• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : بعد إحالة معصوم والمالكي وعلاوي والنجيفي للتقاعد.. تعيين صالح يدخل حيز التنفيذ .

بعد إحالة معصوم والمالكي وعلاوي والنجيفي للتقاعد.. تعيين صالح يدخل حيز التنفيذ

أعلنت وزارة العدل العراقية اليوم الأربعاء، عن إحالة الرئيس السابق فؤاد معصوم ونوابه الثلاثة على التقاعد.

وورد في بيان صدر عن الوزارة: “العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية صدر اليوم بالرقم 4512، وتضمن عدة مراسيم جمهورية أقرها مجلس النواب وصادقت عليها رئاسة الجمهورية. وبين المراسيم، المرسوم رقم 71 لسنة 2018 القاضي بتعيين برهم صالح رئيسا للجمهورية”.

كما جاء في البيان: “المرسوم الجمهوري رقم 72 لسنة 2018 يقضي بإحالة محمد فؤاد معصوم خضر رئيس جمهورية العراق السابق على التقاعد”.

وأشارت الوزارة إلى صدور المرسوم رقم 73 لسنة 2018 القاضي بإحالة نوري كامل المالكي نائب رئيس الجمهورية على التقاعد، والمرسوم رقم 74 لسنة 2018 بإحالة أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية على التقاعد، والمرسوم رقم 75 لسنة 2018 بإحالة إياد هاشم علاوي نائب رئيس الجمهورية على التقاعد أيضا.

ونقل بيان لوزارة العدل عن مديرة عام دائرة الصحيفة هند عبد جميغ قولها، ان “العدد تضمن مرسوم جمهوري رقم {71} لسنة 2018 بتعيين برهم أحمد صالح رئيساً لجمهورية العراق، بالاضافة الى مرسوم جمهوري رقم {72} لسنة 2018، وإحالة محمد فؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق السابق إلى التقاعد”.

وأضافت، ان “العدد تضمن ايضاً مرسوم جمهوري رقم {73} لسنة 2018 {إحالة نوري كامل المالكي نائب رئيس الجمهورية إلى التقاعد}، ومرسوم جمهوري رقم {74} لسنة 2018 {إحالة اسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية إلى التقاعد} كما تضمن العدد مرسوم جمهوري رقم {75} لسنة 2018 {إحالة أياد هاشم علاوي نائب رئيس الجمهورية إلى التقاعد}”.

من جهته أكد الخبير القانوني طارق حرب, الأربعاء, عدم إمكانية ترويج المعاملات التقاعدية لنواب رئيس الجمهورية الا بعد انجازهم العمل النيابي او الاستقالة منه, مبينا ان المرسوم الصادر ينص على انهاء انفكاك عملهم من رئاسة الجمهورية.

وقال حرب إن “الإحالة للتقاعد لا تعني منح رواتب الموظف التقاعدية بل انفكاك من الوظيفة  الحالية وفي حال إتمام العمل العمومي يتم الترويج للمعاملة التقاعدية وتسلم رواتبهم التقاعدية وهذا ما ينطبق على نواب رئيس الجمهورية الفائزين في الانتخابات النيابية”.

وأضاف حرب أن “نواب الرئيس مخيرون بين التقاعد النيابي او تسلم راتب الأعلى في الوظيفة السابقة كونهم تسلموا رئاسة البرلمان والحكومة في الدورات الماضية”.

وبين حرب أن “المرسوم الحالي ينهي انفكاك رئيس الجمهورية السابق فؤاد معصوم تماما من منصبه بعد مباشرة رئيس الجمهورية برهم صالح في منصبه “.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=126114
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 10 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28