مؤسسات الصحة الوطنية الأمريكية ترعى أكثر من دراسة مخصصة للتأكد من فاعلية هذا العلاج في علاج ارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والآلام المزمنة وغيرها ؟؟
(819)هل تعلم أنعدة دراسات وتجارب قد أكدت أن وخز الإبر يعطي نتائج مشجعة جدا في علاج الاضطرابات الصحية التالية :آلام الليفة العضلية**تخفيف آلام الرأس النصفية وغيرها بنسبة 50%** البدانة ** الالتهابات العظيمة المفصلية **الإقلاع عن التدخين ** الأرق ** الغثيان والتقيؤ** الاكتئاب **الولادات المتأخرة **الاضطرابات المعدية والإمساك *8؟؟
 (820)هل تعلم أن للجرذان قدرة على تسلق الأشجار والدوالي وخطوط الهاتف ؟؟
(821)هل تعلم أن كثرت الشكاوي في معظم الدول الأوربية والآسيوية من تزايد أعداد القوارض ؟؟
 (822)هل تعلم أنه أشارت وكالة زينوها الصينية إلى أن الخسائر في محاصيل القمح الناتجة من هجومالجرذان بلغت في العام 1999م حوالي 92مليون جنيه إسترليني ؟؟
(823)هل تعلم أن القوارض خصوصا الجرذان تكتسب مناعة ضد السموم الأمر الذي يمكن الجرذ الناجي وعائلته وأحفاده  من مقاومتها لذلك يتوجب تبديل السموم كل أربعة أو خمسة أشهر ؟؟
 (824) هل تعلم أن هناك وسادة من الغضاريف بين نهايات العظام تساعد على امتصاص الضربات التي تتلقاها ركبتان طوال النهار ؟؟
(825)هل تعلم أن هناك منظومتين من العضلات تشكلان دعامتين قويتين تسندان الركبتين ؟؟
(826)هل تعلم أن ركبتان تؤديان من العمل ما هو أشق من أي عمل يؤديه أي مفصل آخر من مفاصل جسمك ؟؟
 (827)هل تعلم أنه حتى الخمسين من عمر الإنسان تكون ركبتاه قد حملتاه مسافة تفوق 75ألف ميل أي ما يعادل مشي الإنسان حول خط الاستواء ثلاث مرات ؟؟
 (828)هل تعلم أنه من تعظم في نفسة أو أختال في مشية لقى الله تبارك وتعالى وهو عليه غضبان ؟؟
 (829)هل تعلم أن الفترة التي تستغرقها الخلية السرطانية الواحدة للانقسام والتي تعرف بدورة التكاثر تختلف باختلاف لخلايا السرطانية وباختلاف منشأ هذه الخلايا ؟؟
 (830) هل تعلم أن الأشخاص ذوو الشعر الأشقر هم الأكثر استعداداللإصابة لمرض السرطان ؟؟
 (831)هل تعلم أن القرب من الله والتنعم بنعم الجنة يتوقف على سبق المغفرة الإلهية وأزالة  الشرك والذنوب ؟؟
(832)هل تعلم أن مصداق العفو والمغفرة أذا نسب أليه تعالى في الأمور التكوينية كان أزاله المانع بإيراد سبب يدفعه وفي الأمور التشريعية أزاله السبب المانع إلى الإرفاق ونحوه وفي مورد السعادة والشقاوة أزاله المانع عن السعادة ؟؟
(833)هل تعلم أنه تزداد الإصابات المرضية التنفسية كالأنفلونزا مع كل موسم شتاء بسبب تلوث البيئة وبرودة الجو وازدحام الناس في أماكن مغلقة ؟؟
 (834)هل تعلم أن الجهات الصحية تنصح بأن يعطى لقاح مضاد للأنفلونزا لكل من تجاوز الخمسين من العمر وللأطفال الذين تقع أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات ؟؟
(835) هل تعلم أن دراسات جديدة تؤكد أن اللقاح لا يحقق النتائج  المرجوة ؟؟
 (836)هل تعلم أن شرب ربع كوب من مغلي أوراق المرد فوش بمعدل 3مرات يوميا أو شرب نصف كوب من منقوع النعناع بمعدل 3مرات يوميا قبل الأكل يعتبر من العوامل الشافية من آلام الشقيقة ؟؟
(837)هل تعلم أن آلام الصداع يمكن تفاديها أو الشفاء منها أن تعرضنا لها أما آلام جهنم فأنه لا يمكن الشفاء منها نعم يمكن تفاديها ؟؟
 (838)هل تعلم أنه يا معشر المسلمين شمروا فأن الأمر جد وتأهبوا فأن الرحيل قريب وتزودوا فأن السفر بعيد وخففوا أثقالكم فأن ورائكم عقبة كئودا ولا يقطعها ألا المخفون ؟؟
(839)هل تعلم أن من أستغفر بلسانه ولم يندم بقلبه فقد أستهزئ بنفسة ومن سأل الله التوفيق ولم يجتهد فقد أستهزئ بنفسة ومن أستحزم ولم يحذر فقد أستهزئ بنفسة ومن سأل الله الجنة ولم يصبر على الشدائد فقد أستهزئ بنفسة ومن تعوذبالله من النار ولم يترك شهوات الدنيا فقد أستهزئ بنفسة ؟؟
(840) هل تعلم أن الورم الوعائي الدموي هو عبارة عن تجمع غير طبيعي للأوعية الدموية أسفل الجلد مباشرة وعادة ما تبدو على الرأس والوجة والرقبة ؟؟
(841)هل تعلم أنه يصاب أربعة إلى عشرة بالمائة من المواليد بهذه الحالة وذلك خلال الأسابيع الأولى من أعمارهم ؟؟
 (842)هل تعلم أن الأساس الأول للتربية السليمة الصحيحة هي أشعار الطفل بوجود الله سبحانه والأيمان به بلسان متيسر الفهم ؟؟
(843)هل تعلم أن تكرار النطق بالشهادتين أمام الطفل وأسماعه القرآن الكريم والأدعية وتعويدة على ممارسة بعض العبادات يساعد على ارتباط الطفل بالخالق تعالى ؟؟
(844)هل تعلم أنه في 26نيسان 1986وقع أخطر حادث نووي في العالم منذ بدايات البشرية استثمار الطاقة الذرية للأغراض السلمية والصناعية ؟؟
 (845)هل تعلم أن هناك قائمة أخرى من الفيروسات التي وأن كانت أقل فتكا ألا أنها لا تقل عنها عنادا فهي تعود وتعود وتنتشر بين ملايين البشر دونما ضجيج أنها فيروسات الحلا ؟؟
()846هل تعلم أن كيفية التربية في مرحلة الطفولة هي من القواعد الأساسية لشخصية الإنسان في مرحلة الشباب ؟؟
(847)هل تعلم أن الطفل الذي نما في حجر أبوين واعيين وتلقى تربية سليمة في محيط الأسرة قادر في مرحلة الشباب على التأقلم والانسجام مع المجتمع بسهوله واكتساب الشخصية المناسبة ؟؟
(848)هل تعلم أن الطفل الذي عاين حرمانا تربويا وتربى بصورة خاطئة فأنه عاجز عن التعايش والاختلاط بصورة صحيحة مع الناس والقيام بواجباته على الوجه المطلوب ؟؟
 (849)هل تعلم أنه ورد عن الأمام الكاظم علية السلام : ( تفقهوا ا في دين الله فأن الفقة مفتاح البصيرة وتمام العبادة والسبب إلى المنازل الرفيعةوالرتب الجليلة في الدين والدنيا وفضل الفقية على العابد كفضل الشمس على الكواكب ومن لم يتفقة في دينة لم يرض الله له عملا ) ؟؟
(850)هل تعلم أن عما نويل الفيلسوف الألماني قال شوقنا إلى العدل كان دليلنا على وجود العادل كما أن ظمآن إلى الماء هو دليلنا على وجود الماء ؟؟
(851)هل تعلم أن دارون قال : (يستحيل على العقل الرشيد حين يرى هذا النظام والطراز العجيب بهذا الكون القول بأنه ليس للدنيا مبدأ متعال وخالق مدبر ) ؟؟
(852)هل تعلم أن الفيلسوف الألماني رئين الذي كان أول أمره كافرا وإذا به وبتأثير العلم والفلسفة قام بتأليف كتاب أسماه  ( العالم مخلوق ) وأعترف بكل يقين وخضوع بأن للكون خالقا وألها ؟؟
(853)هل تعلم أن الفيلسوف الإنكليزي رومين بعد أن كان كافرا بوجود الله قال: أن الأسس العلمية والفلسفية كافة التي يقوم عليها معتقدي في باب ظهور الكون من مادة بلا شعور أنما هي باطلة وأن التصديق بوجود الكون بدون صانع وحكي مقتدر أنما هو محال وأن خالق الكون حق ؟؟
(854) هل تعلم أن الفيلسوف الباحث في العلوم الطبيعية والفيزياء والكيمياء ميكائيل فإرادي الذي كان يتصور الكون مجرد مزيج وتركيب اتفاقي ولم يكن يعتقد باية حكيم أنه قال : أشكر الله أني لا أفكر بأي نظرية أنما أذوب مسكنة وفقرا وأركع اعترافا بعظمة الله أفكر بالذي تتشهد بوجوده فطرتي وإحساسي ووجداني وسائر القوانين العلمية أني أعرف ربي وأنا مطمئن الى أنه بانكساري وعجزي وتوبتي سيعفو عن تقصيري وعبثي ؟؟
(855)هل تعلم أنه ورد أن رجلا قال للأمام الصادق علية السلام : ( يا أبن رسول الله دلني على الله ما هو ؟فقد أكثر علي المجادلون وحيروني ؟فقال له  يا عبد الله هل ركبت سفينة قط ؟قال : نعم قال علية السلام ) فهل كسر بك حيث لا سفينة تنجيك ولا سباحة تغنيك )قال ك نعم : قال علية السلام : (فهل تعلق قلبك هناك أن شيئا من الأشياء قادر على أن يخلصك من ورطتك )قال : نعم قال علية السلام فذلك الشيء هو الله القادر على الأنجاء حيث لا منجي وعلى الإغاثة حيث لا مغيث ) ؟؟
 (856)هل تعلم أيها المخلوق السوي والمنشأ المرعي في ظلمات الأرحام ومضاعفات الأستار بدئت من سلالة من طين 00ثم أخرجت من مقر إلى دار لم تشهدها ولم تعرف سبل منافعها فمن هداك لاجترار الغذاء من ثدي أمك وعرفك عند الحاجة مواضع طلبك وأرادتك ؟؟
(857)هل تعلم أن علم الفلك يثبت أن عدد نجوم السماء كعدد ذرات الرمال الموجودة على سواحل الدنيا ؟؟
(858)هل تعلم أن أكثرها كبير جدا حتى يمكن أن نضع في واحد منها ملايين النجوم بحجم الأرض ويبقى المكان خال ؟
(859)هل تعلم أن علماء الفلك يقدرون أن هذا الكون يتألف من 500مليون من مجاميع النجوم مضروبا هذا العدد ب 500000000000000من الملايين ؟؟
 (860)هل تعلم أن أدوار لوثر كسبيل (أخصائي في علم الحيوان والحشرات ) قال :أضاف البحث العلمي خلال السنوات الأخيرة أدلة جديدة على وجود الله زيادة على الأدلة التقليدية الفلسفية ؟؟
 (861)هل تعلم أن جسم الإنسان يحتوي على :كميات من الحديد تكفي لصنع سبعة مسامير كبيرة ***كميات من الشحوم تكفي لصنع خمسة كيلو غرامات من الشمع *** كميات من الدهون تكفي لصنع سبع قطع من الصابون ***كميات من الفحم تكفي لصنع ألف قلم *** كميات من الفسفور تكفي لصنع 820 ألف عود كبريت *** ؟؟
 (862)هل تعلم أنه ليس لهذا الجلد الرقيق صبرا على النار فأر حموا نفوسكم فأنكم قد جربتموها في مصائب الدنيا فرأيتم جزع أحدكم من الشوكة تصيبة والعترة تدمية والمضاء تحرقة فكيف أذا كان بين طابقين من نار ضجيج حجر وقرين شيطان ؟؟
(863)هل تعلم أن الدورة الصغرى للدم من القلب إلى الرئة ثم إلى القلب مرة أخرى تستغرق حوالي ست ثواني ؟؟
(864)هل تعلم أن الدم الذاهب إلى المخ يعود إلى القلب في ثمان ثواني بينما يعود الدم الذاهب إلى أصابع القدم في 18 ثانية ؟؟
(865) هل تعلم أن القلب أذا لم يضطر إلى زيادة سرعة ضرباته عن الحد الطبيعي فأن خلية الدم الواحدة تمر في الدورة الدموية 3000مرة كحد أوسط على مدى يوم كامل ؟؟
 (866)هل تعلم أن الشخص الناقض للعهد مما كان عظيما في المجتمع ويمتاز باحترام الناس له وتقديرهم أياه فأنه ينحط في أعين الناس على أثر نقضه للعهد ؟؟
 (867)هل تعلم أنه توجد أحكام في الإسلام على المسلمين أن يطبقوها في العلاقات التي تقوم بينهم وبين الأفراد الذين ينتمون إلى أديان أخرى من جملتها الوفاء بالعهد ؟؟
(868)هل تعلم أنه روي عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ثلاثة ليس لأحد فيهن رخصة :الوفاء بالعهد لمسلم كان أو كافر  وبر الوالدين مسلمين كانا أو كافرين وأداء الأمانة لمسلم كان أو كافر ؟؟
 (869)هل تعلم أن لمعرفة الدوافع النفسية والدوافع الروحية لكل جيل أمية لأزاله الخلاف بينهم أو على الأقل لتخفيف حدته ؟؟
(870)هل تعلم أن مرحلة الشباب هي مرحلة الأوهام والتخيلات 000مرحلة الأقدام والجرأة 000مرحلة الاضطرابات الشديدة والمشاعر العشوائية الغير متزنة 000مرحلة التطرف والإفراط 000مرحلة الأفكار العشوائية ؟؟
 (871)هل تعلم أن الشباب أن اتصلوا بمن هم أكثر منهم فهما وتجربة وأكبر سنا واستشاروهم في قراراتهم يمكنهم حينئذ اجتياز  مرحلة الشباب بأمان وسلامة ؟؟
 (872)هل تعلم أن مرحلة الكهولة هي مرحلة تفتح الطاقة العقلية بنحو أحسن هي مرحلة الفهم والفكر 000 الحساب والاتزان 0000الواقعة والإدراك 000 النظم والاعتدال ؟؟
 (873)هل تعلم أن هناك غريزة التقليد الني ندفع الإنسان لتقليد الآخرين وهناك غريزة التجديد التي توحي بالامتناع عن تقليد الآخرين وهذا التضاد بين الغريزتين يدفع الإنسان نحو التقدم ؟؟
 (874)هل تعلم أنه من تركيا إلى تونس إلى مصر وباكستان بالإضافةإلى أوربا بدأ بفرنسا وبلجيكا وبريطانيا وألمانيا يمثل الحجاب أساسا موضوعيا لصراع وجدل سياسي وثقافي بين مكونات الداخل نفسه في العالم الإسلامي وبين الداخل والخارج حول التقدم والتخلف والتطرف والاعتدال والعزلة والاندماج والتسامح ؟؟
 (875)هل تعلم أنه محمد بن سنان بعث برسالة إلى الأمام الرضا علية السلام يسأله فيها عن صحة ما يدعيه البعض من عدم وجود حكمة للحلال والحرام في الإسلام وأن المقصود من ذلك التعب والانقياد الى الله سبحانة فقط فكتب عليه السلام في جوابة ::000(قد ضل من قال ذلك ضلالا بعيدا 00ووجدنا المحرم من الأشياء لا حاجة للعباد أليه ووجدناه مفسدا داعيا إلى الهلاك والفناء ؟؟
876)هل تعلم أن يجب أن يطرح أي موضوع يراد تقليده على العقل ليعلن رأيه فيه ؟؟
(877)هل تعلم أن مثل هذا التقليد العقلاني الصحيح يمكن أن ينقل ألينا أرثا من تجارب الآخرين ومعلوماتهم من ناحية ويقينا من مخاطر التقليد الأعمى الاقتباس المضر من ناحية ثانية ؟؟
(878)هل تعلم أنه يحدث في بعض الأحيان أن يتشبه بعض الأفراد أو بعض المجتمعات المتخلفة بالأفراد أو المجتمعات المتقدمة بالتقليد الطفو لي العشوائي بوهم التخلص من التخلف ألا أن هذا التقليد العمى لا ينهي مشكلة التخلف بل يزيد الطين بلة ؟؟
 (879)هل تعلم أن علماء الاجتماع يقولون : تغطى العقول في الانتفاضات العامة الحجب وتزول قابلية التمييز وكأن الناس تصاب بالصم والعمى وترتكب تصرفات جنونية فالاحتياجات العامة هي كسيل مدمر يكتسح وبالناس يخلف أضرارا كبيرة ) ؟؟
(880)هل تعلم أن المنابهة والمحاكاة تشتد في عالم الإنسان وتضعف تبعا لاختلاف الأعمار ومستويات النمو الثقافي للناس ؟؟
 (881)هل تعلم أن النص القرآني يسجل بصراحة بالغة أن الغفلة عن البعث ونسيان يوم الحساب هو أصل لكل خلال ) أن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذار شديد بما نسو يوم الحساب ) ص26 وهو منشأ كل عمل سيء (للذين لا يؤمنون بالآخرة مثل السوء ) النحل 60 ؟؟
(882)هل تعلم أن معرفة الله سبحانه وتعالى واجبة بحيث ينبغي لكل إنسان أن يحرزها بدرجة معينة من خلال فكره الخاص فكذلك ينبغي له أن يحرز المعرفة ذاتها بالمعاد ؟؟
 (883)هل تعلم أن الطريق الأول هو الاستدلال على أساس التوحيد وفيه يذكر القرآن الكريم أنه من غير الممكن أن يكون الله ألها وليس هناك معاد وألا كان الخلق عبثا هذا ضرب من الاستدلال يعبر عنه القرآن الكريم بقوله تعالى أفحسبتم أنما خلقنكم عبثا وأنكم ألينا ترجعون ) المؤمنون 115؟؟
 (884)هل تعلم أن علماء الأخلاق يقولون أن الفرق بين ما هو حاصل في الحياة الدنيا وبين ما ينبغي أن يحصل يدل على أن هناك حياة آخروية يأخذ منها كل ذي حق حقة ؟؟
(885)هل تعلم أن علماء السلوك يقولون أن الحاجة الملحة الى ضبط سلوك الناس وتنظيم حياتهم وأقامتها  على أسس عادلة دليل في ذاته على أن الآخرة حقيقة واقعة ؟؟
(886)هل تعلم أنهم يقولون أنه لن يفلح شيء في قمع المخالفات والاعتداءات ومنع الغش والكذب والخداع 000الخ غير الضمير وبدون الآخرة لا قيمة للضمير ؟؟
(887)هل تعلم أن علماء الطبيعة يقولون أنه لا يمكننا إنكار يوم القيامة بعد اعترافنا بعجزنا أمام القيامة الصغرى وهي الزلزال أو البراكين أو الهزات الأرضية ؟؟
؟؟
(888)هل تعلم أن الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من التهابات المفاصل أو الروماتيزم فقد أكتشف باحثون في جامعة سني فيلد البريطانية إن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات جي أو جي و جي وأن هذه المركبات تساعد في الوقاية من ألنهاب المفاصل لأنها تعطل وتعزل الأنزيم المتلف للغضاريف ؟؟
(889)هل تعلم أن مركبات جي أو جي تساعد في الوقاية من إشعاعات الشمس فتحمي عند وضع الشاي على الجلد من التقرحات والبثور وانقسام الخلايا غير الطبيعي الذي يظهر بسبب أشعة الشمس المؤذية فوق البنفسجية ؟؟
(890)هل تعلم أن الشاي يستخدم في تلطيف العين المجهدة وزوال الهالات السوداء التي تظهر حول العين ؟؟
 (891)هل تعلم أن الجسم البشري يحتوي أيضا على آثار ل 90 عنصرا آخر موجودة أصلا في الطبيعة منها اليورانيوم والذهب ؟؟
(892) هل تعلم أن عالم الكيمياء جون أمسلي وضع لائحة بالعناصر التي تكون الجسم البشري والذي بين من خلالها أن جسمنا هو منجم حقيقي ؟؟
(893)هل تعلم أن اللائحة تشير إلى العناصر التالية :الزرنيخ : الذي يأتي إلى أجسامنا نتيجة لما نتناوله من بعض أنواع السمك والبروفتين والكوبالت والكربون الديسيروزيوم والأوروبيونوالفل ورين و الجرمانيوم و الهيدروجين والبوتاسيوم والأب ودين والليتيوم والمولييرنيوم والنيكل والأوكسجين و الفسفور وكوارتز   ؟؟
(894)هل تعلم أن هناك معادن أخرى نكرها عالم الكيمياء جون أمسلي منها الكربون * الكالسيوم * الكروم يوم * روبيديوم *سيلين يوم *ثاليوم *الأورانيوم *فناد يوم *ولكرام * الزيتون *الزنك ******؟؟
 (895)هل تعلم أن الشوكولا بالحليب تحتوي على كمية أكبر من البروتينات بسبب احتوائها على الحليب وكمية أقل من بودرة الكاكاو ؟؟
(896)هل تعلم أن الشكوولا البيضاء تحتوي على زبده الكاكاو بدلا من بودرة الكاكاو؟؟
(897)هل تعلم أن الشوكولا خليط لعدة مواد مفيدة :السكاكر يتألف سكر الشوك ولا من السكروز والشوك ولا بالحليب يحتوي مضافا إلى مادة اللاكتوز الموجودة عادة في الحليب ***البروتينات ***الدهون ***المواد المقاومةللتأكسد ***8المعادن الأساسية (كالسيوم * وفسفور *مغنيزيوم *حديد * زنك *نحاس *؟؟
(898)هل تعلم أن البروتينات تعمل في الجسم على تعزيز نمو ترميم أنسجة الجسم وأعضائه من البرد وأهم الدهون الموجودةفي الشوك ولا من خلال زبده الكاكاو هي حامض الأوبيك وحامض التخيلية وحامض الاستئثاري ؟؟
(899)هل تعلم أن الحامض الاستشاري بخفض من فعالية اللوحات مما يساهم على صحة القلب والشرايين ؟؟
(900)هل تعلم أن قطعة شوكوا تساوي 100غرام تعطى من الوحدات الحرارية ما يساوي اكل 6 بيضات أو 3اكواب حليب أو 220غرام من الخبز أو750غرام من السمك أو 450غرام لحمة أي ما يعادل 500وحدة حرارية ؟؟
 (901)هل تعلم أن الدكتور خانوه ورد الأخصائي الفرنسي في التنويم المغناطيسي يقول :(أن للتنويم المغناطيسي تطبيقات في مجال العلاج الجنسي والطب النسائي وأمراض الجلد والقلب والجهاز الهضمي والأعصاب والغدد والجهاز العصبي والرئة والأنف والأذن والحنجرة ؟؟
(902)هل تعلم أن التنويم المغناطيسي يستخدم أكثر فأكثر في العمليات التي تحتاج مسكنا من الولادة من دون ألم إلى جراحة السنان مرورا بعلاج السرطان والحروق الكبيرة وتهدئة الآلام الناجمة من العمليات الجراحية والحوادث ؟؟
(903)هل تعلم أنه لا يمكن معالجة كل الأمراض بالتنويم المغناطيسي بيد أنه يحتفظ بمجال تطبيق واسع في حالات كثيرة يساعد على إعطاء المريض كمية أقل من الأدوية ؟؟
(904)هل تعلم أن التنويم المغناطيسي يقدم أمكانيتين أساسيتين لكل من يود تجنب المواد البنج خلال العملية الجراحية وذلك من خلال التنويم التخدير السكينين ؟؟
(905)هل تعلم أنه في التنويم التخدير لا يشعر المريض بشيء البتة ويفقد أيضا حاسة اللمس ولكن لا يمكن سوى 10%من الناس الوصول إلى هذه الحالة التنويمي العميقة ؟؟
(906)هل تعلم أن الإسماعيلية على قسمين شرقية ويسمون بالتنوبية والآن يسمون بالأغا حانية وإسماعيلية عربية ويسمون بالمستعلية والبهرة وإسماعيلية الأغا حانية لا يعتقدون بأي حكم من ضروريات الدين فلا يحجون ولا يصلون ولا يزكون ولا 000بل ولا يأتون إلى زيارة العتبات لمقدسة ؟؟
(907) هل تعلم أن الإسماعيلية المستعلية يتقيدون بالأحكام الإلهية فيحجون و0000ويأتون إلى زيارة العتبات المقدسة ولكن لا يأتون إلى زيارة الأمام موسى بن جعفر علية السلام ومن بعده من الأئمة عليهم السلام لعدم اعتقادهم بهم كأئمة ؟؟
 (908)هل تعلم أن أقدم مصدر لذكر واقعة ألطف هو مقتل الحسين عليه السلام لأبي محتف المولود حوالي 57 والمتوفي 157وهذا معروف بموالاته لأهل البيت عليهم السلام بالرغم من أن أحد رجال سند الروايات هو حميد بن مسلم وهذا كان مع جيش أبن سعد ؟؟
(909)هل تعلم أن رواية أمير المؤمنين عليه السلام حيث قال يا مالك بن حمزة كيف أنت أذا اختلفت الشيعة هكذا وشبك أصابعه وأدخل بعضها في بعض فقلت يا أمير المؤمنين ما عند ذلك من خبر ؟قال الخبر كله عند ذلك يامالك عند نلك يقوم قائمنا 000000الخالرواية ؟؟الغيبة لنعماني
ص206؟؟
(910)هل تعلم أنه روي نعيم بن حماد في كتابه الفتن 1333وعنه المتقي الهندي في كنز العمال 14587  ح29663عن علي علية السلام قال :لا يخرج المهدي حتى يبصق بعضكم في وجه بعض ؟؟
(911)هل تعلم أن للقرآن الكريم نزولين الأول دفعي ويسمى أيضا أجمالي والثاني تدريجي
وتنجيمي وهو الذي أستمر خلال فترة البعثة النبوية قرابة 23سنة أما النزول الإجمالي أو الدفعي هو المتحقق في ليلة القدر ؟؟
 (912)هل تعلم أن مؤلفات أبن كثير ومنها كتاب البداية والنهاية الذي يكشف فيه عن حقده لأمير المؤمنين عليه السلام وإنكاره للكثير من الأحداث التاريخية مثل المؤاخاة بين رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وبينه علية السلام وكذلك قصة أسلامه وأنه أول من أسلم بالرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم ؟؟
(913)هل تعلم أن ابن عباس في أخبار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الزهراء عليها السلام بانتهاك حرمتها وغصب حقها ومنعها أرثها وكسر ضلعها وإسقاط جنينها ؟؟فرائد السماطين الشيخ الحمويين الشافعي
 (914)هل تعلم أن كتاب تهذيب الكمال 20472 الحافظ جمال الدين المزني ت742هجرية قال: كان لعلي علية السلام من الذكور 000والذي لم يعقب محسن درج سقطا ؟؟
 (915)هل تعلم أن الزرقاء بنت وهب وهي من البغايا ويرف بنوها بنو الزرقاء وهي زوجة أبي العاص لابن أمية أم الحكم [ن أبي العاص جدة مروان بن الحكم يقال أن الحسين علية السلام رد على رسول مروان قائلا يأبن الزرقاء الداعية إلى نفسها بسوق عكاظ ؟؟
(916)هل تعلم أن النابغة سلمى بنت حرملة وقد اشتهرت بالبغاء العلني وهي أم عمر بن العاص بن وائل كانت أم لعبدالله بن جدعان فأعتقها فوقع عليها في يوم واحد أبولهب بن عبد المطلب وأميه بن خلف وهشام بن المغيرة المخزومي وأبو سفيان بن حرب والعاص بن وائل السهمي فولدت عمرو فادعاه كلهم لكنها ألحقته بالعاص بن وائل لأنه كان ينفق عليها كثيرا
(917)هل تعلم أن سمية بنت المعطل النوبية وهي من البغايا وكانت أمة للحارث بن كلده وتنسب أولادها ومنهم زياد مرة لزوجها عبيد بن أبي سرح الثقفي فيقال زياد بن عبيد ومرة يقال زياد بن سمية ومرة زياد بن أبيه ؟؟                            .       
(918) هل تعلم أن مرجانة بنت نوف وهي أمة لعبد الرحمن بن حسان بن ثابت كان يصلها سفاحا العديد من الرجال من بينهم زياد بن أبيه فباعها عبد الرحمان وهي حامل من الزنا فولدت عبدين هما عباد وعبيد الله أبنا مرجانة لا يعرف لهما أب فاستدعاهما زياد وستلحقهما به فكان عباد والي سيستان زمن معاوية وعبيد الله بن زياد واليا على البصرة فرجل كمعاوية لا يمكنه استعمال رجل ذي فضيلة ؟؟
(919)هل تعلم أن فطام بنت شحنة التميمية وقد اشتهرت بالبغاء العلني في الكوفة وكان لها قوادة عجوز أسمها لبابة وهي الواسطة بينها وبين الزبائن كان أبوها شحنة بن عدي وأخوها حنظلة بن شحنة من الخوارج وقد قتلا معا في معركة النهر وان فأصبحت والغل يأكل قلبها لهذا طلبت من عبد الرحمن بن ملجم عندما جاء لخطبتها أن يضمن لها قتل الأمام علي علية السلام ..؟؟
(920)هل تعلم أن نضلة بنت أسماء الكلبية وهي زوجة ربيعة بنت عبد شمس وهي أم عتبة وشيبة اللذين قتلا يوم بدر يذكر الأصفهاني في كتابة الأغاني أن أمية بن عبد شمس جاء ذات ليلة إلى دار أخيه ربيعة فلم يجده فاختلى بزوجة أخيه وواقعها فحبلت منه بعتبة ؟؟
(921)هل تعلم أنه روي أن أمية ذهب إلى الشام وزنى بأمةيهودية فولدت له ولدا أسماه ذكوان ولقبه أبو عمرو وجاء به إلى مكة داعيا أنه مولى له حتى أذا كبر أعتقه وستلحقه ثم زوجة امرأته الصهباء قال أبن أبي الحديد أن أمية فعل في حياته مالم يفعله أحد من العرب زوج أبنه أبا عمرو من امرأتة في حياته فولدت له أبا معيط وهو جد الوليد بن عقبة بن أبي معيط ؟؟
(922)هلتعلم أن هند بنت عتبة وقد اشتهرت بالبغاء السري في الجاهلية هي زوجة أبي سفيان وأبنها معاوية واقعها أربعة نفر غير أبي سفيان منهم  : مسافر بن أبي عمرو بن أمية *عمارة بن الوليد بن المغيرة ؟؟
(923) هل تعلم أن ميسون بنت بجدل الكلبية هي أم يزيد بن معاوية كانت تأتي الفاحشة سرا مع عبد لأبيها ومنه حملت بيزيد ويروى أن معاوية خاصم ميسون فأرسلها إلى أهلها بمكة وبعد فترة أرجعها إلى الشام وإذا هي حامل 000؟؟
(924)هل تعلم أن البترية هم من يوالون الأئمة الأطهار عليهم السلام ولا يعادون أعدائهم ومثل هذا الأيمان مبتور ولا يصح واللذين يحملون هذا المبدأ يأخذون القصاص العادل من الأمام القائم روحي لتراب مقدمه الفداء ؟؟
(925)هل تعلم أن العلو يون ليسوا نوعا واحدا بل أنواع فعلو يون سوريا مثلا ينكرون أنهم يؤلهون عليا علية السلام ويشهدون الشهادتين وأما اللذين يؤلهون عليا علية السلام هم العل إلهية وهم كفرة ولهذا يحاول ضعاف النفوس الخلط بين الحق والباطل ؟؟بحوث في الملل والنحل 8357 الشيخ جعفر سبحاني
 (926)هل تعلم أن مسجد ( قطب منار )يمثل بداية الحضارة الإسلامية في مدينة نيودلهي بالهند حيث يعد من المعالم الإسلامية المميزة من نوعها لما له من خاصية إسلامية عريقة ويعد أعلى مبنى حجري في الهند ؟؟
 (927)هل تعلم أن الهاشميين والصحابة الذين شهدوا مع أمير المؤمنين عليه السلام في حرب صفين هم :الأمام الحسن بن علي علية السلام والأمام الحسين علية السلام ومحمد بن الحنفية ومحمد بن جعفر بن أبي طالب علية السلام وعون بن جعفر بن أبي طالب وعبد الله بن جعفر بن أبي طالب وعبد الله بن العباس بن عبد المطلب وميثم بن العباس وعقيل بن أبي طالب والمغيرة بن نوفل بن الحرث وعبد الله بن ربيعة 0 ( الخبر اليقين في سيرة أمير المؤمنين الدكتور عبد الرسول العطار مؤسسة أنصاريان للطباعة والنشر إيران قم
(928)هل تعلم أن أسماء الصحابة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الذين شهدوا صفين مع أمير المؤمنين عليه السلام وقاتلوا أهل البغي من جند أمية أهل الشام (150صحابي )؟؟
(929)هل تعلم أنه قبل أكثر من عشرة أعوام أعلنت الأمم المتحدة وبكل فخر أن لجنة حقوق الإنسان في نيويورك أصدرت قرارها التاريخي عام 2002والذي نصه (يعتبر خليفة المسلمين علي بن أبي طالب علية السلام أعدل حاكم ظهر في تاريخ البشر مستنده بوثائق شملت 160صفحه باللغة الأنجليزيه ؟؟
(930هل تعلم أنه بعد مرور عدة أعوام أعلنت اللجنة القانونية في الأمم المتحدة بعد ممارسة طويلة قامت بطرح قول الأمام علي بن أبي طالب علية السلام (يا مالك أن الناس صنفان أما أخ لك في الدين أو نضير لك في الخلق)للتصويت وقد مرت عليه مراحل ثم رشح للتصويت وصوتت عليه الدول بأنه أحد مصادر التشريع ؟؟
(931)هل تعلم أنه توجد عمارة في الصين شاهقة مكتوب عليها باللغة الصينية شعار لهم في حياتهم وهي لرجل عربي هو الأمام علي بن أبي طالب علية السلام والمقولة ( لو كان الفقر رجل لقتلته )؟؟
(932)هل تعلم أن  كتاب خسارة التاريخ للمؤلف المعاصر (ميشيل هاملتون مورغان )فيه من الإعجاب الفائق للسياسة الحكيمة للأمام علي بن أبي طالب عليه السلام من خلال رسالته التي حررها إلى ولاته في الأمصار الإسلامية ومنهم مالك لأشتر ؟؟
(933)هل تعلم أن الله تعالى مسخ أربع وعشرون طائفة من الرجال والنساء هذا جواب الأمام علي بن أبي طالب علية السلام لراهب ؟؟
(934)هل تعلم أنه أكتشف فريق دولي من العلماء ظاهرة فريدة من نوعها لدى نوع من النمل الأبيض تتمثل في حمل عبوات من سائل سام من قبل أفراد النمل الأكبر سنا ليقوموا بتفجيرها في حال تعرض السرب لهجوم معاد مضحين بذلك بحياتهم من أجل الجماعة ؟؟
(935)هل تعلم أن الباحثون رجحوا أن النمل كبير السن هو الذي يقوم بهذه المهمة بسبب تراجع قوته أسنانه وتراجع فعاليتها في البحث عن غذاء للسرب مما يجعل شيوخ النمل يخدمون سربهم بهذه الطريقة ؟؟
(936)هل تعلم أن الباحثون اكتشفوا أكياسا متفجرة على ظهر النمل من فصيلة (نيوكابريترميس تاركو)وقالوا أن هذه الأكياس موجودة في الجزء الذي يربط صدر النملة بمؤخرته ويمكن التعرف على هذه الحقائب من خلال اللون الأزرق لدى بعض النمل ؟؟
(937)هل تعلم أن الباحثون لا حضوا أنه عندما يتعرض هذا النمل لهجوم من قبل نمل آخر من فصيلة (لايبوتيرمسلابراليس)فأن النمل الأزرق يكون أكثر شراسة في الرد حيث بعض هذا النمل في البداية ثم يطلق شحنته المتفجرة ويموت جراء ذلك ؟؟
(938)هل تعلم أن السائل الموجود في الأكياس الزرقاء أكثر فعالية من السائل الموجود في الأكياس البيضاء ؟؟
(939)هل تعلم أن دراسة أخرى أظهرت أن هذا السائل يتكون من غدة خاصة تحت جلد النمل وأنه لا يصبح فعال بشكل تام ألا أذا أختلط بالسائل الموجود في لعاب النمل ؟؟
(940)هل تعلم أن النمل المتقدم في السن يطور هذا السلاح ويكون على أهبة الاستعداد لاستخدامه وقت الضرورة فسبحان الخالق ؟؟
(941)هل تعلم أن الفلكيون يعتقدون أن هناك ثقوب سوداء موجودة في أغلب  المجرات في الكون وهذه الوحوش السوداء تسحق أية مادة تصادمها وهي محاطة في الوقت نفسه بمواد تنتظر أن تسقط في الثقب كاندفاع المياة نحو البالوعة ؟؟
(942)هل تعلم أن عملية الانتظار هذه تصدر منها كميات كبيرة من الطاقة فلذلك تكون بعض المواد حارة ونشطة لدرجة أنها تستطيع الهرب من قبضة الثقب الأسود ؟؟
(943)هل تعلم أن الثقوب السوداء تنتج رياحا حارة وقوية تجري عبر المجرة وهذه الرياح مختلفة كثيرا ؟؟
(944)هل تعلم أن مجموعة من الباحثين في مركز هارفارد شمشون للفيزياء الفلكية توصلوا إلى أن نتيجة 2%من تلك المواد قد قذفت بتلك الطريقة وأن ذرات الأوكسجين والكربون تندفع خارجه بسرعة عالية تصل إلى    6مليون ليلو متر في الساعة (4مليون ميل في الساعة )؟؟
 (945)هل تعلم أن أول من أتخذ الأمام علي بن أبي طالب عليه السلام أخا من أهل السماء أسرا فيل ثم ميكائيل ثم جبرائيل عليهم السلام ؟؟
 (946)هل تعلم أن أول عمل عمله الأمام علي بن أبي طالب عليه السلام أنه جمع القرآن الكريم فهو عليه السلام آلي على نفسه أن لايضع رادع على كتفه حتى يجمع القرآن الكريم الذي بين أيدينا ؟؟
(947)هل تعلم أن قرآن علي عليه السلام يحتوي على التنزيل والتأويل والظاهر والباطن 00؟؟
(948)هل تعلم أن المولاة لعلي بن أبي طالب عليه السلام لا تعني مجرد المحبة بقدر ما تعني الاقتداء به والسير على هدية ونهجة في كل زمان ومكان ؟؟
(949)هل تعلم أن لحيدر في اللغة الأسد الذي ينحدر من أعلى الرابية أما علي علية السلام فكان حيدر بحيث تنحدر منه العلوم لتصيب كل الناس ؟؟
(950)هل تعلم أن الأمام علي بن أبي طالب عليه السلام هو أعلم شخص بالقرآن الكريم بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟؟
(951)هل تعلم أنه عندما سئل الأمام علي عليه السلام عن تفسير سورة الفاتحة فقال لو شئت لأوقر لكم سبعين بعيرا في تفسير فاتحة الكتاب فما بالك بالقرآن كله ؟؟
(952)هل تعلم أن الأمام علي علية السلام ينهل من علوم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو ربيبة وحبيبة حتى تعلم ألف باب من العلم يفتح له من كل باب ألف باب وكان من ذلك أن فتح الله على بصيرته فانكشفت له المعارف والحقائق على واقعها ؟؟
(953)هل تعلم أن أبن عباس قال لعلي بن أبي طالب أربع   خصال ليست لأحد غيره : هو أول عربي وأعجمي صلى مع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وهو الذي كان لواء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في كل زحف وهو الذي صبر معه يوم فر عنه غيره وهو الذي غسلة وأدخلة قبرة ؟؟
 (954)هل تعلم أن الأمام علي بن أبي طالب عليه السلام وصى ولده محمد بن الحنفية : يأبني أذا قويت فأقوى على طاعة الله عز وجل وإذا ضعفت فأضعف عن معصية الله سبحانه وتعالى وأن استطعت أن لاتملك المرأة من أمرها ما جاوز نفسها فأفعل فأن ذلك الغم لحالتها وأرخى لبالها وأدوم لجمالها فأن المرأة ريحانة وليست بكهرمانة فدارها على كل حال وأحسن لصحبة لها يصفو عيشك ؟؟ المصدر المواعظ للصدوق 4
(955)هل تعلم أن الأمام علي عليه السلام في وصية لولدة ( أعلم يأبني أنه لو كان لربك شريك لأتيتك رسالة ورأيت آثار ملكه وسلطانه ولعرفة أفعاله وصفاته لكنه أله واحد لا يضادة في ملكة أحد ؟؟
(956)هل تعلم أن شهربانو زوجة الأمام الحسين عليه السلام تعد من المحارم على 11من الأئمة عليهم السلام وهي ليست من أقاربهم ألا على الأمام الحسن علية السلام باعتباره أخو زوجها الحسين علية السلام ؟؟
(957)هل تعلم أن فاطمة بنت الأمام الحسن عليه السلام هي ابنة أمام وزوجة أمام وأم أمام وكنة أمام ؟؟
(958)هل تعلم أن دعاء الجو شن الكبير ورد فيه أسم الباري سبحانه وتعالى 1000مره ؟؟
(959)هل تعلم أنه يمكن تقليل مخاطر الأصابة بسرطان الفم بتناول الخضروات مرة واحدة أسبوعيا على الأقل خاصة تلك التي تعرف بالخضروات الصليبية مثل القرنبيط والفجل ؟؟
(960)هل تعلم أن السيدات اللاتي يتناولن الكثير من الخضروات ذات الأوراق الخضراء يسجلن معدلات نجاة أفضل من سرطان الثدي بالمقارنة بمن لايتناولن تلك الخضروات ؟؟
(961)هل تعلم أن العلماء توصلوا إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مثل تلك الخضروات مرة في الأسبوع على الأقل يقللون من مرض الأصابة بسرطان الفم بما يقرب من 17%؟؟
(962)هل تعلم أن ثلث حالات لأصابه بسرطان الفم ترتبط بأتباع نظام غذائي غير صحي لهذا نوصي بتناول طعام متوازن صحيا يشمل الكثير من الخضروات ؟؟
(963)هل تعلم أن علماء النفس يقولون أذا أحسست برغبة في البكاء فلا تحبس دموعك فأن كثير من الآلام والأحزان والغضب تسيل مع هذه الدموع ؟؟
(964)هل تعلم أن العلم يقول أن دموع المرأة أسرع من دموع الرجل فهي تتعلم البكاء قبل الرجل وتربية البنات تحتاج إلى قدر كبير من الحزم قد لا يحتاج أليها الصبي ؟؟
(965)هل تعلم أن علماء النفس يعتبرون أن بكاء الكبار عودة إلى الطفولة لأنهم بحاجة  الى عطف من حولهم أو يبكون لأنهم لا يجدون وسيلة للتنفيس عن الضغط النفسي ألا بالدموع ؟؟
(966)هل تعلم أن بكاء المرأة الذي يراه البعض أكثر من اللازم لا يرجع فقط إلى طبيعة المرأة الفسيولوجية أو النفسية وأنما يعود أيضا إلى أسباب علمية فالمرأة أكثر بكاء من الرجل بسبب هرمون ( البر ولأكتين )؟؟
(967)هل تعلم أن البكاء يزيد من عدد ضربات القلب ويعتبر تمرينا مفيد للحجاب الحاجز وعضلات الصدر والكتفين وبعد الانتهاء من البكاء تعود سرعة ضربات القلب الى معدلها الطبيعي وتسترخي العضلات مرة أخرى ؟؟
 (968)هل تعلم أنه أكدت أبحاث قام بها أمريكيون أن تناول جزرتين يوميا يساعد على مكافحة الكولسترول وتخفيض كميتة بنسبة 20%في جسم الإنسان حيث ثبت أنه يوجد في الجزر مادة أسمها (بكثات الكالسيوم )تساعد على مكافحة الكولسترول ؟؟
(969) هل تعلم أن أول من ألجم وهو مصلوب ميثم ألتمار ؟؟ المصدر رجال الكوشيوالهداة
(970)هل تعلم أنه توجد في الصين شجرة تحمل كل سنة وردا يتلون في كل يوم مرتين فإذا كان أول النهار نجد مكتوب علية :لا آلةإلا الله محمد رسول الله وإذا كان آخر النهار نجد مكتوبا عليه لا آلة ألا الله علي خليفة رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم ؟:  
(971)هل تعلم أن خير وسيلة لتنظيم الوقت هي أداءالصلوات الخمس على وقتها مع الجماعة في المسجد ؟؟
(972)هل تعلم أن مجموع أطوال الأوعية الدموية في الإنسان البالغ الذي يزن 50 كيلو غرام نحو(100000)كيلو متر وهو ما يكفي للف الكرة الأرضية عند خط الاستواء مرتين ونصف وتبلغ مساحات سطوح هذه الأوعية نحو (6300)متر مربع ؟؟
(973)هل تعلم أن لسان القط سلاحة الطبي الدائم فهو مملوء بغددتفرز سائلا مطهرا ويعمد القط إلى جرحه فيلحسه عدة مرات حتى يلتئمن ؟؟
(974)هل تعلم أن أول من شاب إبراهيم عليه السلام وعندما رأى الشيب قال :يا رب ما هذا قال وقار قال عليه السلام اللهم زدني وقارا ؟؟
975)هل تعلم أن في جسم الإنسان أكثر من مليوني غدة عرقية تفرز كمية من العرق تتراوح ما بين نصف لتر إلى لتر ونصف كل 24ساعة بلا توقف صيفا وشتاءا مع المجهود والحركة مع ارتفاع درجة الحرارة ؟؟
(976)هل تعلم أن علماء العصر الحديث يتحدثون عن نهاية العالم ستكون مثل بدايته ولديهم من الأدلة على ذلك صدق الله العظيم يقول (يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيدهوعدا علينا أنا كنا فاعلين )الأنبياء 104؟؟
 (977)هل تعلم أن نخالة القمح والشعير والرز تشكل مصدرا مهما من مصادر فيتامين بي1وقد أثبت العالمان أيكم مانوكراي دس أن مرض الكساح المصحوب بالاختلالاتالعصبيةوالمعدية والقلبية والمؤدي للموت يحدث من فقدان فيتامين بي 1؟؟
(978)هل تعلم أن الحقائق التي توصل أليها عن طريق التجارب العلمية في هذا المضمار قد سبقهم إلى كشفها الأئمة عليهم السلام وطبقوها على أنفسهم وأرشدواأتباعهم إلى العمل بها ؟؟
 (979)هل تعلم أن جميع الأمراض ترتبط بسوء التغذية وعلاجها متوفر في المواد الغذائية والغذاء الجيد لايقتصر أثره على إشباعالإنسان ووقايتة من الأمراض بل تمنحة عمرا طويلا ويجعلة وسيما ورشيقا وينشط دماغة ويقوي مواهبة ؟؟
 (980)هل تعلم أن الغاضرية كلمة منسوبة  إلى امرأة أسمها غاضرةمن بني أسد وهي قرية من نواحي الكوفة ؟؟
(981)هل تعلم أن الأمام الحسين عليه السلام أشترى مكان دفنه هو وأصحابة قبل استشهادهم عليهم السلام في الثاني من محرم سنة 61هجرية ؟؟
 (982)هل تعلم أن الأمام عليه السلام لا يمكن أن يخلع نفسه عن الإمامة أو يتبرأ منها ألا أنه قد يتنازل من خلافته كما حصل للأمام الحسن عليه السلام حين تنازل عن الخلافة لمعاوية؟
(983)هل تعلم أن الإمامة هي الولايةألعامة على جميع أمور المسلمين كالأمور التشريعية بينما الخلافة هي الولاية الخاصة على أمور المسلمين كالأمور التنفيذية ؟
 (984)هل تعلم أن يوم 1010تشرين الأول 680مهو اليوم الفعلي لاستشهاد الأمام الحسين عليه السلام 10 محرم 61هجرية وهذا التاريخ الميلادي يمر علينا مرور الكرام دون أن نستذكر هذا اليوم العظيم وأكثرنا لا يعلم ماذا حدث في مثل هذا اليوم ؟
985)هل تعلم أنه مضى على استشهاد الأمام الحسين عليه السلام 1333سنة ميلادية و1374سنة هجرية والفرق 41سنة هجرية أكثر من السنة الميلادية على اعتبار أن السنة الهجرية أقل من السنة الميلاديه11يوم؟
 (986)هل تعلم أن السنة الميلادية 2014يصادف فيها وفاة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم مرتين حيث يكون يوم 28صفر في 112014وكذلك21122014محيث تبدأ باستشهاد وتنتهي بها وهذه الحالة لا تتكرر ألا بمرور 33سنة ميلادية ؟
(987)هل تعلم أن (5374)حديثا رواها أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويقول هذا نصف ما لديه من أحاديث فهو القائل خفضت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعاءين فأما أحداهما فبثثته في الناس وأما الآخر فلو بثثته لقطع هذا البلعوم ؟
(988)هل تعلم أن المنهج الإسلامي بقواعده الثابتة من أفضل المناهج التي يجب تبنيها في الأسرة المسلمة فهو منهج موضوع من قبل الله تعالى لا لبس فيه ولا غموض ولا تعقيد ولا تكليف بما لا يطاق وهو موضع قبول من المسلم ؟
 (989)هل تعلم أن دراسة قام بها باحثون من جامعة ليستر بالمملكة المتحدة أنه ممكن للأشخاص الذين يعانون من ضعف تحمل الجلوكوز التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 80%عن طريق المشي 2000خطوة باليوم وذكر الباحثون أن إضافة حوالي 20 دقيقه من التمارين المعتدلة مثل المشي يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 80%؟
(990)هل تعلم أن في الصين تم صناعة أصابع إلكترونية ذكية من الممكن في المستقبل القريب أن تجلب لنا تطبيقات اللمس الحقيقي عن بعد وأصبح بإمكان الأطباء والجراحين أن يمتلكوا شعورا افتراضيابدرجة حرارة الأسطح والخصائص الأخرى من خلال قفازات ذكية صممت لجعل الدماغ يعتقد بأنه يشعر بالشيء؟
(991)هل تعلم أن دراسة علمية أن كوبا من الكوسا يحتوي على 35وحدة حرارية وعلى نسبة 10%من حاجة الجسم اليومية من الألياف الغذائية؟
(992)هل تعلم أن الكوسا تلعب دورا مهما في تسهيل عملية الهضم ومكافحة الإمساك وخفض مستوى السكر في الدم وتجنب الإفراط في الأكل ؟
(993)هل تعلم أن الكوسا تساعد على خفض معدل الكولسترول في الدم لاسيما أنها تحتوي على نسبةمرتفعة من الفيتامين أي وسي المهمين في منع تأكسد الكولسترول في الشرايين
(994)هل تعلم أن الكوسا تساعد على الوقاية من السرطان نظرا لغناها بالألياف التي تمنع السموم السرطانية من التكدس في القولون كما أنه يعتبر كل من هذين الفيتامين أي وسي وكذلك الفولات من مضادات الأكسدة الفاعلة التي تساعد على الوقاية من أنواع عده من السرطان ؟
(995)هل تعلم أن الكوسا تساعد على الحفاظعلى صحة البروستات لغناها بمغذيات نباتية تكافح الضمور المرضي في البروستات الذي يؤدي إلى مضاعفات مرتبطة بالقدرة على التبول وبفتحة الرجل ؟
(996)هل تعلم أن الكوسا تقي من الذبحة القلبية ومن الجلطة كونها تحتوي على نسبه تفوق ال10% من حاجة الجسم اليومية من المغنيزيوم الذي تبين كونه من المعادن التي تعمل على الحد من خطر الإصابة بالذبحة القلبية في حال ارتفاع مستواها في الجسم ؟
 (997)هل تعلم أن مجموع ما رواه أبو هريرة من أحاديث للنبي صلى الله عليه وآله وسلن بلغت(5374)ا ما رواه؟حديثهذا ما رواه؟
(998)هل تعلم أن مجموع ما بثه أبو هريرة من الأحاديث هو ضعف العدد بدليل قوله :خفضت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعاءين فأما أحدهما فبثثته وأما الآخر فلو بثثته لقطع هذا البلعوم (البخاري في صحيحة كتاب العلم الحديث برقم120ص28طدار أحياء التراث العربي ؟
(999)هل تعلم أنهلا يوجد لأبي هريرة دور في ذكر ولو آية واحده من القرآن الكريم ولو سألتهم الذي يحفظ هذه الآلاف من الأحاديث يصعب عليه حفظ ولو ربع القرآن؟
 (1000)هل تعلم أن الحديد لم يتكون من داخل الأرض كغيرة من المعادن وأنمى نزل من السماء عند تكوين الأرض قال تعالى (وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس)؟
(1001)هل تعلم ن الحديد لم يتكون حتى داخل مجموعتنا الشمسية وأنماخارجها فتكوين الحديد يستلزم طاقة غير موجودةعلى الأرض ولا حتى في المجموعة الشمسية؟
(1002)هل تعلم أن الاندماج النووي اللازم لتكوين ذرات الحديد يستلزم درجة حرارة تقدر (5بلايين درجة)مؤوية وهذه الحرارة غير موجودة حتى في الشمس؟
(1003)هل تعلم أن درجة سطح الشمس (6000)درجة ومركزها مليون درجة؟
(1004)هل تعلم أن الوزن الذري للحديد (57)وهو ترتيب السورة في القرآن والعدد الذري للحديد (26)وهو رقم الآية في السورة؟
(1005)هل تعلم أن سورة الحديد تقع في قلب القرآن مثلما أن الحديد يقع في قلب الأرض ترتيب سورة الحديد57ومجموع سور القرآن =114؟
(1006)هل تعلم أن دراسةعلمية أفادت أن التحدث أثناء النوم يحدث عادة خلال الاضطراباتالانتقالية أي عندما لا يتحرك الجسم بسلاسة من مرحلة واحدة في النوم إلى مرحلة أخرى؟
(1007)هل تعلم أنه توصل عالمان لمادة لاصقه يمكنها سد الثقوب في القلب وقطب جروح الشرايين والأوعية الأخرى في الجسم البشري دون الحاجة لخيوط الجراحة والمشابك المعدنية وتشبة المادة السائل اللزج الذي يستخدم في أصلاح ثقوب إطارات السيارات (بنجر)؟
(1008)هل تعلم أن أول أرض وماء قدسا هي كربلاءوالفرات قال الأمام الصادق عليه السلام أن كربلاء وماء الفرات هما أول أرض وماء قدس الله تبارك وتعالى وبارك عليهما ؟
(1009)هل تعلم أن أول بقعة من الأرض زارتها الملائكة هي كربلاء وكان الملكان جبرائيل وميكائيل يهبطان هذه البقعة الشريفة لزيارة هذه الأرض المقدسة ؟
(1010)هل تعلم أن أول بقعة حصلت على مرتبة الشرف في الإسلام هي كربلاء باعتبارها حرم الله ورسوله؟
(1011)هل تعلم أن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال من عاد مريضا من المسلمين وكل الله به أبا سبعين ألف من الملائكة يغشون رحلة ويسبحون فيه ويقدسون ويهللون ويكبرون إلى يوم القيامة نصف صلاتهم لعائد المريض؟
 (1012)هل تعلم أن أربعة تمنع الرزق :نوم الصبح وقلة الصلاة والكسل والخيانة؟
(هل تعلم أنه كلما هممت بمعصية تذكرت ثلاث آيات)1)ألم تعلم أن الله يرى (2)ولمن خاف مقام ربه جنتان(3)ومن يتق الله يجعل له مخرجا؟
(1013)هل تعلم أن عقل الإنسان يخزن أكثر من (2)مليون معلومة في الثانية رغم أنه لا يزيد على (2)كيلو جرام ؟
 (1014)هل تعلم أن قراءة الكتب باستمرار تحفظ قدرتك الذهنية وتحميك من الخرف مستقبلا ؟
 (1015)هل تعلم أن التفكير لمدة طويلة يحرم العقل البشري من بعض المواد الكيميائية المسببة إلى السعادة مما يؤدي إلى الاكتئاب ؟
(1016)هل تعلم أن الدماغ عادة ما يحاول أن ينسيك أو يخفي عنك كل عيوب من تحب وهذا ما يجعلك تسامحهم عندما يخطئون في حقك ؟
(1017)هل تعلم أنه لا تغضب والديك ليرضى آخرين فالآخرين لم يفنوا حياتهم لبناء حياتك والديك جعلوك أميرا في صغرك فأجعلهم ملوكا في كبرك؟
 (1018)هل تعلم أن باحثون أمريكيون أكدوا أن الثوم يحمي القلب من الأمراض شرط تناوله نيئا بعد هرسه وأشاروا أن طهية يفقده الكثير من خواصة؟
(1019)هل تعلم أن الثوم الني والمهروس حديثا يولد كمية من هيدروجين الكبريتيد من خلال عملية تفاعل كيميائية أضافة الى انهم على الرغم من أن هذه المادة (هيدروجين الكبريتيد )معروفة بروائحها ألا أنها تعمل كناقل كيميائي في الجسم فتريح الشرايين وتسمح بتدفق كميات أكبر من الدم فيها ؟
(1020)هل تعلم أن طهي الثوم يفقده قدرته على توليد هيدروجين الكبريتيد)؟
(1021)هل تعلم أنهأكتشف علماء في مركز بحوث الشاي في جوهران بالهند أن الشاي يحتوي على نسب عالية من المركبات التي تساعد على تقليل عملية تقليل الدهون التي تمتصها الأمعاء ويمكن ان يخفض الكولسترول ؟
 (1022)هل تعلم أن الدراسة بينت ا، المركبين المعروفين (ثيوفلافينوثيورومنغنيز)يمنعان البدانة في فئران التجارب التي كانت موضوعة على نظام غذائي عالي الدهون ؟
(1023)هل تعلم أن الباحثين الآن يعملون على تطوير سلالات جديدة من الشاي بها نسب أعلى من هذه المركبات المعروفة باسم (بولي فيتول )بينما يبحثون عن طرق لجعلها أقل عرضة للتحييد بواسطة الحليب ؟
(1024)هل تعلم أن البحث أظهر أن الجرعات المنخفضة من عصارة الشاي العادي قللت مستويات الكوليسترول في الفئران كما قللت مستويات الحماض الدهنية في مجرى الدم ؟
 (1025)هل تعلم أنهتم اختراع طبي جديد من قبل البرفسور الأسترالي (مارك كبندول)عن اكتشاف لاصقات خاصة للإعطاء اللقاح دون استعمال الحقن ؟
(1026)هل تعلم أن الاختراع هو عبارة عن لاصقات صغيرة بحجم الطابع البريدي ويمكن من خلالاها إعطاء اللقاحات عن طريق الجلد؟
(1027)هل تعلم أن هذه اللاصقات تتألف من آلاف من النتوءات المغطاة باللقاح وعند الصاقها على الجلد  يتم أيصال اللقاح الى الخلايا المستهدفة تحت الطبقة الخارجية من الجلد ومن فوائدها التغلب على آلية الحقن الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص ؟
(1028)هل تعلم أن دراسة حديثة أكدت أن البكاء والسماح للدموع بأن تفيض من عيوننا يمكن أن يكون عامل وقاية من نوبات القلب ومن أوجاع الدماغ ومن ارتفاع ضغط الدم ومن هجوم البكتريا الضارة على أعضاء الجسد واجهزتة المختلفة؟
(1029)هل تعلم أن البكاء يطيل العمر ويحمي من امراض الضغط وأن الدموع تقتل 95%من البكتريا الضارة التي تهاجم العين والأنف والحنجرة ؟
(1030)هل تعلم أن البكاء يساعد على أخراج السموم من الجسم بالإضافة الى أنه يخفف من الضغوط النفسية والعصبية التي يتعرض لها الأنسان خاصة في الأحداث المحزنة والمؤلمة لأن الدموع تعمل على تنظيف وتطهير العيون ؟
(1031)هل تعلم أن جامعة هارفارد الأمريكية تزين بناية كلية القانون في الجامعة بالآية 
135سورة النساء (يا أيها اللذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط 000)ووصفت الكلية بأن الآية أنها أعظم عبارات العدالة في العالم وعبر التاريخ ؟
(1032)هل تعلم أن شبكة العين تحتوي على 135مليون خلية حسية مسؤوله عن التقاط الصور وتمييز الألوان ؟
 (1033)هل تعلم أن طائر الكاس واري طائر خجول في طبيعته خاصة أذا لم يتم استفزازه ولكنه عنيفا أذا تعرض الى التهديد ويكون قادر على تسديد ضربات قاتلة خاصة أذا جرح واشهر ضرباته في تكسير العظام عن طريق الضرب بالمنقار وجمجمتة القوية أو ركلاتة بقدمه ذات المخالب الحادة ؟
 (1034)هل تعلم أن عالم الفيزياء (البرت أينشتاين )كان يجد صعوبة في النطق حتى بلغ سن التاسعة وكان والده ومعلموه يعتقدون أنه متخلف عقليا؟
(1035)هل تعلم أن (الكسندر عزاهما بيك)مخترع التليفون لم يتصل هاتفيا مطلقا بزوجته أو أمة وذلك لأنهما مصابان بالصم ؟
(1036)هل تعلم أن علماء الفلك يقولون أن  عدد النجوم المتناثرة في أرجاء الكون يزيد على عينات الرمل الموجودة في كوكب الأرض؟
(1037)هل تعلم أن العطس وسيلة دفاعية هامة لتخليص المسالك التنفسية من الشوائب ومن اي جسم غريب يدخل عن طريق الأنف ؟
(1038)هل تعلم أن مجرد ملامسة الجسم الغريب لبطانة الأنف فأن بطانة الأنف تتنبه بسرعة عجيبة آمرة الحجاب الحاجز بصنع شهيق عميق لا أرادي يتبعة زفير عميق والذي يعرف بالعطس ؟
(1039)هل تعلم أن الأطباء حذروا من محاولة كتم العطس أو منعة لما لذلك من أثر سيء عليه قد يصل الى الإصابة بالشلل النصفي ؟
(1040)هل تعلم أن الأطباء أشاروا الى أن الكثير من الناس يعتقد بأن منع العطاس وضع عادي ألا أنه أمر مهم لحياة الأنسان فلابد منه للإخراج ما يضر الجسم ؟
(1041)هل تعلم أنهأثناء العطسة تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسية والهضمية والبولية هذا بالإضافة الى توقف نبض القلب لمدة العطسة التي تستغرق مدة ثانية أو جزء منها ؟
 (1042)هل تعلم أنه في حين أيقاف عطسة مفاجئة عن الخروج فأنه يسبب ارتداد الدم في الرقبة أو الرأس ومن ثم يؤدي الى الوفاة؟
(1043)هل تعلم أن وضع اليد على شيء ثابت تعطي الدماغ مؤشرا بأنك متوازن بعد الإشارة التي ترسلها القوقعة الجزء المسؤول عن التوازن في الأذن؟
(1044)هل تعلم أن الأبحاث الطبية اكدت أن بعض الروائح الطبيعية تساعد على تخفيف حالات التوتر التي يعاني منها الكثير ؟
(1045)هل تعلم أن الباحثون أفادوا أن أهم هذه الروائح وأكثرها فاعلية عند الإصابة بالتوتر هي رائحة التفاح الأخضر أو الأصفر ؟
(1046)هل تعلم أنه بالإضافة الى الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة في رائحة التفاح فأنه يتميز بأن رائحته الطبية تزيد من نشاط موجات الأنف فتخفف من حدة التوتر والقلق ؟
 (1047)هل تعلم أن في السواك أثنا عشر خصلة :هو من السنة *ومطهر للفم *ومجلاة للبصر* ويرضي الرحمن *ويبيض الأسنان *ويذهب بالحفر * ويشد اللثة * ويشهي الطعام * ويذهب البلغم * ويزيد في العقل والحفظ ويضاعف الحسنات وتفرح به الملائكة  ؟
(1048)هل تعلم أنه لا يجوز السجود على قشور الفواكة التي يمكن أكلها كقشرة الخيار والتفاح أما القشور التي لا تؤكل عادة كقشرة البطيخ والرمان فهو جائز؟
(1049)هل تعلم أنه يجب وضع الجبهة على الأرض وما أنبتت غير المأكول والملبوس ولا يجوز على المناديل الورقية ألا أذا علم أنها مصنوعة مما يصح السجود عليه كما لا يجوز على القرطاس أي ورق الكتابة ألا أذا ثبت أنه مصنوع من النبات؟
 (1050)هل تعلم أن خمس سور في القرآن الكريم تبدأ ب(الحمد لله)هي :الحمد*الأنعام*الكهف*سبأ*فاطر*؟
(1051)هل تعلم أن أربع عشر سورة في القرآن الكريم لا يوجد في أسمها نقاط:الحمد*الرعد*الطور*محمد*العصر*الأسراء*الصمد*هود*طه*الملك*ص*الأعلى *الروم *المسد**؟
(1052)هل تعلم أن السورة التي لها عشر أسماء هي سورة الحمد وتسمى :فاتحة الكتاب *والسبع المثاني * وأم الكتاب *وأم القرى *والواقية *والكافية* والأساس * والشفاء* والصلاة *والحمد*؟
(1053)هل تعلم أن السور التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مرتين هي سورة الحمد نزلت في المدينة وفي مكة مرة أخرى؟
(1054)هل تعلم أن معنى كلمة رب صاحب الشيء الذي يهتم بربيته وإصلاحه وتطلق كلمة الرب على الله تعالى أذا جاءت بدون قرينة واذا أريد أطلاقها على غير الله لزم ات تضاف لها قرينة مثل رب الدار ورب السفينة ؟المحيط في اللغة وتفسير مجمع البيان
(1055)هل تعلم أنه سمي يوم الدين يوم القيامة لأن معنى الدين في اللغة الجزاء والجزاء والحساب أبرز مظاهر القيامة ففي ذلك اليوم تكشف السرائر ويحاسب الناس عما فعلوه ؟
 (1056)هل تعلم أن أهل البيت عليهم السلام صغارهم وكبارهم يعدون مدرسة عظيمة في العلم والفضل والدب ينهل من معينها الأجيال تلو الأجيال على مدار السنين والعوام وألى يوم القيامة ؟
(1057)هل تعلم أن الصحابي الجليل كميل بن زياد النخعي رحمه الله استشهد سنة 82هجرية أو 88هجرية على يد الحجاج بن يوسف الثقفي وقد عانى اشد المحن من طواغيت عصرة بسبب موالاته لأمير المؤمنين عليه السلام مدفنة في الحنانة النجف الشرف؟
 (1058)هل تعلم أن الألوان ورد ذكرها في القرآن الكريم سبع مرات بعدد ألوان الطيف الضوئي في آيات النحل13*النحل96*الروم22*فاطر27*فاطر28*الزمر21*فاطر27*؟
(1059)هل تعلم أن اللون الأخضر ومشتقاته ذكر في القرآن الكريم 8مرات بعدد ابواب الجنة الأنعام 99*يوسف43*يوسف46*الكهف31*الحج63*يس80*الرحمن76*الأنسان21؟
(1060)هل تعلم أن اللون الأسود ذكر مع مشتقاته سبع مرات في القرآن الكريم بعدد أبواب جهنم :(قال تعالى :وأن جهنم لموعدهم أجمعين لها سبعة ابواب لكل باب منهم جزء مقسوم )الحجر43-44والبقرة87وآل عمران106والنحل58وفاطر27والزمر60زالزخرف17؟
(1061)هل تعلم أن أكثر الألوان تكرر في القرآن الكريم هو اللون الأبيض ويرمز للطهارة والنجاح يوم القيامة يقول تعالى:(يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين أسودت وجوههم أكفرتم بعد أيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون واما الذين أبيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون)آل عمران106-107؟
 (1062)هل تعلم أن الأمام الجواد عليه السلام قال :(عليكم بطلب العلم فأن طلبه فريضة والبحث عنه نافلة وهو صلة بين الإخوان ودليل على المروءة وتحفة في المجالس وصاحب في السفر وأنيس في الغربة؟
 (1063)هل تعلم أن دراسات علمية أثبتت أن الدماغ هو مركز الشحنات الكهربائية في الأنسان وأثناء الفعاليات الحياتية تتجمع بعض الشحنات مما يؤثر سلبا على الأنسان؟
 (1064)هل تعلم أن الباحث الأمريكي(رامش اندرن)توصل أن معدل التنفس واستهلاك الأوكسجين داخل جسمالأنسان ينخفض أثناء الصلاة بنسبة تتراوح (20-30%)بالإضافة الى زيادة مقاومة الجلد وارتفاع تخثر الدم بصورة أكبر؟
(1065)هل تعلم أن مجلة مصرية (نصف الدنيا)نشرت أن الصور الملتقطة بالأشعة أظهرت أساليب عمل مدهشة لعمل المخ أثناء الصلاة تختلف عن صورته العادية ؟
(1066)دراسة (وليم جميس)رائد سيكولوجية الدين حول أسرار الدين في المخ والتي أنتهى منها الى أن العلم والدين ينتميان الى عالمين مختلفين تماما فندت من خلال هذه الأبحاث؟
(بكل أقسامها؟
(1067)هل تعلم أن للبعوضة ستة سكاكين في خرطومها ولكل واحد وضيفتها ولها في كل طرف ثلاثة 3029)هل تعلم أن للبعوضة مئة عين في رأسها ولها في فمها ثمان وأربعون سنا ولها ثلاثة قلوب في جوفها أجنحة؟
(1068)هل تعلم أن البعوضة مجهزة بجهاز حراري يعمل مثل نظام الأشعة تحت الحمراء وضيفتة أنه يعكس لها لون الجلد البشري في الظلمة الى لون بنفسجي حتى تراه؟
(1069)هل تعلم أن البعوضة مزودة بجهاز تخدير موضعي يساعدها على غرز أبرتها دون أن يحس الأنسان وما يحس به كالقرصة هو نتيجة مص الدم ؟
 (1070)هل تعلم أن العلم الحديث أكتشف أن فوق ظهر البعوضة تعيش حشرة صغيرة جدا لا ترى ألا بالمجهر وهذا مصداق قوله تعالى:(أن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها 000فسبحان الله ؟
(1071)هل تعلم أن غسل الأيدي بانتظام عدة مرات في اليوم يسهم في الوقاية من معظم البكتريا الضارة؟
(1072)هل تعلم أنه توجد شجرة في جنوب الصين لها وضيفة غريبة حيث تكون أوراقها في الظروفالاعتيادية خضراء كأوراق الشجر وقبل حدوث الفيضانات وهطول الأمطار تغير فتصبح حمراء فأصبحت عند سكان تلك المنطقة كمراقبة للأحوال الجوية؟
(1073)هل تعلم أن للأمام علي عليه السلام خطبة خالية من حروف الألف:(حمدت من عظمت منتة وسبغت نعمتة وسبقت رحمتة غضبة وتمت كلمتة ونفذت مشيئته00ةالخ؟
(1074)هل تعلم أن للأمام علي عليه السلام خطبة بدون نقاط :(الحمد لله الملك المحمود المالك الودود مصدر كل مولود مأل كل مطرود ساطع000الخفسلام الله عليك يا سيد البلغاء؟
(1075)هل تعلم أن العنب الرطب هو أحد الفواكة التي تسمى ملوك الفواكة وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم :(أن للمتقين مفازا حدائق وأعنابا)النبأ21-22؟
(1076)هل تعلم أن العنب يؤثر كثيرا في أزالة الهم والغم والغضب وضعف الأعصاب وقد أوصى به الأمام الصادق عليه السلام (العنب يشد العصب ويذهب النصب ويطيب النفس)؟
 (1077)هل تعلم أن أجود الناس من جاد عن قلة صاحب الحق فصيح اللسان ؟
(1078)هل تعلم أن الكسل يمنع من الطيب والفشل يدفع الى العطب ومن حق العاقل أن يضيف الى ريه آراء العلماء ويجمع الى عقله عقل الحكماء؟
 
 (1079)هل تعلم أن موقع عالمي على الشبكة الإلكترونية كشف أن أكبر تجمع بشري في تاريخ الكرة الأرضية كان في أربعينية الأمام الحسين عليه السلام وذكرت الإحصائية أن عدد المشاركين في هذا التجمع عام 2013(19)مليون شخص ويذهب البعض الى اكثر من ذلك؟
(1080))هل تعلم أن عدد زوار ضريح الأمام الحسين عليه السلام في ذكرى الأربعينية لعامي 2009 2010 بلغ ما بين 10-14 مليون نسمة؟
1081)هل تعلم أن الدكتور(جاسون باريت)وهو باحث متقدم في مركز علم الأنسان في جامعة أوكسفورد أن الأطفال الصغار يولدون مؤمنين بالله تعالى في أي بيئة كانت ؟
(1082)هل تعلم أن الأطفال الصغار لديهم أيمان أذا لم يتم تلقينهم ذلك عبر المدرسة أو الأهل وحتى أذا نشؤا بمفردهم على جزيرة صحراوية فسيتوصلون للأيمان بالله؟
(1083)هل تعلم أن الأطفال يميلون للأيمان بالخلق وليس بالتطور بغض النظر عما سيقوله لهم المتعلمون والأهل ؟
(1084)هل تعلم أن أطفالا يؤمنون بالله مع أن التعاليم الدينية ليست في متناولهم؟
(1085)هل تعلم أن الآية الكريمة من سورة الروم 30أكدت ذلك قبل آلاف السنين :(فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون )؟
(1086)هل تعلم أن الحديث الشريف للرسول الكريم صلى الله عليه وآلة وسلم :(ما من مولود ألا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه )وبالتالي فأن الله سبحانه وتعالى خلق جميع البشر مؤمنين به؟
(1087)هل تعلم أن باحثان بريطانيان طورا نوعا من الزجاج يمنع من نفاذ الحرارة دون أن يمنع من نفاذ الضوء وذلك عن طريق اضافة مادة كيمياوية للزجاج تتغير طبيعتها عند وصول الحرارة لدرجة معينة وتحول دون تفاد موجات الضوء في نطاق الأشعة تحت الحمراء وهو النطاق الذي يؤدي الى الشعور بالحرارة المصاحبة لضوء الشمس؟
(1088)هل تعلم أن الزجاج الجديد سيحل مشكلة عصية يواجها المصممون المعماريون عند تصميم المباني ذات الواجهات الزجاجية كما سيخض تكاليف تكييف الهواء التي تبلغ ذروتها في اوقات الصيف الحارة؟
(1089)هل تعلم أنباحثون امريكيون حذروا الاباء والأمهات من المشاكل والتشوهات التي قد يتعرض لها الطفل في حال استمرار اعتمادة أو تفضيلة التنفس بالفم بدلا من الأنف الأمر الذي قد يؤدي الى متاعب كثيرة لا تقف عند تبدل في حاسة الذوق او اللسان الجاف فقط؟
(1090)هل تعلم أن الباحثون أكدوا أن التنفس بغير الأنف يسمح بدخول جراثيم وأجسام غريبة للجسم تؤدي لالتهابات خطيرة وحساسية؟
(1091)هل تعلم أن الباحثون أكدوا أن الأدوية المستخدمة في علاج الحساسية ليست في الحقيقة فعالة على المدى الطويل اضف الى ذلك الآثار الجانبية غير المرغوب فيها ؟
(1092)هل تعلم أن التنفس بغير طريق الأنف يؤدي الى نقص كمية الأوكسجين النقية الداخلة الى الجسم مما يؤثر على كيفيةونوعية النوم وهذا ينعكس بدورة على أداء الطفل وتحصيلة الدراسي؟
(1093)هل تعلم أن التنفس عن طريق الفم بدلا من الأنف يتسبب في مشاكل كثيرة من بينها الحساسية والالتهابات المزمنة في الأنف والأذن والحنجرة وقد تؤثر بصورة غير مباشرة على الأسنان والفكين وحتى على شكل الوجة؟
(1094)هل تعلم أن عدد السور في القرآن الكريم التي تبدأ بحروف مقطعة تسع وعشرون سورةالأمثلج1ص59
(1095)هل تعلم أن صفات المتقين خمس هي:(1)الأيمان بالغيب (يؤمنون بالغيب)(2)الارتباط بالله (ويقيمون الصلاة )(3)الارتباط بالناس (ومما رزقناهم ينفقون(4)الأيمان بالأنبياء(والذين يؤمنون بما أنزل أليك)(5)الأيمان بيوم القيامة(وبالآخرة هم يوقنون)؟
(1096)هل تعلم أن مولد مولاتنا الصديقة الصغرى السيدة زينب الكبرى بنت أمير المؤمنين عليه السلام بالمدينة المنورة عام 5هجرية في 5جمادي الأولى؟
 (1097)هل تعلم أن اللون الأحمر له تأثير فيزيولوجي حيث يؤدي التعرض له لفترة طويلة الى زيادة ضغط الدم وهو يملك تأثير على مختلف غدد الجسم وبالتالي يرفع طاقتها؟
(1098)هل تعلم أن النبات لا يمتص الأشعة تحت الحمراء بل يعكسها وهذا يساهم في تنظيم درجة حرارة الغلاف الجوي ولا يزال هذا الأمر لغزا محيرا لهم؟
(1099)هل تعلم أن اللون البرتقالي مرتبط بنظام المناعة للجسم حيث يؤدي التعرض للضوء البرتقالي لزيادة مناعة الجسم وربما يسبب توقف الاهتزازات الخاصة بالخلايا المناعية مع ترددات اللون البرتقالي ؟
(1100)هل تعلم أن اللون الأصفر ينشط خلايا الدماغ وله تأثير نفسي فهو يزيد من السرور لدى الأنسان قال تعالى:(أنها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناضرين)البقرة69؟
(1101)هل تعلم أن اللون الأخضر مفيد للقلب ويساعد على التنفس بعمق وهو لون يساعد على اعادة التوازن لخلايا الجسم ويدخل البهجة بقوله تعالى:(أمن خلق السماوات والأرض وأنزل لكم من السماء ماء فأنبتنا بحدائق ات بهجة ما كان أن تنبتوا شجرها أله مع الله بل هم قوم يعدلون)النمل60؟
(1102)هل تعلم أن بعض الباحثين في دول الغرب يعالجون مرضاهم وبخاصة مرضى الاكتتاب بالنظر الى النباتات والطبيعة الخضراء؟
(1103)هل تعلم أن الأطباء في العمليات الجراحية يرتدون هذا اللون لتخفيف الألم عن مرضاهم؟
(1104)هل تعلم أن اللون الأزرق يساعد على تخفيف ضغط الدم وله تأثير مسكن للجسم وهو لون الهدوء وهو ينشط الغدة النخامية ويساعد على النوم بعمق ويقوي نخاع العظام ويساعد على الأبداع ؟
(1105)هل تعلم أن اللون البنفسجي يساعد على هدوء الغضب وهو مرتبط بالاضطرابات العاطفية حيث يساعد على التخفيف منها ؟
(1106)هل تعلم أن اللون البني هو لون الاستقرار ويمنح الأنسان بعض الهدوء والعودة للطبيعة حيث نجد لون التراب يميل للون البني ويذكرك بالبساطة ويزيد من الإحساس بالتواضع؟
(1107)هل تعلم أن اللون الأسود رمز للوقار عند بعض الناس وهو رمز للحزن عند آخرين ويعتبره البعض لون سلبي ولكن الإسلام لا يقر بذلك لأن الألوان نعمة من نعم الخالق عز وجل وجميعها يكمل بعضها البعض ؟
(1108)هل تعلم أن اللون الأبيض يجلب الراحة والسلام ويبدد اليأس ولذلك يفضل لمن يجد في نفسه اليأس والاكتئاب أن يحاول ارتداء قميص أبيض أو يدخل هذا اللون في جزء من لباسه؟
(1109)هل تعلم أن كلمة الباطن أسم من أسماء الله الحسنى ومعناه الذي لا يحس وإنما يدرك بآثاره وأفعاله والعالم ببواطن الأمور والمطلع على حقيقة كل شيء؟
(1110)هل تعلم أن النوم المتقطع يزيد من احتمال الإصابة بالسرطان بسبب آثاره السلبية على جهاز المناعة؟
 (1111)هل تعلم أن آراء المفسرين والعلماء تعددت في معنى السموات السبع منهم من قال أنها الكواكب السيارة السبعة ومنهم من قال أنها الطبقات المتراكمة للغلاف الجوي ومنهم من قال لا يراد به العدد المعروف بل يراد به الكثرة أي كثرة الكواكب والكرات السماوية ومنهم من قال هناك سبع سماوات وكل هذه الكرات والسيارات المشهودة هي جزء من السماء الأولى وهناك ستة عوالم أخر خارجة عن نطاق رؤيتنا ووسائلنا العلمية اليوم عسى أن تظهر بعد ذلك والله العالم وهذا هو أصح الأقوال ؟

المصادر:-
القرآن الكريم
(1)أحكام القرآن الكريم محمد بن الصائب
(2)الاختصاصللشيخ المفيد منشورات جماعة المدرسين في الحوزة العلميةقم
(3)أرشاد القلوب للديلمي
(4)أبن أبي الحديدالحكم المنسوبة له وهو عبد الحميد بن محمد المدائني المعتزلي المتوفى سنة 655 هجريةفي الجزء العشرين من شرح نهج البلاغة من منشورات دار أحياء الكتب العربية سنة 1387هجرية
(5)الإرشاد للشيخ المفيد منشورات مكتبة نصيري قم
(6)أسد الغابة عز الدين أبن الأثير الجرذيسنة الوفاة 630هجريةدار أحياء التراث العربي المجلدات=5دار الشعب
(7)الإصابة أبن حجر العسقلاني دار صادر
(8)أصل الشيعة وأصولهاالشيخ محمد حسين كاشف الغطاء 1030هجرية
(9)أصول الكافي كتاب الأيمان والكفر الشيخ الكليين المطبعة الحيدريه طهران
(10)أعلام النساء الأعلمي منشورات الأعلمي بيروت
(11)أعلام الورى أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي دار المعرفة بيروت
(12)أعيان الشيعةالسيد محسن الأمين دار التعارف بيروت 
(13)أمالي الشيخ الصدوق منشورات مؤسسة الأعلمي بيروت
(14)آمالي الشيخ المفيدلمجلسي
(15)بحار الأنوار للمولى محمد باقر المجلست111هجرية دار أحياء التراث بيروت المجلد 1
(16)بصائر الدرجات الشيخ سعد بن عبد الله الأشعري ألقمي 301هجرية
(17)أم البنينسيدة نساء العرب للخطيب مهدي الشويخ منشورات النجف 1396هجرية
(18)تأويل الآيات الطاهرات 
(19)تحف العقول عن آل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لأبن شعبة الحراني وهو الحسن بن علي المتوفى سنة 381هجرية من منشورات مؤسسة النشر الإسلامي قم سنة 1404هجرية
(20)ترجمة غرر الحكم لمحمد علي الأنصاري القمي من منشورات محمد علي علمي طهران سنة 1375هجرية
(21)تاريخ بغداد للخطيب البغدادي منشورات مكتبة الخانجي القاهرة والمكتبة العربية بغداد
(22)تاريخ أبن الوردي منشورات المطبعة الحي دري النجف ط21389 هجرية
(23)تاريخ اليعقوبي دار صادر بيروت بن أبي واضح 284هجرية
(24)تذكرة الخواص أبن لجوزي 654هجرية منشورات أهل البيت بيروت1417هجرية
(25)تفسير الميزان السيد محمد حسين الطبطبائي
(26)ترجمة الأمام الحسين عليه السلامأبن عساكر
(27)تفسير الدر المنثور للسيوطي جلال الدين مطبعة القاهرةمكتبة المر عشي 1406هجرية
(28)تفسير الأمام العسكري عليه السلام
(29)تمام نهج البلاغةالسيد صادق الموسوي
(30)ثواب الأعمال للشيخ الصدوق رحمه الله 
(31)جامع الشرائع الفقيه الشيخ يحي بن أحمد الحلي 689هجرية
(32)الحكم من كلام الأمام علي عليه السلام أعداد قسم الحديث في مجمع البحوث الإسلامية أشراف الأستاذ كاظم مدير شانه جي ط1مؤسسة الطبع والنشر التابعة للأستانة الرضويه
(33)الخ رائج والج رائحقطب الدين أبو الحسن سعد بن هبة الله الرواندي ت573هجرية قسم مؤسسة الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف للسيوطي جلال الدين
(34)الذريعة شيخ المحققين أغا بزرك الطهراني 1389هجرية
 (35)روضة الواعظين للقتال النيسابوري منشورات الرضي قم
(36)شرح إحقاق الحق السيد المرع شلي
(37)شرح غرر الحكم لجمال الدين محمد الخوانساري من منشورات جامعة طهران سنة 1366ش
38)شرح نهج البلاغة أبن أبي الحديد لمعتزليالشافعي عبد الحميد بن هبة الله 656 هجرية ط2دار أحياء المعرفة دمشق 1385هجرية
(39)شرح تهذيب الأحكام الشيخ محمد العاملي 1030هجري
(40)شرح أبن الحديد لمعتزليتحقيق محمد أبو الفضل أبراهيم مطبعة مصطفى ألبابي الحلبي مصر 1317هجرية
41)صراط النجاة الميرزا جواد التبريزي1427هجرية
(42)الطبقات الكبرى لأبن سعد دار بيروت
(43)عقاب الأعمال للشيخ الصدوق رحمه الله
(44)عمدة الطالب أبن عنبه (جمال الدين أحمد بن علي الحسيني 8280هجريةمنشورات الرضي قم مؤسسة أنصاريان 1417هجرية 
( 45)غرر الحكم ودرر الكلم للآمدي من منشورات مطبعة دادوميان  الهند سنة 1280هجرية
46)فتح الباري بشرحصحيح البخاري أبن حجر العسقلاني أحمد بن علي 852هجرية دار الريان للتراث القاهرة 1407هجرية
(47)فرائد السماطين للحوينين بيروت
(  48)قانون دستور معالم الحكم للقضاعيوهو القاضي أبو عبد الله محمد بن سلامة المغربي المتوفي سنة 454هجرية من منشورات أمير كبير طهران سنة 1362ش
(49) الفضائل الخمسة من الصحاح الستة العلامة السيد مرتضى الفيروز آبادي 1410هجرية
(50)فضائل الشيعة الشيخ الصدوق
(51)مقتل الحسين عليه السلام أبو مختف الأردي
(52) الكامل في التاريخ أبن الأثير الجزري الشافعي عز الدين أبو حسن علي بن كرم لشيباني 630 هجرية ط1دار صادر بيروت 408هجرية
(53)كامل الزيارات الشيخ عباس ألقمي 1359هجرية
(54)الكافي للشيخ الكليين الرازي دار الكتاب الأس لامية طهران
(55)كمال الدين وإتمام النعمةالصدوق
56)لسان العرب أبن منظور نشر أدب الحوزة قم
(57)مجمع البيان الشيخ الطبرسي 548هجرية
(58)مروج الذهب المسعودي منشورات دار الهجرة قم
(59)مقاتل الطالبين أبي الفرج الأصفهاني 356هجرية دار المعرفة بيروت ط
(60)لمستدرك للحاكم النيسابوري كتاب معرفة الصحبة(رض)حديث 4755
(61)مستدرك الوسائل للشيخ ألنوري
(62)المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم فؤاد عبد الباقي 
(63)مناقب أبن شهر أشوب
(64)من لا يحضره الفقيةالشيخ الصدوق
(65)المواعظ للشيخ الصدوق
(66)نور الأبصار للشبل نجي الشافعي الشيخ مؤمن بن حسن بن مؤمن 1258هجرية ط1 دار الكتب العلمية بيروت 1418هجرية 
67)ناسخ التواريخ في ترجمة الأمام عليه السلام للميرزا محمد تقي سهر من منشورات المكتبة الإسلامية طهران سنة 1383هجرية 
(68)نهج البلاغة للشريف الرضي وهو محمد بن حسين بن موسى المتوفي سنة 406هجرية وأوردناه من نهج البلاغة لصبحي الصالح من منشورات دار الكتاب اللبناني بيروت سنة 1387هجرية
(69)وسائل الشيعة الحر العاملي الفقيه قدس سره 1104هجريةط2مؤسسة آل البيت لأحياء التراث المجلد1
(70)هل تعلم السيد بسام خضره دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر ط1
(71)ينابيع المودة سلمان بن إبراهيم القند وزي سنة الوفاة 1294هجريةط1دار الأسوة المجلد1

تنويه :- للباحث غايب عويز عبود الهاشمي الكتب المطبوعة التالية :
(1)لمحات علمية في القرآن الكريم 
(2)فضل السور في القرآن الكريم
(3)كلمات من نور الجزء الأول
(4)كلمات من نور الجزء الثاني
(5)المعجزة علي عليه السلام
(6)القول اليقين في سيدة نساء العالمين
(7)كتاب الله وكتاب البشر
(8)جبل الصبر
(9)الصديقة الشهيدة رقية بنت الحسين عليهما السلام
(10)السيدة سكينة والتاريخ
(11)أذا كنت لا تعلم فأعلم
(12)همسات ومنوعات
(13)أقوال خالدة 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=122782
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 07 / 25
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19