• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : التجارة:الاستثمارات الاجنبية دون مستوى الطموح ونتطلع الى تطوير العلاقات مع اليابان .
                          • الكاتب : اعلام وزارة التجارة .

التجارة:الاستثمارات الاجنبية دون مستوى الطموح ونتطلع الى تطوير العلاقات مع اليابان

اكد وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني ان حكومة العراق تتطلع الى تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والعلمية والثقافية مع دولة اليابان والاستفادة من الخبرات اليابانية المتقدمة في مجالات الصناعة وتاهيل البنى التحتية فضلا عن تحقيق شراكات حقيقية مع القطاع الخاص العراقي.

جاء ذلك خلال حضوره احتفالية اليوم الوطني لليابان على هامش فعاليات معرض بغداد الدولي لدورته الـ45 مؤكدا على اهمية مشاركة اليابان في هذه الدورة وهي خطوة تاتي بالاتجاه الصحيح لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وفتح افاق جديدة تقوم على المصالح المشتركة التي تخدم الشعبين الشقيقين خاصة وان العراق تربطه مع اليابان روابط تاريخية استندت على الرغبة المشتركة .

داعيا جميع الشركات اليابانية المشاركة في حملة اعمار العراق وتاهيل بناه التحتية والدخول بمشاريع استثمارية والاستفادة من الفرص التي وفرها قانون الاستثمار الذي صادق عليه مجلس النواب العراقي وهناك مراجعة دائمة واستعداد لتحديثه بما يتلائم وحاجة العراق ومتطلبات الاستثمارات الاجنبية التي لازالت دون مستوى الطموح رغم مايخص في العراق من تطورات في مجالات الامن والانتصارات التي تحققت على التنظيمات الارهابية فضلا عن وجود الفرص الاستثمارية في كافة مناطق البلاد كذلك وجود الرغبة في توفير البيئة الاستثمارية في اطلاق المشاريع وتجاوز العقبات متمنيا ان تكون المشاركة اليابانية في معرض بغداد الدولي خطوة باتجاه تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق وزيادة حجم التبادل التجاري وتفعيل الاتفاقات الثنائية الموقعة بين البلدين وفتح صفحة جديدة من التعاون المشرك بما يخدم تطلعات البلدين .

من جانبه اكد السفير الياباني ناوفومي هاشيموتو ان المعرض ظاهرة مهمة لليابان بتعزيز العلاقات العراقية اليابانية وتشجيع مجالات الاستثمارات للشركات اليابانية داخل العراق .

مشيراً ان مشاركة اليابان هي للسنة السابعة على التوالي ومنذ عام 2011 حيث شارك هذا العام عشرون شركة بقطاعات الكهرباء والغاز والنفط والالكترونيات والصحيات وغيرها المجالات الاخرى المختلفة .

لافتاً ان هذه السنة هي الذكرى الثمانون لتأسيس العلاقات العراقية اليابانية الدبلوماسية خاصة وان اليابان من الدول المانحة والداعمة للعراق, مشيداً بالتطور الاقتصادي والسياسي للعراق .

هذا وحضر الاحتفالية نائب رئيس الوزراء ووزير المالية فؤاد حسين حيث جرى مراسيم رفع العلمين العراقي والياباني وبعدها تم افتتاح الجناح الياباني والتجوال داخل الجناح .

وكان نائب رئيس الوزراء ووزير المالية برفقة وزير التجارة حيث تفقدا الجناح الياباني ومركز الطاقة المتجددة فضلا عن التجول في اروقة المعرض حيث ثمن نائب رئيس الوزراء جهود كل القائمين على اقامة هذا المعرض من حيث المشاركات المتنوعة والتنظيم والاجراءات الامنية .

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=126813
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 11 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18