• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : صناعة الوقت .
                          • الكاتب : عقيل العبود .

صناعة الوقت

كنت متكئا عند ثنايا كرسي مريح، بينما فكرة طارئة قفزتفي فضاء هذا المحيط الهائل من العقل ذلك مثل سمكة تعومعند أطراف سطح آمتداد مائي كثيف. أما كيفَ، فذلك تابعلمعادلة رياضية تقول ان (1+1=3، 4، أو ربما 5) وليس 2،رغم انه في بعض الحالات، قد يكون (2)هذه المعادلة لم أكناقرأها في كتاب، ولكن فقط ربما كنتيجة لذلك التراكم منالمعارف والأفكار التي تعلمتها اوسمعتها طوال هذه الفترة منحياتي، كما يعير عنها educational experience،والفكرة بحسب القانون العلمي والعملي غير معقولة، ولكنهي في حقيقتها العملية معقولة. طبعا هنا ضروري الإشارةالى ان هنالك قضية لها علاقة بموضوع ما يسمى بالواقعالعملي لتلك المسالة، اوتلك. المهم انه لإثبات صحة ما تقدم،قولي، اوسؤالي ان علاقة الزوج مع زوجته هل هي فيالحساب علاقة ضرب، ناقص، زائد، أم تقسيم؟ طبعا سيكونالاختيار زائد من حيث التواصل كمضمون وقانون اجتماعيتم تشريعه لبناء المجتمعات، وبعكسه الطلاق وهو فيالحساب علاقة ناقص. المهم بعد ان بانت أصل العملية، أودالإشارة الى انه قضية الإنجاب هي التي تحكم علاقةالطرف الاول بالثاني، هذا الإنجاب هو قانون بايولوجيواجتماعي. حيث انه بحكم العلاقة الزوجية للقرينين ينتج ولد واحد، اوربما توأم وهكذا،

ومن الضروري الإشارة الى انه 1+1=2 هو عملية فورية فيدرس الحساب فقط، حيث نقول قلم+ قلم يساوي قلمان، امافي علم الإجتماع البايولوجي، socio-biology فالمسألةتختلف.

المعنى اننا لم نأخذ موضوع الوقت في الحساب، رغم انعملية الجمع تأخذ وقتا قصيرا، لكنها نتيجتها في ما يتعلقبالتفاعل الكيمياوي والبايولوجي تختلف تماما.

إذن قضية واحد زائد واحد ليست بالضرورة ان تكون عمليةحسابية، هي انما بايولوجية اوكيميائية، او جيولوجية، أوحسية، الخ ذلك بحسب العلوم التي تعلمناها.

أما صناعة الوقت، فمعناه الإبحار مع عالم التفاعل الحسيوالعقلي معا لإنجاب مضامين حسية عقلية إنسانية متشعبةخلال فترة وجيزة من الزمن، ولذلك الكومبيوتراختزل الزمن الحسابي أمامنا كما نراه اليوم، حيث انهبسرعة موجزة، ترانا آلاف الأفكار نقرأها ونتعلمها، ولكنبشرط عدم التفريط بالزمن الذي نمتلكه ككائنات حسية وعقلية وبايولوجية، لذلك ورد في الآية الكريمة في القران "ياأيها الانسان انك كادح الى ربك كدحا فملاقيه"، والكدحالمقصود به العمل الفكري، والبدني، والحسي، وغير ذلك.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=123684
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 08 / 16
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29