• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : مساع لتشكيل حكومة تكنوقراط في ظل هيمنة حزبية .

مساع لتشكيل حكومة تكنوقراط في ظل هيمنة حزبية

بحث رئيس الجمهورية برهم صالح مع قيادات سياسية عراقیة وأجنبیة الأوضاع العامة وتشكيل الحكومة المقبلة ممشاريع اعادة الاعمار والمصالحة فضلا عن المجالات الامنية والدبلوماسية، فیما التقی کوبیتش ووفد سائرون ومحمد الحلبوسي والسفیر الایراني وتلقى رسائل واتصالات هاتفية، کما التقی الحلبوسي سفيري هولندا وبنغلادش واکد ان المرحلة المقبلة ستشهد تعزيز الدبلوماسية البرلمانية مع الدول الصديقة.

واكد رئيس الجمهورية برهم صالح، لممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ورئيس بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق يان كوبيتش، ان العراق لايزال بحاجة الى مساعدة المجتمع الدولي في إعادة الاعمار، كما ثمن بتقدير عمل بعثة {يونامي} مؤكدا ايضا على استمرار حاجة العراق الى المزيد من مساعدات المجتمع الدولي في مشاريع اعادة الاعمار والمصالحة فضلا عن المجالات الامنية والدبلوماسية”.

فیما استقبل رئيس الجمهورية، برهم صالح، في قصر السلام ببغداد وفد كتلة سائرون برئاسة نصار الربيعي، الذي بارك لصالح باسم الكتلة ومؤيديها تولي مهامه الرئاسية رسمياً، معربا عن “تثمينه العميق لحرص السيد مقتدى الصدر على نجاح المشروع الوطني وتشكيل حكومة راعية لمصالح العراقيين، ومعبرا عن شكره وسعادته بالزيارة وبروح الدعم والتضامن التي عبر عنها وفد سائرون”.

الی ذلك تلقى رئيس الجمهورية برهم صالح، رسالة من بطريرك الكلدان غبطة الكردينال لويس روفائيل الأول ساكو، هنأه فيها بإنتخابه رئيساً للجمهورية.

وجاء في رسالة ساكو انني اتوسم في شخصكم الكريم خيرا للسعي مع الرئاسات الاخرى لبناء دولة وطنية مدنية قوية على اسس صحيحة قادرة على مواجهة التحديات العديدة ومعالجات الملفات الضاغطة وتلبية مطالب العراقيين في توفير الخدمات وفرص العمل. وهذا يتم بتحقيق المصالحة الحقيقية في البيت العراقي والتوافقات، بدل التجاذبات والتقاطعات”.

بدوره اكد رئيس الجمهورية برهم صالح للسفير الايراني ايرج مسجدي، ان العراق عازم على ان يكون نقطة توافق اقليمي بين الدول، مبيناً ان التوتر الحالي في المنطقة امر غير مقبول ونتطلع الى حوار عميق في الامور الحساسة في المرحلة القادمة.

هذا واكد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي عقب لقائه برئيس الجمهورية برهم صالح ، انه سيزور تركيا لبحث موضوع المياه مع العراق، فيما اشار الى انه سيلتقي برئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني بشأن الموضوع ذاته،”بحثنا مع رئيس الجمهورية موضوع الكابينة الوزارية”، مبينا ان “رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة عادل عبد المهدي لديه مطلق الحرية باختيار وزراء كابينته ولا احد يمارس الضغوط عليه”.

في غضون ذلك دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الى تعزيز إجراءات مسك الأرض في المناطق المحررة، بعد وقوع تفجيرين في محافظتي الانبار وصلاح الدين.

وایضا تلقى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي خلال لقائه وفدًا برلمانيًّا بنغلاديشيًّا برئاسةِ أبو سعيد محمد فيروز دعوى لزيارة بنغلادش، وجرى خلالَ اللقاءِ بحثُ العلاقاتِ الثنائيةِ بين البلدين وتطوراتِ الأوضاع، في الوقتِ الذي أكدَ فيه رئيسُ مجلسِ النواب حرصَه على تعزيزِ العلاقةِ البرلمانية”.

بسیاق آخر أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، خلال لقائه السفير الهولندي لدى العراق ماتيس ولترز، أن أولويات المرحلة المقبلة هي تعزيز الدبلوماسية البرلمانية مع الدول الصديقة، وبحث العلاقات الثنائية بين العراق وهولندا، وسبل تعزيزها بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين، فضلا عن بحث ملف التعاون المشترك وعلى المجالات كافة، ولا سيما على المستويين الاقتصادي والاستثماري”.

كذلك أعلن مكتب رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الاثنين، أن الأخير سيتوجه اليوم إلى تركيا في زيارة رسمية، مبيناً أن ملف المياه وحصة العراق المائية سيكون على رأس الأولويات في الزيارة.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=125793
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 10 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18