• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : أزمة البصرة : إحالة القوة المكلفة بحماية القنصلية للتحقيق، وطهران تستدعي السفير العراقي .

أزمة البصرة : إحالة القوة المكلفة بحماية القنصلية للتحقيق، وطهران تستدعي السفير العراقي

ذكر بيان لوزارة الصحة ان “عدد الشهداء بلغ 3 أشخاص وعدد الجرحى 50 آخرين {48 مدنياً وشرطيين أثنين} أصيب منهم 26 بطلق ناري وحالة إختناق واحدة و23 إصابات أخرى

وأكدت وزارة الصحة “استمرار العمل في مؤسساتها واستنفار كوادرها واستمرار رفد البصرة بالادوية والمستلزمات الطبية”.

کما دعت قيادة شرطة البصرة الى عدم تصديق مايتم تداوله في مواقع التواصل الإجتماعي من شائعات، الا بعد التأكد من مصداقيتها عبر قنواتها الرسمية والمؤسسات الاعلامية الرصينة ومن مصادرها الرسمية.

الى ذلك قد أعيد فتح ميناء أم قصر اليوم السبت في الساعة الثالثة صباحا واستؤنفت كل العمليات بعد مغادرة المحتجين مدخل الميناء وذلك حسبما قال موظفون بالميناء ومصادر حكومية.

من جهته أمر القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، بإحالة الوحدات الأمنية المسؤولة عن حماية المؤسسات العراقية والقنصلية الإيرانية في محافظة البصرة الى التحقيق.

فیما اعلنت قيادة العمليات المشتركة، عن اتخاذها إجراءات استثنائية للحفاظ على الامن وحماية المصالح العامة والخاصة ب‍البصرة، فيما طالبت مواطني المحافظة بعدم التنقل على شكل مجموعات من منطقة لاخرى.

وقالت القيادة “عقدت اجتماعا برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في مقرها، لمناقشة الوضع الامني في البصرة والاحداث التي حصلت ووجه بتعزيز الامن وحماية الخدمات”، مبينة انها “تابعت الأحداث الجارية في البصرة من بداية انطلاق التظاهرات فيها ووجهت القوات الامنية ان تتعامل بمسؤولية عالية وضبط النفس مع المتظاهرين طيلة الايام الماضية وتطور الأحداث خلال الـ 72 ساعة الماضية الى الشغب والأضرار بالمال العام والخاص واستهداف القوات المسلحة والقوات الامنية ومؤسسات الدولة والمنشات الحيوية والمقار الحكومية والممثليات الدبلوماسية والمصالح الخاصة بالمواطنين”.

هذا وطالب تحالف البناء، رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتوجه نحو البصرة فورا، فيما دعا الى عدم الاختباء خلف إرادات لاتقدم للبصرة والعراق بشيء.

وقال التحالف “نتابع بقلق بالغ مايجري في مدينة البصرة الصابرة المجاهدة وكيف استطاع نَفَر مدعوم من أطراف خارجية معلومة ركوب موجة التظاهرات المطلبية وتحويلها الى إعمال نهب وسلب وحرق وتخريب”، مبينا ان “الشعور بالمسؤولية يحتم علينا التحرك بكل الوسائل القانونية المتاحة للضغط على الحكومة ورئيسها للاستجابة لمطالب المتظاهرين الحقة، وتقديم الحلول العملية الفورية”.

بسیاق متصل اعلنت الخارجية الإيرانية، عن استدعاء السفير العراقي ب‍طهران لتسليمه رسالة احتجاج شديدة اللهجة بشأن ما تعرضت له القنصلية الإيرانية في مدينة البصرة جنوب العراق.

وذكر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أنه “تم استدعاء السفير للتعبير عن الاحتجاج على تقاعس القوات الأمنية العراقية في حماية مبنى القنصلية العامة الإيرانية في البصرة”.

من جانبها دعت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى الذهاب للبصرة مع كامل كابينته الحكومية لتنفيذ مطالب أهالي المحافظة وليس “إعطاء وعود لا تطبق على أرض الواقع”، معتبرةً أن الأجدر بالعبادي أن لا يترك البصرة لـ”البلطجية ولعصابات الفساد”.

في غضون ذلك ذكر بيان للمتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت “بموجب الدستور العراقي، فإن الحق في الاحتجاج السلمي وواجب حماية الممتلكات العامة والخاصة أمران يسيران جنباً إلى جنب”.

وأضافت “تدين الولايات المتحدة العنف ضد الدبلوماسيين، بما في ذلك ما حدث الجمعة في البصرة”. في إشارة الى حرق القنصلية الإيرانية في المحافظة.

وایضا قال مصدر في شركة لوك أويل الروسية ومصدر في شرطة البصرة إن المحتجين غادروا بهدوء منشأة لمعالجة المياه تابعة لحقل غرب القرنة2 النفطي الذين تديره الشركة الروسية وأطلقوا سراح موظفين عراقيين كانوا يحتجزونهما.

کما ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت تحميل تشرين الثاني بمقدار 53 سنتا بما يعادل 0.69 بالمئة لتغلق على 77.03 دولاراً للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي خمسة سنتات إلى 67.84 دولاراً للبرميل مرتفعا 7 سنتات أو ما يعادل 0.10 %.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=124565
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 09 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18