• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : قال أبو ذر .
                          • الكاتب : يوسف هداي ميس الشمري .

قال أبو ذر

 بكاء ابنته الصغيرة يشرخ له فؤاده، ليتها تبكي من عارض ألم بها، أو مرض لا يكاد أن يفارقها، لكان الأمر عليه هين، ولكنها تبكي من الجوع . لم تتعش في الليلة البارحة فنامت على البكاء، وكأنها تعلم بأنها لن تجد ما تسد به رمقها هذا الصباح، فاستفاقت تصرخ بوجه الدنيا معلنة أنها جائعة. تريد أن تملأ بطنها الخاوية كما هو حال بقية الأطفال في جميع أنحاء المعمورة .
اليوم هو الأول في حظر التجوال . هب من فراشه على عجالة إلى المغسلة، وذهنه يسترجع أسبوعا عصيبا قضاه عاطلا عن العمل، بسبب المعارك الحامية التي اشتعلت في قلب المدينة ، ثم ما لبت أن أرسلت حممها إلى بقية الضواحي والأحياء . فتح الصنبور، ثم بسط كفيه، وضعهما تحت الماء المنهمر بغزارة، كان اليوم الأول من المعارك بمثابة استراحة له،أما الثاني فقد بدأت معالم الأزمة بالظهور، سبع بنات مع أمهن ولا معيل لهن سواه، ولما تزل المعارك محتدمة بعد .
انتظر الفرج يأتيه لاحقا ، ولكن بلا فائدة . بل كانت الأمور في تفاقم مستمر، إذ نفدت المؤونة من بيتهم. فحزموا بطونهم جياعا . .
نظر للماء المهدور على كفيه، لعل الدماء التي أريقت تفوق هذا الماء بكثير .
غسل وجهه، ثم ارتدى ملابس العمل، أبصر امرأته وهي تهديء ابنتها، تذكر وجهها حين عادت خاوية اليدين، بعد أن اعتذرن لها كل جاراتها عن المساعدة ، فالمحنة قد طالتهن كذلك . طيلة يوم أمس لم يذوقوا إلا بعضا من حروف الخبز اليابس، تكاد معدته ان تجف من قلة الأكل، الجوع أنهكه حتى أثر على حيويته في الحركة .
_ الحمد لله فالأزمة قد انتهت .
خرج من داره مسرعا ، يحدوه الأمل في استحصال قوت عياله . رأى جاره يمشي قبالته، وقبل أن يحييه ، بادره قائلا :
_ إلى اين ذاهب ؟ .
وخزه بنظرة حيرى من دون أن ينبس .
أردف :
_ لقد نشب القتال مجددا .
مضى الرجل في طريقه دون أن يتوقف ، فيما بقى مشدوها لهذا الخبر الذي اتلف له أعصابه ، هل يؤوب لبيته؟ لن يجد غير ثلة من البنات يحطمهن الجوع . خب راجعا، دفر الباب ، أخرج بندقيته ، تأكد من جاهزيتها للرمي، عبر عتبة الباب، رمى اطلاقتين في الهواء، ثم حث الخطو عدوا نحو السوق .
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=12323
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 12 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18