• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : سورة الإخلاص بين المستاري والعلاق   .
                          • الكاتب : عادل الموسوي .

سورة الإخلاص بين المستاري والعلاق  

   لم اكن اعلم ان النصارى يصرون على اFن الله ثالث ثلاثة، حتى اطلعت مؤخرا على احد بحوثهم الاستدلالية التي هدف فيها الباحث الى اقناع المسلمين بدعواه التبشيرية، حتى انه ادرج فيما استدل به ايات من القرآن الكريم لاثبات المدعى واستند الى بعض مغالطات ادعى فيها ان المسيحيين متفقون مع المسلمين بأنهم لايعتقدون بأن المسيح هو ابن لله جسمانيا واستعاذ بالله ان يؤمنوا بذلك بل انهم يؤمنون بأنه ابن لله لاهوتيا .

  لم تهمني كثيرا استدلالات الباحث ولم اسهب في قرائتها لكني التفت الى ما ذكره من ان المسلمين استندوا في نفي البنوة والابوة الى بعض ايات من القرآن الكريم ومنها ايات سورة الاخلاص فجال بي الخاطر الى ما اثير من ضجة حول مقترح لجيلالي المستاري بخصوص السورة .
   جيلالي المستاري : هو مدير مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية " CRASC " في وهران الجزائر .
  في المؤتمر الدولي الذي نظمه المجلس الإسلامي الاعلى في الجزائر والذي حضره خبراء في التعليم من 30 دولة اسلامية وفي مداخلة للمستاري اقترح حذف سورة الاخلاص من مناهج الجيل الثاني للمدارس الابتدائية معللا : بأنها معقدة ولايفهمها الأطفال في هذه المرحلة العمرية !!
  صحيفة النهار بعددها الصادر في 24 نيسان -ابريل 2018 نقلت الخبر بقلم الصحافية نوال زايد فإشتعلت صفحات التواصل منتقمة من جيلالي فإنتصر له جماعة من جملتهم علي دعاس - المفتش بالمفتشية العامة المكلف بمادة التربية الاسلامية - منكرا مدعيا ان المقصود لم يفهم وان الصحافة افترت على المستاري الكذب .
 المستاري انكر انه اقترح الغاء سورة الاخلاص في حين ان له حوار في " اصوات مغاربية " يذكر فيه بأن الوقت اضحى يعرض مراجعة متأنية للمناهج التربوية في الجزائر .. ويرى بأنه لايوجد اي حرج في حذف مجموعة من الايات من المقررات الدراسية بسبب الغموض الذي يكتسي معانيها ودلالاتها بحيث يصير فهمها مستعصيا على التلاميذ .
   وفي السياق نفسه طرح عليه سؤال - نصه - : " تطالبون بحذف العديد من الايات القرآنية من المناهج التربوية فما خلفيات هذا الطرح ؟ " 
فأجاب : " هذا صحيح وكان ذلك في المؤتمر الدولي الذي نظمه المجلس الاسلامي بخصوص التربية الاسلامية في المؤسسات التعليمية ... "، " فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ .."ِ 
  نورية بن غبريط - وزيرة التربية الجزائرية حاليا ومديرة " CARASC " سابقا والتي صار المستاري خلفا لها -نفت ان يكون هناك مقترحا لحذف سورة الاخلاص وانها مجرد اشاعات، في وقت سابق اعترفت بحذف البسملة من المناهج الدراسية بعد ان صرحت عنه في وقت سابق ايضا بأنه اشاعات .
  الامين العام للتنسيقية الوطنية لاساتذة العلوم ابو جمعة شيهوب صرح بأن الوزيرة تسير نحو حذف العلوم الاسلامية من " البكلوريا " ..
  عضو المكتب الوطني لجمعية علماء المسلمين بن حنيفة العابدين قال : " هؤلاء يتعاملون بالتدريج من حذف البسملة وغيرها .. اولادنا يحفظون اجزاء من القرآن وهم دون السادسة مالذي استصعبه هؤلاء الجاهلون في سورة الإخلاص، إلا أن يكون الكائدون لا يريدون أن يتبرأ أولادنا من عقيدة النصارى وهي الأب والإبن وروح القدس " وهنا مربط الفرس الاول ..
فإذا علمت بالتعاون الفرنسي الجزائري على مستوى التربية والتعليم وعلمت ايضا بأن وزارة التربية خفضت تدريس مادة التربية الاسلامية لساعة واحدة في حين تم زيادة ساعات تدريس اللغة الفرنسية وعلمت ايضا ان فرنسا دعت الى حذف بعض آيات من القرآن بدعوى معاداتها لليهود .. عرفت ان يدا غير خفية تحرك وتتلاعب بالدمى الحاكمة .
  لقد بات واضحا بأن عقيدة التوحيد مستهدفة من عقيدة التثليث وان سورة الاخلاص هي غصة لايستسيغها المثلثون .
  في الجزائر .. الاملاءات الفرنسية والاستجابات الجزائرية واضحة .. 
   في الجزائر تورط جيلالي المستاري بمقترح حذف سورة الاخلاص من مناهج الابتدائية فقامت الدنيا ولم تقعد ..
  في العراق .. ماذا عن الاملاءات والاستجابات .. هل هي واضحة ؟! 
  في العراق .. قامت الدنيا ولم تقعد ولكن لكتابة اسم علي محسن العلاق !! ولكن ماذا عن حذف سورة الاخلاص من العملة الجديدة ؟!
http://www.kitabat.info/subject.php?id=126053
بإضافة تساؤولات اخرى :
- ممن كانت الاملاءات ؟ وممن كانت الاستجابة ؟ 
وهذا هو مربط الفرس الثاني .. الذي قد يكون هو مربط الفرس الاول نفسه . 
- هل من الصدفة ان تحذف سورة الاخلاص من العملة الجديدة ليكون محلها  شعار قيل انه نجمة اشورية او رمز لاله الشمس او شعار لحركة زوعا الآشورية التي يرئسها يونادم يوسف كنا - النائب المسيحي - ؟!




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=127959
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 12 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19